الأربعاء، 19 يناير 2011

اسئلة نفسية -7


1- ماهو مرض الذهان وماهي انواعه ؟

الذهان هي اعراض و ليست مرض
و هي اعراض تحتوي هلاوس سمعية و بصرية و لمس او تهيؤات و افكار خاطئة بوجود من سيؤذي الشخص او تخيلات بالعظمة او المرض . و يصاحب هذا عدم قدرة علي التفريق بين الواقع و الخيال و خاصة في الاشياء المتصلة بالهلاوس او التهيؤات. و الذهان موجود في امراض الفصام و الفصام الوجداني و الاكتئاب الشديد و الاضطراب الضلالي و علاجه يكون بادوية مضادة للذهان و ادوية اخري حسب التشخيص.

2- ماهي مضار منشطات الكبتاجون وهل تصنف من ضمن المخدرات؟ نرجوا التفصيل

الكبتاجون هو احد الادوية المنتمية لمادة الامفيتامينات و هي مادة منبهة للاعصاب و المخ, و هذه المادة لها تصنيف عالي الخطورة في الادمان و هي قد تستخدم في بعض حالات الاكتئاب الشديد تحت وصفات محددة و ارشاد طبي . و الكبتاجون يسبب الادمان عليه و اعراض انسحابة تكون في شكل اكتئاب شديد و خمول . و هو يشعر الشخص بالسعادة و النشاط مما يجعله يقدم علي افعال اندفاعية في قيادة السيارات و حوادثها كما نري . و الكبتاجون في كثير من الاحوال يؤدي لحالات نفسية شديدة من الهوس و التخيلات و الهلاوس و قد يؤدي الي جنون و فصام مزمن.

3- كيف اتخلص من الرهاب الاجتماعي و الوسواس القهري؟
اذا كانت مشكلتك الحياء و الخجل فقط يمكنك ان تاخد دورة في الثقة بالنفس في احدي دورات الثقة بالنفس .- تعلم طرق الاسترخاء الطبيعية عن طريق تمارين التفس و غيرها .
-
حاول ان تستمع للاخرين و التفاعل معهم اكثر من التركيز عل نفسك و قلقها .
-
اكتب الموقف الذي يقلقك و اشرح مشاعرك و افكارك و حاول ان تقسمه لخطوات حسب حدوثه . حاول ان تمرن نفسك علي كل جزء للتغلب عليه .
-
تجنب تجنب المواقف بل مارسها و قيم اداؤك فيها حسب الخطوات التي كتبتها سابقا 
الطبيب و المعالج النفسي : 
العلاج السلوكي المعرفي و المهارات الاجتماعية يتم العلاج بها بجانب الادوية الخاصة بعلاج المخاوف و القلق و كلها طرق ناجحة باذن الله.
علم النفس الحديث أثبت بقوة أن سبب الوسواس القهري هو نوع من الإكتئاب أو انعدام السعادة أو الراحة لدى الإنسان مما يدفعه للبحث عن أي شيء غريب يمكن أن يفعله لا شعورياً للترويح عن نفسه والإحساس بنوع من تفريغ الطاقة حتى بشيء غير معقول، وعلاجه يكون فقط بأن يقوم الإنسان بفعل الأشياء التي يحبها ويستمتع بها فقط وخلال فترة معينة سوف يتعود المخ ويدرك اللاشعور لدى الإنسان أن تفريغ الطاقة في الأشياء التي يحبها الإنسان هي أفضل بكثير وسوف يكون بإمكان الإنسان بسهولة أن يتخلص من هذا الوسواس لأنه ببساطة يكون قد خرج من حالة الإكتئاب التي دفعته للبحث عن هذا الوسواس
تغيير المفاهيم و المشاعر المصاحبة للسلوكيات المتكررة في الوسواس القهري من اهم العلاجات النفسية الحالية للوسواس القهري و تسمي العلاج السلوكي المعرفي.
تعتبر الأدوية الأكثر فعالية في علاج حالات مرض الوسواس القهري هي مثبطات إعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل أدوية بروزاك وكذلك أقراص انافرانيل. وهذه هي الأدوية الوحيدة التي أثبتت فعالية في علاج مرض الوسواس القهري حتى الآن. وعادة ما يتم إضافة أدوية أخرى لتحسين التأثير الطبى وعلاج الأعراض المصاحبة مثل القلق النفسى.
و يمكن توقع انخفاض قوة الأعراض بحوالي من 40% إلى 95%مع العلاج. وقد تستغرق الأدوية من 6 إلى 12 أسبوعا لإظهار التأثير العلاجى الفعال. ويعتبر التأثير الأساسي لهذه الأدوية هو زيادة توافر مادة السيروتونين في خلايا المخ، ويؤدي هذا إلى تحسن حالة مرضي الوسواس القهري.
و الأنواع الأساسية للعلاج السلوكي المستخدم في علاج مرض الوسواس القهري هي التعرض ومنع الاستجابة هي الوسائل الأكثر فعالية في العلاج السلوكي لمرض الوسواس القهري.

4-  ماهي الاثار الجانبية التي تحدث من اثر استخدام دواء الاندرال في العلاج النفسي لمدة طويلة؟
الاندرال هو عقار يسمي البروبرانولول و هو يعمل علي غلق مستقبلات بيتا و يؤدي هذا لتليل اثر الاثارة للادرنالين و منها تقليل ضغط الدم و سرعة ضربات القلب كما انه يستخدم في التحكم في الرعشة الخفيفة الناتجة من التهاب الاعصاب و الشيخوخة . و اعراضة الجانبية تتمثل اساسا في الشعور بالدوخة و في استعماله فترات طويلة قد يؤدي للاكتئاب.و هو يستخدم تحت اشراف الطبيب لتجنب اعراضه الجانبية.

5- ابني 4 سنوات عصبي جدا و قليل النوم ماهذا و ماذا افعل ؟
كيف تجعل طفلك هادئا:
على الآباء أن يشعروا أطفالهم وأولادهم بأنهم موضع أهتمامهم ورعايتهم و أن يعتنوا بتفاصيل حياتهم و ذلك يكون بتخطيط مدروس كما يلى :
-
أختار احد أيام الأسبوع لتقضى وقتا ممتعا مع الأولاد ولأتاحة الوقت اللازم لهم لتفريغ طاقاتهم وليمرحوا كما يشاءون وبدون قيود.
-
حاول أن تثنى على الطفل وتشجعه بأستمرار فى كل مناسبة ممكنة بالذات عندما يلعب وحده بهدوء أو عند ممارسة هوايته وكأن تقول له " انك لاعب كرة جيد".
- 
نظمي وقت النوم و اجعلية ينام ليلا فقط و لا يسهر 
ماهو السبيل للمساعدة:-
ان السلوك المفرط الحركة للطفل هو دائما مشكلة للوالدين فمن الممكن الاستفسار من الاستشارى النفسى فى حالات رفض الطفل طعاما معينا أو أستشارة طبيب فى حالات ضعف السمع ، أما فى حالات صعوبة التعلم أو فرط الحركة فمن الممكن احالة الطفل الى الاستشارى النفسى أو أختصاصى طب الأطفال.

6- أعاني من تخدير في أصابع قدمي دائم وخصوصا اذا قمت من النوم يكون التخدير على القدم كلها وكذلك اعاني من الوخز في جميع بدني ويكثر في رجلي. ؟

الاعراض النفس جسمانية تمثل شكوي المرضي في 65% من حلات الاكتئاب و هي تشمل التنميل و الاحساس بالخدر و زغلله العين و تقلب المعدة و مشاعر الوخز في اماكن متعددة بالجسم و ضربات القلب السريعة و الام الصدر . و لكن بالطبع يصاحبها اعراض نفسية مثل الكابة و القلق في معظم الاحوال و ربما كانت وحدها. و في كل الاحوال يجب استبعاد الامراض الجسمانية باستشارة طبيب الباطني اولا لان اضطرابات الاعصاب و الغدد الدرقية و اضطراب الهرمونات و امراض القلب ربمااعطت نفس الاعراض الجسمانية في بدايتها . و عليه التشخيص مهم باطنيا و نفسيا للعلاج.

7- انا ابلغ من العمر 33 سنه من سنه بداء يحدث معي تشنجات في اطرافي لحد التصاق الاصابع في بعضها مع تنميل في الشفه والخد الايمن بلعين ويستمر لبضع دقايق ثم يزول واصبح يحدث ذالك عند ممارستي للجنس فما سبب ذالك وما علاجه وهل لابرة البنج الموضعي تاثير في ذالك؟

اثناء ممارسة الجنس يعاني بعض الناس من زيادة في سرعة التنفس ( النهجان ) مما يؤدي الي تغير فيي حمضية الدم و تكوين املاحه مما يقلل من الكالسيوم و البوتاسيوم اللازمين لانقباض العضلات و انبساطها و يودي الي تقلص العضلات و تنميل . العلاج بسيط بتنظيم التنفس بعمل تدريبات التنفس و الاسترخاء.

 

8-  أنا اعاني من الخمول والكسل وهذا شي مأثر على حياتي حتى اصبحت قليلة الخلق للدراسه انا ماعندي امراض الحمدالله و لي سنتين  علي هذا الحال ارجو الحل ؟!

الخمول و الكسل من اعراض امراض نفسية و جسمانية منها اضطراب الغدة الدرقية و الكظرية و كذلك اضطراب عسر المزاج و اضطراب الاكتئاب و متلازمة الاجهاد. و يجب ان نعرف هل يصاحب الكسل و الخمول اعراض اخري مثل مشاكل في شكل الجسم او ضربات قلب سريعة و تعرق او قلق او عدم انتظام في النوم او قلة شهية او كابة و عدم اهتمام . من المفيد استشارة طبيب نفسي لتبين الاعراض و عمل تحاليل هرمونات للتشخيص و العلاج.و لا تقلقي لان العلاج سهل.

 

9- عندي طفله عمرها سنتين ونصف اعتادت ان تنام معي وعندما تصحو لاتجدني لأنني اذهب الى العمل انا مدرسه مع مرور الوقت لاحظت انها لاتنام بسهوله ولابد ان تقوم اكثر من ثلاث مرات في المره الواحده التي تنام فيها٠ طبعا بحثا عني لقد اتعبتني كثيرا لدرجة انني في بعض اموري الزوجيه الخاصه لا أستطيع ان اقوم بها بسبب استيقاظها المتكرر وأصبحت متعلقه بي جدآ٠ارجو حل مشكلتي مع جزيل الشكر؟

قد يعاني بعض الاطفال من قلق الشعور بالانفصال او البعد عن الراعيي او الام و يشعر الطفل باعراض القلق كاملة من قلق واعراض جسمانية وضربات قلب سريعة ورفض للاكل وقلة نوم. والحل هوادخال شخص اخر مثل والدتك او اختك او الراعية في الحضانة لاعطاء الطفلة ممزيد من الحنان وحتي لا يكون عدم وجودك مصدر قلق شديد . حاولي ان تزيدي فترة تواجدك معها وكذلك رعايتك وطمئنتك لها عند وجودك معها.

 

10- استخدم كبسولات البروزاك بدون وصفه طبيه اكثر من ١٠ سنوات حيث اني اعاني من اكتئاب ووسواس وليس بستمرار هل من خطرالبروزاك مستقبلا؟

البروزاك من الادوية الامنة ولكن يجب متابعة وظائف الكبد كل 6 شور علي الاقل وانصحك بمتابعة الطبيب النفسي ايضا كل 6 شهور لمتابعة الجرعة الدوائية وحالتك بوجه عام . فربما انت لا تحتاج لعلاج.

 


ليست هناك تعليقات: