الأربعاء، 19 يناير 2011

اسئلة نفسية -11


1- انا دائما عندى ارق ولا استطيع النوم وحينما انام عقلى دائم التفكير ف اشياء حدثت ف الماضى وافكر ف المستقبل بطريقه غريبه ولا استطيع النوم ارجو الرد؟

عادات الصحة العامة المرتبطة بالنوم لها اكبر الأثر في تحسنه ،و يجب ان نلتزم بها قبل أي خطوات أخري علاجية . و هي البعد عن التدخين و القهوة و الخمور و الوجبات الثقيلة . كذلك تجنب فترات النوم في الصباح لأنها تؤثر علي النوم الليلي. عدم ممارسة أي رياضة عنيفة قبل النوم و ربما كان المشي قبل النوم بساعتين يساعد علي النوم الهاديء. تحضير حجرة نوم بدون منغصات من تلفزيون أو راديو أو نور شديد أو دوشه و كذلك ملاحظة درجة حرارة الغرفة أن لا تكون باردة أو حارة جدا. يمكنك مساعدة النوم باخد حمام دافيء وشرب ينسون أو حليب دافيء قبل النوم .

العلاج بالتعود علي النوم : عليك بالتعود علي النوم الهاديء ،و فيه يتم التدريب علي إيجاد علاقة النوم و حجرة النوم أو السرير بمعني اصح. و غالبا ما يستخدم مع المرضي الذين يربطون السرير بعدم النوم ( أنا بكون عايز أنام و لكن أول ما ادخل السرير ما يجليش نوم) . و ينصح المريض باستخدام السرير في النوم فقط و لا يستخدمه للمذاكرة أو أثناء مشاهدة التلفزيون / و المحافظة علي عدد ساعات ليلية للنوم من 6 إلي 8 ساعات و يبعد عن السهر أو قلب النوم في الصباح / الذهاب للسرير فقط عند الإحساس بدوخة النعاس فقط / و إذا لم تنام خلال 20 دقيقة من دخولك السرير عليك الخروج من السرير و حاول أن تشرب شيء دافيء يهديك في مكان آخر غير حجرة النوم و ارجع للسرير مرة أخري عند النعاس مع محافظتك بعد ذلك علي ساعات النوم ليلا .

لابد من علاج الأسباب النفسية مثل القلق و الاكتئاب التي تؤثر علي النوم 
و يمكنك قبل النوم ممارسة تمارين الاسترخاء و التنفس العميق مع استرخاء كل عضله من عضلاتك تدريجيا . من الأيدي ثم الأصابع و الأرجل و الرقبة و سيساعدك الحمام الدافي و التنفس العميق علي أداء تمارين الاسترخاء التي تقلل القلق. و يمكن ممارسة الصلاة بروحانية و خشوع لتسهيل هذا .
حاول أن تحافظ علي ساعات نومك و لا تسهر أو تزيد فيها أو تنام صباحا لان تنظيم ساعات النوم يسهل استمرار التحكم في النوم الهاديء . 
إذا لم تستطع النوم الهاديء بعد هذه النصائح عليك التوجه لطبيب نفسي لمساعدتك و لا مانع من اخذ أدوية عن طريق الطبيب.

 

2- كيف أتعامل مع المريض النفسي

المريض النفسي هو انسان حساس يحتاج للاحتواء و الدف الاسري و الاندماج في المجتمع/ نعامله باحترام و نحترم مشكلته و لكن لا نشفق عليه / نؤهله للعمل و الانتاج و التعامل مع الاسرة والمجتمع حسب قدراته/ و المرض النفسي ليس معناه ان المريض خطير او فاقد لعقله او اهليته بل ان هناك كثير من القدرات العقلية و الفنية قد يتميز بها.

 

3- اريد طريقة الأسترخاء الطبيعيه؟

اجلسي في مكان هاديء 
ابدئي في التنفس السريع لمدة نصف دقيقة و هي حوالي 25 مرة في الدقيقة / ثم تنفسي عادي 16 مرة في الدقيقة لمدق دقيقة 
/
ثم تنفس عميق و بطيء لمدة نص دقيقة حوالي 9 مرات قي الدقيقة 
و كرري هذا 3 مرات صباجا و مساء 
ستشعرين بتحسن كبير من الاسترخاء خلال اسبوعين.

 

4- وقت الدورة الشهرية فى بنات تحس انها مخنوقه اوى و مضايقه جدا و عندها اكتئاب مفاجىء و افكار فى منتهى السلبيه و احباط ؟؟؟؟

الحقيقة إن اضطراب عسر المزاج المصاحب للدورة الشهرية عند السيدات هو من أكثر الاضطرابات التي تعاني منها الفتيات و السيدات , فقد تبلغ نسبة الإصابة بها من 25 إلي 75% من السيدات , و تتدرج الأعراض من الشدة إلي الأقل في شكل أسبوع من الكآبة و القلق و العصبية و الإحساس السريع بالتعب و مشاكل في النوم .
و أسباب الاضطراب هو تقلب الهرمونات الأنثوية الطبيعية قبل حدوث الدورة بأسبوع.
بالطبع تزيد الأعراض مع السيدات المصابات باضطرابات نفسية أخري مثل اضطراب القلق العام أو الاكتئاب أو المخاوف.
اضطراب عسر المزاج المصاحب للدورة الشهرة لدي السيدات يكون شديد لدي 5% من السيدات و يعوقهن عن العمل و التفاعل في أسرتهم أو وظائفهم.
علاج هذا الاضطراب يكون عن طريق الادوية المضادة للاكتئاب و القلق خاصة التي تعدل نسبة مواد السيروتونين و النورادرينالين بالمخ و هي ادوية امنة.

 

5- دكتور انا عندى مشكلة انا على طول حاسة انى تخينة ومليانة رغم انى خسيت 15 كيلو 

كل انسان يتقبل شكل جسمه و يكون هذا له علاقة بالشكل المرسوم في خلايا المخ / و في بعض الاضطرابات النفسية يري الانسان نفسه علي غير واقعه / مثلا مثل حالتك يري نفسه تخين بينما هو نحيف / و من هذه الاضطرابات و اشهرها اضطراب الانوركسل نرفوزا او عسر الشهية العصبي و العلاج يكون بالادوية النفسية و العلاج النفسي 

اسئلة نفسية -10


1- أشكو من ضعف الإراده فماالحل؟

للتغلب علي ضعف الارادةو قله الثقة بالنفس عليك بالتي 
-
الثقافة و القراء ة و الكتابة و خاصة كتابة الاشياء التي تساعد علي زيادة الثقة
-
تناسي مشاكل الماضي و ركز علي تحقيق النجاح في المستقبل
-
يجب ان تحب نفسك
-
تتفهم نفسك و افكارك و سلوكياتك و تجاهد نفسك في اخطاءك و تتابع نفسك و تشجعها
-
تمارس الاسترخاء و تكافيء نفسك علي نجاحك
-
ركز علي اسباب ووجهات نجاحك
-
كن متحمس للجديد و لبناء المجتمع و نفسك
-
تعلم كيف تتعامل مع الاخر بطريقة ناجحة و متواصلة
-
تذكر نجاحاتك و لاحظ تغييرك الايجابي و حاول ان تغير من سلبياتك بروح متفائلة
-
حدد اهدافك و ضع لها خطة وقت لتنفيذها و توكل علي الله.

2-  ١_كيف أبني الثقه في نفسي؟٢_ماهي الأسباب التي تؤدي بالفتاه الا ممارسة العادة السرية؟وماهي أضرار تلك الممارسة؟٣_هل بإمكاننا رؤية غشاء البكاره؟وماهي علامات وجودالبكاره وسلامتها؟

للتغلب علي ضعف الارادةو قله الثقة بالنفس عليك بالتي 
-
الثقافة و القراء ة و الكتابة و خاصة كتابة الاشياء التي تساعد علي زيادة الثقة
-
تناسي مشاكل الماضي و ركز علي تحقيق النجاح في المستقبل
-
يجب ان تحب نفسك
-
تتفهم نفسك و افكارك و سلوكياتك و تجاهد نفسك في اخطاءك و تتابع نفسك و تشجعها
-
تمارس الاسترخاء و تكافيء نفسك علي نجاحك
-
ركز علي اسباب ووجهات نجاحك
-
كن متحمس للجديد و لبناء المجتمع و نفسك
-
تعلم كيف تتعامل مع الاخر بطريقة ناجحة و متواصلة
-
تذكر نجاحاتك و لاحظ تغييرك الايجابي و حاول ان تغير من سلبياتك بروح متفائلة
-
حدد اهدافك و ضع لها خطة وقت لتنفيذها و توكل علي الله.
ممارسة العادة السرية سببها الاعتياد لاحساس المتعة و الراحة في ممارستها و لا تكون دائما لاسباب جنسية فقط و لكن لاسباب الاحباط والفراغ 
و بالطبع العادة السريه لها مساويء نفسية و هي :
فالعادة السرية هي نوع من ممارسة الجنس و لذلك هي توجد متعة و لكن الممارسة هنا غير طبيعية مما يوجد ارتباط شرطي لممارسة غير طبيعية للجنس مما يحدث حيود و انحراف في المزاج الجنسي مما يسبب القلق عند ممارسة الجنس العادية و يسبب 
قذف السريع لدي الرجال او البرود الجنسي لدي الفتيات . و نجدانه ربما انحرف الخيال المعتمد عليه في العادة السرية و يؤدي الامر لشذوذ في العلاقات و ما يحتويها من اضطراب نفسي في التوجه الجنسي او الاكتئاب
اما بالنسبة لرؤية و الكشف علي غشاء البكارة فهذا يتم عن طريق طبيبة النساء.

 

3- أحيانا أخاف من الموت خوفا شديدا ثم أبدأ بالتعرق وأظن أنني سأموت وينتابني رعب شديد ثم أحاول أن أسيطر على نفسي ،فما هو الحل رغم أن عمري 34 ولا أعاني من أي مرض خطير،؟

 

ما تعانين منه يسمي اعراض اضطراب الهلع و هو خوف شديد و لكن يجب استبعاد الامراض العضوية التي تسبب هذا العرض قبل التشخيص انه نفسي. و منها اضطراب الغدة الدرقية و القلب . و علاج الهلع سهل و لكن يجب تقييمك جيدا عن طريق طبيب نفسي.

 

4- اناإمراه شابة اعاني من ازازةاسناني اثنا نومي؟

هذه اعراض احد اضطرابات النوم تسمي بروكسيزم و يجب فحصك مع عمل تخطيط للمخ و العلاج فعال حسب السبب و لا تقلقي.

 

5- هل الحوار بين الزوج و الزوجه جيد؟

الزواج هو اهم شركة و صداقة و علاقة بين البشر و فيها العاطفة و فيها التفاهم و القناعة بالاخر و الافكار المتبادلة و اساس الود و الرحمة و المشاركة و التبادل العاطفي و حتي العلاقات الحميمة في الزواج هو الحوار فانجح الزيجات التي يحافظ فيها الطرفين علي مستوي من الحوار ووقت و احترام و 30 دقيقة من الحوار الكلامي يوميا يحافظ علي الحب و الاحترام و العلاقة و الاتفاق علي اوجه الحياة المختلفة.

6- ماهي أسباب الصرع وهل له أنواع وماهو علاجه؟

الصرع هو حركات او سلوكيات لا ارادية تحدث نتيجة لاستثارة احد مراكز المخ المسئول عن العرض الظاهر. اي انه لو تم استثارة مركز الحركة يحدث عرض التشنجات الحركية و لو تم استثارة مركز الكلام يتكلم الشخص باشياء متكررة . و تحدث الاستثارة التي تسمي بؤرة صرعية بسبب تغير في انتظام كهرباء المخ و يكون بسبب قصور دموي او اورام في المخ او تغير وظيفي في الخلايا ينتج هذه البؤرة.و يتم علاجه بتشخيصه بالتخطيط الكهربي و الفحص الاكلينيكي و تعطي ادوية من مضادات الصرع حسب وزن المريض و حالته الصحية العامة.

 

7-  أعاني من نوبات التوتروالقلق أصاب بعدها بصداع والام في المعدة وعصبية ارجو اعطائي العلاج وطريقة استخدامه؟

الاعراض الجسمانية تمثل اعراض حوالي 65% من اعراض القلق و هي ناتجة عن اضطراب الكيمياء المتحكمة في الاعصاب مما يسبب تنميل و شبه القولون العصبي و علاجها يكون بادوية مضادة للقلق و توصف الادوية بعد الفحص الكامل للمريض و حسب حالته الصحية العامة ووزنه وسنه.

 

8- من هو الفرد السليم نفسيا؟

سؤال يجب أن نفرضه ونجاوب عليه لأنه يعطينا الكثير من التجاوب مع ضعف المريض وكذلك لتفهم سلامة وصحة المرضى. فليس كل المريض النفسي غير طبيعي أو غير مقبول، فالمريض النفسي قد يعاني من قلق أو توتر من موضوع محدد ولكنه في التعامل مع المواضيع الأخرى قد يكون هو الأكثر حكمة وشجاعة.
الفرد السليم نفسياً، هو الذي لديه القدرة على العيش بدون خوف أو ذنب أو قلق وأن يتحمل المسئولية عن أفعاله. هو الذي لديه التبصر بنفسه وبقدراته العاجزة. هو الفرد القادر على التحكم في عالمه الداخلي والخارجي. هو الفرد القادر على التكيف. هو الشخص الراضي عن أفكاره وسلوكه ووجدانه ويتوافق هذا مع ثقافته ومجتمه وروحانياته.
بالطبع إن تعريف الفرد السليم نفسياً لا ينطبق على أحد الأشخاص طول الوقت. فالفرد السليم نفسياً هو سليم بعض الوقت ويعاني بعض الوقت.
والمريض النفسي هو من يعاني معظم الوقت فيجب أن نتفهم معاناته وكذلك يجب أن نتفهم وجهة نظره وأفكاره ونقبله حيث إنه في أوقات رغم معاناته تكون له آراؤه أو أفعاله التي تفيده وتفيدنا.

 

9- هل المرض النفسي معدي؟

إن الأمراض والاضطرابات النفسية لها أسباب كثيرة كما ذكرنا، ولكن انتقال المرض عن طريق العدوى أو الفيروسات والبكتريا غير وارد لأن أسباب المرض في الأصل ليست لها أصول فيروسية أو بكتيرية.
وربما كان المقصود من بعض السائلين عن هل المرض النفسي يؤثر في الآخر حتى يكن لديه مرض نفسي والحقيقة أن هذا لا يحدث بالنسبة للاضطرابات النفسية من اكتئاب وقلق. ولكن من المعتاد أن نعرف أن المشاعر وليس الأمراض مثل أعراض ومشاعر الإحباط أوالكآبة أو البجهة تنقل للآخرين وهذا ما يسمى بالتفاعل الإنساني والتعاطف وليس العدوى.
فمثلاً عند ابتسامك لشخص ما قد يبتسم أو أنك قد تشعر بالحزن لحزن صديقك وهذا كله في مجال التفاعل الإنساني الطبيعي ولا يعد عدوى مرضية.
وهناك أحد الإضطرابات النفسية التي تسمى بالاضطراب الذهاني المشترك لإثنين أو أكثر في هذه الحالات قد يتخيل أحد الأشخاص مواقف غير موجودة وغير صحيحة ويؤمن به أو يصدقه أحد المخالطين له. وهذه ليست عدوى ولكن تأثير شخص على آخر. وعند معالجة الشخص المريض وإبعاد الآخر عنه يتكشف للشخصين الأسباب الحقيقية للأمور.

 

10-  ليه أنا دايما بحس أني كسلان ومستهتر المفروض أني ورايا حاجات كتيرة لازم أعملها و حياتي واقفا عليها بس ما بعملهاش يا ريت نصيحة؟

الكسل و الخمول و الشعور بقلة الطاقة يحدث بسبب امراض جسمانية مثل الانيميا و مشاكل الكبد و بسبب امراض نفسية مثل اضطراب الاجهاد و اضطرابالاكتءاب و كذلك بسبب اضطرابالغدة الدرقية / اولا لتجنب الكسل ضع نفسك في روتين عمل او دراسة بساعات يومية معينة/ مارس الرياضة حتي لو كنت منك / نام 6 او 8 ساعات مساء و لا تسهر او تشرب المسهرات / التعرض لضوء الشمس 20 دقيقة يوميا . و اذا لمتتحسن خلال اسبوعين اعرض نفسك علي الطبيب النفسي .

اسئلة نفسية -9


1- كيف تتخطى النفساء مرحلتها من الناحيه النفسيه والفسيو لوجيه؟

لمساندة من الاجتماعية و النفسية من الزوج و عدم العزلة و مساعدتها منه و من الاقارب مع اخذ زيت كبد الحوت و التعرض للشمس اللطيفة الصباحية نصف ساعة يوميا و المشي 20 دقيقة يوميا / اذا شعرت بالاكتئاب الشديد لا بد من الاستعانة بطبيب نفسي.

 

2- عندي أكتئاب من سبع سنوات وأستخدم سيروكسات لكن ليس باأنتظام يوم بعديوم وأحيانا بعدثلاثة أيام؛وأرتحت عليهن_لكن أحيانا عندما أخذيومين أوثلاثة أيام دون أستخدامهأحس بضيق وتعب وإذاأستخدمته أحس بزوال الألم_فمارأيكم بطريقت أستخدامي للعلاج_علما بأن الأكتئاب اللي عندي أكتئاب خفيف؟

العلاجات المضادة للاكتئاب تحتاج لاستمرار في العلاج حسي وصفة الطبيب و طالما كان المرض من عدة سنوات غالبا ما سيكون العلاج مستمرا لمده طويلة و لا داعي لتجارب علاجية لان الادوية النفسية و الادوية عموما لها طرق لاستخدامها بناء علي ابحاث و خبرات علمية و عملية.

 

3- ما هو الوعي الجنسي الذي يجب ان تعرفه المراة؟؟؟؟

التوعية الجنسية معناها الثقافة الجنسية و هي في نقاط كالاتي :
- الجنس وسيلة ليس فقط للمتعة و لكن للود و التقرب من الزوج و الانجاب و تكوين الاسرة .
- يجب عدم الخجل من ممارسة الجنس او تحريمه طالما مع الزوج و بالطرق الشرعية و حتي تعيش الفتاه حياة طبيعية مع زوجها .
- علي المراة ان تعرف كيفية استثارة الزوج
- علي المراة ان تعرف معلومات عن دورتها الشهرية و مواعيدها للتمكن من الانجاب او تجنبه بسهولة.
- التعرف علي الامراض الجنسية في الزوج مثل القذف السريع او مشاكل الانتصاب لمساعدته بالطريقة الطبية الصحيحة حسب ارشادات الطبيب
- اعتبار الجنس احد ادوات الحب بين الزوجين و ليس فقط للمتعة.

4- هل دواء سبرالكس (النفسي) فاتح للشهيه وبالتالي يزيد الوزن ؟

دواء السبرالكس من الادوية المضادة للاكتئاب و هو بالطبع عند تحسن المزاج يتحسن و تزيد الشهية و لكن يمكن التحكم في هذا بالرياضة و اكل طعام ذو سعرات حرارية قليلة.

5- بنت و عندي 21 سنة و اعاني من ضعف الذاكرة؟

سن 21 ليس السن الذي ياتي فيه خرف الشيخوخة او الزهايمر و لكن غالبا ما يكون اعراض من اضطراب القلق و الاكتئاب . عليك بفيتامين ب مركب مع الاكثار من الاسماك و الموز. و استشيري طبيب نفسي لان الحل سهل.

 

6- اعاني من قلق اثناء النوم ودوار طوال اليوم وعدم شهيه للطعام واشعر بأنه سيغمى علي وعدم تركيز والتوازن عند القياده وشعور بأنه سيحدث امر خطير لي كانت تأتيني هذه الحالات بعد فتره من الزمن والآن بشكل يومي . ماسبب مااعاني منه؟

لابد من استبعاد الاسباب العضوية من اضطراب الغدة الدرقية و مشاكل الكبد . و الاسباب النفسية يمكن ان تكون اضطراب قلق او اكتئاب و اعتقد ان علاجك سهل و لكن يجب الذهاب لطبيب نفسي و طبيب اخر باطني للتشخيص الصحيح و بداية الشفاء و التخلص من اعراضك.

 

7- ما معنى علاج نفسي سلوكي معرفي للمرريض؟ و ما الفرق بين كل من سلوكى و معرفى ونفسى .

العلاج النفسي هو علاج و ارشاد المريض لتغيير و استكشاف ذاته و سماته و يتم بطرق مختلفة و هو علاج كلامي --- و العلاج السلوكي المعرفي هو احد انواع العلاج النفسي الذي يهتم باستكشاف مفاهيم التفكير و الياته في المريض و المرتبطه بالمرض في الاساس من مفاهيم خاطءة 

و يتم التدريب عليها لاصلاحها بالسلوكيات و لذلك يسمي السلوكي المعرفي - و فيه يفهم المريض العلاج و ينفذه مع الطبيب ببصيره كاملة.

 

8- ما علاج الارق المزمن ؟

الارق و هو قلة النوم او عدم القدرة علي الدخول في النوم او النوم المتقطع اسباب الارق يكون بسبب القلق و الاكتئاب او باسباب اضطراب الغدد و الهرمونات او عدمانتظام النوم و الساعة البيولوجية للجسم و كذلك عند السفر من مكان لاخر لمسافات طزيلة. و يمكن تجنب الارق بانتظام النوم مساء من 6 الي 8 ساعات مع المشي قبل النوم بساعتين و وجبة عشاء خفيفة و اخذ حمام دافيئ و توفير جو هاديء للنوم باضاءة خفيفة و دون تلفزيون او ازعاج .
و اذا لم تستجيب لهذا يمكن الاستعانه بطبيب نفسي لوصف علاج امن لتنظيم النوم.

 

9-اريد تعلم طريقة الاسترخاءالطبيعه والتنفس وغيرها وعلاج المخاوف والقلق؟

اجلسي في مكان هاديء
ابدئي في التنفس السريع لمدة نصف دقيقة و هي حوالي 25 مرة في الدقيقة / ثم تنفسي عادي 16 مرة في الدقيقة لمدق دقيقة
/ ثم تنفس عميق و بطيء لمدة نص دقيقة حوالي 9 مرات قي الدقيقة
و كري هذا 3 مرات صباجا و مساء
ستشعرين بتحسن كبير من الاسترخاء خلال اسبوعين.

10 - ماأعراض الاكتئاب؟

يشعر بعض الأفراد بمجموعة من المشاعر تفوق في حدتها فترة الحزن القصيرة لكنها لا ترتقي إلى مصاف نوبة الاكتئاب الكبرى، حيث يشعر البعض باضطراب في النوم وفقدان الشهية وفقدان الوزن والشعور بالذنب لأن الشخص لم يقم بما فيه الكفاية لمنع الموت أو الرغبة بان يكون هو الآخر ميتا أو الشعور بعدم وجود قيمة له بعد رحيل الشخص المتوفي وخمول شديد يمنع الفرد من مزاولة نشاطاته اليومية وتهيآت في بعض الأحيان أنه شاهد أو سمع صوت المتوفي ويختلف طول فترة الحزن الطبيعية على شخص متوفي من منطقة إلى أخرى حسب الثقافة والمعتقدات ولكن هناك حد اجتمع عليه معظم الأطباء النفسين ألا وهو فترة شهرين وعلى هذا الأساس إن استمرت هذه الأعراض المذكورة لمدة تزيد على شهرين وكانت لها تأثيرات على الحياة الاجتماعية والمهنية للفرد فإنها قد ترتقي إلى مصاف نوبة الاكتئاب الكبرى.

اسئلة نفسية -8


1- عانيت من نوبه هلع قبل عشر سنوات وقرأت عنهاوأصبحت أخاف الذهاب إلى  أي مدينة حتي  لاتأتيني النوبه في الطريق هل هناك علاج لم  اسافر لاي مدينة  منذ خمس سنين أبدآ ؟

 ما تعاني منه هو نوبات هلع مع رهاب الساحة اي بمعني انك عانيت من نوبات من القلق الشديد المصحوب بضيق في التنفس و ضربات قلب سريعة مما ادي لخوفك من الموت و من خوفك من تكرار هذا وانت وحدك. ممكا جعلك تتجنبي هذا و العلاج متوفي ردوائيا مع جلسات نفسية للعلاج السلوكي المعرفي المتخصص.


2- هل للثيوم ججم٣٠٠جرام في اليوم ٢حبه مساء وحبه صباح تأثير على الصفايح الدمويه أوكريات الدم الحمراء أو الكلى؟

 الليثيوم له تاثير زيادة في صفائح الدم البيضاء و لذلك هو يزيد المناعة و يستخدم في علاج بعض من هذه الحلات اما بالنسبة للطب النفسي فهو يستخدم في علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب و يحتاج في اخذه متابعة نسبته بالدم و متابعة وظائف الكلي و يحظر استخدامه اثناء الحمل مع السيدات.

 

3- اعاني من خوف خاصه لما اتزكر الموت واشعر بالحياة مالها طعم وافكر في اشياء غريبه جدا واشعر بضيق في الصدر وحاله هلع شديده ماالحل لكي اخرج من هذه المشكله؟

ان ما تشعر به هو اعراض اكتئاب و يحتاج لعلاج دوائي علي حسب حده المرض. و حتي تذهب للطبيب حاول تنظيم نومك الي 6 ساعات ليلا و تنظيم اندماجك مع لااخرين و لا تنعزل مع التعرض لضوء الشمس اللطيف صباحا حوال 20 دقيقة .

 

4-  أنا فتاة منذ الصغروأناأعاني من عض الأظافر والتفكير الزائد قدأخذ كل وقتي حتى الآن عمري١٨ مازالت ملازمتني مالتفسير؟

القلق القلق القلق عليك بممارسة تمارين الاسترخاء و تنظيم التنفس و الاندماج مع الاخرين و الانشغال بالاخررين اكثر من نفسك و تنظيم ساعات نومك و كوني في حياتك اكثر روتينية مع وضع اهداف مبسطة يمكنك تحقيقها حتي لا يزيد قلقك و اذا استمر الامر عليك زيارة الطبيب النفسي.

 

5- هل زيادة الوزن و الاقبال على الطعام بأستمرار وقت التوتر او الزعل يعد مرض نفسى؟ هل له علاج و كيف؟ 

تغير الشهية عامة من قلة او زيادة هي احد اعراض الاكتئاب و الاحباط / و العلاج يكون بعلاج السبب من نوع الاكتئاب او القلق / و مبدئيا التزمي بالنظام الحياة الذي يمكنك من الاكل المنظم و الرياضة و الاندماج مع الاخرين و الراحة و الروحانيات.

لاسباب النفسية للسمنة
1-
ثقافة التعامل مع الطعام في العائلة فمثلا نوعية الاكل تختلف من حيث المسبك و النشويات و اللحوم في بعض العائلات عن الاخري التي تحب الخضروات و السمك و الفواكه.
2-
طبيعة التعامل مع مع الطعام من جلسات جماعية او ترفيه بالاكل غير طبائع اخري مثل الاكلات السريعة او التيك اواي.
3-
التعامل مع الاحباط و التوتر قد يزيد استخدام الطعام مع بعض الاشخاص او يقلله مع بعضهم.
4-
شكل الشخص و شكل جسمه هو شيء خاص جدا له و قد يحب المرء نفسه في شكل السمنه و هذا ما يمنعه من اتخاذ خطوات جاده في الرجيم.
5-
الاسرة و المجتمع تتطلب و تفرض علي الاشخاص مقاييس للوزن و الجمال و لذلك السمنة قد تكون مطلوبة او مرفوضة .
6-
الاضطرابات النفسية التي لها علاقة بالطعام و الشهية:
-
القلق و الاكتئاب يرتبط بتغير الشهية بالزيادة او النقصان و قد تؤدي للنحافة او السمنة
-
اضطرابات الشهية مثل اضطراب النهم العصبي حيث يصاب المريض بنوبات من التهام قدر كبير من الطعام دون جوع
-
التعامل مع الحشيش و المسكرات يزيد الشهية.
-
بعض العلاجات النفسية من مضادات الاكتئاب و الذهان قد تفتح الشهية للمريض و علي الطبيب النفسي اختيار الدواء المناسب لكل مريض
تاثير السمنة علي الصحة النفسية:
شكل الجسم و تقبل الشخص لنفسه يختلف حسب ثقافته و قناعاته و موكد ان السمنة المفرطة قد تقلل الثقة بالنفس عند البعض و يوثر هذا علي قدرتهم علي التكيف مع انفسهم و التعامل مع الاخرين . و لكن العامل الجسدي مثل السمنه ليس هو العامل الوحيد الذي يوثر علي نفسية الشخص فكثير من البدناء ناجحين و لديهم القدرة علي التعامل النفسي بنجاح.

الحل ان نعرف ما هو التشخيص وراء الاكل عند التوتر هل هو وقتي ام مرضي و تشخيصه و بالنسبة للدواء لا يمكن وصف علاج بدون فحص المريض لان هذا يعتمد علي صحة المريض العامة و نوع المرض النفسي و وزنه و تحمله للاعراض الجانبية للدواء و اختيار الطبيب له . و لكن يمكنك اتباع الارشادات العامة حتي تكشفي عند طبيب.

 

6- آتعاطى الكبتأجون والحشيش بكميات خفيفة طيلة 6 سنوات وكنت إعاني من اكتئاب بسيط لم أعرف اني مصاب به إلا بعد التعاطي. أخذت أدوية نفسية كثيرة دون جدوى وعند تركها إعاني من خمول ومن مزاج متقلب في الآراء والقرارات. وازدواج في شخصيتي وضعف في اتخاذ القرار. هل من الممكن ايجاد حل.؟

الكبتاجون و الحشيش من المواد التي تؤدي استخدامها للادمان و كذلك تؤدي للاكتئاب و الذهان و هو حدوث هلاوس سنعية و بصرية و تهيؤات . و العلاج يكون عن طريق علاج الادمان في برنامج علاجي متكامل من الادوية و العلاجات النفسية المعرفية.

 

7- هل العادة السرية تأثر على النفسية؟

بالطبع العادة السرية لها تاثيرات علي النفسية فالعادة السرية هي نوع من ممارسة الجنس و لذلك هي توجد متعة و لكن الممارسة هنا غير طبيعية مما يوجد ارتباط شرطي لممارسة غير طبيعية للجنس مما يحدث حيود و انحراف في المزاج الجنسي مما يسبب القلق عند ممارسة الجنس العادية و يسبب 
قذف السريع لدي الرجال او البرود الجنسي لدي الفتيات . و نجدانه ربما انحرف الخيال المعتمد عليه في العادة السرية و يؤدي الامر لشذوذ في العلاقات و ما يحتويها من اضطراب نفسي في التوجه الجنسي او الاكتئاب.

 

8- أعاني من مرض القولون العصبي ولا أرتحت منه الا عند أستخدام علاج سيروكسات وسبرام فأنا أستخدم هذا العلاج أكثرمن سنه مع متابعة الطبيب هل له تأثيرهذا العلاج مثل العلاجات النفسيه الأخرى أو لا ؟

لقولون العصبي قد يكون عرض من الاعراضالنفس جسمانية للاكتئاب او القلق او امراض الجسدنة و يعالج بالادوية التي تزيد السيروتونين في الاعصاب مثل السيروكسات و ا6 
شهور علي لسبرام و هي ادوية امنة و لكن يجب ان تتابع مع طبيب نفسي كل
6
شهور علي الاقل.

 

9- اعاني من الخجل ومن الشك بعظ الاحيان وقدصرت اكره الاجتماع مع الاصحاب ولجماعه فماالعلاج ؟

اذا كانت مشكلتك الحياء و الخجل فقط يمكنك ان تاخد دورة في الثقة بالنفس في احدي دورات الثقة بالنفس .
-
تعلم طرق الاسترخاء الطبيعية عن طريق تمارين التفس و غيرها .
-
حاول ان تستمع للاخرين و التفاعل معهم اكثر من التركيز عل نفسك و قلقها .
-
اكتب الموقف الذي يقلقك و اشرح مشاعرك و افكارك و حاول ان تقسمه لخطوات حسب حدوثه . حاول ان تمرن نفسك علي كل جزء للتغلب عليه .
-
تجنب تجنب المواقف بل مارسها و قيم اداؤك فيها حسب الخطوات التي كتبتها سابقا
الطبيب و المعالج النفسي :
العلاج السلوكي المعرفي و المهارات الاجتماعية يتم العلاج بها بجانب الادوية الخاصة بعلاج المخاوف و القلق و كلها طرق ناجحة باذن الله
ملحوظة لايمكن وصف علاج الا بعد الفحص الطبي.

10 – ماهي انواع المرض النفسي ؟
الامراض النفسية تقع في بعدين اساسين و هي الامراض الذهانية او الامراض العصابية و معني هذا اي االامراض التي يفقد فيها الشخص العلاقة مع الواقع مثل الفصام و البارانويا و يكون هناك هلاوس و تهيؤات / و امرا ض عصابية يقاسي المريض من اعراضها و لكن عنده تبصر بحالته و يشتكي منها و يحاول ان يتاقلم مع الواقع مثل الاكتئاب و القلق و الوسواس القهري و الجسدنة و الادمان

اسئلة نفسية -7


1- ماهو مرض الذهان وماهي انواعه ؟

الذهان هي اعراض و ليست مرض
و هي اعراض تحتوي هلاوس سمعية و بصرية و لمس او تهيؤات و افكار خاطئة بوجود من سيؤذي الشخص او تخيلات بالعظمة او المرض . و يصاحب هذا عدم قدرة علي التفريق بين الواقع و الخيال و خاصة في الاشياء المتصلة بالهلاوس او التهيؤات. و الذهان موجود في امراض الفصام و الفصام الوجداني و الاكتئاب الشديد و الاضطراب الضلالي و علاجه يكون بادوية مضادة للذهان و ادوية اخري حسب التشخيص.

2- ماهي مضار منشطات الكبتاجون وهل تصنف من ضمن المخدرات؟ نرجوا التفصيل

الكبتاجون هو احد الادوية المنتمية لمادة الامفيتامينات و هي مادة منبهة للاعصاب و المخ, و هذه المادة لها تصنيف عالي الخطورة في الادمان و هي قد تستخدم في بعض حالات الاكتئاب الشديد تحت وصفات محددة و ارشاد طبي . و الكبتاجون يسبب الادمان عليه و اعراض انسحابة تكون في شكل اكتئاب شديد و خمول . و هو يشعر الشخص بالسعادة و النشاط مما يجعله يقدم علي افعال اندفاعية في قيادة السيارات و حوادثها كما نري . و الكبتاجون في كثير من الاحوال يؤدي لحالات نفسية شديدة من الهوس و التخيلات و الهلاوس و قد يؤدي الي جنون و فصام مزمن.

3- كيف اتخلص من الرهاب الاجتماعي و الوسواس القهري؟
اذا كانت مشكلتك الحياء و الخجل فقط يمكنك ان تاخد دورة في الثقة بالنفس في احدي دورات الثقة بالنفس .- تعلم طرق الاسترخاء الطبيعية عن طريق تمارين التفس و غيرها .
-
حاول ان تستمع للاخرين و التفاعل معهم اكثر من التركيز عل نفسك و قلقها .
-
اكتب الموقف الذي يقلقك و اشرح مشاعرك و افكارك و حاول ان تقسمه لخطوات حسب حدوثه . حاول ان تمرن نفسك علي كل جزء للتغلب عليه .
-
تجنب تجنب المواقف بل مارسها و قيم اداؤك فيها حسب الخطوات التي كتبتها سابقا 
الطبيب و المعالج النفسي : 
العلاج السلوكي المعرفي و المهارات الاجتماعية يتم العلاج بها بجانب الادوية الخاصة بعلاج المخاوف و القلق و كلها طرق ناجحة باذن الله.
علم النفس الحديث أثبت بقوة أن سبب الوسواس القهري هو نوع من الإكتئاب أو انعدام السعادة أو الراحة لدى الإنسان مما يدفعه للبحث عن أي شيء غريب يمكن أن يفعله لا شعورياً للترويح عن نفسه والإحساس بنوع من تفريغ الطاقة حتى بشيء غير معقول، وعلاجه يكون فقط بأن يقوم الإنسان بفعل الأشياء التي يحبها ويستمتع بها فقط وخلال فترة معينة سوف يتعود المخ ويدرك اللاشعور لدى الإنسان أن تفريغ الطاقة في الأشياء التي يحبها الإنسان هي أفضل بكثير وسوف يكون بإمكان الإنسان بسهولة أن يتخلص من هذا الوسواس لأنه ببساطة يكون قد خرج من حالة الإكتئاب التي دفعته للبحث عن هذا الوسواس
تغيير المفاهيم و المشاعر المصاحبة للسلوكيات المتكررة في الوسواس القهري من اهم العلاجات النفسية الحالية للوسواس القهري و تسمي العلاج السلوكي المعرفي.
تعتبر الأدوية الأكثر فعالية في علاج حالات مرض الوسواس القهري هي مثبطات إعادة سحب السيروتونين الاختيارية مثل أدوية بروزاك وكذلك أقراص انافرانيل. وهذه هي الأدوية الوحيدة التي أثبتت فعالية في علاج مرض الوسواس القهري حتى الآن. وعادة ما يتم إضافة أدوية أخرى لتحسين التأثير الطبى وعلاج الأعراض المصاحبة مثل القلق النفسى.
و يمكن توقع انخفاض قوة الأعراض بحوالي من 40% إلى 95%مع العلاج. وقد تستغرق الأدوية من 6 إلى 12 أسبوعا لإظهار التأثير العلاجى الفعال. ويعتبر التأثير الأساسي لهذه الأدوية هو زيادة توافر مادة السيروتونين في خلايا المخ، ويؤدي هذا إلى تحسن حالة مرضي الوسواس القهري.
و الأنواع الأساسية للعلاج السلوكي المستخدم في علاج مرض الوسواس القهري هي التعرض ومنع الاستجابة هي الوسائل الأكثر فعالية في العلاج السلوكي لمرض الوسواس القهري.

4-  ماهي الاثار الجانبية التي تحدث من اثر استخدام دواء الاندرال في العلاج النفسي لمدة طويلة؟
الاندرال هو عقار يسمي البروبرانولول و هو يعمل علي غلق مستقبلات بيتا و يؤدي هذا لتليل اثر الاثارة للادرنالين و منها تقليل ضغط الدم و سرعة ضربات القلب كما انه يستخدم في التحكم في الرعشة الخفيفة الناتجة من التهاب الاعصاب و الشيخوخة . و اعراضة الجانبية تتمثل اساسا في الشعور بالدوخة و في استعماله فترات طويلة قد يؤدي للاكتئاب.و هو يستخدم تحت اشراف الطبيب لتجنب اعراضه الجانبية.

5- ابني 4 سنوات عصبي جدا و قليل النوم ماهذا و ماذا افعل ؟
كيف تجعل طفلك هادئا:
على الآباء أن يشعروا أطفالهم وأولادهم بأنهم موضع أهتمامهم ورعايتهم و أن يعتنوا بتفاصيل حياتهم و ذلك يكون بتخطيط مدروس كما يلى :
-
أختار احد أيام الأسبوع لتقضى وقتا ممتعا مع الأولاد ولأتاحة الوقت اللازم لهم لتفريغ طاقاتهم وليمرحوا كما يشاءون وبدون قيود.
-
حاول أن تثنى على الطفل وتشجعه بأستمرار فى كل مناسبة ممكنة بالذات عندما يلعب وحده بهدوء أو عند ممارسة هوايته وكأن تقول له " انك لاعب كرة جيد".
- 
نظمي وقت النوم و اجعلية ينام ليلا فقط و لا يسهر 
ماهو السبيل للمساعدة:-
ان السلوك المفرط الحركة للطفل هو دائما مشكلة للوالدين فمن الممكن الاستفسار من الاستشارى النفسى فى حالات رفض الطفل طعاما معينا أو أستشارة طبيب فى حالات ضعف السمع ، أما فى حالات صعوبة التعلم أو فرط الحركة فمن الممكن احالة الطفل الى الاستشارى النفسى أو أختصاصى طب الأطفال.

6- أعاني من تخدير في أصابع قدمي دائم وخصوصا اذا قمت من النوم يكون التخدير على القدم كلها وكذلك اعاني من الوخز في جميع بدني ويكثر في رجلي. ؟

الاعراض النفس جسمانية تمثل شكوي المرضي في 65% من حلات الاكتئاب و هي تشمل التنميل و الاحساس بالخدر و زغلله العين و تقلب المعدة و مشاعر الوخز في اماكن متعددة بالجسم و ضربات القلب السريعة و الام الصدر . و لكن بالطبع يصاحبها اعراض نفسية مثل الكابة و القلق في معظم الاحوال و ربما كانت وحدها. و في كل الاحوال يجب استبعاد الامراض الجسمانية باستشارة طبيب الباطني اولا لان اضطرابات الاعصاب و الغدد الدرقية و اضطراب الهرمونات و امراض القلب ربمااعطت نفس الاعراض الجسمانية في بدايتها . و عليه التشخيص مهم باطنيا و نفسيا للعلاج.

7- انا ابلغ من العمر 33 سنه من سنه بداء يحدث معي تشنجات في اطرافي لحد التصاق الاصابع في بعضها مع تنميل في الشفه والخد الايمن بلعين ويستمر لبضع دقايق ثم يزول واصبح يحدث ذالك عند ممارستي للجنس فما سبب ذالك وما علاجه وهل لابرة البنج الموضعي تاثير في ذالك؟

اثناء ممارسة الجنس يعاني بعض الناس من زيادة في سرعة التنفس ( النهجان ) مما يؤدي الي تغير فيي حمضية الدم و تكوين املاحه مما يقلل من الكالسيوم و البوتاسيوم اللازمين لانقباض العضلات و انبساطها و يودي الي تقلص العضلات و تنميل . العلاج بسيط بتنظيم التنفس بعمل تدريبات التنفس و الاسترخاء.

 

8-  أنا اعاني من الخمول والكسل وهذا شي مأثر على حياتي حتى اصبحت قليلة الخلق للدراسه انا ماعندي امراض الحمدالله و لي سنتين  علي هذا الحال ارجو الحل ؟!

الخمول و الكسل من اعراض امراض نفسية و جسمانية منها اضطراب الغدة الدرقية و الكظرية و كذلك اضطراب عسر المزاج و اضطراب الاكتئاب و متلازمة الاجهاد. و يجب ان نعرف هل يصاحب الكسل و الخمول اعراض اخري مثل مشاكل في شكل الجسم او ضربات قلب سريعة و تعرق او قلق او عدم انتظام في النوم او قلة شهية او كابة و عدم اهتمام . من المفيد استشارة طبيب نفسي لتبين الاعراض و عمل تحاليل هرمونات للتشخيص و العلاج.و لا تقلقي لان العلاج سهل.

 

9- عندي طفله عمرها سنتين ونصف اعتادت ان تنام معي وعندما تصحو لاتجدني لأنني اذهب الى العمل انا مدرسه مع مرور الوقت لاحظت انها لاتنام بسهوله ولابد ان تقوم اكثر من ثلاث مرات في المره الواحده التي تنام فيها٠ طبعا بحثا عني لقد اتعبتني كثيرا لدرجة انني في بعض اموري الزوجيه الخاصه لا أستطيع ان اقوم بها بسبب استيقاظها المتكرر وأصبحت متعلقه بي جدآ٠ارجو حل مشكلتي مع جزيل الشكر؟

قد يعاني بعض الاطفال من قلق الشعور بالانفصال او البعد عن الراعيي او الام و يشعر الطفل باعراض القلق كاملة من قلق واعراض جسمانية وضربات قلب سريعة ورفض للاكل وقلة نوم. والحل هوادخال شخص اخر مثل والدتك او اختك او الراعية في الحضانة لاعطاء الطفلة ممزيد من الحنان وحتي لا يكون عدم وجودك مصدر قلق شديد . حاولي ان تزيدي فترة تواجدك معها وكذلك رعايتك وطمئنتك لها عند وجودك معها.

 

10- استخدم كبسولات البروزاك بدون وصفه طبيه اكثر من ١٠ سنوات حيث اني اعاني من اكتئاب ووسواس وليس بستمرار هل من خطرالبروزاك مستقبلا؟

البروزاك من الادوية الامنة ولكن يجب متابعة وظائف الكبد كل 6 شور علي الاقل وانصحك بمتابعة الطبيب النفسي ايضا كل 6 شهور لمتابعة الجرعة الدوائية وحالتك بوجه عام . فربما انت لا تحتاج لعلاج.