الأربعاء، 19 يناير، 2011

اسئلة نفسية -9


1- كيف تتخطى النفساء مرحلتها من الناحيه النفسيه والفسيو لوجيه؟

لمساندة من الاجتماعية و النفسية من الزوج و عدم العزلة و مساعدتها منه و من الاقارب مع اخذ زيت كبد الحوت و التعرض للشمس اللطيفة الصباحية نصف ساعة يوميا و المشي 20 دقيقة يوميا / اذا شعرت بالاكتئاب الشديد لا بد من الاستعانة بطبيب نفسي.

 

2- عندي أكتئاب من سبع سنوات وأستخدم سيروكسات لكن ليس باأنتظام يوم بعديوم وأحيانا بعدثلاثة أيام؛وأرتحت عليهن_لكن أحيانا عندما أخذيومين أوثلاثة أيام دون أستخدامهأحس بضيق وتعب وإذاأستخدمته أحس بزوال الألم_فمارأيكم بطريقت أستخدامي للعلاج_علما بأن الأكتئاب اللي عندي أكتئاب خفيف؟

العلاجات المضادة للاكتئاب تحتاج لاستمرار في العلاج حسي وصفة الطبيب و طالما كان المرض من عدة سنوات غالبا ما سيكون العلاج مستمرا لمده طويلة و لا داعي لتجارب علاجية لان الادوية النفسية و الادوية عموما لها طرق لاستخدامها بناء علي ابحاث و خبرات علمية و عملية.

 

3- ما هو الوعي الجنسي الذي يجب ان تعرفه المراة؟؟؟؟

التوعية الجنسية معناها الثقافة الجنسية و هي في نقاط كالاتي :
- الجنس وسيلة ليس فقط للمتعة و لكن للود و التقرب من الزوج و الانجاب و تكوين الاسرة .
- يجب عدم الخجل من ممارسة الجنس او تحريمه طالما مع الزوج و بالطرق الشرعية و حتي تعيش الفتاه حياة طبيعية مع زوجها .
- علي المراة ان تعرف كيفية استثارة الزوج
- علي المراة ان تعرف معلومات عن دورتها الشهرية و مواعيدها للتمكن من الانجاب او تجنبه بسهولة.
- التعرف علي الامراض الجنسية في الزوج مثل القذف السريع او مشاكل الانتصاب لمساعدته بالطريقة الطبية الصحيحة حسب ارشادات الطبيب
- اعتبار الجنس احد ادوات الحب بين الزوجين و ليس فقط للمتعة.

4- هل دواء سبرالكس (النفسي) فاتح للشهيه وبالتالي يزيد الوزن ؟

دواء السبرالكس من الادوية المضادة للاكتئاب و هو بالطبع عند تحسن المزاج يتحسن و تزيد الشهية و لكن يمكن التحكم في هذا بالرياضة و اكل طعام ذو سعرات حرارية قليلة.

5- بنت و عندي 21 سنة و اعاني من ضعف الذاكرة؟

سن 21 ليس السن الذي ياتي فيه خرف الشيخوخة او الزهايمر و لكن غالبا ما يكون اعراض من اضطراب القلق و الاكتئاب . عليك بفيتامين ب مركب مع الاكثار من الاسماك و الموز. و استشيري طبيب نفسي لان الحل سهل.

 

6- اعاني من قلق اثناء النوم ودوار طوال اليوم وعدم شهيه للطعام واشعر بأنه سيغمى علي وعدم تركيز والتوازن عند القياده وشعور بأنه سيحدث امر خطير لي كانت تأتيني هذه الحالات بعد فتره من الزمن والآن بشكل يومي . ماسبب مااعاني منه؟

لابد من استبعاد الاسباب العضوية من اضطراب الغدة الدرقية و مشاكل الكبد . و الاسباب النفسية يمكن ان تكون اضطراب قلق او اكتئاب و اعتقد ان علاجك سهل و لكن يجب الذهاب لطبيب نفسي و طبيب اخر باطني للتشخيص الصحيح و بداية الشفاء و التخلص من اعراضك.

 

7- ما معنى علاج نفسي سلوكي معرفي للمرريض؟ و ما الفرق بين كل من سلوكى و معرفى ونفسى .

العلاج النفسي هو علاج و ارشاد المريض لتغيير و استكشاف ذاته و سماته و يتم بطرق مختلفة و هو علاج كلامي --- و العلاج السلوكي المعرفي هو احد انواع العلاج النفسي الذي يهتم باستكشاف مفاهيم التفكير و الياته في المريض و المرتبطه بالمرض في الاساس من مفاهيم خاطءة 

و يتم التدريب عليها لاصلاحها بالسلوكيات و لذلك يسمي السلوكي المعرفي - و فيه يفهم المريض العلاج و ينفذه مع الطبيب ببصيره كاملة.

 

8- ما علاج الارق المزمن ؟

الارق و هو قلة النوم او عدم القدرة علي الدخول في النوم او النوم المتقطع اسباب الارق يكون بسبب القلق و الاكتئاب او باسباب اضطراب الغدد و الهرمونات او عدمانتظام النوم و الساعة البيولوجية للجسم و كذلك عند السفر من مكان لاخر لمسافات طزيلة. و يمكن تجنب الارق بانتظام النوم مساء من 6 الي 8 ساعات مع المشي قبل النوم بساعتين و وجبة عشاء خفيفة و اخذ حمام دافيئ و توفير جو هاديء للنوم باضاءة خفيفة و دون تلفزيون او ازعاج .
و اذا لم تستجيب لهذا يمكن الاستعانه بطبيب نفسي لوصف علاج امن لتنظيم النوم.

 

9-اريد تعلم طريقة الاسترخاءالطبيعه والتنفس وغيرها وعلاج المخاوف والقلق؟

اجلسي في مكان هاديء
ابدئي في التنفس السريع لمدة نصف دقيقة و هي حوالي 25 مرة في الدقيقة / ثم تنفسي عادي 16 مرة في الدقيقة لمدق دقيقة
/ ثم تنفس عميق و بطيء لمدة نص دقيقة حوالي 9 مرات قي الدقيقة
و كري هذا 3 مرات صباجا و مساء
ستشعرين بتحسن كبير من الاسترخاء خلال اسبوعين.

10 - ماأعراض الاكتئاب؟

يشعر بعض الأفراد بمجموعة من المشاعر تفوق في حدتها فترة الحزن القصيرة لكنها لا ترتقي إلى مصاف نوبة الاكتئاب الكبرى، حيث يشعر البعض باضطراب في النوم وفقدان الشهية وفقدان الوزن والشعور بالذنب لأن الشخص لم يقم بما فيه الكفاية لمنع الموت أو الرغبة بان يكون هو الآخر ميتا أو الشعور بعدم وجود قيمة له بعد رحيل الشخص المتوفي وخمول شديد يمنع الفرد من مزاولة نشاطاته اليومية وتهيآت في بعض الأحيان أنه شاهد أو سمع صوت المتوفي ويختلف طول فترة الحزن الطبيعية على شخص متوفي من منطقة إلى أخرى حسب الثقافة والمعتقدات ولكن هناك حد اجتمع عليه معظم الأطباء النفسين ألا وهو فترة شهرين وعلى هذا الأساس إن استمرت هذه الأعراض المذكورة لمدة تزيد على شهرين وكانت لها تأثيرات على الحياة الاجتماعية والمهنية للفرد فإنها قد ترتقي إلى مصاف نوبة الاكتئاب الكبرى.

ليست هناك تعليقات: