الخميس، 2 ديسمبر 2010

؟؟؟؟؟؟؟؟؟اسئلة و اجوبة؟؟؟؟-4


1- كثرة التفكير،الشعوربالقلق ،قله في النوم مع عدم راحه أثناء النوم ،الوسواس،الخوف من الجلوس بمفردي ، كتمه في الصدرمع ضيق في التنفس عندالتفكيربالضيقه .

كل هذه اعراض مخاوف و قلق مرضي يحتاج لمساعدة طبيه نفسية متخصصة برجاء استشارة طبيب نفسي و العلاج ناجع ان شاء الله

2- انافتاه ع 19 كل مااغسل شعري ادوخ واحس كني برجع لا أكلة شي فيه سكر اتحسن ولاشربة ماء تزداد الحاله وما أستخدم اي دواء _ _ _ وشكرآ???

هذا يسمي اعراض جسمانية نفسية ( جسدنة ) و لها اسباب من القلق و الاكتئاب و لكن يجب التشخيص الصحيح للعلاج الصحيح – تحتاجين لاستشارة لدي طبيب نفسي

3- الاعراض عندي حب العزله، عدم الرغبه بالجماع،الم وصداع عند القذف???

حب العزلة و الاكتئاب ربما كان اكتئاب و لكن الصداع و الالم مع القذف هو اجد المشاكل الجنس نفسية و علاجها سها باذن الله مع استشارة طبيب الذكورة أو الطبيب النفسي

4- ليه أحس أني في غيبوبة من يوم كنت صغيرة إلى ألحين وحياتي حلم عطوني رد??

هذا يسمي عرض عدم التركيز أو الاحساس بالتحلم و عدم حقيقية الاشياء و هو احد اعراض الالكتئاب أو اضطرابات الشخصية / اذا استمر أو اعاقك في الدراسة أو العمل استشيري الطبيب النفسي

5-ماهي خطوات الثقة بالنفس؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الثقة بالنفس تتم بالاتي :
- الثقافة و القراء ة و الكتابة و خاصة كتابة الاشياء التي تساعد علي زيادة الثقة
- تناسي مشاكل الماضي و ركز علي تحقيق النجاح في المستقبل
- يجب ان تحب نفسك
- تتفهم نفسك و افكارك و سلوكياتك و تجاهد نفسك في اخطاءك و تتابع نفسك و تشجعها
- تمارس الاسترخاء و تكافيء نفسك علي نجاحك
- ركز علي اسباب ووجهات نجاحك
- كن متحمس للجديد و لبناء المجتمع و نفسك
- تعلم كيف تتعامل مع الاخر بطريقة ناجحة و متواصلة
- تذكر نجاحاتك و لاحظ تغييرك الايجابي و حاول ان تغير من سلبياتك بروح متفائلة

6- ترى انا كل عيد يجيني نرفزه وحتى لو حطواعندنا عزيمه أتنرفزأنا بالعربي ماحب أحد خاصه الي يأذيني حتى باللفظ بس ماحبه مادري ليش انا كذا؟؟؟

ربما مثل لك العيد و الاجتماعات  فيه مخاوف نفسية يجب ان تعرف لماذا و متي بدات و هل حدث أو تحدث مواقف تزيدها . و راجع اسباب و المشاعر و الافكار المصاحبة لهذا و حاول تغييرها . اذا لم تستطع لوحدك استعن بطبيب نفسي

7-أناعمري 20-وأعاني من رجفه ف الأيدي وأتعب منه بعض الأحيان تجيني فجأه أذاصحيت من النوم أوأذاقربت الدوره الشهريه" ورحت لمستشفئ وأجروالتحاليل وكشف ع الراس وطلعت ألنتأئج سليمه بس المرض ألي قلت فقرالدم ورحت لشيوخ وقرواعلي دكتورأنامره طحت ع راسي بالحمام ومره صديقتي ضربتني بكتب كثيره ع راسي بعد"ودوخه تجيني بعض الأحيان حتى لوشفت حروق بجسم أحددوخت؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
الحقيقة إن اضطراب عسر المزاج المصاحب للدورة الشهرية عند السيدات هو من أكثر الاضطرابات التي تعاني منها الفتيات و السيدات , فقد تبلغ نسبة الإصابة بها من 25 إلي 75% من السيدات , و تتدرج الأعراض من الشدة إلي الأقل في شكل أسبوع من الكآبة و القلق و العصبية و الإحساس السريع بالتعب و مشاكل في النوم .
و أسباب الاضطراب هو تقلب الهرمونات الأنثوية الطبيعية قبل حدوث الدورة بأسبوع.
بالطبع تزيد الأعراض مع السيدات المصابات باضطرابات نفسية أخري مثل اضطراب القلق العام أو الاكتئاب أو المخاوف.
اضطراب عسر المزاج المصاحب للدورة الشهرة لدي السيدات يكون شديد لدي 5% من السيدات و يعوقهن عن العمل و التفاعل في أسرتهم أو وظائفهم.
علاج هذا الاضطراب يكون عن طريق الادوية المضادة للاكتئاب و القلق خاصة التي تعدل نسبة مواد السيروتونين و النورادرينالين بالمخ و هي ادوية امنة و لا تسبب الادمان هذا بالضافة للعلاج النفسي الكلامي.

8- عندي مشكله أني دائمآلاتكلمت تجي لحظه أنسى الكلمه اللي أبي أقولهاثم أتذكرهاوبعض الاحيان أني ماعرف أعبرعن اللي أبي أقوله؟؟؟؟؟

لابد ان نعرف سنك و حالتك الصحية و هل هناك اكتئاب أو قلق لان التشخيص مهم لمعرفة اسباب النسيان و الاجهاد

9- هل يوجد حل توقيتي لمريض الجنس الثالث، وهل يوجد اي عقاقير لتخفيف المعاناه اليوميه فان الحاله لاتستطيع حتى النوم :ارجوالمساعده؟؟

- لعلاج الحالات يتم استخدام العلاج الهرموني و العلاج النفسي و العلاج الجراحي التكميلي لتصحيح الاعضاء الجنسية الخارجية .
معظم المرضي الذين يطلبون العلاج يكونون ذكور و يدعون الهوية الانثوية و يريدون التخلص من خصائصهم الجسمانية الذكورية و اعضاؤهم الجنسية. و لكن لتحسن العلاج و توفره  اصبح هناك زيادة في السيدات اللاتي يردن التحول للهوية الذكورية . المطلب الاساسي لراغبي التحول في الهوية الجنسية  ليس الاستشارة النفسية لمشاعرهم ،  و لكن هو تغير الخصائص الجسمانية الجنسية و  القيام بعمليه لتصيح الاعضاء التناسلية لتنايب الهوية التي يطلبونها . و يجب تقديم العلاجات النفسية مع الهرمونات و الجراحة لتنجح عملية التحول في الهوية الجنسية بعد تشخيصها بصورة صحيحة.
قد يعاني المريض بعد العمليات التكميلية لتصحيح الجنس من اضطراب التكيف بعد العملية و خاصة في العلاقات الانسانية مع الاهل أو الزوج / الزوجة . و لكن التكيف و التاهيل للحياة مع الهوية الجديدة بعد العملية تحتاج لمتابعة 2 سنة للقيام بالدور الجنسي الجديد. كما ان هذه المدة يحتاج فيها المريض / أو المريضة ان تندمج في المجتمع الجديد بالهوية الجنسية التي تحول لها و  التاهيل لكيفية التعامل معه .

10- أريد رأيك الطبي لعلاج هذه المشكله وهي القلق الشديد الذي يسببه مرض السكرلمريض السكر، أنا بنت عمري21س، عندي سكرالنوع الأول من9س ليس وراثي،أناالقلق مايفارقني ولادقيقه،لدرجة مرات كثيره جدآ باليوم جسمي كله يصب عرق مثل المطروحتى باطن يديني يصب عرق وهذه المشكله بدأت من لحظة دخولي غرفة الملاحظه بسبب السكروالأجهزه مركبينها علي وكل ساعتين يقيسون السكر مره مرتفع ومره نازل جننوني ويوم طلعت من المستشفى كل حياتي تأثرت بسبب هذا القلق وجأني أكتئاب بغيت أترك الدراسه عاد كنت بثالت ثانوي وماجبت نسبه زينه أختبارالقدرات هواللي دخلني الجامعه ودراستي بالجامعه متوسطه دائماأخذ تقدير جيد ، وأفكر أترك الجامعه هذا أخر فصل أدرسه عساني أنجح، الفصل القادم أبقدم تأجيل للدراسه، والله أني أحس قلبي يرجف لوتعرف أني وش أحس فيه كان قلت أنتي كيف متحمله،من المذنب في مشكلة القلق،هل هو أناأومرض السكر؟هذه المشكله لهاثلاث س،ماهوالعلاج المناسب لحالتي هل هي الحبوب النفسيه أوالجلسات النفسيه؟وكيف أقنع أهلي رافضين فكرة العلاج النفسي.؟؟؟؟؟

الامراض الجسمانية و منها مرض السكر تؤثر بالطبع علي الحالة النفسية للانسان. و لكن الحل الاكيد يكون في استشارة الطبيب النفسي الذي سيشخص نوع القلق أو الاضطراب النفسي الذي تعاني منه . و سيوصف لك العلاج المناسب لحالتك و لا يتعارض مع مرض السكر . و بالطبع من البديهي ان تستمري في ظبط و علاج مرض السكر مع طبيب الباطنة لتجنب اثاره الجانبية . و لان الجسم و اعضاؤه في تكامل فتحسن الحالة النفسية تحسن مرض السكر و تحسن مرض السكر يحسن الحالة النفسية . مع علاج الحالتين مع المتخصصين

سؤال و جواب في الصحة النفسية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟-3


1- أناعمري ٢٧ وطولي ١٧٦ ووزني ٤٩ جسمي نحيف وأيضا أنا مع مرض الوسواس وضيق الصدرشديد وخجول ودائما أعاني من الوحدة أجلس لوحدي أحس أني ليس لي قيمة ودائما رجل صامت لاأتحدث مع الناس لانني أشعر بالرهبه ماالحل؟؟

ا لحل ان تجد من يساعدك علي اساس علمي و هو الطبيب النفسي . لا يعيب المرء عيوبه الجسمانية اة المرضيه و لكن يعيبه ان يقف سلبي لا يحل هذه المشاكل . انت تعاني من قلق و مخاوف ادي لاكتئاب و عزلة و الوسواس ليس اكيد . رجائي استشير طبيب نفسي .و العلاج اكيد
2- ان شخص أعاني من الهذيان في النو ولست وحدي بل بقيةإخواني وعلى فترات وزادت المشكلةبكثرةفي رمضان فهل يوجدعلاج عادي يبعد هذه المشكلةومااسبابهانرجوان توضحوهالي ثم توضحوهامرجعيا؟؟

الكلام اثناء النوم يرجع لاسباب كثيرة و منها انها اسرية وراثية او بسبب القلق او الاجهاد الجسماني او السهر و قلب ساعات النوم أي النوم صباحا . و نصيحتي اولا البعد عن السهر و النوم بين 6 الي 8 ساعات بدون قلق و البعد عن المنبهات 6 ساعات علي الاقل قبل النوم. و اذا لم تنتهي يمكنك  عند ئذ استشارة الطبيب النفسي

3- أنا أعاني من مرض إذا فكرت في شيئ مثلآ اقول اهلي مو أهلي على طول احس مو اهلي ومره راسي يؤلمني واحس بضيق وإذا رحت انام اطفش وإذا رحت لاي مكان اطفش اقول مالوه داعي واقول احسن شيئ انتحر صرت افكر في الأنتحارعلى شان اتخلص من هاذا المرض وأعاني من النسيان وقلة التركيز مره شوفي ضعيف وارجو تخبروني شو هاذا المرض في أسرع وقت ممكن وشكرآ؟؟؟
ما تشعرين به طفش وعدم تركيز و قلة تركيز و ميل لافكار الانتحار و عدم الرغبة في الاشياء و كذللك فقدان البهجة هو من اعراض الاكتئاب 
و الاكتئاب هو اضطراب نفسي مثلي مثل أي مرض يحتاج لعلاج دوائي / و ارجو ان تذهبي لاقرب طبيب نفسي لمساعدتك الاخيرة.

4- السلام عليكم آمل الإجابه على سؤالي لأني بأمس الحاجه للإجابه هل من يتعافى من الإدمان على المخدريجب ان يتناول الحبوب النفسيه مدى الحياه ويصبح أسيرا لهاوهل يصبح مريضا نفسياوكيف السبيل إلى التخلص من إدمان الحبوب النفسيه  ولكم شكري؟؟؟

الادمان مرض نفسي يحتاج في علاجه لادوية تقلل اللهفة و تثبت المزاج . و ليس لهذا علاقة بالامراض النفسية الاخري لان ا
الامراض النفسية الاخري مثل الفصام و القلق و الاكتئاب و الاضطراب الوجداني هي امراض تحتاج لعلاج دوائي ليس له علاقة بالادمان 
كذلك اذا احتاج العلاج عليها فترات طويلة فهو امر علاجي و ليس ادماني 
و ذلك مثل امراض السكر و الضغط و الروماتيزم و امراض القلب تحتاج لادوية فترات طويلة و لكنها علاجية و ليست ادمانية .
الادوية النفسية الحديثة علاجية امنة و مفيدة و ليست ادمانية

5- سؤالي أنا أستعمل علاج براوزك من أربعه أشهر وأول مره أستعمله لأني أستعملته في فتره النفاس أصبت بمرض أكتأب الولاده فجاء قطعت العلاج في الفتره الأخيره لمده عشره أيام ورجعت له ثانيه أخذت البديل له فلوكستيل يوم أخذته ويوم الثاني نسيته بس حاسه نفسي صرت عصيبيه زيده عن أول عصبيتي أثرت علي أطفالي زوجي كرهت لو نفسي مع أن زوجي طيب معي وبناتي وعيالي أحس أني متضايقه وكرهت نفسي وجاني أرتفاع في ضغط الدم ولا أدري ماهو الحل ؟؟؟
 اسواء ما يمكن ان يعرض له المريض نفسه في الادوية عدم انتظامه علي العلاج/ لان الادوية النفسية الحديثة تعمل بالية التراكم. بمعني ان  التحسن ينتج عن مدي تفاعل الدواء مع سطح خلايا و كذلك مكوناتها و نواتها و هذا ياخذ وقت للتحسن. كما ان التوقف و عدم الانتظام علي العلاج النفسي لا يودي فورا الي رجوع الحالة النفسية السابقة بل  يبقي تاثير العلاج المتراكم. و هذا ما يخدع المريض و يجعله يتمادي في عدم الانتظام في العلاج. و قد تظهر بعض الاعراض الخفيفة من الاضطراب السابقق دون ان تظهر الاعراض كلها . و عليه انصحك بالانتظام علي المتابعة مع طبيب نفسي و كذلك تنفيذ الوصفة العلاجية .

6- استخدم سيروكسات 20ملجم نصف حبه في اليوم وكنت استخدم معه موتيفال حبه قبل النوم واوقفته من حوالي شهر ومستمر على الاول من حوالي خمسه اشهر واعاني احيانا من احساس بدوار خفيف وصداع في منتصف الراس؟؟؟

نفس المشكلة السابقة من عدم الانتظام علي العلاج و نرجو المتابعة مع طبيب نفسي . مع العلم ان السيروكسات دواء جيد و لكنه في توقيفه يحتاج لمتابعة الطبيب لانه قد يعرض  بعض المرضي لما يسمي ظاهرة توقف العلاج و فيها قد يعاني بعض المرضي من بعض الصداع الذي يحله الطبيب بسهولة . و في كل الاحوال حتي يطمان الجميع هو ليس دواء ادماني و لا ما تعانيه اعراض انسحاب ادمانية.

7- عمري ٢٧ اعاني من فتره طويله من متلازمه عصبيه في العين مع الرقبه اغمض عيني بشده واضغط على الرقبه لكي احس بالراحه فما سببها ؟ وماهو العلاج ؟ علمآ انني ذهبت لإستشاري اعصاب ولم استفيد؟
 المتلازمات العصبية الخاصة بالعين لها أسباب كثيرة فقد تكون لأسباب قلق او مخاوف او أعراض نفسجسمانية للقلق و كذلك قد تكون لها أسباب عضوية مرتبطة بالغدة الدرقية او ضعف عضلات  العين و ما حولها و علي أي حال عليك استشاره طبيب نفسي و أعصاب لتحديد الأسباب و العلاج.

8- تبلغ ابنتي ٥سنوات رائت دم خروف اثناء ذبحها في عيد الاضحى فاصبحت تخاف من الدم لدرجه انها اصيبت باغماء مع تشنج وحدث لها مرتين فقط وعند عرضها للطبيب قال هي تخاف من ظهور دم حاولي معها وتقويتها وتشجيعها ؟ سؤالي كيف اعالجها نفسين هل سوف تتاثر بالمستقبل ام سوف تنتهي عند الكبر ؟؟؟
كثير من الأطفال عند عرضهم لمشاهد عنيفة مثل ذبح حيوان أو  حتى مناظر بالتلفزيون من عنف و قتل في الحروب عن طريق الأخبار نجدهم يعانون من صدمات تعرف في الطب النفسي باضطراب كرب ما بعد الصدمة . و الحقيقة أنهم يعانون من خوف و قلق و كآبة و استرجاع للحدث و للمنظر مما يصيبهم بالإغماء . و قد تستمر هذه المخاوف مع الكبر و لذلك انصحك بعرض ابنتك علي طبيب نفس للاطفال و سوف يساعدها بالعلاج الدوائي و الارشادات الخاصة بالتعامل معها . 

9- العمر ٣٨ سنه : الحقيقه اني أعاني من تخدر الأطراف أثناء النوم حتى عندما يكون النوم بطريقه صحيحه . علما انه لايوجود ضغط على الأطراف أثناء النوم ؟؟
الاعراض الجسمانية غير المفسرة غالبا ما يكون لها اسباب القلق و الاكتئاب او اضطراب في النوم هذا علي العلاوة انها تختلف من جنس لاخر و سن لاخر فاطمئن و راجع الطبيب النفسي لمعرفة السبب و العلاج.

10- لدي طفله عمرها ٨ سنوات عصبيه جدا وكلامها كله صراخ وكثيرة الطلبات ولديهاخوف شديد من الطبيب والدم مع العلم أنها حنونه جدا وعاطفيه كما أن لديها حساسيه وحكه تتركز في مناطق معينه في الجلد كيف أتعامل معها لأني في بعض الأوقات أضطر لضربها أو حرمانها بعد أن أصطدم معها؟؟؟

الأطفال يعبرون عن قلقهم و اكتئابهم بالصراخ و غالبا ما تشعر الطفلة هنا بعدم الأمان و الاستقرار. و غالبا ما ينقلون و يقلدون مشاعر الكبار في التعامل مع الأمور و هنا يجب ان نتجنب الصراخ و الخناق بين الأب و إلام أمام الأطفال و في كل الأحوال إذا لم تستجيب الطفلة لتهدئتها و تجنبنا الصراع أمامها فعليكم استشارة طبيب نفس الأطفال 

11- سؤالي ماهو السبب لوجود الفزع الليلي لحيث أن زوجتي منذ مايقارب ستة أشهر تصاب بهذا الفزع ويعلو صراخها لدرجه أنه يسمعها من في البيت علمآ أنها لاتستخدم أي أدويه ؟
الفزع اثناء النوم هو نوع من انواع القلق و لكنه ايضا احد اضطرابات النوم و لذلك يجب العرض الدقيق علي الطبيب النفسي و كذلك عمل تخطيط للمخ . و العلاج ان شاء الله سهل 

12- كيف أخرج من الإكتئاب والرهاب وافضل الأساليب والطرق في علاج الحاله النفسيه.فاأناأستخدمت أدويه كثيره مضادات الإكتئاب .وأخردواء أستخدمه ساليباكس وفي فترات متقاطعه .فماهي الطرق التي أعملها لكي أتغير للأفضل.أرجوأن تكون الإجابه بالتفصيل؟؟؟

العلاجات النفسية للاكتئاب و الرهاب كثيرة و ربما تتعدي الثلاثون نوع و يحددها الطبيب حسب احتياج المريض لها و الحقيقة ان في معظم الحالات يستجيب المرضي للادوية في اول وصفة و لكن البعض النادر لا يستجيب و عليه يجب استخدام عقار اخر . و هنا يجب ان يثق المريض بطبيبه و يصبر علي العلاج و لا يستخدمه بطريقه متقطعة و لكن يستخدمه بنفس الطريقة التي وصفها الطبيب . ان من اهم الامور في العلاج بالادوية النفسية اانتظام .عليها كما في الوصفة .

13- اتناول دواء الرهاب الاجتماعي منذ سنة ونصف تقريبا وهو سيروكسات واندرال ثم ضاعف لي الدكتور العلاج حيث اصبحت أخذ حبتين سيروكسات(12.5 و25ملج) وحبة أندرال(20م) استمريت حوالي نصف سنة وكان لها مفعول إيجابي على حالتي وعندما راجعته قبل أسبوع لم أجده واخبرت أنه سافر ولن يعود وسؤالي ماذا افعل هل استمر على العلاج أم ماذا أفعل وهل لهذه الأدوية أعراض لاحقة . شكرا لكم؟؟؟

استمري في العلاج و لكن مدة العلاج لها علاقة بمدة بدء المرض نفسه و عليه عليك تحديد هذه الفترة و استشارة طبيب نفسي اخر لتحديد المدة علي اساس تحسنك و مدء معاناتك مع الاعراض

14- انامعي رهاب اجتماعي من حوالي خمس سنوات وكذالك وقلق واستعمل السيركسات والسركويل كم المده التي اسخدم العلاج فيها وهل هذالادويه توادي الى الادمان علاالزمن البعيد؟؟؟

هذه العلاجات لا تؤدي اطلاقا الي الادمان و  مدة استخدام الدواء تحدد عن طريق الطبيب حسب التحسن و الاستجابة و كذلك مدة بدء الاعراض و شكل الاعراض و مضاعفاتها . اهم شيء المتابعة مع المريض.

15- ماهو الفرق بين الرهاب الاجتماعي والخجل ؟ ماهي أعراض الرهاب الاجتماعي؟ ماهي الخطوات الصحيحة للتغلب ع الرهاب الاجتماعي الاعراض تلعثم بالكلام - أحمرار الوجه-زيادة نبضات القلب أثناء المناسبات الاجتماعية؟؟؟

الخجل مختلف عن الرهاب الاجتماعي رغم اشتراكهم في بعض الاعراض مثل احمرار الوجه و التلعثم و ضربات القلب السريعة . و لكن الخجل او الحياء هو غالبا ما يكون لاسباب مجتمعية متفق عليها مثل الظهور بملابس عارية امام الاغراب . و لكن الرهاب الاجتماعي هو قلق من اشياء عادية و مقبولة اجتماعيا لمجرد عملها امام الاخرين مثل الكلام او الاكل  امام الاخرين و يسبب هذا مشاكل في التعامل مع الخوان في المجالس او شرح الدرس او قبول اداء الامامة في الصلاة او شرح  الدروس للطلبة او عرض الابحاث للطلبة في الدرس و يصاحبه هذا الاعراض التي تكلمنا عنها رغم ان هذه المواقف عادية. و للتغلب علي الرهاب الاجتماعي يجب استشارة الطبيب لمعرفة الاسباب النفس احتماعية التي ادت له و يحدد العلاج الدوائي الذي غالبا ما يصاحبه العلاج السلوكي المعرفي للتدريب علي المواقف السلبية و كذلك تمارين الاسترخاء و التنفس.

16- مااسباب مرض الذهان وماهي اعراضه وهل للدواء اعراض جانبيه؟؟

الذهان هو اضطرابات متعددة في الادراك و التفكير ما يجعل الشخص يعاني من هلاوس سمعية و بصرية او تهيؤات في الامور التي تحدث حوله من مشاكل تؤذيه او تهدده . و الذهان يحدث في امراض كثيرة نفسية مثل الفصام و الاكتئاب و الاضطراب الوجداني.
و اسبابه اختلاف في زيادة مواد الدوبامين و الجلوتامات في المخ و كذلك وجود اضطرابات في التوصيلات التشريحية للمخ مما يؤدي للأعراض الذهانية . العلاج موجود لمرض الذهان و  هو كاي علاج له اعراض جانبية و لكن التعامل مع الطبيب النفسي الحاذق لا يظهرها و هي اعراض جانبية محتمله و يمكن تجنبها 

سؤال و جواب في الطب النفسي - ؟؟؟؟؟- 2


1- أعاني من الذهان الفصامي الوجداني واستعمل علاج رسبريدال شراب ٢ مل واريد ان اعرف كل شئ عن هذا المرض وماهو وماهي اسباب الأصابه به وهل علاج رسبريدال فعال مع اني لم استفد منه وهل تنصحوني بزيادة الجرعه لأنني عايش في مرض الشك وشكرا؟؟؟؟

الفصام ليس اضطراب واحد بل عدة اضطرا بات و لذلك يسمي متلازمة من الأعراض و الاضطرابات ، أي أن اسمه الصحيح متلازمة الفصام.
الفصام هو اضطراب عقلي . اضطراب عقلي بمعني أن هناك تغيرات كيميائية و تشريحية و في توصيلات المخ العصبية أدت لهذا الاضطراب. الفصام يؤثر علي ما يفكر به أو يراه او يفعله الشخص. هذا التأثير نابع من تغير في الإدراك والتبصر أي أن المريض لديه تغير في تلقي الواقع حوله . هذا الكلام يعني أن المريض ربما يري أشياء لا نراها أو يسمع أشياء لا نسمعها ليس لقدرات فيه و لكن لتغير الإدراك و هذا ما يسمي هلاوس. و ربما شعر المريض ببعض التهيؤات في الواقع حوله مثل أن هناك من يراقبه او يضع له السم بالأكل ، و هذا بالطبع علي غير الواقع و هذا الاقتناع بالخطاء في الواقع نسميه ضلالات . و بالطبع المريض قد يتصرف علي أساس الهلاوس
و الضلالات مما يظهره كأنه يكلم نفسه أو يعتدي علي شخص لان تفكيره دعاه لذلك.
الفصام أيضا يحتوي علي تبلد في المشاعر و إهمال لوظائف الحياة اليومية من اهتمامات بالنظافة الشخصية أو المظهر أو التعامل مع الآخرين. مرض الفصام يكون المريض فيه واعي تمام الوعي و ليس تحت تأثير تشبع بمخدرات أو كحوليات .
و يمكنك الاطلاع اكثر علي اضطراب الفصام من هذا الرابط عبر الانترنت
http://psychological-doctor.blogspot.com/2010/09/schizophrenia.html

2- أعاني من قلق مستمر ونوبات هلع شديدة منذ عامين أنثى عمري 18سنة ؟؟

الهلع هو اشد انواع القلق و هو القلق من الموت ، و تصاحبه صعوبة في التنفس و ضربات قلب سريعة و احمرار في الوجه و تعرق في اليد و  يصاحبه الانعزالية و الخوف من التواجد وحده لتكرار الهلع و الاحساس بالموت و العلاج يكون بالادوية المضادة للقلق و العلاج النفسي المعرفي

3-أنا عمري سنه٣٣ زوجه من ١٨سنه وعندي ٤ اطفال اعاني من نفور جنسي شديد ولااتقبل زوجي ابدا"لا مداعبه ولا ممارسه جنسيه تضايقت من حالتي انتشرت في بيتنا المشاكل بسبب هذا الفتورالعاطفي اشعر انني غير عن النساء كرهت نفسي حاولت الانتحار ولكني فكرت في طفلي المعاق انه في حاجتي ساعدوني ارجوكم؟؟؟؟؟؟؟؟

التفور و البرود الجنسي احد المشاكل الجنس نفسية لدي النساء و يصاحبة مشكلة في الرغبة الجنسية و كذلك  حيود في  شكل الرغبة الموجهة للطرف الاخر و هو الزوج و لذلك يجب تحليل اسباب الفتور تجاه الزوج من مواقف و سمات شخصية و طبيعة العلاقة الجنسية معه/ و اكيد هذا يحتاج لمساعدة من الطبيب النفسي و ارشاد نفسي للزوجين في العلاقة العاطفية و اليومية

4- أنا دائمآ أشعر بالإنفعال الشديد ورفع الصوت والتلفظ بألفاظ نابية عادة عندما يتصرف أي شخص تصرف ما يزعجني علمآ بظروفي الإجتماعية سيئة؟؟؟؟؟

التوتر و الانفعال الشديد له اسباب كثيرة بدابة من الاحباط أو الاكتئاب أو القلق أو اضطرا الشخصية و يجب ان يراك احد الاطباء النفسيين للتعامل مع هذا

5-انا اريد ان لايسيطر علي الهم والتوتر كيف يحدث ذالك؟

للسيطرة علي الهم والتوتر اتبع الخطوات التالية :-
- النوم و الأكل بطريقة متوسطة.
- ممارسة رياضة المشي بانتظام
- -التوكل علي الله والتاكد ان الهم مهما كان كبير فالله اكبر
- تشتيت الافكار عند القلق و التفكير في اشياء اخري
- - عمل خطة للوقاية من المواقف التي تثير الهم و ذلك باكتساب مهارات جديدة

6- تراودني افكرواحاسيس في نفسي وعقلي وهي اني قوي واني اشبه فلان من الناس وكذالك في نفسي كمثال اني كنت عايش حيات صعبة ومليئةبالاحداث والناس كانو يلاحظونهاوفجأةتوفيت _فأشعرمع ذلك المثال بسعادة فأكرره في نفسي واكررغيره من الامثلة//وعندحديثي مع الناس بعدتلك الاشياء اشعربنفس اعراض الرهاب وفي حال حاولات اقطع تلك الأشياء لااستطيع وإن قطعتهاارتاح راحة ممتازةويذهب اعراض الرهاب)ارجوالتمعن في هذه الرسالةبدقة وكشف ماتفاصيل عقلي ونفسي ومااسباب تلك الاشياء كمااني اعلم صحتك ان احول ان اذهب إلى اي طبيب نفسي بتخفي اوإلى اي مرشد اومديروحدةإرشاديةلتثقيفي وعلاج سلوكيا"فقط ولاأحاول ان اتعالج بواسطةعقاقيربسبب الخوف من الادمان والتدهورالصحي والعقلي كفان الله وكفاكم لم استخدم اي عقارنفسي اوصحي قوي التأثيروذلك بسبب عودةالدوخةلي من اهون الادوية؟؟؟؟؟

ما تحكيه إما انه أحلام يقظة أو طموح زائد في العظمة و لكنه بدون هدف لتحقيقه ، فالإحساس بالعظمة أو النجاح (لان العظمة لله وحده). و ذلك يحدث في المشاكل التي تصيب الوجدان و الأفكار . و مما تقول من تخيل للموت و الإحداث العصيبة التي تواجهك كلها من ضمن اعراض الاكتئاب ، و الاكتئاب يشمل ايضا اعراض لم تقلها مثل الكابة و فقدان البهجة و الاهتمام بالاشياء و قلة التركيز بسبب السرحان  و تغير في النوم و الشهية .الرهاب هو نوع من المخاوف تصيب الناس من المواقف الاجتماعية و لكن ارجو ان تصفه بطريقة مفصلة لمساعدتك. و انا معك في ان تستشير طبيب نفسي و تطلب منه العلاج النفسي و لو وصف علاج يكون جديد لان الادوية الحديثة ما لها تاثير ادماني علي الاطلاق .
و ارجو لك الشفاء.


7- أناعمري 17 مره تعبانه صايره ما أشتهي الأكل وبطني يسهلني وفكرأن أني يما أبغى أعجز بعدين أو أبغى اموت وهاذاالشي مره متعبني وش هاذا المرض بلظبط وشكرآ؟؟؟

بالطبع يجب ان تكشفي عند طبيب باطني لاستبعاد الاسباب العضوية و لكن اذا استمر الامر بعد اطماننك انصحك باستشارة طبيب نفسي لان ما تشتكي منه هو اعراض جسمانية قد تكون لسبب نفسي مثل اضطرابات الجسدنة أو القلق و الاكتئاب .

8- أشعر بتنمل بالبطن قوي مع نشفان بالحلق عندما أسافر ليلا أو بأجوا برق ورعد منذ أكثر من سنتين وعدم تركيز سويت جميع الأشعه والتحاليل كلها سليمه أستخدم أحيانا علاج دوقماتيل؟؟؟؟؟؟

نا تعانيه هو احد المخاوف البسيطة المرتبطة بالليل و الظلام و البرق و فيها يتجاوب القلق نفسيا و جسميا في شكل ضربات قلب سريعة و تهدج بالتنفس و نشفان بالحلق و تنميل بالبطن . و انت تحتاج لطبيب لتبين سبب هذا و علاجك بادوية مضادة للقلق و المخاوف . انا بالنسبة للدوجماتيل فهو يقلل الاعراض الجسمانية للقلق مثل تنميل البطن و لكنه لن يساعدك منفردا بل تحتاج ادوية اخري مع العلاج النفسي

9-لا استطيع منع نفسي فالخوف بات يهددني حاولت ان اجعل خوفي مجرد اوهام ولكن ماذا لو كانت هذه الاوهام حقيقة وبصراحة اذا اخطأ احد ما ابدا بتأنيب نفسي اعلم ان هذا خطأ ولكني تربيت هكذا فأذا ما اخطات اختي بدا الجميع بتأنيبي تابع وربما معاقبتي بشدة لا اريد ان يفهمني احد ولكن اريد حل مشكلاتي بنفسي وفي بعض الاحيان اشعر بخوف حتي اصبحت خائفة من كل شي يدور حولي مرة اخاف من غضب والدتي او احدى المعلمات عندئذ افقد التركيز تماما انا لا اخاف من الشخص نفسه ولكني اخاف من ردة فعله حتى لو لم افعل شيئا خطأ وبدأت تأتيني افكار انتقام اما من نفسي او من الاخرين ولكن مايزعجني هو اني لااستطيع ايذاء احد ما بل اكتفي بحبس دموعي وادعي الله بان يخلصني من هذا العذاب النفسي لا اريد ان يفهمني احد ولكن اريد معاملةطيبةمن قبل الاهل والمعلمات والطالبات كرهت جميع مايذكرني بالمنزل والمدرسةبسبب المعامله السيئة ومعاقبتي بشيءلم افعله قط ولكنهم يريدون التخفيف من حقدهم لاني انسانه خلوقة ومحترمة ساعدوني لاتخلص من خوفي؟؟؟؟

يعاني بعض الناس من اضطرابات بالشخصية و تكوينها و نجد ان لهم سمات شخصية مثل الميل للكمال و الحساسية المفرطة عند الخطا و تانيب الضمير علي اشياء لا تعني لهم أو لاحد شيء و ربما علي اخطاء غيرهم فهم لهم سمات شخصية اكتئابية . و مخاوفهم من نقد الاخرين و سعيهم الدائم للكمال من وجهه نظرالاخرين كثيرا ما يعرضهم لمواقف من القلق . و الحل في العلاج النفسي لاكتساب مهارات اجتماعية للتعامل الواثق مع الاخرين و تحديد الاهداف و مهارات حل المشاكل و كلها علاجات نفسية كلامية . و التحسن فيها مضمون

10- دايما مايتهمني الناس بأني جريئه مع الرجال خصوصا بعد طلاقي منذ 19 سنه قد يكونواعلى صواب لأني أحسست بفراغ كبير رغم ان زوجي كان كلما دخل البيت وجده منظما ومرتب ونظيفا والحمد لله ع ذلك وكنت أوجه الخادمه ولولا توجيهي لها وأمر ي لأصبح البيت فوضى أما جرأتي مع الرجال كان بسبب الفراغ العاطفي و عدم وجود الأمان والمحبه الأسريه في البيت ، وعندما توفت أمي شعرت بفراغ أكبر وزادت نفسيتي سوء ، وأصبح عندي تسخط من كل شي؟؟؟؟؟؟؟؟

لا تجعلي نفسك اسيرة الاحداث و الامواقف فكثير من السيدات ترملوا و حدث لهم الطلاق . و لكن هذا لم يجعلهم في حيز الحانق علي الاحداث . بغض النظرعن اسباب الطلاق حاولي ان تكوني مفيدة لنفسك و للاخرين بمهارات حياتية حقيقية مثل التعامل المحترم و الصداقات و صلة الرحم و افادة الاصغر سنا . و العلاقة مع الرجال لها شكلها الاجتماعي و الديني الذي يجب ان نحترمه . و هي ليست اخر المطاف فكثير من البنات و الاطفال قد يحتاجون خبرتك اكثر من ملا الفراغ بالتحرا في الحديث مع رجال غرباء ربما في كثير من الاحيان لا يفهمون و لا يقصدون ما يقولون لانهم يقضون وقت فراغهم ايضا