الاثنين، 11 نوفمبر 2013

الشخصية المضادة للمجتمع ( السيكوباتية ) :


تتميز سمات هذه الشخصية بكسر حدود او حقوق الاخرين و المجتمع بصورة واضحة و مستمرة و غالبا ما تبدأ هذ السمات قبل سن 15 عام: و سماتها :
- الفشل في التماشي مع قيم المجتمع و غالبا ما يرتكب افعال يعاقب عليها القانون و تعرضه للتعقب و القبض عليه .
- الكذب المتكرر و النصب علي الاخرين بهدف الحصول علي فائدة شخصية من مال او احترام كاذب او علاقة عاطفية او جنسية .
- الاندفاعية و الفشل في التخطيط للمستقبل .
- التوتر و العدوان في شكل خناقات و تعديات علي الاخرين او مع الاخرين .
- الاهمال لدرجة التعرض للخطورة في سواقة السيارات او تسلق البنايات .
- الاستمرار في اللامسئولية في اي عمل او وظيفة او  امانة مادية توكل له ،و الفشل فيهم .
- ليس لديه اي شعور بالذنب و يبرر افعاله باخطاء الاخرين و الظروف بعيدا عن اي قيم او ضمير .

الشخصية النمط فصامية :


تتميز بنقص في الاجتماعيات و العلاقات الانسانية و محدودية في العلاقات القريبة في الاسرة و الصداقة والحب ، و لكنها ايضا تتميز بمشاكل في تفهم الامور و التعامل بطرق غريبة مجتمعيا .
- غالبا ما يشعر الشخص بتلميحات تجاهه من الاخرين في حقه او في شخصيته.
- يمتلأ بافكار غريبة عن تخاطر الافكار و  افكار عن السحر و الحاسة السادسة  و الرؤي و الابراج ، و المشكلة انه يبني عليها تفسير حياته او اتخاذ قراراته .
- غالبا ما يري اشياء غير واقعية و يتخيل و يترجم اشكال لمظاهر طبيعية مثل كلمات من تكوينات السحاب او اشخاص و مواقف من خيال الظل للخرين .
- كلامه و افكاره غامضه ،و تشعر انه لا يصل للفكرة الاصلية في كلامه بقدر ما يستخدم ادوات لغوية بدون فكرة ( بيلف و يدور و لكن بدون هدف او فكرة ).
- شكوك و مشاعر بالاضطهاد او العظمة .
- مشاعره محدودة مع الاحداث  .
- تراه في مظهره و سلوكه غريب الاطوار او يلبس ما يميزه .
- يفتقد الصداقة و الصحبة ، الا من اقارب الدرجة الاولي.
- قلوق اجتماعيا و لا يقل قلقه مع الوقت او التعود و الالفة مع الاخرين بل قد يتحول لمشاعر بالاضطهاد و خوف من الاخرين .

الشخصية الشبه فصامية :


تتميز هذه الشخصيات بانفصال و ابتعاد عن العلاقات الاجتماعية و محدودية في القدرة علي التعبير عن المشاعر في العلاقات الانسانية .
- يفتقد الرغبة او البهجة في العلاقات الانسانية القريبة من صداقة او زمالة او حب او حتي جزء من العائلة .
- دائما ما يرغب ان يكون وحده و يفعل انشطة لوحده.
- بالطبع ليس لديه اي اهتمام بالجنس الاخر او بالتعرف عليه او اقامة علاقه .
- لا توجد انشطة او اعمال تبعث البهجة عنده.
- يفتقد الصداقة و الصحبة ، الا من اقارب الدرجة الاولي .
- لا يبالي لتقدير او نقد الاخرين .
- مشاعره باردة و منفصل اجتماعيا و غير متجاوب مع الاحداث اجتماعيا .
قد يكون بداية لاعراض الفصام المرضي .

الشخصية الاضطهادية :

لديها شكوك و عدم ثقة بطريقة متمكنة تجاه الاخرين ، مما يجعلها تري اي دوافع لديهم علي انها قد تكون بدافع الايذاء ، و غالبا ما تبدأ سماتها في مرحلة المراهقة الاولي.
- شكوك في الاخرين انه قد يأذوه او يستغلوه او يخدعوه .
- شكوك في ان من حوله  ( اصدقاء او اصحاب ) غير جديرين بثقته مع شك في ولاءهم له.
- تردد في تبادل الاسرار مع الاخرين لخوفه الشديد الغير مبرر من ان يكشف احد اسراره  او يستخدمها في ايذاءه ، و هذا في نطاق ان الاسرار شخصية و عادية و لا تحتمل مثل هذه الاجراءات بل هي في نطاق التبادل الاجتماعي المقبول و لكنه في شك دائم.
- قلوق و يفسر اي كلمة  او موقف انها خطر ضده و لها معني او تهديد .
- غير متسامح و دائما ما يتذكر الاهانات و المشاكل التي حدثت له من الاخرين .
- بسبب شعوره بالاخطار او احتمال الاهانات غي رالمبررة قد يوقعه هذا في غضب غير مبرر لانه قد يفهم خطأ ان هناك هجوم عليه او علي سمعته مما يجعله يقوم بهجوم مضاد علي  الاخرين !.
- شكوك متكررة بدون مبررات او منطق في الامور الزوجية و احتمال خيانة الزوجة له .


في اغوار شخصيات مجلة ميكي :


- بطوط صاحب المزاج العالي و قله ثقة بالنفس يغطيها دائما بحماسه و اقدامه علي الاعمال حتي لو لم يكن مستعد لها جيدا .  بطوط رغم امكانياته العملية المحدودة في الحياة ، الا انه يحاول و يساعد الناس قدر استطاعته ، و يتقبله الاخرون رغم مشاكله ، لصدق مشاعره و اصراره الدائم علي اسعادهم و مساعدتهم.

- عم دهب رغم انه الرأسمالي الاحتكاري الذي لا يعرف الرحمة في عالم الاعمال او مع اعداءه في التجارة ، يحن دائما لشبابه الضائع و للعلاقات الاجتماعية التي يفتقدها لضيق وقته و انشغاله باهداف العمل معظم الوقت.

- ميكي ، الشخص الاكثر مهارة و اكثر قدرة علي تحديد قدراته و حدود ضعفه، يحب ان يظهر انه الشخص الصالح ، رغم كل شيء لازالت حياته الشخصية مع ميمي مدار جدل عبر كل هذه السنوات و لم ياخذ فيها قرار المواطن الصالح ، انه يمتلأ بكثير من القدرات النفسية ليظهر بهذا التماسك و اليات الدفاع النفسية مابين سموه في العطاء للاخرين و الرسم و بين قدرته الهائلة علي العقلانية و التبرير لاوضاعه و علاقاته مع الاخرين . انه مثال للصورة الجميلة للشخصية و لكن رغم ذلك لكل شخص عيوبه مهما خبأها ، ميكي جيد اكثر من اللازم ليكون حقيقي بيننا .

- محظوظ : ثقة بالنفس تصل للغرور و النرجسية و الشعور ان الاخرين و العالم كله يخدمه عن طريق حظه ، فهو الافضل بالفطرة ، دوره من وجهة نظره فقط الاستمتاع بالحياة ، الملابس الفاخرة ، السيارة الفارهة ، زيزي الجميلة ، كل هذا لانه يستحقه بالطبع ......للحظ قوة مثل السلطة و المال .........و لكن محظوظ بالطبع النرجسي سهل الاحباط في اي وقت يخونه حظه.

- سوسو و لولو و توتو ، اخوان ، اقوياء موضوعيين مثاليين ( و ليسوا مثليين)، انهم اصحاب مباديء ، مشكلتهم الحقيقية انهم في بداية سن المراهقة و لم تختبرهم الحياة بعد ، نريد ان نراهم بعد ان يكبروا قليلا و تعتصرهم فترة المراهقة و تظهر توجهاتهم الحقيقية و توضح شخصيتهم ، هل سيصبحون بنفس القدر من المثالية ام تنحت الايام و المواقف و المراهقة و الجامعة و العمل و الضغوط سمات شخصياتهم لشيء مختلف ، و لكن اعتقد انه حتي لو مروا بكل هذا لن يحدث تحول كبير في شخصيتهم للاسوأ ، و لكن بالتأكيد سيحتاجون لرعاية اكبر في هذه السن الحرجة.

-بندق : الصديق الوفي ، الذي قد يورطه وفاءه في مشاكل ، حتي لو كانت من بطل ابطال المجلة "ميكي " نفسه ، و سمات وفاءه كصديق اذا وضع بجانبها سمة النسيان ، زادتها وفاءا لانه ينسي الاساءة و لا ينتقم . و لكن نسيانه يسبب بعض المشاكل و لكن عن غير قصد . ( فهو الصديق الوفي الذي تبحث عنه و لكن عليك ان تتحمله لوجود سمه الوفاء فيه ).