السبت، 2 يناير 2021

: كيف أثر الوباء الكرونا على السلوك الجنسي والصحة الجنسية

من المعروف أن الأوبئة تسبب الضيق وتزيد من سوء الصحة العقلية. قد تؤدي العزلة المطولة الناتجة عن إجراءات الإغلاق المضادة للعدوى إلى القلق والاكتئاب والغضب والملل والإحباط واضطراب ما بعد الصدمة لدى بعض الأشخاص. بالإضافة إلى ذلك ، فإن انخفاض فرص المواجهة ، وقلة الوصول إلى الرعاية الصحية ، وقلة الدعم الاجتماعي والأسري ، وقلة الموارد الترفيهية ، تخلق مواقف قد تؤدي بدورها إلى زيادة العنف الجنسي من قبل الأشخاص الذين يفتقرون إلى التنظيم العاطفي.

القلق و التوتر و الاكتئاب يؤثر في كل من الذكور و الاناث علي الرغبة الجنسية و في الذكور علي الانتصاب و سرعة القذف عند الجماع .

زيادة التوتر والحبس قد تؤدي بالبعض إلى "استهلاك المواد الإباحية غير المنضبط نتيجة للحالات المزاجية السلبية". وأشارت إلى هذا على أنه "سلوك تأقلم جنسي". وأشارت إلى أن استهلاك المواد الإباحية قد زاد  أثناء الإغلاق . مع الاخذ في الاعتبار جميع الضغوطات التي تظهر نتيجة لفيروس الكرونا وعلى وجه التحديد على البطالة والعمل الزائد المنزلي وإعادة هيكلة الأدوار العائلية كمحفزات محددة للأفكار والسلوكيات السلبية.

 من الواضح أن النساء معرضات بشكل غير متناسب للعنف بين الأشخاص أثناء الوباء ، مما دعا الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش إلى اتخاذ تدابير لمعالجة "الارتفاع العالمي المروع في العنف المنزلي" الموجه ضد النساء والفتيات ، المرتبط بعمليات الإغلاق التي تفرضها الحكومات التي تتصدى لوباء لفيروس الكرونا.

وأشارتالابحاث ان  (ADT) [مضادات الأندروجين] المستخدمة في علاج سرطان البروستاتا.  قد تحمي جزئيا من الإصابة من عدوى لفيروس الكرونا. التهاب الخصية قد يكون  أحد مضاعفات الإصابة بالفيروس و لكن الأبحاث في ذلك لم تؤكد هذا نهائيا . 

. هناك سبب كافٍ للاشتباه في أن الصحة الجنسية والإنجابية للذكور يمكن أن تتأثر في الناجين  من خلال عواقب لفيروس الكرونا ، على المدى القصير والطويل . يمكن أن تتأثر وظيفة الانتصاب ، نتيجة لتأثر صجة القلب و الاوعية الدموية و توافر الاوكسجين بالدم ناتجا عن إصابة الرئة .

إن مرض فيروس الكرونا المستجد  ليس عدوى تنتقل عن طريق الاتصال الجنسي ، ولكن يمكن أن ينتقل من خلال التقبيل والاتصال الوثيق ، بما في ذلك ممارسة الجنس. و لذلك يجب الالتزام باحتياطات و إجراءات العزل الطبي اذا أصيب احد الزوجين .

النشاط الجنسي  له تأثير إيجابي على المناعة والحالة العقلية والقدرات العقلية و المعرفية  ، وبالتالي يجب تشجيعه بين الازواج المتعايشين أثناء الوباء مع ملاحظه عدم الممارسة الجنسية اثناء إصابة اهد الزوجين بفيروس الكونا في مرحلة العزل الطبي . و كذلك  لابد من التوعية و التشجيع  على النشاط الجنسي مع التركيز على فوائد الجنس  بين الأزواج ، والرغبة الجنسية  بين الأزواج  لزيادة المناعة ، و علاج الضعف الجنسي ..

د احمد البحيري – استشاري اول الطب النفسي

 طبيب نفسي - Psychiatrist

                    ت : 01224126363