الاثنين، 23 ديسمبر 2019

نصائح للاستعداد النفسي للطلاب لمرحلة الامتحانات


- ترتيب جو مناسب هاديء.
- عدم المذاكرة علي السرير.
و تفضيل المذاكرة علي المكتب
- تحديد وقت محدد للمذاكرة و يفضل الأوقات التي تكون فيها غير مرهق أو مائل للنوم .
- أفضل الأوقات هي أوقات بعد الفجر أو من العصر إلي الساعة 11 مساء.
- تحديد اولوية الفصول او المواضيع للمذاكرة شيء مهم لان الوقت دائما محدود و لنبدأ بالاهم فالمهم .
لابد علي كل طالب ان يكتشف الووسائل المناسبة لمذاكرة كل مادةو المناسبة له هو شخصيا .
البعض يري في الكتابة و التلخيص للمادة اداة جيدة لتفهمها اكثر و الاخرين يرون الاجابة علي اسئلة او تكوين اسئلة مختلفة او استخدام وسائل ايضاحية او تكوين اشكال بالالوان او المنظومات تسهل في التذكر و التطبيق بطريقة اسهل . المهم ان يختار الطالب وسائل مختلفة تناسب المادة .
- المواد التي تحتاج للحفظ نوعين / أما إنها حفظ صم مثل القران و الشعر مثلا أو مواد أخري إنسانية أو أدبية تحتاج لحفظ مثل المواد الدينية و الجغرافيا و التاريخ و المواد العلمية و الادبية .
و الحفظ في الحفظ الصم يحتاج للحفظ و التكرار اليومي أي إننا نحفظ جزء و نكرره كل صباح مثلا و نضيف عليه جزء للحفظ
و نكرره مع بعضه و نكرره كله في الصباح التالي و بهذا يثبت في ذاكرة الدماغ .
الحفظ يحتاج للهدوء النفسي و البعد عن القلق فحاول أن تكون في قمة تركيزك بقدر الامكان.
أما الحفظ للمواد الإنسانية يتم فهمها أولا و قراءتها السريعة و تلخيصها إلي نقاط و تحفظ النقط الأساسية و يتم فهم الأجزاء الصغير و كتابتها بصياغتك.
الاهم حاليا و في اطار تطوير الاسئلة هو معرفة ما هية فكر ة الدرس و الافكار الاساسية و علاقتها ببعضها و علاقتها بالدروسفي نفس المادة. و ذلك لتحسين عملية الاستنتاج و التدريب عليه و ليس فقط حفظ المعلومة او التعرف عليها لان هذا لم يصبح كاف في عصرنا .
ببساطة اثناء المذاكرة تسال نفسك
ما هي الفكرة وراء الدرس
و ماهوالشيء الذي يربطه بالدروس الاخري .
و ما هي التطبيقات العملية له من خلال معطيات العلم في كتابك . حاول اما حل اسئلة جاهزة او التفكير في مشكلة او اتنين يمكن حلهما عن طريق المعلومة المتاحة . و يمكن التعاون مع الزملاء الاخرين في تكين افكار تطبيقات مختلفة و حلها .
عليكان تتفهم وتتدرب علي الطرق غير التقليدية للمذاكرة و الامتحان مثل الامتحان في مجموعة طلابية و غالبا ما تكون في الدراسة الجامعية او الامتحان في نظام الكتاب المفتوح .
و هنا الامتحان لايعتمد علي الذاكرة والحفظ و لكن يعتمد علي مدي التعاون لايجاد افكار و حلول للاجابةو و تقسيم العمل بين الطلبة في كل جزء .
اما فكرة امتحان الكتاب المفتوح هو سرعة الاستعانة باساسيات و نظريات مختلفة لحل السؤال و عليه لابد ان يكون الكتاب سهل البحث او ملخص في ورقتين علي الاكثر لان الهدف الاستعانة بالعناصر او النظريات المختلفة و ليس النقل منه مباشرة و لكن التذكر السريع .
حل الامتحانت السابقة قدرالامكان .
- استعين بالأسئلة للامتحانات السابقة للتركيز علي أهم النقاط في المنهج

المشاكل النفسية التي يواجهها الطالب في ليلة الامتحان و كيفية التغلب عليها هي:

 

- القلق و عدم النوم – علي الابوين طمئنة اولادهم و دم الانزعاج من شكوتهم او زيادة قلقهم بالتفاعل مع قلقهم بالتانيب او تهويل المواقف من الامتحان " فمثلا نقول انه امتحان مثل أي امتحان و انت عملت الي عليك" و اكيد حتعمل كويس.

2- عدم زيادة قلق الطالب اثناء ايام الامتحان انه لازم يجيب مجموع معين لان هذا وقت حصاد مجهوده فلا يجب ان يتوتر ليتحسن اداؤوه.

3- النوم من 6 الي 8 ساعات ليلة الامتحان هام جدا و البعد عن السهر و المواد المنبهة هام حتي لا نزيد التوتر و نتذكر ما ذاكرناه بصورة اسرع.

4- يجب ان نتذكر كطلبة و ان نذكر ابناؤنا كاباء انهم بذلوا المجهود المطلوب و لا داعي للقلق و ان ما يشعروا به طبيعي لان القلق مفتاح النجاح و لكن التوتر الزائد غير مطلوب.

5- يجب البعد تماما عن اظهار القلق للطالب او الانهيار بالوقوف خارج المدرسة اثناء الامتحان لان كل هذا يزيد توتره.

6- بالنسبة للطالب ليلة الامتحان للمراجعة فقط و ليست لقراءة مواضيع جديدة و تكون المراجعة علي رؤوس المواضيع و العناصر الاساسية بها و اذا لم تتذكر شيءا رغم مذاكرتك له سابقا فقط اقرءه بصورة سريعة و لا تعطل الوقت فيه.

7- الاستعانة بالله و الصلاة و ااثقة في مجهودك هام كذلك يفيدك في راحتك النفسية ، قبل الامتحان علي باب اللجنة المفضل عدم المراجعة او المناقشة في المذاكرة كن هادئا و واثقا في مجهودك و لا داعي للمجهود الحركي مثل لعب الكرة مثلا او المجهود الكلامي قبل الدخول للجنة – احتفظ بكل طاقتك و مشاعرك في الامتحان.

8- لامتحان ليس تحدي بل هو اسئلة لقياس قدراتك. اقراء الاسئلة كلها و ضع عناصر للاجابة بشكل عام لكل سؤال و ابدء بالاسئلة الاسهل – ضع لكل سؤال وقت و لا تترك نفسك تتعدي الوقت في سؤال واحد لان هذا لن يفيد الاجابة و قد يوترك .

9- اقراء تعليمات الاسئلة جيدا و حدد الاسئلة التي ستجيبها اذا كان هناك اسئلة اختيارية.

10- وإذا كانت الإجابة تعتمد على السرد (تعبير أو شرح فقرة)، فمن الأفضل أن تحدد النقاط الأساسية التي ترغب في تضمينها في إجابتك، وهذه الطريقة تساعدك على عدم تجاهل أي نقطةأثناء تدفق الكتابة

11- بعد اتمام الاجابات راجع ا كتبته و حاول ان يكون و اضحا و راجع اكثر من مرة و لا تترك الامتحان قبل الوقت المحدد له – لا تتردد في اجاباتك و لا تجعل الاخرين يهزوا ثقتك باجاباتك.

12 – بعد اتمام امتحان المادة لا تراجعها و لا تشغل نفسك بها و ركز في الامتحان القادم و حاول ان تشحن نفسك له.

13- يجب عدم المقارانة في اجاباتك مع الاخرين داخل او خارج الامتحان.

14 – انت باحتياج للسكريات و خاصة في شكل عصائر قبل الامتحان و بعده و لا تلجا للاكل الزائد او الامتناع عنه مما يصيبك بالقلق.



داحمد البحيري 
استشاري اول الطب النفسي 
طبيب نفسي - Psychiatrist

ت: 01224126363

التنمر

التنمر

في اساءة التعامل الاجتماعي لابد ان نميز الاتي :
ان اساءة التعامل  الاجتماعي لا تصل لسوء تعامل يعاقب عليه القانون مثل الاعتداء و الاصابات الجسدية او التحرش الجنسي .
يحدث في المدارس بين الطلبة و المراهقين و يحدث ايضا بين البالغين في الكليات  والوظائف .
 علينا ان نفرق بين  التنمر او البلطجة  ، و بين كل من التحقير في التعامل ،و دناءة التعامل .
تعريف التنمر او البلطجة هو العدوان الجسدي أو اللفظي الذي يتكرر علي فترات معينة تجاه شخص معين غالبا ما يكون الطرف الضعيف في الشلة او المجموعة ، و تكون نتيجة ذلك الاستبعاد او الابتعاد خارج مجتمع الطلبة او في العمل .
التحقير في التعامل و دناءة التعامل هما  أسلوب لاهانة الأخر دون استبعاده من  الشلة او المجموعة . و لا يكون بسبب وجود طرف ضعيف بالعلاقة الاجتماعية و لكن غالبا ما يكون بين اشخاص متساوين كوسيلة لوضعه في مكانة اقل في نفس المجموعة و تستخدم أساليب الهمز و اللمز و إطلاق الأسماء و الإهمال .
 يكون للتنمر و التحقير في التعامل  نتائج سلبية بشكل ملحوظ ، لكل من المتنمر والضحية.
غالبًا ما يقلل المعلمون من مشاكل التنمر التي تحدث في مدارسهم. و كذلك الاباء قليل ما يدركون لمدي مشكلة والوقت الذي يتعرض فيه اطفالهم للتنمر .
عادة ما يفكر الناس في التنمر التي تحدث بين الأطفال في المدرسة. ومع ذلك ، يمكن أن تحدث أيضًا في العمل وتتضمن سلوكيات عدوانية مثل الإساءة اللفظية أو تخريب وظيفة الضحية أو علاقة العمل أو إساءة استخدام السلطة. 
يقوم بالتنمر الذكور و الاناث علي السواء و لكن يقوم الذكور بالتنمر بالتساوي علي الجنسين ، اما النساء فتقمن بالتنمر اكثر علي النساء الاخريات.

ما هي أنواع التنمر المختلفة؟

 يتضمن التنمر البدني ضرب الآخرين أو الركل أو القرص أو الدفع أو مهاجمة الآخرين.
يشير التنمر اللفظي إلى استخدام الكلمات لإلحاق الأذى بالآخرين  بالأسماء أو الإهانات أو الإدلاء بتعليقات جنسية أو تعصبية أو إغاظة قاسية أو تهكم أو محاكاة أو تهديدات لفظية.
التنمر يركز  على استبعاد شخص ما من مجموعة من الأقران ، عادة من خلال التهديدات اللفظية ، ونشر الشائعات ، وغيرها من أشكال التخويف.
التنمر التفاعلي ينطوي على الاستجابة للمتنمر لكونه ضحية سابقة عن طريق اختيار آخرين للتنمر بهم.
يمكن أن تنطوي عملية التنمر أيضًا على اعتداء على ممتلكات شخص ما ، عندما يتم أخذ الممتلكات الشخصية أو تلفها.

ما هي أنواع  التحقير و دناءة التعامل ؟

اللعن أو الصراخ على الضحايا.
إجبار الضحايا على تناول أشياء مثيرة للاشمئزاز.
الضرب أو وضع علامة قرون علي الرأس او وضع ذيل ورقي  أو وضع العلامات التجارية أو تقييد الضحايا أو تكميمهم.
مطالبة الضحايا بأداء حركات جنسية . مثل عجين الفلاحة و هكذا.
وضع مواد مخدرة للضحية في الشاي او المشروبات لاظهارهم بمظهر غير المتحكم في نفسه.
ما هو مصدر ظهور التنمر في المراهقين و البالغين ؟
التنمر هو نتيجة لحاجة المتنكر إلى السيطرة على شخص آخر والتحكم فيه.
 يتعارض العدوان المتورط في التنمر مع التعاطف اللازم للامتناع عن التنمر مع الآخرين. كلما زادت مواقف التعاطف مع الضحية كلما انتهي التنمر.
هناك نوعان مختلفان من العدوان: العدوان الاستباقي والعدوان التفاعلي. يتم وصف العدوان الاستباقي على أنه منظم ومنفصل عاطفياً ويقوده الرغبة في الشعور بالشعبية او  بالقوة او البهجة من النيل من الاخر. يُعرَّف العدوان التفاعلي بأنه متسرع ، استجابةً للتهديد أو المرسب المرتقب ، وعادةً ما يرتبط بالعاطفة الشديدة ، وخاصة القلق أو الغضب. 
على عكس الصورة النمطية عن المتنمر انه يقوم بما يقوم به   لانه يحاول ان يشعر بتحسن نفسي لانه لا يتمتع بالكفاءة الاجتماعية  ، فإن الحقيقة ان  المتنمرين الذين لم يسبق لهم أن وقعوا ضحية البلطجة يتمتعون بثقة عالية في تقدير أنفسهم ويميلون إلى أن يكونوا متسلقين اجتماعيين. و هم بذرة تكوين شخصيات مضادة للمجتمع ( سيكوباتية ) في المستقبل .
 المتنمرين من  الأطفال والبالغين يحبطون سريعا و لديهم صعوبة التعاطف مع الآخرين ،  و يستفزون من اي سلوكيات عادية او غير ضارة من  الاخرين  مما يدفعهم للتنمر .
المتنمرون الذين كانوا ضحية سابقة للتنمر يكونوا أكثر عدوانية من المتنمرين الذين لم يكونوا أبدًا ضحية البلطجة. يكونوا اقل شعبية و غالبا ما يكون لهم تجارب تنمر من اخوتهم و تعرضوا لسوء المعاملة أو الإهمال ، وأن يكونوا من عائلات ذات وضع اجتماعي اقتصادي منخفض.
التنمر يزيد مع الخضوع لضغط الاقران و الخوف من الوقوع  ضحية للتنمر و يزيد مع الانتباه و تشجيع التنمر بالالتفاف او الضحك حوله .

ما هي آثار التنمر؟ ما هي آثار التحقير و دناءه التعامل؟

يمكن أن يرتبط التنمر بمشاكل خطيرة إلى حد كبير. يكون المراهقون الذين يتنمرون أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات الجانحين ، بما في ذلك التخريب ، وكذلك العنف داخل المدرسة وخارجها. كما أنهم معرضون لخطر تعاطي المخدرات والتسرب من المدرسة. يميل ضحايا هذه السلوكيات أيضًا إلى تطوير أو زيادة شدة قلقهم. يميل المتنمرون والضحايا إلى الاصابة بالاكتئاب أكثر من أقرانهم الذين لم يشاركوا في التنمر ، مما قد يؤدي إلى تدهور دراسي ، والغياب المتكرر عن المدرسة ، والشعور بالوحدة ، والعزلة الاجتماعية.
 تظهر الأبحاث أن المتنمرين وضحاياهم معرضون أيضًا لخطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه . 
قد يعاني ضحايا التنمر في مكان العمل من انخفاض الأداء الوظيفي ، وتغيبهم عن العمل ، ورضا عمل أقل. و عدم الاستقرار في الوظيفة .
ضحايا التنمر معرضون لخطر المشاكل الجسدية أو العاطفية ، ومشاكل النوم ،  ، وضعف العلاقات ، وفقدان احترام المجموعة التي أضرت بهم ، وفقدان الثقة في أعضاء المجموعة الآخرين. 
 ضحية التنمر يزيد من خطر التورط في إيذاء النفس ، وكذلك الأفكار والأعمال الانتحارية في كل من الأولاد والبنات. 


ما هي التدابير التي يمكن تنفيذها لمنع التنمر في المدرسة وفي مكان العمل؟

المدارس والفصول الدراسية الفردية التي تميل إلى أن تكون داعمة لجميع الأطفال تميل إلى منع التنمر.
  برامج  بشأن التوعية  بماهية التنمر ومدى ضررها لجميع المعنيين في المدرسة و الملاعب  ، وفهم كيف يمكن للآخرين رؤية الضحايا ، وكيفية احصل على مساعدة.
 مجرد إبلاغ أولياء الأمور عن ضحايا التنمر يميل إلى تحسين نوعية حياة الطفل الضحية. ت
توفر عواقب واضحة على التنمر ، وتعليم الطلاب المتفرجين على التنمر كيفية الدفاع عن الضحايا حتى يكسب سلوك التنمر وصمة عار بدلاً من أن يكون مفيدًا اجتماعيًا.

التدخلات في مكان العمل التي تميل إلى أن تكون فعالة تشبه تلك الموجودة في المدرسة ، حيث يتم تنفيذ التدخلات في كل مكان العمل. يتم تشجيع زملاء العمل والمشرفين على التعامل مع بعضهم البعض بالاسم وباحترام ، والمشاركة الكاملة في المهام المطلوبة ، وتجنب القيل والقال عن بعضهم البعض أو استبعاد أي شخص من المحادثة.

كيف يمكن للناس تقليل خطر تعرضهم للتنمر؟

نظرًا لأن تدني احترام الذات يميل إلى أن يكون عامل خطر ليصبح ضحية التنمر ، فإن التدخلات التي تعزز الثقة واحترام الذات هي طرق مهمة لتقليل خطر التعرض للتنمر. يمكن لبناة الثقة أن يتراوحوا بين الانخراط في الأنشطة التي يتفوق فيها الشخص (على سبيل المثال ، العروض المسرحية والفرق الرياضية ومشاريع العمل الخاصة) إلى الانخراط في العلاج النفسي. 
نظرًا لأن العزلة هي عامل خطر ونتيجة للتنمر ، فإن مساعدة الشخص على الشعور بوحدة أقل من خلال الاصغاء و  الاستماع و / أو الانخراط في مجموعة دعم يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً نحو توفير المجتمع اللازم للحيلولة دون تعرض الشخص للتنمر.


د احمد البحيري 
استشاري اول الطب النفسي 
طبيب نفسي - Psychiatrist

ت: 01224126363