الاثنين، 21 مارس 2011

أسئلة نفسية – 14


1- كيف اعرف إذا كنت مريضه و أعانى من مرض نفسي معين فعليا أم إنها حاله نفسيه طارئه و رد فعل طبيعي للأحداث والظروف المحيطه بيا و بقائها لفترة طويلة ؟؟؟؟؟؟؟؟

المريض النفسي هو كل من يعاني أو يعاني من حوله من آثار المشاكل التي تصيبه في سلوكه أو وجدانه أو أفكاره.
وهذا التعريف قد يشملنا جميعاً بحال من الأحوال، ولكن يجب أن نظهر عدة نقاط حتى يستقر بنا هذا التعريف إلى حقيقة المرض النفسي:
أولاً: هناك فرق بين الأعراض النفسية والأمراض النفسية:
مثلاً كلنا نصاب بالحزن أو الكآبة من موقف ما مثل الفشل في اختبار ولكن هذا يختلف عن اضطراب مرض الاكتئاب الجسيم. حيث إن عرض واحد مثل الكآبة قد يصيب الإنسان العادي، ولكن هذا لا يتحول إلى اضطراب اكتئاب جسيم إلا باجتماع أعراض أخرى مثل عدم الإحساس ببهجة الحياة وفقدان الطاقة على العمل وقلة التركيز والإحساس بالذنب وعدم القيمة وتمني الموت وربما بعض الأعراض الجسمانية مثل الصداع.
ثانياً: مدة المعاناة من الأمراض النفسية:
المعاناة من الأمراض النفسية هي أساس المرض النفسي ولكن كما قلنا كلنا شعرنا بالحزن والكآبة وكذلك قد نكون شعرنا ببعض الأعراض الأخرى التي تم ذكرها سابقاً، لكن هل هذه الأعراض استمرت وقتٍ كاف للتشخيص، مثلاً الاكتئاب يجب أن تستمر هذه الأعراض أسبوعين على الأقل. فليس كل حزن اكتئاب.
ثالثاً: القدرة على التكيف مع الحياة: المرض النفسي مكون من عدة أعراض لمدة طويلة تؤدي في النهاية لصعوبة التكيف مع الحياة مثل الاندماج في العمل والمبادرة الاجتماعية والتفاعل اليومي ومواجهة تحديات الحياة. فمثلاً كلنا نحزن على عزيز فقدناه ولكننا نذهب للعمل أو نذهب لإتمام مراسم الدفن والعزاء وإجراءات الوراثة.
ومما سبق نجد أن المعاناة ليست هي المرض ولكن المرض النفسي يساوي = المعاناة + أعراض مرضية +مدة كافية تظهر فيها الأعراض + عدم قدرة على التكيف.
2- أسباب الأمراض النفسية؟
إن التقدم الطبي في الأمراض النفسية ظهر في العقدين الأخيرين بشدة مما جعل الفهم الطبي والعلمي للأمراض النفسية يوازي ما يحدث في فروع الأمراض العضوية الأخرى.
والحقيقة إن البحث والتقدم الطبي في مجال الطب النفسي انتقل من مجرد وصف دقيق للأعراض وتقسيم للإضطرابات النفسية إلى مرحلة أبعد من هذا وهي البحث في الأسباب الحقيقية للمرض النفسي. وذلك بعد البحث في وظائف المخ التي لها علاقة بالأفكار والوجدان والسلوك. حتى إن تصوير وظائف المخ الحديث يكشف الكثير عن المعاملات بين المراكز المختلفة في المخ وسيطرتها على السلوك والوجدان والأفكار الإنسانية. وهكذا نجد أن المخ هو العضو المسئول عن تنظيم السلوكيات والوجدان والأفكار بمختلف أشكالها وأي اضطراب فيه يسبب اضطراب بهذا التنظيم و ينتج عنه أعراض نفسية.
والتأثير الحادث على المخ(و هو العضو المسئول عن انتظام صحتنا النفسية) قد يحدث لأسباب عدة وهي:
أولاً: اضطراب ناتج من خلل وظيفي بخلايا مراكز المخ المسئولة عن الأفكار أو الوجدان أو السلوك.
وقد ثبت أن تغير أو نقص أو زيادة بعض المواد الكيماوية بالمخ هي سبب من أسباب الاضطرابات النفسية، فنجد مثلاً أن زيادة الدوبامين أو السيروتونين له علاقة بأعراض مرض الفصام والذهان. وأن نقص مادة السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين له علاقة باضطرابات الاكتئاب والقلق والمخاوف.
ثانياً: اضطراب ناتج من خلل بالتوصيلات العصبية لمراكز المخ المسئولة عن الأفكار أو الوجدان والسلوك.
وهذا له دور في تفسير اضطرابات مثل اضطراب الفصام واضطراب التوحد وفرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال.
ثالثاً: تأثر خلايا المخ بإصابات أو خلل وظيفي حادث في أعضاء أخرى بالجسم الإنساني.
فمثلاً نجد أن بعض الأشخاص لديهم مشاكل بالقلب أو الدورة الدموية تكون لهم بعض الجلطات التي قد تصيب القلب أو تصيب المخ أيضاً. وعند حدوث هذا بالمخ يحدث اضطراب وظيفي حسب مكان الجلطة وتأثيرها على خلايا المخ ما يسبب أحد الاضطرابات النفسية.
كذلك قد يحدث خلل بخلايا المخ ويشتمل هذا على اضطراب في الإيقاع الكهربي الطبيعي الموجود بالمخ مما يسبب اضطرابات نفسية لها صلة بالبؤر الصرعية والنشاط الكهربي بالمخ.
وقد يعاني كثير من المرض المزمنين لأمراض السكري والروماتيزم والروماتويد والذئبة الحمراء واضطراب الغدة الدرقية والنخامية من اضطرابات نفسية نتيجة لتداخل أثر هذه الأمراض على خلايا المخ مما يؤدي إلى اضطراب الاكتئاب الجسيم والاضطراب الوجداني ثنائي القطب والفصام والذهان.
رابعاً: تأثير المواقف الضاغطة على تكون المرض النفسي. لقد تم دراسة الضغوط الحياتية وتأثيرها على المرض النفسي مثل الضغوط الاجتماعية من انفصال أو طلاق أو فقد ان عزيز أو الضغوط الاقتصادية أو الضغوط الدراسية وغيرهم. والحقيقة إن هذه الضغوط تتحول وتترجم في المخ إلى تأثيرات كيميائية من ارتفاع الكورتيزون وبعض المواد الكيميائية مثل النورادرينالين والسيروتونين وقد يحدث خلل للمراكز التي تتحكم في تكيف الإنسان نتيجة لتكرار الضغوط وأيضاً نتيجة لتكوين كل فرد. حيث إننا لسنا جميعاً لنا القدرة على التكيف بنفس الدرجة. وعند هذا قد يحدث وتتسبب بعض الأمراض النفسية نتيجة للضغوط الحياتية وتأثيرها الكيميائي على المخ.
كما أن الترجمة النفسية لما يحدث حولنا وتقبلنا له مع الضغوط الحياتية هو تغير كيميائي وتفاعل كيميائي مع خلايا المخ يمكن معرفة أسبابه واختلافاته.
وهكذا فإن المرض النفسي أصبحت أسراره أكثر معروفة عن ذي قبل وفي السنوات المقبلة ستكشف الأبحاث عن مزيد من أسراره وأسباب المرض النفسي. الذي أصبح مثل أي مرض له أسباب عضوية بالمخ ويمكن
علاجها.
3- طيب لو كل ده اختفى باختفاء المسبب ورجع البني ادم طبيعي بيمارس حياته اليومية و الاجتماعية بشكل طبيعى
 و عادى ده يعتبر بردو مرض نفسي ولا مجرد أعراض نفسيه؟
 إذا اختفت الأعراض باختفاء المسبب يكون السبب إما عضوي ( ليس وظيفي -أي أن سببه ليس في اضطراب الخلايا
 و لكن مسبب لاضطراب الخلايا   او اجتماعي نفس وقتي يغير من الوظائف النفسية و لكن بطريقة مؤقتة و في كلا الحالتين يعتبر اضطراب نفسي / الا اذا كان التغير النفسي الاجتماعي في إطار الطبيعي من الأعراض و الوقت و المعاناة
و الاحتفاظ بالوظائف النفسية و في هذه الحالة يكون الأمر أعراض نفسية و  ليس مرض.

4- هل زيادة مشاعر الحب وتحولها لقلق وخوف مستمر من البعد عن الحبيب مشكله نفسيه؟
 الحب و خاصة في أوله مشاعر جارفة و يغير الوجدان و يختلجه القلق و الرغبة و الاقتراب و الابتعاد عن الحبيب و القيم /
 و هو حال القلق و الخوف و لذلك الحب لابد ان تتوجيه بالحكمة و التمسك بالكبرياء و الهوية و الارتباط الذكي البناء.

5- كتير بكون واثقة في نفسي و عندي إمكانيات أداء المهام بفاعليه لكن عند التنفيذ أكون على غير طبيعتي غير واثقة قلبي بيتنفض جامد نفسي أشيل الخوف ده عشان ما غلطش؟
للتغلب علي ضعف الإرادة و قله الثقة بالنفس عليك بالتي
- الثقافة و القراء ة و الكتابة و خاصة كتابة الأشياء التي تساعد علي زيادة الثقة
- تناسي مشاكل الماضي و ركز علي تحقيق النجاح في المستقبل
- يجب ان تحب نفسك.
- تتفهم نفسك و أفكارك و سلوكياتك و تجاهد نفسك في أخطاءك و تتابع نفسك و تشجعها.
- تمارس الاسترخاء و تكافيء نفسك علي نجاحك.
- ركز علي أسباب ووجهات نجاحك.
- كن متحمس للجديد و لبناء المجتمع و نفسك.
- تعلم كيف تتعامل مع الأخر بطريقة ناجحة و متواصلة.
- تذكر نجاحاتك و لاحظ تغييرك الايجابي و حاول ان تغير من سلبياتك بروح متفائلة.
- حدد أهدافك و ضع لها خطة وقت لتنفيذها و توكل علي الله.
 إذا زادت أعراض قد تكوني في معاناة لمخاوف بسيطة قد تحتاج لعلاج دوائي من طبيب نفسي متخصص.

أسئلة نفسية -13


1- أنا شاب وعمري 16 وأعاني صعوبة في الحفظ جدا شديدة أرجو إفادتي؟
 يجب أولا استبعاد و علاج الأمراض النفسية التي قد تكون سبب صعوبة الحفظ مثل الاكتئاب و القلق و الوسواس القهري
و الفصام / و لكن إذا لم تكن هناك اضطرا بات نفسية
 فهناك توجيهات عامه للحفظ و المذاكرة:
- ترتيب جو مناسب هاديء.
- عدم المذاكرة علي السرير.
و تفضيل المذاكرة علي المكتب
- تحديد وقت محدد للمذاكرة و يفضل الأوقات التي تكون فيها غير مرهق أو مائل للنوم .
- أفضل الأوقات هي أوقات بعد الفجر أو من العصر إلي الساعة 11 مساء.
- المواد التي تحتاج للحفظ نوعين / أما إنها حفظ صم مثل القران و الشعر مثلا أو مواد أخري إنسانية أو أدبية تحتاج لحفظ مثل المواد الدينية و الجغرافيا و التاريخ و المواد العلمية و الادبية .
و الحفظ في الحفظ الصم يحتاج للحفظ و التكرار اليومي أي إننا نحفظ جزء و نكرره كل صباح مثلا و نضيف عليه جزء للحفظ
و نكرره مع بعضه و نكرره كله في الصباح التالي و بهذا يثبت في ذاكرة الدماغ .
أما الحفظ للمواد الإنسانية يتم فهمها أولا و قراءتها السريعة و تلخيصها إلي نقاط و تحفظ النقط الأساسية و يتم فهم الأجزاء الصغير و كتابتها بصياغتك
- الحفظ يحتاج للهدوء النفسي و البعد عن القلق فحاول أن تكون في قمة تركيزك بقدر الامكان.
- استعين بالأسئلة للامتحانات السابقة للتركيز علي أهم النقاط في المنهج
.

2- هل لما دكتور الكلية يحكى عن مريض وكدة علشان يفهمنا، هل ده غلط لأنه بيطلع أسرار مرضاة؟
لو بيحدد الدكتور إلي بيشرح المريض و تقدري تعرفي منه من هو يكون بيطلع الأسرار لكن لو ببقول عن مرضي أنت لا تعرفيهم و لن تعرفيهم بأي علامة لان الشاوي المرضية تتشابه / فمثلا إذا قلت لك إن في مريضة عندها 18 سنة
 و تشتكي من أعراض اكتئاب كذا و كذا و قلق كذا و كذا أنت فهمتي حاجة عنها و لا ده يعتبر مثل للعلاج و توعية بالأمراض و المشاكل النفسية / لكن عند تحديد الشخص بالاسم هو المرفوض.

3- لا أجيد فهم نفسي واجد صعوبة في تحديد ما يستهويني ولا أستطيع أن احسم ما حقا يسعدني؟
متابعة الذات أهم طريقة لفهم الذات و كتابة المواقف و التفكير فيها و كأنها مشاكل آخرين للحكم علي النفس و فهمها
 و يحتاج ذلك لوقت و تأمل.

4- ما هو الاكتئاب وما هو الوسواس القهري وما هو علاجه وهل يتغير شي بعد العلاج يلاحظه الأشخاص المحيطون بالشخص المريض؟

الاكتئاب هو اضطراب نفسي يعاني فيه المريض من شعور بالكآبة و الضيق و قلة الاهتمام و فقدان الشعور ببهجة الأشياء مع سرحان و شعور بالوهن السريع و إحساس بقلة القيمة و جلد الذات و اليأس و فقدان الأمل و الإحساس بالعجز و الظلم و تغير النوم والشهية بالزيادة أو النقصان و قد يصاحبه شعور بالانتحار / أما الوسواس القهري هو نوع من القلق الذي يحدث نتيجة لتوتر الشخص من فكرة أو صورة أو شيء يرفضها المريض تتكرر عليه و تلح عليه و يحاول منعها و لكنها تقتحمه بالرغم عنه و يحاول تقليل مشاعره بأفعال قهرية لذلك مثل تكرار غسيل اليد لشعور المريض إن يده غير نظيفة / و العلاج يتم أولا بالتشخيص السليم و وصف علاج دوائي مناسب مضاد للاكتئاب أو القلق / و بالطبع عند انتظام المريض في العلاج تحت إشراف الطبيب يشعر هو و من حوله بالتحسن في ما يعانيه.

5- عمري ٢١سنه أنثى لي فتره أنسى بشكل غير طبيعي خاصة في الدراسة مثلا ذاكرت وراجعت أروح الاختبار أنسى اغلب الأشياء و عندي عدم قدره على التركيز لفترات طويلة ؟
لابد أن نعرف سبب ضعف الذاكرة هل هي بسبب القلق أم الاكتئاب أم ضعف الصحة العامة أم تشتت الفكر أثناء المذاكرة لأسباب بيئية / و في كل الأحوال يجب أن تعدي نفسك للمذاكرة و تلخصي ما تذاكريه و تكرريه و تتدربي علي موقف الأسئلة في الامتحان و قبل الرد علي الأسئلة وضع عناصر للإجابة حتى لا تنسي نقاط أثناء الإجابة.

6- ما هو علاج الاكتئاب؟
 الاكتئاب له عدة علاجات منها الأدوية المضادة للاكتئاب و العلاج النفسي السلوكي المعرفي لتغيير المفاهيم و الأحوال التي تؤدي للاكتئاب و العلاج الأسري و الاندماج الاجتماعي مع تنظيم النوم و العلاج بالأنشطة و تغيير نظام الحياة اليومية
 و التعرض لضوء الشمس / و يمكن استخدام علاج بالصدمات الكهربية إذا كان الاكتئاب شديد و يصاحبه اكتئاب.

7- ما هو علاج الأرق؟وعلاج الوسواس في الصلاة؟
الأرق له علاجات دوائية متعددة حسب سببه من القلق أو الاكتئاب أو الألم او اضطراب الأرق الأولي / و لكن قبل الأدوية و هي مهمة لوصفها طبيب نفسي بعد الفحص لك / يمكنك تنظيم ساعات النوم ليلا و أن تمتنعي عن أسباب السهر مثل شرب المكيفات مساء من شاء و قهوة و كأخذ دش دافيء قبل النوم و ممارسة بعض المشي قبل النوم بساعتين و يمكنك شرب شيء دافيء مثل اللبن أو الينسون و ابتعد عن الوجبات الثقيلة في العشاء
 و رتب مكان النوم بضوء خافت و بعيد عن الصخب أو التلفزيون و يمكن قراءة شيء قراتيه من قبل و لا تدخل للسرير إلا عند استعدادك للنوم / أما بالنسبة للوسواس في الصلاة فيحتاج لعلاج بأدوية مضادة للقلق توصف من الطبيب النفسي و عليك بتشتيت الأفكار و يمكن أن تصلي بصوت عالي نسبيا حتى يزول عنك القلق و الوسوسة.

8- لدي طفل ذكر عمره ست سنوات ونصف تقريبا يحب لمدرسة ولديه الرغبة في الدراسة لكن لا يريد البقاء بدون أن يكون معه أحد من إخوانه أو والده ويبقى معه  ويمتنع من الذهاب للمدرسة إذا عرف أنه لن يجلس أحد معه؟
 في كثير من الأحيان ما يصاب الأطفال بحالات القلق المصاحبة للانفصال عن مصدر الأمان و الرعاية مثل الأم و البيت عند الذهاب للمدرسة أو يكون السبب مخاوف اجتماعية من الآخرين أو ما ينفره من المدرسة / يجب أن نعرف السبب و نطمئن الطفل و نعرفه إننا بجانبه و إننا نعرف المدرسين و نكلمهم أمامه لطمأنته و أنهم مصدر أمان أيضا و لا بد البعد عن السخرية او الانتقاد للطفل أمام الآخرين او الغضب منه / و المسالة إن شاء الله مسالة وقت.

9- استعملت علاج الاكتاب مدة ستة شهور فهل أواصل أو امتنع عن العلاج؟
 المدة المطلوبة للاستمرار علي علاج الاكتئاب تعتمد علي مده بدء و المعاناة من الاكتئاب كما تعتمد علي الاستجابة للدواء و كذلك شدة المرض و أعراضه: و قد يستمر المرضي علي الأدوية مدد تتراوح بين 8 شهور إلي 5 سنوات أو أكثر حسب حالة المريض و تقييم الطبيب المعالج.

10- انا مخنووووووووووقة جدا و خايفة قووووووووووووى جوايا شعور مسيطر عليا بالخوف من بكرة بجد حموووووت من الإحساس دة؟
 الخناقة كآبة و الخوف قلق و لابد أن نعرف سببهم و نزيل أثارهم بالاندماج في المجتمع و الأنشطة لنظام حياة.

أسئلة نفسية -12


1- هل فيتامين ب12 يهدئ الأعصاب والتوتر؟
 له فوائد في تنشيط و تغذية خلايا الأعصاب بالمخ و لكن ليس له علاقة بتهدئة التوتر بل علي العكس قد يسبب بعض الأرق و النشاط عند البعض و لا يستخدم إلا تحت إشراف الطبيب لان الزيادة منه تسبب تسمم فيتامين ب 12.
2- كيف أنسى إساءة الناس لي وأتجاهل الأحداث التي حدثت لي في الماضي من هؤلاء الناس؟
 ثق في نفسك و ثق في عدالة الله / الانتقام أو الشعور بخيبة الأمل لن تضر غيرك / انظر للإمام و حقق أهدافك في الحياة و ابني نفسك / فالحياة ليس مركزها من ضرك بل مركزها أنت فاجعل لك حياة و ارتباطات أخري و ستري أن الله سيكرمك.
3- أنا اعتبر نفسي قبيحة و لا أثق في نفسي و اخجل من معاملة الآخرين لي؟
لجمال داخلي و خارجي / و إذا توقفت عند الشكل الخارجي ستدمرين نفسك / ثقي بنفسك و ابحثي عن مزاياك الخارجية و الداخلية / فلا توجد امرأة غير جميلة و لكن توجد من لا تعرف سر جمالها و تبرزه / حبي نفسك و زيدي من ثقتك بنفسك 

الثقة بالنفس تتم بالاتي :
- 
الثقافة و القراء ة و الكتابة و خاصة كتابة الأشياء التي تساعد علي زيادة الثقة.
-
تناسي مشاكل الماضي و ركز علي تحقيق النجاح في المستقبل.
-
يجب أن تحب نفسك.
-
تتفهم نفسك و أفكارك و سلوكياتك و تجاهد نفسك في أخطاءك و تتابع نفسك و تشجعها.
-
تمارس الاسترخاء و تكافيء نفسك علي نجاحك.
-
ركز علي أسباب ووجهات نجاحك.
-
كن متحمس للجديد و لبناء المجتمع و نفسك.
-
تعلم كيف تتعامل مع الأخر بطريقة ناجحة و متواصلة.
-
تذكر نجاحاتك و لاحظ تغييرك الايجابي و حاول أن تغير من سلبياتك بروح متفائلة.
4- ما هو مرض فرط الحركة؟
اضطراب فرط الحركة هو احد الاضطرابات التي تصيب الأطفال و يكون فيها الطفل مش علي بعضه كثير الحركة و التشتت و لا يتملك نفسه في الجلوس علي مقعد أو في الفصل و لا يستطيع انتظار دوره في طابور مع صعوبة في الاندماج في اللعب مع الأطفال الآخرين و غالبا متحرك و يتكلم كثيرا و يرد علي الأسئلة قبل ان تكمل و مقاطعة الآخرين و هو ناتج عن تغيرات كيميائية بخلايا المخ لزيادة في الأدرينالين و الدوبامين بالمخ و قلة النشاط بالفص الأمامي و تغيرات بالمخيخ / و علاجه يكون بالتشخيص السليم/و العلاج يكون بالأدوية مثل الاتوموكستين و العلاج النفسي عن طريق اللعب مع الطفل و يقوم به المتخصصين في طب نفس الأطفال.
5- هل يوجد علاج لمن به وسواس قهري لمن لا يستطيع أن يذهب لعيادة نفسيه وهل الأعشاب بعضها تنفع في الشفاء من الادويه مثل عشبة القديسين والمليسا؟
بالنسبة للوسواس فيحتاج لعلاج بأدوية مضادة للقلق توصف من الطبيب النفسي و عليك بتشتيت الأفكار
 و الاندماج الاجتماعي في أفكار أخري غير الوسوسة / أما عشبة القديس يوحنا تساعد في الاكتئاب البسيط و لا يمكن استخدامه في الوسواس القهري لعدم فاعليته معه.
6- ما هي أسباب تقلب المزاج بدون أسباب ظاهره للحالة ألمزاجيه سواء بالفرح والبهجة أو الحزن والضيق وفقدان الشهية لكل شي من حولي؟
 تغير المزاج قد يكون شيء وارد في الحياة و المزاج العادي و له أسباب مثل التوتر و القلق أو هدم تحديد الأهداف في الحياة و الانتقال بينها و الاندفاعية في العلاقات و الاكتئاب/ و لكنه قد يكون متبدل أكثر من الطبيعي و بدون أسباب أو يأخذ شكل مطول من نوبات من الاكتئاب و الطفش لمدة أسبوعين أو أكثر مع نوبات من النشاط في الكلام و قله الحاجة للنوم و صرف زائد في الفلوس و نشاط حركي زائد / و في هذا التغير لابد من العلاج الدوائي بمثبتات للمزاج.
7- السلام عليكم دكتور أرجوك هذه مسالة حياة أو موت أريد رأيك في الموضوع عندي قريبتي تعاني من فقدان الشهية العصبي كان عندها أعراض قرحة معدة فكانت تستفرغ كثير صار لها على هذا الحال اكتر من سنة وحالتها ساءت جدا فلم حكتلى أمها عن تصرفاتها استنتجت إنها بتعاني من الانوريكسيا هي لما تكون بتستفرغ ما تقبلش حد يشوفها و صارت عدوانية خصوصا مع أمها ولم يخدوها للدكتور غصبن عنها ترفض تأخذ الدواء لم تشوف أمها بتآكل ترميلها أكلها و تقلها أنت ازي بتكلي و أنا لا وبعدين تكتبلها رسالة تعتذر لها ما تحبش تقابل أي حد؟ 
هي ما بتكولش خالص صار لها اكتر من سنه عايشه على الماء وساعات عصير برتقال بس صارت مثل الهيكل العظمي؟
فقدان الشهية العصبي؟
هو احد أنواع اضطرا بات الشهية للأكل. الأشخاص الذين يعانون من اضطراب فقدان الشهية العصبي لديهم خوف شديد من الزيادة في وزنهم. إنهم يقللون كميات الأكل و الطعام الذي يأكلونه و لهذا قد يفقدون الكثير من وزنهم و يعانون من النحافة بصورة خطيرة علي صحتهم.
اضطراب فقدان الشهية العصبي يؤثر بالسلب علي الجسم و المخ أو العقل و طريقة التفكير و المشاعر الإنسانية. انه قد يبدأ كنظام غذائي للتخسيس و فقد الوزن ، و لكن قد يفقد المريض التحكم في ذلك و يتحول إلي نحافة مرضية. إن المريض يفكر في الأكل و أنظمة التخسيس و فقد الوزن و التخلص من الوزن الزائد أو حي غير الزائد طوال الوقت. و يعاني المريض من مشكلة في تصوره و تخيله لجسمه. بمعني انه يري نفسه طوال الوقت سمينا زائد في الوزن حتى لو لم يكن كذلك. قد يراك أقاربك و أصدقاءك في وزن عادي أو وزن نحيف و لكن عندما يري المريض نفسه في المرآة و بتابع وزنه بنفسه يري نفسه شخص سمين و زائد في الوزن.

اضطراب فقدان الشهية العصبي يبداء في مرحلة المراهقة . و العلاج كلما كان في مرحلة في بداية المرض كلما كانت نتائجة أجدي  و لكن عند عدم التقدم للعلاج في البداية قد يتحول المرض لمشكلة مزمنة تؤرق المريض طوال حياته.

عدم علاج المريض يؤدي لمشاكل يسببها سوء التغذية و الجفاف و أمراض صحية خطيرة مثل ، ترقق العظام
(
الاستيوبروزيز) ،
و مشاكل الفشل الكلوي و مشاكل القلب . بعض المرضي قد يموتون بسبب هذه المشاكل المرضية . فعليك طلب المساعدة اذا وجدت انك تعاني من هذه المشكلة الآن . فكلما طالت معاناتك و شكلتك كلما كان العلاج أصعب. و العلاج يجعل المريض يشعر بتحسن مع البقاء في وزن طبيعي و بصحة جيدة..
 أسباب اضطراب فقدان الشهية العصبي؟ و لماذا يحدث للمرضي :
هذا الاضطراب هو اضطراب له أسباب كثيرة و معقدة. و لهذا نري العلماء و الباحثين في الطب النفسي لا يعرفون بالتحديد سبب مباشر لهذا الاضطراب . و لكن الأسباب التي رصدها العلماء لهذا الاضطراب و التي تزيد احتمال الإصابة به هي :

-
إصابة احد أفراد الأسرة باضطراب نفسي في الشهية مثل اضطراب فقدان أو فرط الشهية العصبي
(
الانوركسيا أو البوليميا ) 
Anorexia or bulimia nervosa
-
أن تفرض عليك وظيفتك أن تكون في شكل ووزن معين مثل من يمارسون الرقص الإيقاعي و الباليه
أو الممثلين و الرياضيين المحترفين و عارضات الأزياء و مدربي الإيروبيك و رياضات التنحيف .
-
أن تكون شخصيتك من النوع الذي تسعي فيه الكمال و الدقة طوال الوقت و تعاني القلق من أي خطا قد تحدثه حتى لو كان بسيط ( أي انك موسوس في كل شيء و لا تشعر بالرضا بسهولة عن أعمالك أو أعمال الآخرين لسعيك للكمال في كل شيء ) .
-
التعامل و المعاناة من ضغوط و مواقف حياتية عالية التوتر مثل الطلاق و الهجرة و الانتقال من بيتك لبيت جديد أو الانتقال لدراسة جديدة و التعرف علي مجتمعات و أشخاص جدد أو وجود مشاكل عاطفية و فقدان لمن تحب.
-
إن اضطراب فقدان الشهية العصبي يصيب حوالي 1% من المجتمعات و هو يصيب أكثر المراهقين. و يبدأ مع المراهقين بان يبدءوا بنظام غذائي صارم مع فقدان سريع للوزن . و لكن هذا لا ينفي انه يصيب البالغين .
-
الإصابة أكثر في السيدات و حيث يمثلون 90% من المرضي و لكن الرجال يصابون بهذا المرض أيضا.
أعراض اضطراب فقدان الشهية العصبي ؟
الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض غالبا ما ينكرون و لا يرون إنهم يعانون من أي مشكلة علي الإطلاق . و غالبا ما تكون الشكوى و التواصل مع الطبيب لمساعدتهم مصدرها احد الأقارب أو المهتمين بهم . و لهذا إذا شعرت القلق علي احد ممن تهتم بهم ، أي انك تشك انه يعاني من هذا الاضطراب فعليك البحث عن هذه الأعراض:

- الوسوسة والإلحاح في التفكير و الإجراءات بالنسبة لنوع الأكل و الوزن و طرق التخسيس و فقدان الوزن.
- الالتزام بشكل صارم لنظام الأكل المتبع ، مثل عدم آكل أي نوع من النشويات او السكريات و الالتزام بتناول عدد معين من السعرات الحرارية يوميا و لا يتعداها .
- الالتزام بنظم شديدة في الرياضة حتى عند الإصابة بالمرض أو الإجهاد الجسماني.
- استخدام طرق مثل التقيؤ و أقراص الإسهال لتجنب أي وزن زائد و التخلص من الأكل الذي تم تناوله !!!!!!!!!.
- تناول الطعام بطريقة غريبة مثل تقطيع الأكل لقطع صغيرة و مضغ الطعام لمدد طويلة بالفم و ربما يلتزم بعدد معين للمضغ كل مرة . و المريض هنا يحاول أن يقلل بلعه للأكل و يشعر نفسه بالشبع حتى من كميات صغيرة لتجنب الأكل الزائد من وجهه نظره.
- تناول الأكل وحيدا لتجنب زيادة الشهية عند الأكل مع الآخرين و ربما لتجنب انتقاد الآخرين أو تشجيعهم لتناول كميات اكبر من الطعام. و ربما تهرب من الأكل في المجموعة و قد يكذب عند سؤاله عن كميه أو نوع الأكل التي يتناولها ليستمر في نظامه الغذائي الصارم لفقدان الوزن.
.- الأشخاص المصابون باضطراب فقدان الشهية العصبي يكون وزنهم اقل من الوزن الصحي الطبيعي لمن في نفس سنهم و طولهم.
- و لديهم خوف من اكتساب أي وزن زائد .
- و يرفضون الوزن الطبيعي لهم و يعتبرونه زيادة بالوزن.
- و لديهم قناعة إنهم أصحاب وزن زائد رغم نحافتهم.
- و نتيجة الإجراءات الغذائية و االجسمانية التي يتبعونها يعانون من سوء التغذية التي تظهر في شكل :
الشعور بالوخم و الهزال و سقوط الشعر و جفاف الجلد و تقصف الأظافر . و توقف الدورة الشهرية عند النساء . و الشعور بالبرد و الهبوط في ضغط الدم و ضربات القلب . و احمرار الجلد في الذراعين و الأرجل لقلة الدورة الدموية بهم . و تورم اليدين و القدمين . و المعاناة من ظهور شعر خفيف في كل أنحاء الجسم.

ماذا افعل اذا صادفت احد المرضي و خاصة اذا كان قريبا لك ؟
انه من المزعج ان تعرف ان احد المقربين لك مصاب باضطراب فقدان الشهية العصبي ، و لكن يمكنك مساعدته بالاتي:
- تكلم مع المريضة و حاول ان تشرح لها سبب قلقك و انك مصمم علي مساعدتها .
- شجعها للذهاب للطبيب المختص و احجزلها الكشف و اذهب معها.
- اعلم احد الاشخاص الاخرين القريبين من المريض مثل الابوين أو احد الاخوات أو المدرس لمساعدتك لاقناع المريضة بالذهاب للعلاج.
ما هي طبيعة سمات الشخصية للاشخاص الذين لديهم مخاطر لتكوين اضطراب فقدان الشهية العصبي؟
- هناك من سمات الشخصية ما يعرض الشخص لمخاطر تكوين ليس فقط اضطراب فقدان الشهية العصبي و لكن قد يسبب اضطرابات الشهية مثل الشره العصبي و نوبات الشره .و هذه السمات هي:
- قلة تقدير الذات.
- صعوبة التعبير عن المشاعر السلبية مثل الغضب و الحزن و الخوف.
- صعوبة التعامل مع الصراعات الداخلية للشخص تجاه رغباته و مواقف الحياه.
- دائم الاحتياج للشعور بارضاء الاخرين.
- الرغبة الدائمة في الوصول للكمال فيما يفعله و الاستبسال في ان يكون الافضل في أي شيء يفعله.
- دائم الاحتياج للشعور ان كل شيء تحت سيطرته و لا يوجد سبب للفوضي أو القلق.
- مشاكل في العلاقة مع الوالدين رغم ما يظهر من عكس ذلك.
- ضغط العائلة و توقعها لطموح كبير من الشخص.
- الخوف أو الرهبة اثناء البلوغ و التغيرات الجسمانية المصاحبة لهذا.
- الشعور بالصراع لتحقيق احتياجاته من الشعور بالاستقلالية عن الاخرين و الشعور بكفاءته الذاتية .
- لديه شاكل في الهوية الخاصة به و ذلك انه ليس متاكد من اهدافه في الحياه . و لذلك اضطراب الشهية تحقق الشعور بالذات و تحقيق الذات و القدرة و السيطرة علي النفس.
- قد يكون من يعاني من هذه اضطرابات الشهية تعرض للتحرش أو الاعتداء الجنسي و لهذا فهو يريد السيطرة علي الاخرين و الظروف عن طريق التحكم في شهيته للاكل.
- قد يكون هناك بعض السمات الطفولية لهؤلاء المرضي و خاصة في فترات المراهقة.
- لديهم صعوبة في الاندماج الاجتماعي مع الاخرين نظرا لعصبيتهم الزائدة أو عدم قدرتهم علي التفاعل الاجتماعي و نقص مهاراتهم في الاجتماعيات.
- لديهم سمات وسواسية في انهم ينفذون الاعمال المطلوبة بطقوس و لوائح معينة كل مرة يفعلونها.