السبت، 16 أبريل 2011

أسئلة نفسية – 18


1-    اعراض واسباب انفصام الشخصية؟
  انفصام الشخصية هو مرض نادر يظهر الانسان فيه بشخصيتين دون ان يدري و هو احد حالات الانشقاق  للاعراض النفسية / و هو غير مرض الفصام العقلي 
/ و هو يحتاج لعلاج جلسات نفسية تحليلية و العلاج يحتاج وقت طويل.
2- ماهو تفسير او معنى العقل الباطن؟
  العقل الباطن هو احد المصطلحات التي استخدمها علماء النفس التحليلي لتفسير الاضطرابات النفسية و يقصدون به ان هناك عقل لا واعي يختزن المشاعر بالمشاكل و خاصة في الطفولة و هذه المشاعر تؤثر فيما بعد في ظهور الامراض العصابية و القلق خاصة / و لا يوجددليل عملي علي وجود مثل هذا العقل الباطن في الطب النفسي الحديث الذي يبحث في خلايا و مراكز المخ المسئولة عن الاضطرابات النفسية.
3-  اسباب عدم القدرة علي النوم ؟
  اسباب عدم القدرة علي النوم اسباب كثيرة منها اضطرابات القلق و الاكتئاب و الاجهاد و تغير ساعات  النوم و النوم اثناء الصباح  و  عدم اعداد مكان النوم جيدا او اخذ مكيفات تسهر مثل الشاي و القهوة و النوم و التلفزيون  او الضوء مفتوح  او المعاناة من الام او امراض جسمانية .
4- ما الحل  لتجنب الرسوب و  الفشل لطلاب الصفوف الثانوية ؟
  تحديد الهدف و تنظيم الوقت و جدولة المذاكرة و تكرارها عدة مرات و الاستعانة بالامتحانات السابقة و النوم الجيد 8 ساعات مساء و  تحديد ساعات المذاكرة و التصميم و التدريب علي المذاكرة لان المذاكرة لياقة و ليست ارادة فقط و التحصيل تدريب علي هذا / الاكيد البعد عن اللهو في غير ميعاده و الاصدقاء في  وقت المذاكرة و البعد عن تناول اي منبهات او مخدرات و العلاج من اي قلق و اكتئاب / الثقة بالله و الاستعانه بتوفيقه.
5- وكيف العلاج السلوكي ؟  لأني لا أود أن أخذ أدوية ؟  
العلاج السلوكي هو احد العلاجات النفسية التي تاسست علي تدريب المريض علي ارتباط نفسي جديد بتغيير سلوكه المرضي / مثلا في الخوف  من شيء ما مثل الحيوانات ؟ يتم التعرض لها بالتدريج او بالفيض مرة واحدة و هكذا / و لابد ان يكون ذلك في اطار خطة علاجية نفسية يتابعها الطبيب النفسي مع المريض.
6- اريد علاج لتقوية الذاكرة؟
  لتقوية الذاكرة لابد من البعد عن الاجهاد الجسماني و النفسي و التاكد من الخلو من القلق و الاكتئاب و الضغوط المستمرة لان كل هذا بطبعه يقلل من قوة الذاكرة :/ و القراءة و تكرار الحفظ من قران او شعر  كل هذا يقلل من تدهور الذاكرة و ينصح بتناول العصائر و الخضروات التي تحتوي علي فيتاميب ب مركب و الزنك و الجلوتامين و الجينكو بيلوبا و الاسماك.
7-    ما هو الانهيار العصبي وكيف يحدث؟
  الانهيار العصبي هو مصطلح يستخدم عن عدم قدرة المريض النفسي لمواجهة الضغوط الكبيرة التي تحدث له و تكون كبيرة مثل ما في الحروب و الاغتصاب مثلا / و فيه يحدث نوع من الهروب من الضغوط بتحوله الي اعراض نفسيه  مثل الاغماء او جسمانية مثل الشلل او العمي المؤقت لتقليل الشعور بالضغوط / و يحتاج علاج نفسي طاريء  .
7- انامتزوجةمن اربع سنوات ولدي طفلةولازلت اعاني من التشنج المهبلي؟
التشنج المهبلي عند الزوجة 
و هو عبارة عن تشنج لاارادي لعضلات المهبل يمنع اتمام العملية الجنسية و هو من مظاهر الخوف الشديد التي تصيب الزوجة/ و يكون علاجه بالعلاج الجنسي السلوكي بارشاد الزوجين لسلوكيات معينة تدريجيا للممارسة الجنسية ووصف بعض العلاجات المصاحبة.
8- الحالة النفسية للنساء وانقلابات المزاج والبكاء؟
  لابد من تفهم السيدة التي امامك و ربما كانت تبدلات المزاج طبيعية مثل ما تكون مع الدورة الشهرية من عصبية و نرفزة او نتيجة لحساسية و خجل و جذب انتباه او لاضطراب بالشخصية و في كل الاحوال الاحتواء و الحوار و الحنية و الاحترام و الثقة و الصراحة اقصر الطرق للعلاقة السليمة.
9- هل الحالة النفسيه السيئه لها تأثير على على ضعف الجسم ؟
  بالطبع الاحباط و الكأبة يؤدي لضعف الشهية للاكل و قلة المناعة.
10 - ماسبب الرهاب الاجتماعي الخوف الشديد؟
سبب الرهاب الاجتماعي هو ارتباط الخوف غير المبرر بمواقف اجتماعية ليس لها هذا القدر من الخوف و يكون هذا بسبب اضطرابات في وصلات عصبية و كيميائية بين مراكز المخ للذاكرة و مراكز الانفعال الوجداني مما يسبب الشعور بخوف في مواقف اجتماعية عادية.
11- ماهو سبب الخوف الارتباك الشديد الغيرطبيعي ؟ وماهوعلاجه؟
  سبب الخوف هو ارتباط الخوف غير المبرر بمواقف اجتماعية ليس لها هذا القدر من الخوف و يكون هذا بسبب اضطرابات في وصلات عصبية و كيميائية بين مراكز المخ للذاكرة و مراكز الانفعال الوجداني مما يسبب الشعور بخوف في مواقف اجتماعية عادية.
المخاوف بوجه عام تنتشر في المجتمعات بنسب تتراوح بين 3الي 15 % من المجتمع


و العلا ج المتاح حايا هو ادويه مضادة للقلق و جلسات علاج سلوكي معرفي لتغيير افكار و مشاعر المريض للتغلب علي المرض و الاندماج في الحياه
يجب عند الشكوي من المخاوف تجنب الامراض العضوية التي قد تسبب هذه الاعراض مثل اضطرابات الغدة الدرقية او الاضطراب في القلب او الصدر او كهرباء المخ.
12- دكتور أنا صارت فيني أكزيما في اليدين بعد تفكير فيها ومن يومها صار فيني خوف من الأمراض بشكل مش طبيعي ؟
   الخوف من الامراض احد اضطرابات القلق و العصاب و يحتاج لمعرفة الاسباب اولا بالتحليل النفسي و يتم العلاج ان شاء الله بالدواء و العلاج النفسي  .
13- كيف أعرف شخصيتي ؟
يمكنك معرفة الايجابيات و السلبيات في شخصيتك من وجهة نظرك و كذلك المواقف التي تشعر فيها بضعفك و بسؤال شخص قريب و صادق لك يقول لك سلبياتك و يمكن الاستعانة بالاختبارات النفسية الخاصة بالشخصية  بالتوجه للطبيب النفسي .
14 - هل التكلم مع النفس طبيعي ام لا؟
  اذا كان الكلام مع النفس بسبب التوتر و الضغوط و الشكوي فلا باس اما اذا كان بسبب رد علي هلاوس سمعية فلابد للاستعانة  بالطبيب النفسي.
15 - ماهيا اعراض الصرع؟
  اعراض الصرع تعتمد علي  مكان البؤرة و النشاط الكهربي الموجود في المخ و قد تاتي بتغيراتو تشنجات عضلية او تغيرات في الوعي و السلوك و المشاعر كل علي حسب مركز المخ المنبه مرضيا.
16- اخي مريض نفسي ويتعالج عنده انفصام في الشخصيه ومشكلته لايرفع صوته يتكلم بصوت خافت لايثق في نفسه مالعمل ؟
  لابد من التواصل علي العلاج الدوائي و التدريب علي التواصل الاجتماعي لان احد الاعراض التي يعانون منها مرضي الفصام هو الاعراض السلبية و تحتوي علي تبلد بالمشاعر و قلة الانتباه للمواقف الاجتماعية و قلة الارادة ..
17 - ولد اختي صغير ٣سنين يعصب ويضرب راسه بالارض وضرب نفسن وعارف اي شي ع اي شي يعصب؟
  ضرب الراس احد المشاكل التي تصاحب الاطفال للتعبير عن الرفض و العند و لابد من معرفة سبب العند و التعامل معه.