الجمعة، 1 مايو 2020

ما هو اضطراب القلق الاجتماعي أو الرهاب الاجتماعي؟ الاعراض و العلامات


يشعر العديد من الأشخاص بالتوتر أو الوعي الذاتي في بعض الأحيان ، مثل عند إلقاء خطاب أو إجراء مقابلة لوظيفة جديدة. لكن اضطراب القلق الاجتماعي ، أو الرهاب الاجتماعي ، هو أكثر من مجرد خجل أو أعصاب عرضية. ينطوي اضطراب القلق الاجتماعي على خوف شديد من بعض المواقف الاجتماعية - خاصة المواقف غير المألوفة أو التي تشعر فيها أن الآخرين سيراقبونك أو يقيمونك. قد تكون هذه المواقف مخيفة جدًا لدرجة أنك تشعر بالقلق من مجرد التفكير فيها أو الذهاب إلى أبعد الحدود لتجنبها ، مما يعطل حياتك في هذه العملية.

اضطراب القلق الاجتماعي الأساسي هو الخوف من التدقيق أو الحكم أو الإحراج في الأماكن العامة. قد تخشى أن يفكر الناس بك بشكل سيئ أو أنك لن ترتقي إلى مستوى المقارنة مع الآخرين. وعلى الرغم من أنك تدرك على الأرجح أن مخاوفك من الحكم عليها على الأقل غير منطقية إلى حد ما ومبالغ فيها ، إلا أنك لا تزال غير قادر على المساعدة في الشعور بالقلق. ولكن بغض النظر عن مدى خجلك المؤلم ، يمكنك أن تتعلم أن تكون مرتاحًا في المواقف الاجتماعية وأن تستعيد حياتك.

ما الذي يسبب القلق الاجتماعي؟
على الرغم من أنه قد يبدو أنك الشخص الوحيد الذي يعاني من هذه المشكلة ، إلا أن القلق الاجتماعي شائع جدًا. كثير من الناس يعانون من هذه المخاوف. لكن المواقف التي تثير أعراض اضطراب القلق الاجتماعي يمكن أن تكون مختلفة.

يعاني بعض الناس من القلق في معظم المواقف الاجتماعية. بالنسبة للآخرين ، يرتبط القلق بمواقف اجتماعية معينة ، مثل التحدث إلى الغرباء ، أو الاختلاط في الحفلات ، أو الأداء أمام الجمهور. تشمل محفزات القلق الاجتماعي الشائعة ما يلي:

لقاء أناس جدد
القيام بمحادثة قصيرة
الخطابة
أداء على خشبة المسرح
كونه مركز الاهتمام
المراقبة أثناء فعل شيء ما
التعرض للمضايقة أو النقد
التحدث مع الأشخاص "المهمين" أو شخصيات السلطة
يتم استدعائي في الصف
تسير على موعد
التحدث في اجتماع
استخدام الحمامات العامة
امتحانات
الأكل أو الشرب في الأماكن العامة
إجراء مكالمات هاتفية
حضور الحفلات أو التجمعات الاجتماعية الأخرى

علامات وأعراض اضطراب القلق الاجتماعي
فقط لأنك تشعر بالتوتر أحيانًا في المواقف الاجتماعية لا يعني أنك تعاني من اضطراب القلق الاجتماعي أو الرهاب الاجتماعي. يشعر الكثير من الناس بالخجل أو الوعي الذاتي في بعض الأحيان ، ومع ذلك لا يعيق عملهم اليومي. من ناحية أخرى ، يتداخل اضطراب القلق الاجتماعي مع روتينك المعتاد ويسبب ضائقة هائلة.

على سبيل المثال ، من الطبيعي تمامًا الحصول على التوتر قبل إلقاء خطاب. ولكن إذا كان لديك قلق اجتماعي ، فقد تقلق لأسابيع قبل الموعد المحدد ، أو تبدأ في الاهتزاز بشدة خلال الخطاب بحيث لا يمكنك التحدث.

العلامات والأعراض العاطفية لاضطراب القلق الاجتماعي:

الإفراط في الوعي الذاتي والقلق في المواقف الاجتماعية اليومية
قلق شديد لأيام أو أسابيع أو حتى أشهر قبل الموقف الاجتماعي القادم
الخوف الشديد من أن يراقبك أو يحكم عليك الآخرون ، خاصةً الأشخاص الذين لا تعرفهم
الخوف من التصرف بطرق تحرج أو تذل نفسك
الخوف من أن يلاحظ الآخرون أنك متوتر
العلامات والأعراض الجسدية:

احمرار الوجه أو احمرار الوجه
ضيق في التنفس
اضطراب المعدة والغثيان
ارتجاف أو اهتزاز (بما في ذلك صوت هش)
تسارع في القلب أو ضيق في الصدر
التعرق أو الهبات الساخنة
الشعور بالدوار أو الإغماء

العلامات والأعراض السلوكية:

تجنب المواقف الاجتماعية إلى درجة تحد من أنشطتك أو تعطل حياتك
البقاء هادئًا أو مختبئًا في الخلفية هربًا من الإشعار والإحراج
هناك حاجة دائمًا لإحضار صديق معك أينما ذهبت
الشرب قبل المواقف الاجتماعية من أجل تهدئة أعصابك

اضطراب القلق الاجتماعي لدى الأطفال
لا يوجد شيء غير طبيعي في أن يكون الطفل خجولًا ، لكن الأطفال الذين يعانون من اضطراب القلق الاجتماعي يعانون من ضائقة شديدة على المواقف اليومية مثل اللعب مع أطفال آخرين أو القراءة في الفصل أو التحدث مع البالغين أو إجراء الاختبارات. في كثير من الأحيان ، لا يرغب الأطفال الذين يعانون من الرهاب الاجتماعي في الذهاب إلى المدرسة.

د احمد البحيري 
استشاري اول الطب النفسي 
طبيب نفسي - Psychiatrist

ت : 01224126363