الخميس، 2 ديسمبر، 2010

سؤال و جواب في الصحة النفسية ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟-3


1- أناعمري ٢٧ وطولي ١٧٦ ووزني ٤٩ جسمي نحيف وأيضا أنا مع مرض الوسواس وضيق الصدرشديد وخجول ودائما أعاني من الوحدة أجلس لوحدي أحس أني ليس لي قيمة ودائما رجل صامت لاأتحدث مع الناس لانني أشعر بالرهبه ماالحل؟؟

ا لحل ان تجد من يساعدك علي اساس علمي و هو الطبيب النفسي . لا يعيب المرء عيوبه الجسمانية اة المرضيه و لكن يعيبه ان يقف سلبي لا يحل هذه المشاكل . انت تعاني من قلق و مخاوف ادي لاكتئاب و عزلة و الوسواس ليس اكيد . رجائي استشير طبيب نفسي .و العلاج اكيد
2- ان شخص أعاني من الهذيان في النو ولست وحدي بل بقيةإخواني وعلى فترات وزادت المشكلةبكثرةفي رمضان فهل يوجدعلاج عادي يبعد هذه المشكلةومااسبابهانرجوان توضحوهالي ثم توضحوهامرجعيا؟؟

الكلام اثناء النوم يرجع لاسباب كثيرة و منها انها اسرية وراثية او بسبب القلق او الاجهاد الجسماني او السهر و قلب ساعات النوم أي النوم صباحا . و نصيحتي اولا البعد عن السهر و النوم بين 6 الي 8 ساعات بدون قلق و البعد عن المنبهات 6 ساعات علي الاقل قبل النوم. و اذا لم تنتهي يمكنك  عند ئذ استشارة الطبيب النفسي

3- أنا أعاني من مرض إذا فكرت في شيئ مثلآ اقول اهلي مو أهلي على طول احس مو اهلي ومره راسي يؤلمني واحس بضيق وإذا رحت انام اطفش وإذا رحت لاي مكان اطفش اقول مالوه داعي واقول احسن شيئ انتحر صرت افكر في الأنتحارعلى شان اتخلص من هاذا المرض وأعاني من النسيان وقلة التركيز مره شوفي ضعيف وارجو تخبروني شو هاذا المرض في أسرع وقت ممكن وشكرآ؟؟؟
ما تشعرين به طفش وعدم تركيز و قلة تركيز و ميل لافكار الانتحار و عدم الرغبة في الاشياء و كذللك فقدان البهجة هو من اعراض الاكتئاب 
و الاكتئاب هو اضطراب نفسي مثلي مثل أي مرض يحتاج لعلاج دوائي / و ارجو ان تذهبي لاقرب طبيب نفسي لمساعدتك الاخيرة.

4- السلام عليكم آمل الإجابه على سؤالي لأني بأمس الحاجه للإجابه هل من يتعافى من الإدمان على المخدريجب ان يتناول الحبوب النفسيه مدى الحياه ويصبح أسيرا لهاوهل يصبح مريضا نفسياوكيف السبيل إلى التخلص من إدمان الحبوب النفسيه  ولكم شكري؟؟؟

الادمان مرض نفسي يحتاج في علاجه لادوية تقلل اللهفة و تثبت المزاج . و ليس لهذا علاقة بالامراض النفسية الاخري لان ا
الامراض النفسية الاخري مثل الفصام و القلق و الاكتئاب و الاضطراب الوجداني هي امراض تحتاج لعلاج دوائي ليس له علاقة بالادمان 
كذلك اذا احتاج العلاج عليها فترات طويلة فهو امر علاجي و ليس ادماني 
و ذلك مثل امراض السكر و الضغط و الروماتيزم و امراض القلب تحتاج لادوية فترات طويلة و لكنها علاجية و ليست ادمانية .
الادوية النفسية الحديثة علاجية امنة و مفيدة و ليست ادمانية

5- سؤالي أنا أستعمل علاج براوزك من أربعه أشهر وأول مره أستعمله لأني أستعملته في فتره النفاس أصبت بمرض أكتأب الولاده فجاء قطعت العلاج في الفتره الأخيره لمده عشره أيام ورجعت له ثانيه أخذت البديل له فلوكستيل يوم أخذته ويوم الثاني نسيته بس حاسه نفسي صرت عصيبيه زيده عن أول عصبيتي أثرت علي أطفالي زوجي كرهت لو نفسي مع أن زوجي طيب معي وبناتي وعيالي أحس أني متضايقه وكرهت نفسي وجاني أرتفاع في ضغط الدم ولا أدري ماهو الحل ؟؟؟
 اسواء ما يمكن ان يعرض له المريض نفسه في الادوية عدم انتظامه علي العلاج/ لان الادوية النفسية الحديثة تعمل بالية التراكم. بمعني ان  التحسن ينتج عن مدي تفاعل الدواء مع سطح خلايا و كذلك مكوناتها و نواتها و هذا ياخذ وقت للتحسن. كما ان التوقف و عدم الانتظام علي العلاج النفسي لا يودي فورا الي رجوع الحالة النفسية السابقة بل  يبقي تاثير العلاج المتراكم. و هذا ما يخدع المريض و يجعله يتمادي في عدم الانتظام في العلاج. و قد تظهر بعض الاعراض الخفيفة من الاضطراب السابقق دون ان تظهر الاعراض كلها . و عليه انصحك بالانتظام علي المتابعة مع طبيب نفسي و كذلك تنفيذ الوصفة العلاجية .

6- استخدم سيروكسات 20ملجم نصف حبه في اليوم وكنت استخدم معه موتيفال حبه قبل النوم واوقفته من حوالي شهر ومستمر على الاول من حوالي خمسه اشهر واعاني احيانا من احساس بدوار خفيف وصداع في منتصف الراس؟؟؟

نفس المشكلة السابقة من عدم الانتظام علي العلاج و نرجو المتابعة مع طبيب نفسي . مع العلم ان السيروكسات دواء جيد و لكنه في توقيفه يحتاج لمتابعة الطبيب لانه قد يعرض  بعض المرضي لما يسمي ظاهرة توقف العلاج و فيها قد يعاني بعض المرضي من بعض الصداع الذي يحله الطبيب بسهولة . و في كل الاحوال حتي يطمان الجميع هو ليس دواء ادماني و لا ما تعانيه اعراض انسحاب ادمانية.

7- عمري ٢٧ اعاني من فتره طويله من متلازمه عصبيه في العين مع الرقبه اغمض عيني بشده واضغط على الرقبه لكي احس بالراحه فما سببها ؟ وماهو العلاج ؟ علمآ انني ذهبت لإستشاري اعصاب ولم استفيد؟
 المتلازمات العصبية الخاصة بالعين لها أسباب كثيرة فقد تكون لأسباب قلق او مخاوف او أعراض نفسجسمانية للقلق و كذلك قد تكون لها أسباب عضوية مرتبطة بالغدة الدرقية او ضعف عضلات  العين و ما حولها و علي أي حال عليك استشاره طبيب نفسي و أعصاب لتحديد الأسباب و العلاج.

8- تبلغ ابنتي ٥سنوات رائت دم خروف اثناء ذبحها في عيد الاضحى فاصبحت تخاف من الدم لدرجه انها اصيبت باغماء مع تشنج وحدث لها مرتين فقط وعند عرضها للطبيب قال هي تخاف من ظهور دم حاولي معها وتقويتها وتشجيعها ؟ سؤالي كيف اعالجها نفسين هل سوف تتاثر بالمستقبل ام سوف تنتهي عند الكبر ؟؟؟
كثير من الأطفال عند عرضهم لمشاهد عنيفة مثل ذبح حيوان أو  حتى مناظر بالتلفزيون من عنف و قتل في الحروب عن طريق الأخبار نجدهم يعانون من صدمات تعرف في الطب النفسي باضطراب كرب ما بعد الصدمة . و الحقيقة أنهم يعانون من خوف و قلق و كآبة و استرجاع للحدث و للمنظر مما يصيبهم بالإغماء . و قد تستمر هذه المخاوف مع الكبر و لذلك انصحك بعرض ابنتك علي طبيب نفس للاطفال و سوف يساعدها بالعلاج الدوائي و الارشادات الخاصة بالتعامل معها . 

9- العمر ٣٨ سنه : الحقيقه اني أعاني من تخدر الأطراف أثناء النوم حتى عندما يكون النوم بطريقه صحيحه . علما انه لايوجود ضغط على الأطراف أثناء النوم ؟؟
الاعراض الجسمانية غير المفسرة غالبا ما يكون لها اسباب القلق و الاكتئاب او اضطراب في النوم هذا علي العلاوة انها تختلف من جنس لاخر و سن لاخر فاطمئن و راجع الطبيب النفسي لمعرفة السبب و العلاج.

10- لدي طفله عمرها ٨ سنوات عصبيه جدا وكلامها كله صراخ وكثيرة الطلبات ولديهاخوف شديد من الطبيب والدم مع العلم أنها حنونه جدا وعاطفيه كما أن لديها حساسيه وحكه تتركز في مناطق معينه في الجلد كيف أتعامل معها لأني في بعض الأوقات أضطر لضربها أو حرمانها بعد أن أصطدم معها؟؟؟

الأطفال يعبرون عن قلقهم و اكتئابهم بالصراخ و غالبا ما تشعر الطفلة هنا بعدم الأمان و الاستقرار. و غالبا ما ينقلون و يقلدون مشاعر الكبار في التعامل مع الأمور و هنا يجب ان نتجنب الصراخ و الخناق بين الأب و إلام أمام الأطفال و في كل الأحوال إذا لم تستجيب الطفلة لتهدئتها و تجنبنا الصراع أمامها فعليكم استشارة طبيب نفس الأطفال 

11- سؤالي ماهو السبب لوجود الفزع الليلي لحيث أن زوجتي منذ مايقارب ستة أشهر تصاب بهذا الفزع ويعلو صراخها لدرجه أنه يسمعها من في البيت علمآ أنها لاتستخدم أي أدويه ؟
الفزع اثناء النوم هو نوع من انواع القلق و لكنه ايضا احد اضطرابات النوم و لذلك يجب العرض الدقيق علي الطبيب النفسي و كذلك عمل تخطيط للمخ . و العلاج ان شاء الله سهل 

12- كيف أخرج من الإكتئاب والرهاب وافضل الأساليب والطرق في علاج الحاله النفسيه.فاأناأستخدمت أدويه كثيره مضادات الإكتئاب .وأخردواء أستخدمه ساليباكس وفي فترات متقاطعه .فماهي الطرق التي أعملها لكي أتغير للأفضل.أرجوأن تكون الإجابه بالتفصيل؟؟؟

العلاجات النفسية للاكتئاب و الرهاب كثيرة و ربما تتعدي الثلاثون نوع و يحددها الطبيب حسب احتياج المريض لها و الحقيقة ان في معظم الحالات يستجيب المرضي للادوية في اول وصفة و لكن البعض النادر لا يستجيب و عليه يجب استخدام عقار اخر . و هنا يجب ان يثق المريض بطبيبه و يصبر علي العلاج و لا يستخدمه بطريقه متقطعة و لكن يستخدمه بنفس الطريقة التي وصفها الطبيب . ان من اهم الامور في العلاج بالادوية النفسية اانتظام .عليها كما في الوصفة .

13- اتناول دواء الرهاب الاجتماعي منذ سنة ونصف تقريبا وهو سيروكسات واندرال ثم ضاعف لي الدكتور العلاج حيث اصبحت أخذ حبتين سيروكسات(12.5 و25ملج) وحبة أندرال(20م) استمريت حوالي نصف سنة وكان لها مفعول إيجابي على حالتي وعندما راجعته قبل أسبوع لم أجده واخبرت أنه سافر ولن يعود وسؤالي ماذا افعل هل استمر على العلاج أم ماذا أفعل وهل لهذه الأدوية أعراض لاحقة . شكرا لكم؟؟؟

استمري في العلاج و لكن مدة العلاج لها علاقة بمدة بدء المرض نفسه و عليه عليك تحديد هذه الفترة و استشارة طبيب نفسي اخر لتحديد المدة علي اساس تحسنك و مدء معاناتك مع الاعراض

14- انامعي رهاب اجتماعي من حوالي خمس سنوات وكذالك وقلق واستعمل السيركسات والسركويل كم المده التي اسخدم العلاج فيها وهل هذالادويه توادي الى الادمان علاالزمن البعيد؟؟؟

هذه العلاجات لا تؤدي اطلاقا الي الادمان و  مدة استخدام الدواء تحدد عن طريق الطبيب حسب التحسن و الاستجابة و كذلك مدة بدء الاعراض و شكل الاعراض و مضاعفاتها . اهم شيء المتابعة مع المريض.

15- ماهو الفرق بين الرهاب الاجتماعي والخجل ؟ ماهي أعراض الرهاب الاجتماعي؟ ماهي الخطوات الصحيحة للتغلب ع الرهاب الاجتماعي الاعراض تلعثم بالكلام - أحمرار الوجه-زيادة نبضات القلب أثناء المناسبات الاجتماعية؟؟؟

الخجل مختلف عن الرهاب الاجتماعي رغم اشتراكهم في بعض الاعراض مثل احمرار الوجه و التلعثم و ضربات القلب السريعة . و لكن الخجل او الحياء هو غالبا ما يكون لاسباب مجتمعية متفق عليها مثل الظهور بملابس عارية امام الاغراب . و لكن الرهاب الاجتماعي هو قلق من اشياء عادية و مقبولة اجتماعيا لمجرد عملها امام الاخرين مثل الكلام او الاكل  امام الاخرين و يسبب هذا مشاكل في التعامل مع الخوان في المجالس او شرح الدرس او قبول اداء الامامة في الصلاة او شرح  الدروس للطلبة او عرض الابحاث للطلبة في الدرس و يصاحبه هذا الاعراض التي تكلمنا عنها رغم ان هذه المواقف عادية. و للتغلب علي الرهاب الاجتماعي يجب استشارة الطبيب لمعرفة الاسباب النفس احتماعية التي ادت له و يحدد العلاج الدوائي الذي غالبا ما يصاحبه العلاج السلوكي المعرفي للتدريب علي المواقف السلبية و كذلك تمارين الاسترخاء و التنفس.

16- مااسباب مرض الذهان وماهي اعراضه وهل للدواء اعراض جانبيه؟؟

الذهان هو اضطرابات متعددة في الادراك و التفكير ما يجعل الشخص يعاني من هلاوس سمعية و بصرية او تهيؤات في الامور التي تحدث حوله من مشاكل تؤذيه او تهدده . و الذهان يحدث في امراض كثيرة نفسية مثل الفصام و الاكتئاب و الاضطراب الوجداني.
و اسبابه اختلاف في زيادة مواد الدوبامين و الجلوتامات في المخ و كذلك وجود اضطرابات في التوصيلات التشريحية للمخ مما يؤدي للأعراض الذهانية . العلاج موجود لمرض الذهان و  هو كاي علاج له اعراض جانبية و لكن التعامل مع الطبيب النفسي الحاذق لا يظهرها و هي اعراض جانبية محتمله و يمكن تجنبها 

هناك تعليقان (2):

منصور محمد يقول...

لدى ابنة عمرها 14 عام و من حوالى شهر و نصف بدأ يظهر عليها الوجوم و عدم التركيز علما بأنها متفوقه دراسيا ذهبت بها لطبيب نفسي و صف لها حبة زبركسا و تحسنت بعد 8 ايام و عادت طبيعية جدا لمدة 20 يوم ثم بدأت تعاود من جديد بعد ان قلل الدكتور العقار الى نصف حبه زبركسا 5 ملجم و طلب اعطاءها حبه كامله مره اخري و بدأت تتحسن لكن ببطئ عن اول مره و الان اريد ان اعرف ما اسم المرض اذا كانت الاعراض كالتالى و كيفيه علاجه و هل يشفى نهائيا ام لا ؟
1 - عند الخروج الى الشارع تصبح اكثر و جوما و اقل تركيز و غير منتبهة للحديث و بعد العودة تتحدث معنا بطريقة طبيعية و تحكى مواقف حدثت بالفعل على انها حلم
2 - السهر و القلق و عند النوم افكار برأسها
3 - احيانا و لمدة قصيرة ممكن ان تغنى بصوت منخفض او تعمل حركات باصابعها
4 - على الساعة 6 تشعر بطفش و زهق و تلح على الخروج
5 - امام الغرباء تتحكم فى نفسها جيدا و لكن تبدو حزينة

غير معرف يقول...

السلام عليكم ف البدايه انا مخطوبه من 6 شهور علطول اخاف يلغى كيانى وشخصيتى ويتحكم فيا بالرغم ان تصرفاته لاتدل ع ذلك ابدا بيحبنى لاقصى درجه وانا شخصيه عناديه جدااا علطول نخالف بعض ف الراى وعندى وساوس انى مش هقدر اسعده وانى اصلا حاسه بعدم فرحه بسبب انى خايفه وبوسوس انى اصلا ياترى بحبه ولالا ولو بعد عنى ثانيه هتجنن مبيزعلنيش ابدا وعلطول حاسه بخنقه وتوتر وضربات قلبى سريعه وارق ف نومى بشوف الناس سعيده الا انا ومتردده جدا ومعنديش ثقه بنفسى ولاعارفه اتعامل مع الناس ومع خطيبى لو نصحنى بحاجه احس انه كدا بيلغى وجودى لان اختى كانت مخطوبه لشاب كان بيحبها جدا وف الاخر طلع وحش وكان بيلغى وجودها خايفه دا يبقى زيه علول بقارنه بيه ليطلع زيه خايفه يتحكم ويتسلط مع انه انسان عادى كل تصرفاته طبيعيه بس بشوفها تحكم ارجوكم ساعدونى انا بقارنه باى حد اشوفه سواء وحش حلو انا خايفه يضيع منى واندم نفسى افر واحب الحياه حاسه انى عمرى ماهبقى ام واعرف اتحمل مسؤليه وفتح بيت حاسه الناس احسن منى وانى ضعيفه الاراده نفسى احبه من غير خوف نفى اسعده وافرحه زى ماهو مستحمل وصابر هل انا مبحبوش ولا العيب فين انا اصلا معرفش ايه الحب وفقدت الاحساس بكل حاجه عندى لا مبالاه وبرود ف رد الفعل وانكارللمعروف وحاسه اتحولت لشخصيه حسوده عمرى ماكنت كدا ارجكم انا بموت ونفسى ارتاح حاسه صفاتى كلها وحشه بتوتر جدا لو قالى اطقم مثلا ضيق وانرفز وابقى هعيط ارجوكم ساعدونى انا مش حابه اضيع انسن بالحب والاخلاق والاخلاص دا مستحملنى وفهمنى جدا ارجوكم انا حالتى ايه ومريضه ولالا