الأربعاء، 19 يناير، 2011

اسئلة نفسية -10


1- أشكو من ضعف الإراده فماالحل؟

للتغلب علي ضعف الارادةو قله الثقة بالنفس عليك بالتي 
-
الثقافة و القراء ة و الكتابة و خاصة كتابة الاشياء التي تساعد علي زيادة الثقة
-
تناسي مشاكل الماضي و ركز علي تحقيق النجاح في المستقبل
-
يجب ان تحب نفسك
-
تتفهم نفسك و افكارك و سلوكياتك و تجاهد نفسك في اخطاءك و تتابع نفسك و تشجعها
-
تمارس الاسترخاء و تكافيء نفسك علي نجاحك
-
ركز علي اسباب ووجهات نجاحك
-
كن متحمس للجديد و لبناء المجتمع و نفسك
-
تعلم كيف تتعامل مع الاخر بطريقة ناجحة و متواصلة
-
تذكر نجاحاتك و لاحظ تغييرك الايجابي و حاول ان تغير من سلبياتك بروح متفائلة
-
حدد اهدافك و ضع لها خطة وقت لتنفيذها و توكل علي الله.

2-  ١_كيف أبني الثقه في نفسي؟٢_ماهي الأسباب التي تؤدي بالفتاه الا ممارسة العادة السرية؟وماهي أضرار تلك الممارسة؟٣_هل بإمكاننا رؤية غشاء البكاره؟وماهي علامات وجودالبكاره وسلامتها؟

للتغلب علي ضعف الارادةو قله الثقة بالنفس عليك بالتي 
-
الثقافة و القراء ة و الكتابة و خاصة كتابة الاشياء التي تساعد علي زيادة الثقة
-
تناسي مشاكل الماضي و ركز علي تحقيق النجاح في المستقبل
-
يجب ان تحب نفسك
-
تتفهم نفسك و افكارك و سلوكياتك و تجاهد نفسك في اخطاءك و تتابع نفسك و تشجعها
-
تمارس الاسترخاء و تكافيء نفسك علي نجاحك
-
ركز علي اسباب ووجهات نجاحك
-
كن متحمس للجديد و لبناء المجتمع و نفسك
-
تعلم كيف تتعامل مع الاخر بطريقة ناجحة و متواصلة
-
تذكر نجاحاتك و لاحظ تغييرك الايجابي و حاول ان تغير من سلبياتك بروح متفائلة
-
حدد اهدافك و ضع لها خطة وقت لتنفيذها و توكل علي الله.
ممارسة العادة السرية سببها الاعتياد لاحساس المتعة و الراحة في ممارستها و لا تكون دائما لاسباب جنسية فقط و لكن لاسباب الاحباط والفراغ 
و بالطبع العادة السريه لها مساويء نفسية و هي :
فالعادة السرية هي نوع من ممارسة الجنس و لذلك هي توجد متعة و لكن الممارسة هنا غير طبيعية مما يوجد ارتباط شرطي لممارسة غير طبيعية للجنس مما يحدث حيود و انحراف في المزاج الجنسي مما يسبب القلق عند ممارسة الجنس العادية و يسبب 
قذف السريع لدي الرجال او البرود الجنسي لدي الفتيات . و نجدانه ربما انحرف الخيال المعتمد عليه في العادة السرية و يؤدي الامر لشذوذ في العلاقات و ما يحتويها من اضطراب نفسي في التوجه الجنسي او الاكتئاب
اما بالنسبة لرؤية و الكشف علي غشاء البكارة فهذا يتم عن طريق طبيبة النساء.

 

3- أحيانا أخاف من الموت خوفا شديدا ثم أبدأ بالتعرق وأظن أنني سأموت وينتابني رعب شديد ثم أحاول أن أسيطر على نفسي ،فما هو الحل رغم أن عمري 34 ولا أعاني من أي مرض خطير،؟

 

ما تعانين منه يسمي اعراض اضطراب الهلع و هو خوف شديد و لكن يجب استبعاد الامراض العضوية التي تسبب هذا العرض قبل التشخيص انه نفسي. و منها اضطراب الغدة الدرقية و القلب . و علاج الهلع سهل و لكن يجب تقييمك جيدا عن طريق طبيب نفسي.

 

4- اناإمراه شابة اعاني من ازازةاسناني اثنا نومي؟

هذه اعراض احد اضطرابات النوم تسمي بروكسيزم و يجب فحصك مع عمل تخطيط للمخ و العلاج فعال حسب السبب و لا تقلقي.

 

5- هل الحوار بين الزوج و الزوجه جيد؟

الزواج هو اهم شركة و صداقة و علاقة بين البشر و فيها العاطفة و فيها التفاهم و القناعة بالاخر و الافكار المتبادلة و اساس الود و الرحمة و المشاركة و التبادل العاطفي و حتي العلاقات الحميمة في الزواج هو الحوار فانجح الزيجات التي يحافظ فيها الطرفين علي مستوي من الحوار ووقت و احترام و 30 دقيقة من الحوار الكلامي يوميا يحافظ علي الحب و الاحترام و العلاقة و الاتفاق علي اوجه الحياة المختلفة.

6- ماهي أسباب الصرع وهل له أنواع وماهو علاجه؟

الصرع هو حركات او سلوكيات لا ارادية تحدث نتيجة لاستثارة احد مراكز المخ المسئول عن العرض الظاهر. اي انه لو تم استثارة مركز الحركة يحدث عرض التشنجات الحركية و لو تم استثارة مركز الكلام يتكلم الشخص باشياء متكررة . و تحدث الاستثارة التي تسمي بؤرة صرعية بسبب تغير في انتظام كهرباء المخ و يكون بسبب قصور دموي او اورام في المخ او تغير وظيفي في الخلايا ينتج هذه البؤرة.و يتم علاجه بتشخيصه بالتخطيط الكهربي و الفحص الاكلينيكي و تعطي ادوية من مضادات الصرع حسب وزن المريض و حالته الصحية العامة.

 

7-  أعاني من نوبات التوتروالقلق أصاب بعدها بصداع والام في المعدة وعصبية ارجو اعطائي العلاج وطريقة استخدامه؟

الاعراض الجسمانية تمثل اعراض حوالي 65% من اعراض القلق و هي ناتجة عن اضطراب الكيمياء المتحكمة في الاعصاب مما يسبب تنميل و شبه القولون العصبي و علاجها يكون بادوية مضادة للقلق و توصف الادوية بعد الفحص الكامل للمريض و حسب حالته الصحية العامة ووزنه وسنه.

 

8- من هو الفرد السليم نفسيا؟

سؤال يجب أن نفرضه ونجاوب عليه لأنه يعطينا الكثير من التجاوب مع ضعف المريض وكذلك لتفهم سلامة وصحة المرضى. فليس كل المريض النفسي غير طبيعي أو غير مقبول، فالمريض النفسي قد يعاني من قلق أو توتر من موضوع محدد ولكنه في التعامل مع المواضيع الأخرى قد يكون هو الأكثر حكمة وشجاعة.
الفرد السليم نفسياً، هو الذي لديه القدرة على العيش بدون خوف أو ذنب أو قلق وأن يتحمل المسئولية عن أفعاله. هو الذي لديه التبصر بنفسه وبقدراته العاجزة. هو الفرد القادر على التحكم في عالمه الداخلي والخارجي. هو الفرد القادر على التكيف. هو الشخص الراضي عن أفكاره وسلوكه ووجدانه ويتوافق هذا مع ثقافته ومجتمه وروحانياته.
بالطبع إن تعريف الفرد السليم نفسياً لا ينطبق على أحد الأشخاص طول الوقت. فالفرد السليم نفسياً هو سليم بعض الوقت ويعاني بعض الوقت.
والمريض النفسي هو من يعاني معظم الوقت فيجب أن نتفهم معاناته وكذلك يجب أن نتفهم وجهة نظره وأفكاره ونقبله حيث إنه في أوقات رغم معاناته تكون له آراؤه أو أفعاله التي تفيده وتفيدنا.

 

9- هل المرض النفسي معدي؟

إن الأمراض والاضطرابات النفسية لها أسباب كثيرة كما ذكرنا، ولكن انتقال المرض عن طريق العدوى أو الفيروسات والبكتريا غير وارد لأن أسباب المرض في الأصل ليست لها أصول فيروسية أو بكتيرية.
وربما كان المقصود من بعض السائلين عن هل المرض النفسي يؤثر في الآخر حتى يكن لديه مرض نفسي والحقيقة أن هذا لا يحدث بالنسبة للاضطرابات النفسية من اكتئاب وقلق. ولكن من المعتاد أن نعرف أن المشاعر وليس الأمراض مثل أعراض ومشاعر الإحباط أوالكآبة أو البجهة تنقل للآخرين وهذا ما يسمى بالتفاعل الإنساني والتعاطف وليس العدوى.
فمثلاً عند ابتسامك لشخص ما قد يبتسم أو أنك قد تشعر بالحزن لحزن صديقك وهذا كله في مجال التفاعل الإنساني الطبيعي ولا يعد عدوى مرضية.
وهناك أحد الإضطرابات النفسية التي تسمى بالاضطراب الذهاني المشترك لإثنين أو أكثر في هذه الحالات قد يتخيل أحد الأشخاص مواقف غير موجودة وغير صحيحة ويؤمن به أو يصدقه أحد المخالطين له. وهذه ليست عدوى ولكن تأثير شخص على آخر. وعند معالجة الشخص المريض وإبعاد الآخر عنه يتكشف للشخصين الأسباب الحقيقية للأمور.

 

10-  ليه أنا دايما بحس أني كسلان ومستهتر المفروض أني ورايا حاجات كتيرة لازم أعملها و حياتي واقفا عليها بس ما بعملهاش يا ريت نصيحة؟

الكسل و الخمول و الشعور بقلة الطاقة يحدث بسبب امراض جسمانية مثل الانيميا و مشاكل الكبد و بسبب امراض نفسية مثل اضطراب الاجهاد و اضطرابالاكتءاب و كذلك بسبب اضطرابالغدة الدرقية / اولا لتجنب الكسل ضع نفسك في روتين عمل او دراسة بساعات يومية معينة/ مارس الرياضة حتي لو كنت منك / نام 6 او 8 ساعات مساء و لا تسهر او تشرب المسهرات / التعرض لضوء الشمس 20 دقيقة يوميا . و اذا لمتتحسن خلال اسبوعين اعرض نفسك علي الطبيب النفسي .

ليست هناك تعليقات: