الأربعاء، 19 يناير، 2011

اسئلة نفسية -8


1- عانيت من نوبه هلع قبل عشر سنوات وقرأت عنهاوأصبحت أخاف الذهاب إلى  أي مدينة حتي  لاتأتيني النوبه في الطريق هل هناك علاج لم  اسافر لاي مدينة  منذ خمس سنين أبدآ ؟

 ما تعاني منه هو نوبات هلع مع رهاب الساحة اي بمعني انك عانيت من نوبات من القلق الشديد المصحوب بضيق في التنفس و ضربات قلب سريعة مما ادي لخوفك من الموت و من خوفك من تكرار هذا وانت وحدك. ممكا جعلك تتجنبي هذا و العلاج متوفي ردوائيا مع جلسات نفسية للعلاج السلوكي المعرفي المتخصص.


2- هل للثيوم ججم٣٠٠جرام في اليوم ٢حبه مساء وحبه صباح تأثير على الصفايح الدمويه أوكريات الدم الحمراء أو الكلى؟

 الليثيوم له تاثير زيادة في صفائح الدم البيضاء و لذلك هو يزيد المناعة و يستخدم في علاج بعض من هذه الحلات اما بالنسبة للطب النفسي فهو يستخدم في علاج الاضطراب الوجداني ثنائي القطب و يحتاج في اخذه متابعة نسبته بالدم و متابعة وظائف الكلي و يحظر استخدامه اثناء الحمل مع السيدات.

 

3- اعاني من خوف خاصه لما اتزكر الموت واشعر بالحياة مالها طعم وافكر في اشياء غريبه جدا واشعر بضيق في الصدر وحاله هلع شديده ماالحل لكي اخرج من هذه المشكله؟

ان ما تشعر به هو اعراض اكتئاب و يحتاج لعلاج دوائي علي حسب حده المرض. و حتي تذهب للطبيب حاول تنظيم نومك الي 6 ساعات ليلا و تنظيم اندماجك مع لااخرين و لا تنعزل مع التعرض لضوء الشمس اللطيف صباحا حوال 20 دقيقة .

 

4-  أنا فتاة منذ الصغروأناأعاني من عض الأظافر والتفكير الزائد قدأخذ كل وقتي حتى الآن عمري١٨ مازالت ملازمتني مالتفسير؟

القلق القلق القلق عليك بممارسة تمارين الاسترخاء و تنظيم التنفس و الاندماج مع الاخرين و الانشغال بالاخررين اكثر من نفسك و تنظيم ساعات نومك و كوني في حياتك اكثر روتينية مع وضع اهداف مبسطة يمكنك تحقيقها حتي لا يزيد قلقك و اذا استمر الامر عليك زيارة الطبيب النفسي.

 

5- هل زيادة الوزن و الاقبال على الطعام بأستمرار وقت التوتر او الزعل يعد مرض نفسى؟ هل له علاج و كيف؟ 

تغير الشهية عامة من قلة او زيادة هي احد اعراض الاكتئاب و الاحباط / و العلاج يكون بعلاج السبب من نوع الاكتئاب او القلق / و مبدئيا التزمي بالنظام الحياة الذي يمكنك من الاكل المنظم و الرياضة و الاندماج مع الاخرين و الراحة و الروحانيات.

لاسباب النفسية للسمنة
1-
ثقافة التعامل مع الطعام في العائلة فمثلا نوعية الاكل تختلف من حيث المسبك و النشويات و اللحوم في بعض العائلات عن الاخري التي تحب الخضروات و السمك و الفواكه.
2-
طبيعة التعامل مع مع الطعام من جلسات جماعية او ترفيه بالاكل غير طبائع اخري مثل الاكلات السريعة او التيك اواي.
3-
التعامل مع الاحباط و التوتر قد يزيد استخدام الطعام مع بعض الاشخاص او يقلله مع بعضهم.
4-
شكل الشخص و شكل جسمه هو شيء خاص جدا له و قد يحب المرء نفسه في شكل السمنه و هذا ما يمنعه من اتخاذ خطوات جاده في الرجيم.
5-
الاسرة و المجتمع تتطلب و تفرض علي الاشخاص مقاييس للوزن و الجمال و لذلك السمنة قد تكون مطلوبة او مرفوضة .
6-
الاضطرابات النفسية التي لها علاقة بالطعام و الشهية:
-
القلق و الاكتئاب يرتبط بتغير الشهية بالزيادة او النقصان و قد تؤدي للنحافة او السمنة
-
اضطرابات الشهية مثل اضطراب النهم العصبي حيث يصاب المريض بنوبات من التهام قدر كبير من الطعام دون جوع
-
التعامل مع الحشيش و المسكرات يزيد الشهية.
-
بعض العلاجات النفسية من مضادات الاكتئاب و الذهان قد تفتح الشهية للمريض و علي الطبيب النفسي اختيار الدواء المناسب لكل مريض
تاثير السمنة علي الصحة النفسية:
شكل الجسم و تقبل الشخص لنفسه يختلف حسب ثقافته و قناعاته و موكد ان السمنة المفرطة قد تقلل الثقة بالنفس عند البعض و يوثر هذا علي قدرتهم علي التكيف مع انفسهم و التعامل مع الاخرين . و لكن العامل الجسدي مثل السمنه ليس هو العامل الوحيد الذي يوثر علي نفسية الشخص فكثير من البدناء ناجحين و لديهم القدرة علي التعامل النفسي بنجاح.

الحل ان نعرف ما هو التشخيص وراء الاكل عند التوتر هل هو وقتي ام مرضي و تشخيصه و بالنسبة للدواء لا يمكن وصف علاج بدون فحص المريض لان هذا يعتمد علي صحة المريض العامة و نوع المرض النفسي و وزنه و تحمله للاعراض الجانبية للدواء و اختيار الطبيب له . و لكن يمكنك اتباع الارشادات العامة حتي تكشفي عند طبيب.

 

6- آتعاطى الكبتأجون والحشيش بكميات خفيفة طيلة 6 سنوات وكنت إعاني من اكتئاب بسيط لم أعرف اني مصاب به إلا بعد التعاطي. أخذت أدوية نفسية كثيرة دون جدوى وعند تركها إعاني من خمول ومن مزاج متقلب في الآراء والقرارات. وازدواج في شخصيتي وضعف في اتخاذ القرار. هل من الممكن ايجاد حل.؟

الكبتاجون و الحشيش من المواد التي تؤدي استخدامها للادمان و كذلك تؤدي للاكتئاب و الذهان و هو حدوث هلاوس سنعية و بصرية و تهيؤات . و العلاج يكون عن طريق علاج الادمان في برنامج علاجي متكامل من الادوية و العلاجات النفسية المعرفية.

 

7- هل العادة السرية تأثر على النفسية؟

بالطبع العادة السرية لها تاثيرات علي النفسية فالعادة السرية هي نوع من ممارسة الجنس و لذلك هي توجد متعة و لكن الممارسة هنا غير طبيعية مما يوجد ارتباط شرطي لممارسة غير طبيعية للجنس مما يحدث حيود و انحراف في المزاج الجنسي مما يسبب القلق عند ممارسة الجنس العادية و يسبب 
قذف السريع لدي الرجال او البرود الجنسي لدي الفتيات . و نجدانه ربما انحرف الخيال المعتمد عليه في العادة السرية و يؤدي الامر لشذوذ في العلاقات و ما يحتويها من اضطراب نفسي في التوجه الجنسي او الاكتئاب.

 

8- أعاني من مرض القولون العصبي ولا أرتحت منه الا عند أستخدام علاج سيروكسات وسبرام فأنا أستخدم هذا العلاج أكثرمن سنه مع متابعة الطبيب هل له تأثيرهذا العلاج مثل العلاجات النفسيه الأخرى أو لا ؟

لقولون العصبي قد يكون عرض من الاعراضالنفس جسمانية للاكتئاب او القلق او امراض الجسدنة و يعالج بالادوية التي تزيد السيروتونين في الاعصاب مثل السيروكسات و ا6 
شهور علي لسبرام و هي ادوية امنة و لكن يجب ان تتابع مع طبيب نفسي كل
6
شهور علي الاقل.

 

9- اعاني من الخجل ومن الشك بعظ الاحيان وقدصرت اكره الاجتماع مع الاصحاب ولجماعه فماالعلاج ؟

اذا كانت مشكلتك الحياء و الخجل فقط يمكنك ان تاخد دورة في الثقة بالنفس في احدي دورات الثقة بالنفس .
-
تعلم طرق الاسترخاء الطبيعية عن طريق تمارين التفس و غيرها .
-
حاول ان تستمع للاخرين و التفاعل معهم اكثر من التركيز عل نفسك و قلقها .
-
اكتب الموقف الذي يقلقك و اشرح مشاعرك و افكارك و حاول ان تقسمه لخطوات حسب حدوثه . حاول ان تمرن نفسك علي كل جزء للتغلب عليه .
-
تجنب تجنب المواقف بل مارسها و قيم اداؤك فيها حسب الخطوات التي كتبتها سابقا
الطبيب و المعالج النفسي :
العلاج السلوكي المعرفي و المهارات الاجتماعية يتم العلاج بها بجانب الادوية الخاصة بعلاج المخاوف و القلق و كلها طرق ناجحة باذن الله
ملحوظة لايمكن وصف علاج الا بعد الفحص الطبي.

10 – ماهي انواع المرض النفسي ؟
الامراض النفسية تقع في بعدين اساسين و هي الامراض الذهانية او الامراض العصابية و معني هذا اي االامراض التي يفقد فيها الشخص العلاقة مع الواقع مثل الفصام و البارانويا و يكون هناك هلاوس و تهيؤات / و امرا ض عصابية يقاسي المريض من اعراضها و لكن عنده تبصر بحالته و يشتكي منها و يحاول ان يتاقلم مع الواقع مثل الاكتئاب و القلق و الوسواس القهري و الجسدنة و الادمان

ليست هناك تعليقات: