الخميس، 21 أغسطس، 2008

المشاكل النفسية التي يواجهها الطالب في ليلة الامتحان و كيفية التغلب عليها هي:

- القلق و عدم النوم – علي الابوين طمئنة اولادهم و دم الانزعاج من شكوتهم او زيادة قلقهم بالتفاعل مع قلقهم بالتانيب او تهويل المواقف من الامتحان " فمثلا نقول انه امتحان مثل أي امتحان و انت عملت الي عليك" و اكيد حتعمل كويس.

2- عدم زيادة قلق الطالب اثناء ايام الامتحان انه لازم يجيب مجموع معين لان هذا وقت حصاد مجهوده فلا يجب ان يتوتر ليتحسن اداؤوه.

3- النوم من 6 الي 8 ساعات ليلة الامتحان هام جدا و البعد عن السهر و المواد المنبهة هام حتي لا نزيد التوتر و نتذكر ما ذاكرناه بصورة اسرع.

4- يجب ان نتذكر كطلبة و ان نذكر ابناؤنا كاباء انهم بذلوا المجهود المطلوب و لا داعي للقلق و ان ما يشعروا به طبيعي لان القلق مفتاح النجاح و لكن التوتر الزائد غير مطلوب.

5- يجب البعد تماما عن اظهار القلق للطالب او الانهيار بالوقوف خارج المدرسة اثناء الامتحان لان كل هذا يزيد توتره.

6- بالنسبة للطالب ليلة الامتحان للمراجعة فقط و ليست لقراءة مواضيع جديدة و تكون المراجعة علي رؤوس المواضيع و العناصر الاساسية بها و اذا لم تتذكر شيءا رغم مذاكرتك له سابقا فقط اقرءه بصورة سريعة و لا تعطل الوقت فيه.

7- الاستعانة بالله و الصلاة و ااثقة في مجهودك هام كذلك يفيدك في راحتك النفسية ، قبل الامتحان علي باب اللجنة المفضل عدم المراجعة او المناقشة في المذاكرة كن هادئا و واثقا في مجهودك و لا داعي للمجهود الحركي مثل لعب الكرة مثلا او المجهود الكلامي قبل الدخول للجنة – احتفظ بكل طاقتك و مشاعرك في الامتحان.

8- لامتحان ليس تحدي بل هو اسئلة لقياس قدراتك. اقراء الاسئلة كلها و ضع عناصر للاجابة بشكل عام لكل سؤال و ابدء بالاسئلة الاسهل – ضع لكل سؤال وقت و لا تترك نفسك تتعدي الوقت في سؤال واحد لان هذا لن يفيد الاجابة و قد يوترك .

9- اقراء تعليمات الاسئلة جيدا و حدد الاسئلة التي ستجيبها اذا كان هناك اسئلة اختيارية.

10- وإذا كانت الإجابة تعتمد على السرد (تعبير أو شرح فقرة)، فمن الأفضل أن تحدد النقاط الأساسية التي ترغب في تضمينها في إجابتك، وهذه الطريقة تساعدك على عدم تجاهل أي نقطةأثناء تدفق الكتابة

11- بعد اتمام الاجابات راجع ا كتبته و حاول ان يكون و اضحا و راجع اكثر من مرة و لا تترك الامتحان قبل الوقت المحدد له – لا تتردد في اجاباتك و لا تجعل الاخرين يهزوا ثقتك باجاباتك.

12 – بعد اتمام امتحان المادة لا تراجعها و لا تشغل نفسك بها و ركز في الامتحان القادم و حاول ان تشحن نفسك له.

13- يجب عدم المقرانة في اجاباتك مع الاخرين داخل او خارج الامتحان.

14 – انت باحتياج للسكريات و خاصة في شكل عصائر قبل الامتحان و بعده و لا تلجا للاكل الزائد او الامتناع عنه مما يصيبك بالقلق.

ليست هناك تعليقات: