الخميس، 21 أغسطس 2008

أهم الأسئلة في الطب النفسي:

- هل الامراض النفسية امراض و لها علاج؟
الامراض النفسية هي امراض و اضطرابات و ظائف العقل العليا و لطالما اختلطت مع الاعمال و السحر و لكنها بوجه عام هي امراض في السلوك او الافكار او العواطف البشرية . و هي امراض موجودة شئنا ام ابينا و بالطبع لها علاج دوائي او كلامي ( المعروف بالجلسات النفسية). علي أي حال العلاج مضمون في اغلب الاحيان و الدواء علاج و ليس منوم او مهدىء فقط .
2- لدي عدم تركيز و سرحان في المذاكرة و احساس بالتعب من اقل مجهود و لا اجد للحياة طعم ؟
غالبا ما تكون هذه اعراض اكتئاب و يكون معها مزاج حزين و ايضا اعراض جسمانية غير مفسرة مثل تنميل في الجسم كله او قولون عصبي او صداع . الاكتئاب مرض يصل نسبته في المجتمعات الي 30% و هو علاجةه مضمون في كثير من الاحيان.
3- انا شاب 32 سنة في و ظيفة مرموقة و اعاني من احساس بالخجل و الاضطراب امام الناس و احس بضربات قلب سريعة و تعرق في اليد و احمرار بالوجه مما جعلني ارفض بعض الترقيات نظرا لمتطلباتها التعامل مع رؤساء و مرؤوسين؟
الرهاب الاجتماعي يمثل حوالي 15% من امراض القلق و هو يعالج بالدواء اساسا و بعض تمارين التنفس و الاسترخاء . و علاجه في 80% من الحالات مضمون.
4- يعاني شقيقي من مرض الفصام هل لهذا المرض علاج و هل هو وراثي ؟
الفصام مرض مزمن و له علاج و نتائجة تحسن في 86% من المرضى. و هو و راثي في بعض العوامل و لا ينصح في زواج الاقارب المصابين بي عائليا.
5- انا فتاه عمري 24 سنة و مع كل دورة شهرية اجد نفسي عصبية لدرجة فقدان و التعدي علي بعض الاعزاء لدي؟
من الواضح انك تعانين من اضطراب عسر المزاج المصاحب للطمث و هو علاجه سهل فتوجهي لاقرب طبيب نفسي.
6- ابني يعاني 7 سنوات يعاني من تبول لا ارادي بعد تحكمه من سنتين و هو يعاني من بعض الكوابيس ؟
قد يعاني الطفل من كهرباء زائدة بالمخ او بعض الاكتئاب يؤدي لهذا و كلتا الحالتين علاجة مضمون باذن الله.

هناك تعليق واحد:

غير معرف يقول...

ماهى علامات الشفاء من المرض النفسى مثل الاكتئاب والوسواس القهرى