الثلاثاء، 5 أبريل 2011

اضطرابات الوسواس القهري

1- ما هو اضطراب الوسواس القهري: ؟
هو احد اضطرا بات القلق و يتبلور فيه بالشعور حول قلق من الوسواس و الإلحاح و التكرار لأفكار معينة
أو صور / أو قد يصاحبه سلوك متكرر قهري علي غير رغبة المريض. و مثل لذلك فكرة تقلق المريض بشعوره انه غير نظيف و تتكرر عليه و تلح عليه هذه الأفكار و قد يصاحبها سلوك متكرر في شكل غسيل اليد بدرجة تصل إلي الإرهاق و تأخذ الكثير من الوقت الذي قد يتعدى الساعتين.
2- ما هي الوساوس ؟:
قد يختلط علي البعض لفظ الوسواس و الوساوس مع الهلاوس السمعية او إن هناك من يسر في أذنه أو يتحكم في الشخص بوسواس من شخص أو شيطان و كذلك قد يظن البعض أن الوساوس هي الشكوك في الآخرين / و لكن كلمة الوسواس في اضطراب الوسواس القهري تعني التكرار و الإلحاح و الاستمرار
و يكون هذا في شكل فكرة أو صورة خيالية في عقل الشخص أو في شكل نزعات يخاف أن يفعلها / و في كل الأحيان تكون هذه الوساوس غير مقبولة من المريض و تسبب له انزعاج لاقتحامها دماغه بتكرارها رغم مقاومته لها و تؤثر علي حياته الاجتماعية و العملية نتيجة لانشغاله بها أو بمقاومتها.
3- السلوكيات القهرية:؟
هو سلوكيات حقيقية أو متخيلة في الدماغ و تكون متكررة و متعمدة بغرض تقليل الشعور بالقلق الناتج عن الوسواس. و في كل الأحوال الوساوس و السلوكيات القهرية يقوم المريض بمقاومتها لأنه يعرف إنها غير مقبولة و غير معقولة و يشعر إنها كلام فارغ و لكن لا يستطيع مقاومة نفسه . القلق هو السمة الأساسية للوسواس القهري و ربما كان التكرار في التصرفات القهرية له معاني و يعمل علي تقليل الإحباط و الانزعاج الناتج عن الوسوسة . و مثال للسلوكيات القهرية هو تكرار الغسيل و التنظيف رغم معرفة المريض إن الأمر لا يحتاج لمزيد من ذلك و لكن قلقه الناتج عن الوسواس من النجاسة مثلا يدفعه لذلك.
4- ما هي الشخصية الو سواسية ؟
قد يحدث خلط بين اضطراب الوسواس القهري و اضطراب الشخصية الوسواسية، فالشخصية الو سواسية تتميز بأنها حالة مزمنة و متشعبة في السمات و الصفات الشخصية مثل الوسوسة في تفاصيل العمل و عدم المرونة
و الميل لعمل الأعمال بطريقة مثالية و ربما كانت هذه الصفات في مجملها محمودة و خاصة في أعمال النظام
و الأرشيف و الأعمال العلمية و نري أن الشخص المتميز بالشخصية الوسواسية لا يشعر بالانزعاج أو الإحباط من صفاته الشخصية و لا تسبب له أي قلق بل يراها لازمة لعمله و حياته / علي عكس الوسواس القهري الذي يري فيه المريض الأمور بمنتهي الإزعاج.
5- كيف نتعامل و نعالج الشخصية الوسواسية ؟
لابد من التأكد من التشخيص و العلاج يكون أساسا بالعلاج النفسي التحليلي و يحتاج لوقت طويل نسبيا / أما دور العلاج الدوائي فله دور اقل في علاج الشخصية الوسواسية .
6- هل كل عادة يمكن ان تصل في تكرارها و إلحاحها لمستوي تشخيص اضطراب الوسواس القهري ( أي هل ممكن أن ينظف يده مثلا يصبح موسوس بالنظافة و متي يطلق عليه ذلك ) ؟
العادات الإنسانية شيء طبيعي مثل غسيل الأسنان و الاستحمام و ربما التدخين / و لكن تعتبر العادات أمر مرضي اذا اثر علي الشخص و جعله غير متكيف اجتماعيا و سبب له ممارستها انزعاج و قلق و إحباط من تكرارها علي غير رغبته و غالبا يكون مصاحب له شعور وسواس و قلق .
7- هل اضطراب الوسواس القهري مشكلة كبيرة ؟
الوسواس القهري يمثل حوالي 1- 3 % من الأفراد في أي مجتمع / و يبدأ في أي سن و لكن غالبا ما يظهر في أول البلوغ / و يحدث أيضا في الأطفال و يكون أكثر في الذكور من الإناث / و لكنه في البالغين يكون حدوثه أكثر في السيدات .
و قد يحدث خلط في تشخيص اضطراب الوسواس القهري في الأطفال بينه و بين مثلا التأخر الدراسي ، لما يتميز به الوسواس القهري من بطء نتيجة لتكرار القراءة و يسبب التأخر الدراسي و لكن ليس لأسباب عقلية .
8- كيف و متي يبدأ الوسواس القهري ؟
يتأخر مرضي الوسواس القهري في استشارة الطبيب النفسي لأسباب كثيرة ، منها أنهم لا يعتقدون إنها ليست مرضا أو إن الوسواس ليس له علاج أو انه أمر طبيعي أو لتفسيره بأسباب دينية أو اجتماعية تجاه الاقتناع بالمرض النفسي / و الوسواس القهري يظهر بصورة تدريجية و غالبا ما يكون في بداية العشرينات من العمر . و الأفكار التي يعاني منها المريض تكون في شكل أفكار إباحية و الحادية و ضد الدين مثلا و غالبا ما تطارد شخص متدين و يعاني منها و يقاومها بدون فائدة لتكرارها عليه و اقتحامها دماغه رغم عنه .
و يصاحب ذلك طقوس حركية أو سلوكية أو أفكار علي مستوي التفكير فقط لوقف الوسوسة و تمثل أيضا عبء و قلق أخر لوقفها .

9- ما هي اشهر اشكال الوسواس القهرية ؟
إشكال الوساوس : النجاسة و القذارة / العنف و الخوف الجسدي و المرضي / عدم الأمان و الشعور بأهمية التأكد من غلق الأشياء / الشعور بأهمية التكامل و التشابه في الأشياء .
التصرفات القهرية : التفتيش و التأكد من الأشياء و غلق الأبواب و غسيل اليد و تكرار الوضوء و الصلاة و تكرار العد و تجميع الأشياء لاعتقاد لنه سيحتاجها فيما بعد .
10 – ما هي أسباب حدوث الوسواس القهري ؟
- أسباب عائلية و راثية / و أسباب بيولوجية في نشاط اكبر في الفص الأمامي بالمخ .
11- هل يسبب الوسواس القهري الجنون ؟
الجنون في الطب النفسي يعني به الأعراض الذهانية العقلية من تهيؤات أو هلاوس و الحقيقة أن الاثنان
اضطرا بان نفسيان مختلفان و لكن في بعض الحالات قد يتصاحب الذهان مع الوسواس القهري.
12- ما هو علاج الوسواس القهري ؟
علاج دوائي و علاج سلوكي معرفي .
13- هل يستمر الوسواس القهري مع طوال الحياة ؟
الوسواس القهري مرض مزمن / و قد يحدث في شكل نوبات أو يكون بأعراض متواصلة أو قد يحدث مرة واحدة و يختفي . / بعض المرضي يحتاج لعلاج مدة قصيرة و خاصة عند وجود أعراض بسيطة لوسواس أو يصاحبها اضطراب الاكتئاب و يكون لمدة بين 6 إلي 12 شهر / أما الأعراض المزمنة تحتاج لعلاج مدد أطول .

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

ياترى عدم القدرة على النظر الى رسومات معينة واشكال هندسية مثلا له علاقة بالوسواس القهرى ارجو الرد من فضلك

ahmed يقول...

الوسواس القهري مرتبط بالاعراض فاذا كانت النظر او عدم النظر للرسومات لاسباب فكرة يرفضها الشخص و يحاول ايقافها و تسبب له القلق و يقاومها / فهي وسواس

غير معرف يقول...

is fears about virginity all of asudden without any cause is considered as an obsessive compulsive neurosis or not