الأربعاء، 6 أبريل، 2011

اضطراب الهلع و نوبات الهلع


1- ما هي الأعراض المميزة لنوبة الهلع ؟
نوبة الهلع هي نوبة من خوف شديد و إحساس بعدم الارتياح و معه 4 أعراض من الأعراض آلاتية :
ضربات قلب سريعة / تعرق / اهتزاز باليد و رعشة / إحساس بالاختناق و قصر في التنفس / الإحساس بقبضة الصدر / الشعور بالغثيان و تقلب المعدة / الشعور بالدوخة / التنميل / السخونة / الشعور بالقرب من الموت و فقدان التحكم في المشاعر و الشعور بالغربة عن النفس و عن الآخرين و ما يحدث. و تصل هذه الأعراض قمتها في خلال 10 دقائق.
2- ما الفرق بين نوبات الهلع و اضطراب الهلع ؟
نوبات الهلع تعتبر مشكلة نفسية في حد ذاتها و تحدث في 15% من أفراد أي مجتمع ، و يشعر المرء بها
و تصاحبه اضطرا بات القلق و الاكتئاب . أما اضطراب الهلع هو تكرار لنوبات الهلع مرة كل شهر علي الأقل مع تكون قلق عند المريض و تحفز و قلق من أن يحدث هذا . و يخاف المرء من حدوث النوبة و هو وحيدا فلا ينقذه احد أو أمام الناس فيحرج ؟!!!!!!! و يتجنب الشخص المصاب المواقف المشابهة التي تذكره و قد تستنفر من وجهة نظره نوبات الهلع  كما حدثت من قبل .
3- هل تحدث نوبات الهلع في اضطرابات نفسية و ما هي ؟
نعم تحدث نوبات الهلع في اضطرابات نفسية مثل المخاوف الاجتماعية و الاكتئاب و الوسواس القهري و مع تعاطي المنبهات و مع أعراض الانسحاب من تعاطي المواد الادمانية.
4- هل هناك أي مشكلة طبية يمكن ان تظهر كنوبات هلع ؟
بالتأكيد ، فمثلا متعاطي القهوة بكميات كبيرة او تعاطي المواد المنبهة / و كذلك نوبات الربو الشعبي و الذبحة الصدرية و لغط القلب و خلل  هرمون الغدة الدرقية و الجار درقية و كذلك  نوبات الصرع و كل هذا يشبه نوبات الهلع / و بالطبع لابد أن نستبعد هذه التشخيصات و الأسباب حتى يتم العلاج و التشخيص السليم .
5- ما مدي انتشار اضطراب الهلع ؟
ينتشر اضطراب الهلع بين أفراد أي مجتمع بين 3 إلي 5 % من السكان / يحدث الاضطراب في النساء مرتين أكثر من الرجال و يبدأ غالبا في سن الثلاثين من العمر / و 30% من المرضي يشفي و 45 %يعاني من نوبات متباعدة و 21% تعاني من انتكاسات و تكرار و يتحول لمرض مزمن.
6- ما هي أسباب اضطراب الهلع ؟
الأسباب الو راثية العائلية تمثل الجزء الأكبر حيث أن الاضطراب يزيد من 3 إلي 6 مرات عنه في الأسر المصابة / و بالطبع التعلم من الأم المصابة للأطفال يحدث و يظهر الهلع / و تأتي التفسيرات البيولوجية بزيادة السيروتونين و النورادرينالين من أهم الأمور التي تسبب المرض أيضا .
7- ما هي أدوات العلاج لاضطراب الهلع ؟
أهم الأدوات الأدوية النفسية المضادة للقلق و العلاج السلوكي المعرفي .

ليست هناك تعليقات: