الثلاثاء، 5 أبريل، 2011

اضطرابات الوسواس القهري

1- ما هو اضطراب الوسواس القهري: ؟
هو احد اضطرا بات القلق و يتبلور فيه بالشعور حول قلق من الوسواس و الإلحاح و التكرار لأفكار معينة
أو صور / أو قد يصاحبه سلوك متكرر قهري علي غير رغبة المريض. و مثل لذلك فكرة تقلق المريض بشعوره انه غير نظيف و تتكرر عليه و تلح عليه هذه الأفكار و قد يصاحبها سلوك متكرر في شكل غسيل اليد بدرجة تصل إلي الإرهاق و تأخذ الكثير من الوقت الذي قد يتعدى الساعتين.
2- ما هي الوساوس ؟:
قد يختلط علي البعض لفظ الوسواس و الوساوس مع الهلاوس السمعية او إن هناك من يسر في أذنه أو يتحكم في الشخص بوسواس من شخص أو شيطان و كذلك قد يظن البعض أن الوساوس هي الشكوك في الآخرين / و لكن كلمة الوسواس في اضطراب الوسواس القهري تعني التكرار و الإلحاح و الاستمرار
و يكون هذا في شكل فكرة أو صورة خيالية في عقل الشخص أو في شكل نزعات يخاف أن يفعلها / و في كل الأحيان تكون هذه الوساوس غير مقبولة من المريض و تسبب له انزعاج لاقتحامها دماغه بتكرارها رغم مقاومته لها و تؤثر علي حياته الاجتماعية و العملية نتيجة لانشغاله بها أو بمقاومتها.
3- السلوكيات القهرية:؟
هو سلوكيات حقيقية أو متخيلة في الدماغ و تكون متكررة و متعمدة بغرض تقليل الشعور بالقلق الناتج عن الوسواس. و في كل الأحوال الوساوس و السلوكيات القهرية يقوم المريض بمقاومتها لأنه يعرف إنها غير مقبولة و غير معقولة و يشعر إنها كلام فارغ و لكن لا يستطيع مقاومة نفسه . القلق هو السمة الأساسية للوسواس القهري و ربما كان التكرار في التصرفات القهرية له معاني و يعمل علي تقليل الإحباط و الانزعاج الناتج عن الوسوسة . و مثال للسلوكيات القهرية هو تكرار الغسيل و التنظيف رغم معرفة المريض إن الأمر لا يحتاج لمزيد من ذلك و لكن قلقه الناتج عن الوسواس من النجاسة مثلا يدفعه لذلك.
4- ما هي الشخصية الو سواسية ؟
قد يحدث خلط بين اضطراب الوسواس القهري و اضطراب الشخصية الوسواسية، فالشخصية الو سواسية تتميز بأنها حالة مزمنة و متشعبة في السمات و الصفات الشخصية مثل الوسوسة في تفاصيل العمل و عدم المرونة
و الميل لعمل الأعمال بطريقة مثالية و ربما كانت هذه الصفات في مجملها محمودة و خاصة في أعمال النظام
و الأرشيف و الأعمال العلمية و نري أن الشخص المتميز بالشخصية الوسواسية لا يشعر بالانزعاج أو الإحباط من صفاته الشخصية و لا تسبب له أي قلق بل يراها لازمة لعمله و حياته / علي عكس الوسواس القهري الذي يري فيه المريض الأمور بمنتهي الإزعاج.
5- كيف نتعامل و نعالج الشخصية الوسواسية ؟
لابد من التأكد من التشخيص و العلاج يكون أساسا بالعلاج النفسي التحليلي و يحتاج لوقت طويل نسبيا / أما دور العلاج الدوائي فله دور اقل في علاج الشخصية الوسواسية .
6- هل كل عادة يمكن ان تصل في تكرارها و إلحاحها لمستوي تشخيص اضطراب الوسواس القهري ( أي هل ممكن أن ينظف يده مثلا يصبح موسوس بالنظافة و متي يطلق عليه ذلك ) ؟
العادات الإنسانية شيء طبيعي مثل غسيل الأسنان و الاستحمام و ربما التدخين / و لكن تعتبر العادات أمر مرضي اذا اثر علي الشخص و جعله غير متكيف اجتماعيا و سبب له ممارستها انزعاج و قلق و إحباط من تكرارها علي غير رغبته و غالبا يكون مصاحب له شعور وسواس و قلق .
7- هل اضطراب الوسواس القهري مشكلة كبيرة ؟
الوسواس القهري يمثل حوالي 1- 3 % من الأفراد في أي مجتمع / و يبدأ في أي سن و لكن غالبا ما يظهر في أول البلوغ / و يحدث أيضا في الأطفال و يكون أكثر في الذكور من الإناث / و لكنه في البالغين يكون حدوثه أكثر في السيدات .
و قد يحدث خلط في تشخيص اضطراب الوسواس القهري في الأطفال بينه و بين مثلا التأخر الدراسي ، لما يتميز به الوسواس القهري من بطء نتيجة لتكرار القراءة و يسبب التأخر الدراسي و لكن ليس لأسباب عقلية .
8- كيف و متي يبدأ الوسواس القهري ؟
يتأخر مرضي الوسواس القهري في استشارة الطبيب النفسي لأسباب كثيرة ، منها أنهم لا يعتقدون إنها ليست مرضا أو إن الوسواس ليس له علاج أو انه أمر طبيعي أو لتفسيره بأسباب دينية أو اجتماعية تجاه الاقتناع بالمرض النفسي / و الوسواس القهري يظهر بصورة تدريجية و غالبا ما يكون في بداية العشرينات من العمر . و الأفكار التي يعاني منها المريض تكون في شكل أفكار إباحية و الحادية و ضد الدين مثلا و غالبا ما تطارد شخص متدين و يعاني منها و يقاومها بدون فائدة لتكرارها عليه و اقتحامها دماغه رغم عنه .
و يصاحب ذلك طقوس حركية أو سلوكية أو أفكار علي مستوي التفكير فقط لوقف الوسوسة و تمثل أيضا عبء و قلق أخر لوقفها .

9- ما هي اشهر اشكال الوسواس القهرية ؟
إشكال الوساوس : النجاسة و القذارة / العنف و الخوف الجسدي و المرضي / عدم الأمان و الشعور بأهمية التأكد من غلق الأشياء / الشعور بأهمية التكامل و التشابه في الأشياء .
التصرفات القهرية : التفتيش و التأكد من الأشياء و غلق الأبواب و غسيل اليد و تكرار الوضوء و الصلاة و تكرار العد و تجميع الأشياء لاعتقاد لنه سيحتاجها فيما بعد .
10 – ما هي أسباب حدوث الوسواس القهري ؟
- أسباب عائلية و راثية / و أسباب بيولوجية في نشاط اكبر في الفص الأمامي بالمخ .
11- هل يسبب الوسواس القهري الجنون ؟
الجنون في الطب النفسي يعني به الأعراض الذهانية العقلية من تهيؤات أو هلاوس و الحقيقة أن الاثنان
اضطرا بان نفسيان مختلفان و لكن في بعض الحالات قد يتصاحب الذهان مع الوسواس القهري.
12- ما هو علاج الوسواس القهري ؟
علاج دوائي و علاج سلوكي معرفي .
13- هل يستمر الوسواس القهري مع طوال الحياة ؟
الوسواس القهري مرض مزمن / و قد يحدث في شكل نوبات أو يكون بأعراض متواصلة أو قد يحدث مرة واحدة و يختفي . / بعض المرضي يحتاج لعلاج مدة قصيرة و خاصة عند وجود أعراض بسيطة لوسواس أو يصاحبها اضطراب الاكتئاب و يكون لمدة بين 6 إلي 12 شهر / أما الأعراض المزمنة تحتاج لعلاج مدد أطول .

هناك 3 تعليقات:

غير معرف يقول...

ياترى عدم القدرة على النظر الى رسومات معينة واشكال هندسية مثلا له علاقة بالوسواس القهرى ارجو الرد من فضلك

د/ احمد البحيري يقول...

الوسواس القهري مرتبط بالاعراض فاذا كانت النظر او عدم النظر للرسومات لاسباب فكرة يرفضها الشخص و يحاول ايقافها و تسبب له القلق و يقاومها / فهي وسواس

غير معرف يقول...

is fears about virginity all of asudden without any cause is considered as an obsessive compulsive neurosis or not