الثلاثاء، 22 مارس، 2011

اسئلة نفسية -17


1-  كيف يمكنني استبعاد التفكير عند النوم؟
التفكير عند النوم احد أعراض القلق / و يجب ان تحددي  سبب قلقك / و يمكن ان تتجنبي هذا ببعض النصائح مثل عدم الدخول للسرير للنوم الا في حالة الخمول و الرغبة في النوم و ممارسة تمارين التنفس و الاسترخاء
و الدش الدافيء قبل النوم للاسترخاء العضلي و تكرار الأذكار قبل النوم.

2- ما علاج الخمول والإحساس بالتململ عند العمل؟
 الخمول و التململ و الزهق من العمل له اسباب كثيرة مثل الاجهاد او الكأبة او القلق او روتين العمل / و عليك ممارسة انشطة ترفيهية و تكامليه لحياتك بمعني الرياضة و الاندماج الاجتماعي و العطاء للاخرين و التفكير في التجديد في العمل من ناحية الشكل و المحتوي و لا تستسلم للروتين بل استخدم قدراتك للابداع و التطوير.

3- اعاني من الغيرة الزائدة على زوجتي و أود نسيان بعض الامور التي تؤرقنا؟
استشارات نفسية الغيرة امر مهم لاظهار الاهتمام من الزوج للزوجه و هي نوع من انواع الحب و لكن يجب ان تعرف زوجتك و تثق في نفسك و العلاقة بينكما حتي لا يتحول الامر الي شك بدون احترام مما يجرح الحب و العلاقة الزوجية / كن واقعيا و لا تشك في صغائر الامور و ابني جسور الثقة بالحوار و المشاركة حتي تعرف زوجتك و تعرفك هي فتتكون المودة و تتركز الثقة لانكم في هذه الحالة ستقدرون لكل فعل قدر ه و لن تشك في اشياء لا اصل لها.

4- السلام عليكم مشكلتي اني طيب ومجامل ولااعرف اقول لا سواء كان طلب مال اوخدمه واقع في مشاكل مع الأهل؟
هذه مشكلة في سمات الشخصية و ترتبط بالشعور بالخجل و مشكلة في المهارات الاجتماعية / و عليك ان تعرف لما ذا صعب عليك الرفض او ان تقول لا في المواقف التي ترفضها م و يمكنك تاجيل الرد بكلمات مثل سافكر او انني مشغول حاليا و سارد عليك بعد شوية او غدا / و يكون الرفض بطريقة مهذبة و ليس بكلمة لا او اهانة و لكن مثلا ان ليس لدي سيولة حاليا او ان لدي التزامات و هكذا.

5- انا طالب في الثانويه العامه وبتاجيني حالات اكتئاب دائما عند المذاكره فبدأت اتهرب من المذاكرة ولكني اريد ان اذاكر ماذا افعل؟
الاكتئاب في المواقف و خاصة المذاكرة تكون لها الحلول الاتية: المذاكرة تعود وعليك ان تجلس وتحدد للمذاكرة وقت مثلا 3 ساعات يوميا/ عليك ان تقوم بالترفيه لمدة 10 دقائق بين كل ساعة / عدم المذاكرة في السرير بل يجب ان يكون جو المذاكرة مناسب علي مكتب / حاول ان تفهم المادة التي تتذاكرهاحتي لو احتاجت لحفظ بعد ذلك/ لخص المادة التي تذاكرها لتجعل تذكرها اسهل / حاول ان تعرف النقط الاساسية و المهمة عن طريق التلخيص و اسئلة الامتحان و ابدا بها لاستيعاب المادة / لابد ان تحضر شرح الدروس و المحاضرات هذا يسهل الاستيعاب / كافيء نفسك عند تحصيلك لكمية محددة من المذاكرة  و  اتمني لك التوفيق.

6- هل هناك آليه معينه لأمتصاص انفعالات وغضب شخص امامي يمكن تعلمها وتطبيقها ع ارض الواقع؟
 لامتصاص الغضب و الانفعالات كن هادئا و لا تجادل و لكن لا تصمت بل اجعل كلامك مؤكد انك متفهم لوجهة النظر ، حاول ان تذكر الشخص بان العلاقة بينكما اكبر من الخلاف / حاول ان تتحدث في موضوع يعجب الشخص حتي لا تثيره و لا توافق علي وجهة نظره في الموضوع الذي اثاره / من الافضل تغيير المكان الذي يحدث فيه الانفعال.

7- ابنتي عمرها ثلاث سنوات وترفض الدخول الى الحمام ماذ افعل؟؟؟
استشارات نفسية دربيها بالتدريج و التدريب يشمل سبب الامتناع هل هي خائفة ام لديها امساك و حاولي ان تلاعبيها بعروسة او اغنية اثناء الحمام و كافئيها اذا فعلت ذلك بكلمة تشجيع و لا تنقديها علي ذلك.

8- هو الواحد المفروض يسمع كلام قلبه ولا عقله؟
يسمع كلام الاتنين لان الانسان عقل و مشاعر و يحكم ايضا علي السلوكيات و خاصة اذا استمرت.

9- انا دايما ببص على غيرى مش انى محرومة من حاجة لا بس معرفش مش بتعامل بكيانى او شخصيتى لكن معرفش ...مش شرط ان اللى ببص عليهم دول يكونوا احفضل منى فى حاجة؟
استشارات نفسية اولا لازم تحبي نفسك و تكتشفي مزاياك الشخصية و قدراتك الشخصية و الاجتماعية و الاسرية و تفرحي بيها و تستخدميها لاهداف لك و لعطاء تجاه الاخرين و عندها ستنشغلي بمحتوي الحياة و عطائها لك و منك و لن تغيري من الاخرين لان الحياة ليست منافسة بل تعاون.
10- كيف أتعامل مع إبني العنيد؟
لابد ان تتعرفي عن سبب عنده و تتعرفي علي مشكلته هل هي حقيقية ام مجرد رغبة .
فمن الممكن ان يكون الطفل عنيد لان اوامرك في غير محتملة من اعمال منزلية كثيرة عليه او منعه مما يحبه من ترفيه مثل الافلام او الالعاب التي يحبها
التعرف علي المشكلة و تييمها اول خطوة/ و اذا طلبت منه شيء راعي امكانياته كطفل و في وقت يكون غير مشغول فيه و اجعلي لكل شيء ثناء او مكافاة و ابعدي عن الغضب و العند معه / لانه يقلدك / حاولي ان تشرحي له اهمية الشيء الذي يفعله و افعلي معه جزء منه لتشجيعه كما في المذاكرة او الرياضة او الصلاة / حاولي ان تظهري اهمية ما سيفعله من طريقة كلام او مذاكرة او غيره و انه هو المستفيد منه و ان الجميع من اصدقاؤه يحبونن ان يفعلون مثله / ابعدي عن العنف اللفظي او الاهمال او الخصام بل كوني مشجعه له ليعرف المسئولية منك و يتحملها و لكن علي قدر سنه.

11- اذا أحد زعلني يصبح في جسمي رجفة وحرارة وأنا مش عايزة يحصل لي كدا؟
بالطبع الحزن و التوتر له اعراض جسمانية ناتجة عن زيادة الكورتيزون و الادرنالين بالدم مما يسبب ضربات القلب السريعة و الرجفة و الشعور بالحرارة و العلاج يكون في تقليل الشعورو التكيف مع التوتر و الحزن بالتفكير خارج المشكلة و ليس ان تحوطنا و كذلك بالاندماج الاجتماعي و المشورة و عمل تمارين التنفس و الاسترخاء.

12- ما تاثير الالوان علي الحالة النفسية ؟
للالوان تاثير علي الانسان و حالتة النفسية / و نجد مثلا ان الاضاءة فقط كلما زادت كلما جذبت الانسان للمكان / و اللون الخضر يقلل التوتر و له تاثير استرخاءي / اما اللون الاصفر فينشط الزاكرة و يشجع علي العمل / و البرتقالي منشط للعمل و الاجتماعيات و الشهية و لذلك يستخدم في محلات الاكل الكبري /و اللون الاحمر يقلل القلق و يزيد الثقة و الطاقة / اللون البني له علاقة بمدي استقرار الشخصية و الارتباط بالمكان و الوطن / البنفسجي له علاقة بالراحة النفسية و الابداع / الابيض له علاقة بالصفاء ووضوح الرؤية و تنقية الافكار و الافعال / الاسود له علاقة بالتفكير العميق و العمق و اخراج الطاقات.

13- أنا مشكلتي إن أرادتي ضعيفة وكل لما أنوي أعمل حاجة مع الوقت برضة بضعف ومش بنفذ اللي نويته وبيروح أحساس الهمه اللي كان عندي؟
للتغلب علي ضعف الارادةو قله الثقة بالنفس عليك بالتي
- الثقافة و القراء ة و الكتابة و خاصة كتابة الاشياء التي تساعد علي زيادة الثقة
- تناسي مشاكل الماضي و ركز علي تحقيق النجاح في المستقبل
- يجب ان تحب نفسك
- تتفهم نفسك و افكارك و سلوكياتك و تجاهد نفسك في اخطاءك و تتابع نفسك و تشجعها
- تمارس الاسترخاء و تكافيء نفسك علي نجاحك
- ركز علي اسباب ووجهات نجاحك
- كن متحمس للجديد و لبناء المجتمع و نفسك
- تعلم كيف تتعامل مع الاخر بطريقة ناجحة و متواصلة
- تذكر نجاحاتك و لاحظ تغييرك الايجابي و حاول ان تغير من سلبياتك بروح متفائلة
- حدد اهدافك و ضع لها خطة وقت لتنفيذها و توكل علي الله.

14- أعاني من خوف لا أعرف مصدره ياتيني هذا الخوف عند استيقاظي من النوم وعند ذهابي الى النوم ايضا واشعر انني دايما على خطاء حتى ذهابي الي الجامعه برضه غلط / أحس لا يوجد أحد يحبني / دايما أحس بضيقة في صدري وأرغب في البكاء في بعض الأحيان وإذ جلست مع اصحابي أشعر انني لأقيمة لي عندهم حياتي بلا طعم؟
ماتعانين من هو احد انواع الاكتئاب الذي قد يحتاج لمساعدة من الطبيب النفسي و لكن حتي تذهبي اليه انصحك ب:
ممارسة الرياضي المشي او الجري الخفيف لمدة 20 دقيقة في ضوء الشمس الخفيف .
الاندماج مع الاخرين و العطاء لهم و لا تنعزل الا في اشياء مفيدة مثل القراءة او الثقافة
رفع روحك المعنوية بتذكر انجازاتك و نعم الله عليك
رفع صلتك بالله بالصلاة و الذكر لانها ضمان التوكل علي الله في المستقبل و احباطات الحاضر
المزيد من تناول اكل الموز و الاسماك و الشيكولاته
حدد اهدافك الموضوعية و اجعلها في خطوات لها وقت و لا تنظر الا للهدف الحالي و توقع الصعوبات في الحياة و اعمل علي حلها
اندمج في الحياة و لا تكن وحيدا.

15- لدي وسواس قهري من سن صغير 8 سنوات هل العلاج موجود و كذلك اريد ان اعرف ماهو متلازمة توريت ؟؟؟
الوسواس القهري هو من امراض القلق و بالطبع تاريخ المرض يؤثر علي استجابة المرض او مدة استخدام العلاج و لكن يجب ان تطمئني ان الوسواس القهري له علاج اكيد ان شاء الله / اما بالنسبة لمتلازمة توريت هو احد اشكال الامراض النفسية و الوراثية لدي الاطفال تتميز بوجود لزمات حركية او كلامية و تكون مرتبطة باضطراب الوسواس القهري في اعراضه و علاجه.

16- صباح الخير,,ممكن تفيدوني بشغله...بنتي عمرها 3 سنوات واخوها سنه ونص مرات احس  تغار من اخوها وتنضر له نظرات مااعرف تعبيرها! ممكن المساعده؟
لتقليل مشاعر الغيرة بينهم اشركي الطفلة معك في رعاية اخوها مثل تحضير الاكل له و غسيل لبسه كانك تلعبين معها / و هذا لتقليل البعد عنها و كذلك لتجعليها في الفه معه و تستطيع ان تكلمك حتي و انت مشغولة و لا تشعر بعدم الاهتمام.

17- هل الشعور الضيق بالتنفس و كتمة الصدر له اسباب نفسية ؟
بالطبع احد اعراض الاكتئاب هو الشعور بضيق النفس و كان شيء علي الصدر و في القلق ايضا يكون مشكلة ضيق التنفس موجودة حتي انها تصل لحد الذهاب للمستشفي لشعور المريض انه سيموت من عدم التنفس
كما يجب اولا استبعاد الاسباب العضوية في الجهاز التنفسي ..

18 - كيف اجعل بين اولادي تألف و حب؟
الحوار و المشاركة و غرس قيم
الحوار بينكم في وقت للدردشة كل يوم تتكلموا فيه عن نفسكم و عن مشاكلهم ليعرفوا بعض اكتر / المشاركة من الاكبر للاصغر في ممارسة الرياضة مثلا و رعايتهم و نقل مهارات مثل ترتيب المنزل او المذاكرة / و غرس قيم دينية مثل الصلاة معا و حب مساعدة الاخرين /و اخيرا العدالة و عدم التفريق بينهم في كلمة او حب او مقارنة.

19 - هل يشفي الناس من الوسواس القهري بعد العلاج الدوائي و هل يمكن الانتكاس و المعاناه منه مرة اخري بعد العلاج؟
 الوسواس القهري في علاجه يكون ماله 70% من المرضي يكون مزمنا و مستمرا و 20 % شفاء تام و 5% ياتي الوسواس القهري في نوبات / و من هنا نجد ان الوسواس القهري لابد من متابعته بعد تحسنه عند الطبيب مرة سنويا / و علاج اي اعراض بسيطة اذا ظهرت.

20 - مرحبا انا عمري 21 عاما وانا مغرمه بشاب عمر 36 عام وهو ايضا بعتقادي مغرم بي وصارحنا بعضنا ولكن المشكله انني احبه اكثر من حبه لي بكثير لدرجه انني لا استطيع تخيل حياتي من دونه وعلما انني لا استطيع ان اتزوجه لان اهلي ابدا لن يقبلوا لفارق العمر وهو لم يفاتحني بموضوع الزواج انا جدا احاول الابتعاد ولكن لا استطيع فانا احبه وايضا اريد ان اجعل هذا الحب ينتهي ولا اعرف كيف ارجو ان تجدوا حلا...وشكرا؟

اقسي ما قد يعاني منه الانسان حب بلاا امل و لهفة علي ما نفتقده
و انا لن اكلمك عن منطق ان هذا لن ينفعك او قد يضرك
و لن اتحدث عن اسباب الحب الذي اخطا طريقه و لكن اولا كان الله في عونك و عليك بالقيام ببعض الخطوات و الالتزام بها للتخلص من مشاعر حبك الغير مرغوب فيه:

1- يجب ان تواجهي ضعفك تجاه هذا الحب و تعرفي انه اذا لم تلتزمي سيقهرك

2- اذا توفر من هو امين علي اسرارك مثل اخت او ام يجب ان تشاركيها في معاناتك و فضفضتك لما له تاثير المشاركة و تسطيح المشاعر و تقليل اللهفة و تسهيل الكلام عن مشكلة مما يؤدي الي تجنب كبتها و جعلها متاحة علي مستوي النقاش مما يقل من تاثيرها علي الانفس
3- تحليل الاشياء و المواقف و الاوقات و الاغاني و الممتلكات و الاشخاص التي تذكرك بالحب
و وضعها في جدول لمحاولة تغيرها و التخلص منها
4- تغيير نمط الحياة و خاصة الانشطة و الاصدقاء و
5- عند الكلام عن الحب او الشخص الذي تحبينه يجب تشتيت الفكرة بالكلام في امر اخر لان اللهفة للحب مثل الوسواس لا نتكلم عنها بخير او شر بل نشتتها بكلام او عمل ايجابي
6- حافظي علي صحتك النفسية في النوم و الاكل و الشكل العام و التعامل مع الاخرين فثقتك بنفسك جزء من كيانك و قدرتك
7- اذا قابلت الشخص صدفة او كلمك او لح عليك يجب ان تكوني حازمة بدون تردد او عصبية و يجب ات تجهزي عبارات تلقائية لمثل هذه المواقف حتي لا تغلبك مشاعرك مثلا " فرصة سعيد - كل سة و انت طيب - اخبار شغلك ايه المهم اي كلام و لا تسترسلي في الكلام و قولي اصلي مشغولة جدا و حاروح مع ماا للدكتور
8- حاولي ان تنفريه هو شخصيا - لا تردي علي التليفونات - تصنعي المرض - الانشغال في الخروجات - عدم الاخلاص لان هناك من يعجبك
9- لا تتعصبي او تبكي و تقلقي فالمشاعر كلها تودي للمشاعر الاخري تعاملي مع الامر كانه مهمة و قدر لابد ان تنجحي فيه.

21- اريد ان اعرف ما هي اعراض الاكتئاب و علاجه؟

اعراض الاكتئاب / الكأبة و الطفش و الزهق و الملل و الشعور بالخمول و الاستثارة السريعة و ضيق الصدر و عدم الشعور ببهجة الاشياء مهما كانت من اصدقاء او شراء ملابس جديدة مثلا / مع شعور بجلد الذات و قلة القيمة و صداع و مشاكل في القولون و تنميل غير مبرر و مشاكل بالنوم اما قلة نوم او زيادته و كانه لا يوجد طاقة للعمل / و ربما تطور الامر لمشاعر الخوف من من الموت او تمنيه او الانتحار
اما العلاج يتم بالادوية المضادة للاكتئاب و الجلسات النفسية المعرفية و في الاكتئاب الشديد و الميل للانتحار ربما تم استخدام جلسات العلاج الكهربي
.

22- كيف اتخلص من القلق او الاكتئاب؟
للتخلص من القلق و الاكتئاب انصحك بالاتي :
ممارسة الرياضي المشي او الجري الخفيف لمدة 20 دقيقة في ضوء الشمس الخفيف .
الاندماج مع الاخرين و العطاء لهم و لا تنعزل الا في اشياء مفيدة مثل القراءة او الثقافة
رفع روحك المعنوية بتذكر انجازاتك و نعم الله عليك
رفع صلتك بالله بالصلاة و الذكر لانها ضمان التوكل علي الله في المستقبل و احباطات الحاضر
المزيد من تناول اكل الموز و الاسماك و الشيكولاته
حدد اهدافك الموضوعية و اجعلها في خطوات لها وقت و لا تنظر الا للهدف الحالي و توقع الصعوبات في الحياة و اعمل علي حلها
اندمج في الحياة و لا تكن وحيدا.

23- السلام عليكم : حابه اعرف كيف اتعامل واتكيف بالعيش مع الشخص السيكوباتي ؟؟؟؟
ولا مطلوب ضبط الأعصاب لأنه من السهل الاستثارة و الاستفزاز من هذه الشخصية عند كشفه . ثانيا حافظ علي هدوئك!! و ناقشه بالحسنى مع تكرار أن كلامه مظبوط و إننا نتناقش من اجل مصلحته. حاول إن تستخدم كلماته و مصطلحاته حتي يشعر بالأمان في النقاش. طبعا لابد من الحزم في بعض النقاط الهامه في الموضوع الذي تتناقش فيه معه. و يجب تحديد النقاط مع نفسك مسبقا قبل الكلام معه. يجب ان يشعر انه انتصر عليك و فرض عليك الأمر و لذلك يجب أن تترك له بعض الأمور و كما قلنا يجب تحديدها مسبقا. و عليك أن تعرف إن الهدف ليس تغييره و لكن ان تكسب التعامل معه. افهمه ان الانسان المحترم يكون محترما بقدر احترامه للاخرين .

ليست هناك تعليقات: