الثلاثاء، 22 مارس 2011

أسئلة نفسية – 16


1-                هل ادويه الرهاب الاجتماعي تسبب زيادة الوزن؟
أدوية الرهاب الاجتماعي يوجد منها أدوية مضادة للقلق و الاكتئاب تعمل علي زيادة السيروتتونين
 و منها عرض جانبي لزيادة الشهية عند عملها و فاعليتها و للتخلص من هذا العرض الجانبي / يتم تناول وجبات ذات سعرات حرارية اقل.
2- مشكلتي تغير في المزاج باستمرار مثلا أكون مزاجي مرتفع ومره العكس وعصبي؟
تغير المزاج قد يكون شيء وارد في الحياة و المزاج العادي/ و لكنه قد يكون متبدل اكثر من الطبيعي و بدون اسباب او ياخذ شكل مطول من نوبات من الاكتئاب و الطفش لمدة اسبوعين او اكثر مع نوبات من النشاط في الكلام و قله الحاجة للنوم و صرف زائد في الفلوس و نشاط حركي زائد / و في هذا التغير لابد من العلاج الدوائي بمثبتات للمزاج؟
3-  ما هي مثبتات المزاج؟؟؟
مثبتات المزاج تشمل أدوية الليثيوم و بعض أدوية المضادة للصرع و المضادة للذهان.
4- هل يؤثر سرعة القذف عند الزوج علي المراه نفسيا؟
التوافق الجنسي شيء مهم و يبعث علي الرضا للزوجين و سرعة القذف للزوج قد تسبب الاحباط و القلق له و للزوجه و عدم الوصول للرضا و التوتر في العلاقات الزوجية العادية و ربما زادت نبرة الغضب و من الصحيح الاخذ بالعلاج لتجنب ذلك.
5- أعاني من جفاف المشاعر مع زوجي وصلت إلى درجة الكره!بسبب إهماله الدائم لنا وشحه العاطفي مما أثر على نفسيتي وعلى تعاملي وتواصلي مع من حولي؟
لابد أن تثقي في قدرات مشاعرك ولا تجعليها تتأثر بالآخرين حتى لو كان زوجك أو اقرب الناس إليك / حبي نفسك أولا / / حاولي أن تبذلي مجهود و اعرفي ما يحبه و يعجب زوجك و يحرك مشاعره و اعرفي مداخله وأعطيه وقت ، 6 شهور من المحاولة الصادقة وانا واثق انك ستنجحين في اكتسابه.
6- أعاني من ضعف جنسي بدا قبل خمس سنه إلى اليوم أراجع في مركز طبي والسبب نفسيه وشكرا؟
الضعف الجنسي له أبعاد نفسية تؤثر علي الانتصاب المرتبط بموقف او شخص معين و يزيد ه التوتر ويؤثر أيضا علي القذف السريع وعدد مرات الممارسة الجنسية و العلاج يكون بعلاج السبب النفسي.
7- هل يمكن علاج الفوبيا بدون دواء؟
علاج الفوبيا و هي المخاوف من مقابلة او مواجهة الآخرين أو مخاوف من ألاماكن العالية أو الأصوات
 و الحيوانات و غيرها / و علاجها يكون بالأدوية المضادة للقلق مع علاج نفسي بتحديد سبب و سلوك المخاوف و تقسيم السلوك إلي ما قبل و أثناء و بعد الفوبيا / و يتم وضع خطة لتغير كل جزء من السلوك و التدريب عليه للتخلص من المخاوف.
8- انا حساسة اوى ومش شايفه ان ده غلط بس لاسف معظم اللى حوليه بيقوليلى لا انتى حساسه زيادة عن اللزوم وانى بكبر المواضيع وبتعب اوى لانى بحس انهم بيستهترو بمشاعرى واحاسيسى ديه ومش عارفه اعمل ايه /حاجه كمان تعرضت منذ فترة لضغط نفسى شديد ناتج من تصرفات اللى حوليه من الصحوبية للمصلحة فقط ومشاكل كتير اوى وده ادى انى مبقتش اثق فى اى حد خالص وبقلل تعاملى مع اللى حوليه على قد ما اقدر وكانت النتيجة ان الناس فكرة ان ده تكبر منى ومبقتش عارفه اعمل ايه؟؟؟
الحساسية مش شيء وحش علي الاقل بتبني مشاعر و تخلي الدنيل ليكي و لغيرك طعمها حلو /لكن كمان لازم تعرفي تحددي التعامل مع كل شخص و تقننيها يعني لان الناس مختلفة و مش كلهم بيفهموا المشاعر و كمان علشان انت لا تضعي نفسك تحت ضغط/ يجب ان تحددي الاحترام و التعامل بالمثل حتي تساعدي نفسك.
9- كيف نعامل مريض الاكتئاب؟
لتعامل مع مريض الاكتئاب لابد اولا من الصبر علي العلاج معه عدم تانيبه او نقده علي الاعراض التي يشتكي منها مثل الخمول و الانعزال الاجتماعي و قلة التركيز و السرحان / و يجب ان نتابع اخذه للعلاج الدوائي / كما يجب ان ناخذ بالنا من مشاعر الاكتئاب و السوداوية و كره الحياه لانها قد تصل للانتحار فعلينا بالحوار و مساندته اجتماعيا و تشجيعه لتنظيم مواعيد نومه وانشطته.
10- منذ فتره طويله اعاني من ضيق في نفس وعند ما اذهب الى الطبيب يقول ليس لديكي اي ماشكله فهل لهذا علاقه بالمشاكل النفسيه.؟
ضيق النفس من الاعراض الجسمانية المصاحبة لاضطرابات نفسية مثل القلق والاكتئاب والجسدنة والانشقاق او الفصام او اعراض الانسحاب الادمانية.
11- اريد ان اسال عن دورات البرمجه العصبيه رايكم فيها؟
لا باس بهذه الدورات و خاصة في اطار العلاقات الاجتماعية و تكوين الشخصية و لكن ليس لها علاقة بعلاج الاضطرابات النفسية مثل القلق و الاكتئاب او الفصام او الادمان.
12- انا مصابه بنوبات من التشنج وارجو ان ترشدوني الى طريقه طبيعيه لوقفها؟
التشنج احد اعراض مرض الصرع و هو ناتج عن تغيرات كيميائية في خلايا المخ و يتم علاجه بالتشخيص الجيد لنوعه و عن طريق ادوية مضادة للصرع و ليس له طرق طبيعية لعلاجه / و لكن يمكن تقليل النوبات فقط ببعض الاجراءات مثل البعد عن شاشات التلفزيون و الكومبيوتر لمده اكثر من ساعتين / عدم ممارسة الرياضات العنيفة / البعد عن اكل الحلويات الملونة / و لكن الاصل في العلاج دوائي.
13- اريد أن تخبروني كيف اتعامل مع طفلتي العنيدة عمرها ثلا ث سنوات ما تسمع كلامي دائما تضربني وتقولي لا وتتفوه بألفاظ سيئه وتأخذ اي لعبه تكون في يد أخوها الصغير و أحيانا تضربه وتحب أن تملك كل شيتراه مع الاطفال ويعطيكم الف عافيه؟
الطفل في سن ال3 سنوات يكون عنيد و يجب ان نصاحبه و نشجعه بمشاركته بعمل الاشياء التي نطلبها منه و خلي الكلام في حوار و ليس غضب او طلب او استجداء ، بل اشرحي له ان ما يفعله مهم له / اما بالنسبة للغيرة بين الأخوات أفضل شيء المساواة التامة و مشاركتهم في اللعب و الأنشطة.
14- هل استخدام حبوب سبرالكس حبوب الاكتاب لمده طويله له تاثير سلبي علما باني استخدم٥مل يوميا ولي الان ١٣سنه وانا استخدمها اتركها اربعة اشهر ثم اعود لها وماهي الطريقه الصحيحه للتخلص منها؟
حبوب السيبرالكس من اكثر الادوية الا منه في مجموعة الادوية الخاصة بالاكتئاب و القلق و لكن بالنسبة لتوقفها يجب ان يكون و يحدد تحت اشراف الطبيب حسب الحالة و تحسنها.
15- انا استخدم بروزاك هل له أضرار؟
البروزاك من الادوية الطويلة المفعول المضادة للقلق و الاكتئاب و هو يمكن استخدامه لفترات طويلة مع الاحتراس في استخدامه في حالات اضطرابات الكبد و مع ادوية الصرع و الحمل و يجب ان يكون تحت اشراف الطبيب و خاصة في حالة استخدام ادوية اخري نفسية او غير نفسية لتفاعله معها.
16- أنا فيا عادة سيئة وهي نتف شعر ألرأس عند التوتر و التفكير حاولت أبطل ما عرفتش، لا شعوريا أقطع و في فراغات في ألشعر؟
هذا اضطراب نفسي يسمي تركتيلومانيا و هو اضطراب يزيد مع القلق و به اندفاعية لنزعة معينة لا يمكن السيطرة عليها و علاجه يكون سلوكي و بالادوية
Trichtillomania.
17- أعراض الأكتئاب؟
الكابة و الطفش و الزهق و ضيق الصدر و الشعور بعدم البهجة و قلة التركيز و تغير النوم اما خمول او ارق و تغير الشهية باكل كثير او قلة اكل و شعور بتنميل و صداع و احساس بعدم القيمة و شعور بخوف من الموت او رغبة في الموت و التخلص من الحياة و الشعور بالظلم و الميل للبكاء بدون سبب او علي النفس.
18- مصاب بمرض انفصام في الشخصيه فهل هو نفس مرض ثنائي القطب ؟ وهل ادويه الأنفصام توثر على انخفاض الضغط مع العلم انه ليس معي ضغط؟
مرض الفصام هو مرض مختلف عن اضطراب الوجدان ثنائي القطب / و الفصام هو متلازمة من اضطرابات يضطرب فيها التفكير و التخيلات / اما الاضطراب ثنائي القطب هو اضطراب وجداني يتراوح فيه المزاج بصورة غير طبيعية بين الاكتئاب و الخمول و الهوس او الابتهاج و النشاط الزائد
/ اما بالنسبة لادوية الفصام فمنها ما يؤدي لتقليل ضغط الدم عند النهوض من الجلوس واقفا و لكنه عرض جانبي محتمل و ليس خطير.
19- أعاني من الإكتئاب عندما أتناول القهوة أو الشوكولاته أو المشروبات الغازية الخالية من السعرات الحرارية ، بماذا أعاني؟ وبم تنصحونني؟
أنصحك بان يكون الرجيم او الحمية لتنقيص الوزن تحت إشراف طبيب متخصص لتجنب مثل هذه المواقف من فقد السكريات و الحرمان منها يؤدي لتغيرات نفسية و منها الاكتئاب.
20- هل لأدوية القلق و الاكتئاب أعراض تسبب الإدمان عليها؟
الادوية الحديثة للقلق و الاكتئاب لا تسبب الاعتمادية و الادمان و لكنها فقط تعالج عن طريق تعويض المواد الكيميائية التي تسبب القلق او الاكتئاب.

ليست هناك تعليقات: