الاثنين، 11 أكتوبر، 2010

المشاكل الجنسية لدي الرجال:


المشاكل الجنسية أو  وظائف الجنس هي احد المشكلات التي تظهر في أي طور من اطوار العملية الجنسية و تمنع الرجل أو الزوجين من الوصول للرضا الكامل من العمليه الجنسية . العملية الجنسية تمر باربع اطوار أو مراحل و هي : مرحلة الاثارة و مرحلة  الاستقرار النفسي الجنسي و مرحلة ذروة النشوة الجنسية ثم مرحلة انحلال المشاعر النفس جنسية.
و برغم ان الباحثين اظهروا وجود شيوع في  اضطراب الوظائف الجنسية تصل الي 43% في النساء و 31% في الرجال ، الا انه لا يزال  هناك الكثير من التردد بين الناس لمناقشة هذا الموضوع. و من المبشر بالخير هو ان اغلب الحلالت التي تعاني من اضطرابات نفس جنسية هي قابلة للعلاج ، و لذلك اصبح من المهم مشاركة الزوجين للطبيب عما يعانون منه.

ما هي اسباب المشاكل الجنسية لدي الرجال:؟؟

الاضطراب في الوظائف الجنسية للانسان ربما يكون سببه مشاكل عضوية جسمانية أو مشاكل نفسية . العديد من المشاكل الطبية الجسمانية قد تسبب مشاكل جنسية . و منها امراض السكري و القلب و امراض الاوعية الدموية و امراض الاعصاب و عدم توازن الهرمونات و الامراض المزمنة للكلي و الفشل الكبدي و سوء استخدام و ادمان العقاقير و الكحوليات  . و ربما كانت الاسباب للمشاكل الجنسية الاعراض الجانبية لبعض الادوية مثل ادوية علاج الضغط المرفع و ادوية علاج الاكتئاب.
و هناك ايضا الاسباب النفسية لاضطراب الجنسي و تشمل ضغوط العمل و القلق و القلق علي ككيفية الاداء الجنسي نفسه و هل هو يرضي الزوجة و هنا كانه تحول الي مخاوف و رهبة و بالطبع المشاكل الزوجية و في العلاقات العامة بين الزوجين و الشعور بالذنب و اذا ما كان هناك تاريخ سابق لمشكلة أو صدمة جنسية مثل التحرش أو لاغتصاب أو عدمم القدرة علي الاداء الجنسي السليم لاسباب القلق او الانحراف في الافكار الجنسيه تجاه المثليه و ليس تجاه الاناث.

من هو الذي يتعرض للاضطرابات الجنسية ؟
يتعرض الرجال و الاناث للاصابة بالمشاكل الجنسية و هي تحد عند البالغين في كل الاعمار. و هي تحدث للاعمار الاكبر في المسنين نظرا لتعرضهم لتدهور في الحالة الصحية .







ما هي اشكال الاصابة بالمشاكل الجنسية في الرجال؟
اكثر المشاكل الجنسية شيوعا في الرجال هي اضطرابات القذف و غالبا ما يكون القذف سريع و لكن هناك مشاكل في القذف و هو القذف المتاخر أو حتي الجاف أي الذي لا ينتهي بالانزال ،
 و  مشاكل الانتصاب و هي اما مرتبطة بعدم الانتصاب في مواقف أو مرتبطة  بشخص معين أو بعدم الانتصاب الكامل في الاداء أو الوقت كما كان من قبل .
 و مشاكل عدم الشعور بالرغبة أو الشهية الجنسية و هو عرض غالبا ما يكون لاسباب نفسيه مثل الانشغال في العمل أو الدراسة أو الاكتئاب أو القلق..

ما هي المشاكل الجنسية المتعلقة بالقذف عند الرجال؟
هناك العديد من الاضطرابات المختلفة المتعلقة بمشكلة القذف لدي الرجال و تشمل الاتي :
- القذف السريع و فيه يكون القذف سريعا قبل  اكتمال الادخال أو بعده مباشرة.
- القذف البطيء أو الجاف : و فيه يكون القذف بطيء أو لا يحدث.
- القذف العكسي : و فيه لا يحدث الانزال و القذف خارج الجسم و لكن يحدث تجاه المثانه .
في بعض الحالات يكون سبب القذف السريع  و البطيء أو الجاف لاسباب نفسية  مثل التربية الدينية المتشددة التي تجعل الشخص يري مفهوم خاطيء ان  الجنس محرم حتي في اطار الزواج أو بسبب عدم جاذبية الزوجة و تزينها أو بسبب احداث نفسية مؤلمة مثل التحرش النفسي أو الجسدي أو المعنوي أو الاكتئاب و القلق .
القذف السريع اكثر المشاكل الجنسية شيوعا في الرجال و غالبا ما تكون بسببب القلق علي كيفية الاداء في العملية الجنسية و كان الشخص يراقب نفسه مما يزيد قلقه و يسبب له المشكله.
القذف عند الرجال يتاثر لاسباب عضوية عند حدوث اصابات في العمود الفقري و النخاع الشوكي في الفقرات القطنية و كذلك عند اخذ ادوية المضادة للاكتئاب.
القذف العكسي منتشر في الرجال المصابين بمرض السكر نظرا لاصابتهم بالتهاب الاعصاب الطرفية نتيجة لمرض السكر.
هذا يؤدي ان الاعصاب المتحكمة في عنق المثانة و عضلاتها لا تتحكم بطريقة منتظمة مما يؤدي لضعف عضلات عنق المثانة و يحدث اندفاع المني تجاه المثانة و ليس خارج القضيب و الجسم. و قد يكون السبب لهذا ايضا بعض العمليات مثل ازالة البروستاتا أو العمليات المتعلقة بعنق المثانة.

ماهي مشاكل الانتصاب التي تصيب الرجال؟
تسمي ايضا العنة و يكون فيها من الصعب الاتيان و تحقيق النتصاب أو الاستمرار فيه لفترة تناسب وقت العملية الجنسية. اسباب مشاكل الانتصاب تشمل امراض لها علاقة بالاوعية الدموية مثل تصلب الشرايين و التهاب الاعصاب  أو تكون لاسباب نفسية مثل الضغوط و الاكتئاب و القلق علي الاداء الجنسي و الرهبة منه أو للاصابة الخارجية في القضيب . أو لاسباب اخري مثل مرض بيرونييه و فيه يكون القضيب به ندبة تغير من شكله .
.
ما هي المشاكل المتعلقة بمشاكل عدم الشعور بالرغبة أو الشهية الجنسية؟
عدم الشعور بالرغبة الجنسية و فقدان الشهية الجنسية و الانشطة الجنسية مع الزوجة لها اسباب عضوية و نفسية . منها قلة هرمون التستستيرون لدي الرجال أو مع مرضي السكر أو ارتفاع ضغط الدم . و كذلك تحدث لاسباب نفسية مثل القل و الاكتئاب أو لمشاكل في العلاقة بين الزوجين ليس لها علاقة بالجنس و لكنها تؤثر عليه مثل مشاكل في العنف الزوجي أو المعاملات الماليه بين الزوجين أو عدم احترام الزوجة للزوج.

علاج الرجال من مشاكلهم الجنسية التي قد يتعرضون لها؟
العلاج موجود و متوفر لكثير من الحالات و العلاج يكون للاسباب ان كانت عضوية أو نفسية و خطط العلاج تشمل فريق من المعالجين المتخصصين في امراض الذكورة و التناسلية و الاخصائيين النفسيين :
العلاج الدوائي: تحت اشراف احد المتخصصين في امراض الذكورة لعلاج السكر و اللضغط و اختلال الهرمونات و الامرا ض الخاصة بالاوعية الدموية للقضيب.
و يكون هناك بعض الادوية المفيدة مثل الفياجرا و الاليفترا و السيلكسا التي تزيد تدفق الدم بالوعية الدموية للقضيب.
العلاج النفسي : و يساعد المريض في التحكم في تاثير الضغوط النفسية التي يعاني منها و الرهبة و المخاوف من الجنس أو الفشل في الجماع أو القذف السريع .
العلاج ادوات مساعدة للقضيب : و يقم به المتخصصون في جراحة المسالك البوليه  بتركيب أو المساعدة في استخدام ادوات لانتفاخ القضيب  .
العلاج الجنسي الارشادي : و هو يكون لكل الحالات لتعليم الجنس الصحيح و العلاقة الطبيعية بالزوجة و التغلي علي الاحباطات و الضغوط التي تؤدي للمشاكل الجنسية و فتح حوار مع الزوج و الزوجة للتغلب علي الموانع  النفسية بينهم للاستمتاع بحياه جنسية صحية بينهم.

هل يمكن الوقاية و منع الاضطرابات و المشاكل الجنسية لدي الرجال؟
يمكن ذلك في كثير من الاحيان بالطرق الاتية :
-         اتباع تعليمات الطبيب و الخطة العلاجية التي رسمها الطبيب لعلاجك.
-         تقليل شرب الكحوليات و الاقلاع عن التدخين.
-         القدرة علي التكيف مع الضغوط و الاكتئاب و القلق و عدم سيطرة المشكلة عليك بقدر مجهودك في حلها و كما يقولون انظر للمشاكل و قم بحلها و لكن لا تجعلها تستغرقك.
-         التعامل الجيد و السليم في جميع اوجه الحياة مع الزوجة و ليس فقط العملية الجنسية فحاول الا تكون هذه العلاقة هي اساس العلاقة بينكم فالمودة و الرحمة و الاشتراك في انشطة الحياة المختلفة تجدد من صحة الزوجين النفسية و تمنع كثير من مشاكلهم الجنسية .

ليست هناك تعليقات: