الاثنين، 11 أكتوبر، 2010

المشاكل الجنسية لدي المراة ؟


عند الكلام عن المشاكل الجنسية بوجه عام يكون الكلام يخص الرجال و مشاكلهم الجنسية بينما  الحقائق تقول ان المشاكل الجنسية لدي السيدات قد تصل  الي 43% من النساء و لهذا من المهم تناول هذا الموضوع بجدية و خاصة ان التعريف بهذه المشاكل و علاجها المتوفر الان هام للزوجين و للاسرة بوجه عام.
تعاني النساء من مشاكل جنسية تشمل : قلة أو عدم الرغبة و الشهية للجنس و الالام المصاحبة مع العملية الجنسية 0 الجماع) .
لايوجد مستوي طبيعي ثابت للاستجابة و الوصول للرعشة الجنسية في النساء لان هذا يختلف من امراة لاخري .، و ربما يختلف هذا  في المراه نفسها من سن لاخر  مثلا نجد ان سيدة ام لطفل و مجهدة تعاني من قلة الرغبة في الجنس و ربما ارتبط هذا بالاجهاد أو نظام و روتين الحياة الفوضوي  أو بالتغيرات التي تحدث هرمونيا في جسم المراة.

ما هي الاسباب التي قد تؤدي للاضطرابات الجنسية لدي السيدات؟
العملية و الميل الجنسي للسيدات معقد في تفسيره و اهم  اساس يفسره هو الاحتياج للتقارب و الالفة و الحب و المودة. بالطبع للمراة احتياجات جسمانية طبيعية ( فسيولوجية). و لهذا عندما تكون هناك مشكلة في الجزء النفسي أو الجسماني للمراة يسبب هذا مشاكل جنسية لها : و الاسباب تشمل الاتي:
- الاسباب النفسية مثل ضغوط الحياة و مشاكل العلاقات في الزواج أو مع الاقارب أو الاكتئاب أو القلق و كذلك الذكريات المؤلمة التي ترتبط بالعمليه الجنسية  و التحرش الجنسي و الجسدي . و بالطبع عدم الرضا الكامل عن  شكل الجسد فمثلا السيدات الاكثر وزنا أو يرون  جسدهم لا يحتوي علي انوثة كامله من وجهة نظرهم كل هذا يسبب المشاكل الجنسية لدي المراة.
- الاسباب العضوية : مثل خلل لهرمونات و مشاكل الامراض مثل السكر و الضغط المرتفع و التهاب المفاصل .
- التقدم في السن و الشيخوخة ربما تصاب المراة بالجفاف في المهبل مما يسبب لها تغير في تقبلها للعمليه الجنسية .
-  الاعراض الجانبية لبعض الادوية مثل مضادات الاكتئاب و الضغط و السكر تسبب مشاكل جنسية للمراة.

ما هي الاعراض التي تعاني منها المراة؟
المشاكل الجنسية لدي المراة تشمل :
- قلة أو انعدام الشهية أو الرغبة الجنسية .
- مشكلة عدم الوصول للاستثارة الجنسية .
- عدم الوصول للرعشة الجنسية في العملية الجنسية .
- الشعور بالالم اثناء العملية الجنسية .


كيف يتم تشخيص المشاكل الجنسية عند المراة؟
غالبا ما تلاحظ المراه المشكلة الجنسية من تغيرات في الرغبة أو الرضا الجنسي .  من المفيد ان تري ماذا حدث من تغيرات في جسمها أو في الحياة حولها سبب هذا مثل :
- هل هي مريضة و تتناول أي ادوية تؤثر علي الرغبة أو الاستجابة الجنسية .
- هل هي مصابة بالاجهاد أو لديها ضغوط نفسية .
- هل الزوج لازال مهتم و يتودد اليها في علاقة جنسية تحبها و تحترمها.
- هل لدي المراه مع زوجها وقت و خصوصية في علاقتهم.
- هل لديها أي مشاعر أو ذكريات سلبية تجاه العملية الجنسية أو الزوج
الطبيب المتخصص يمكنه مساعدتك في كيفية التصرف . قد يكون من المناسب الحديث مع طبيب تثقي فيه و في اغلب الاحيان الطبيبة النفسية اقرب اليك . و في هذه المشكلات كتابة المشكلة قبل الذهاب للطبيب تساعد في عدم النسيان أو الاحراج من ذكر الاعراض .

كيفية العلاج من المشاكل الجنسية لدي المراة ؟
العلاج يعتمد علي علاج اسباب المشكلة من اسباب عضوية أو دوائية أو نفسية .
كثير من المشكلات الجنسية تحل بمجرد معرفة الاسباب . بالطبع يتم طلب المساعدة من الطبيب بصحبة زوجك لدراسة الاسباب الجسمانية و النفسية في الطرفين و تقديم المشورة النفسية التي تسهل التواصل و تعلم اليات الجنس و العلاقة الصحيحية التي تناسب الزوجين و دور كل طرف فيها مع الشعور و الحميمية و كذلك التغلب علي الضغوط النفسية و طرق الاسترخاء و التقافة الجنسية المتطلبة للزوجين .

ليست هناك تعليقات: