الجمعة، 1 أكتوبر، 2010

الكذب


الكذب من أسوا الصفات الإنسانية التي متي انتشرت في المجتمعات انتشر معها الفساد بأشكاله المختلفة . و الكذب نوع من الخداع في شكل الكلام المنطوق أو المكتوب. و الكذب هو الكلام غير الصادق. و الكذب يكون تجاه الآخرين ز بهدف و بعمد تشويه الحقيقة للاحتفاظ بسر او إظهار سمعة غير حقيقية او تجنب ردود أفعال الآخرين او العقاب.
الكذب غير الخداع و ان كان جزء منه ، فالخداع  للآخرين مثلا بالتنكر او التزوير لا يعتبر كذبا بل هو نوع أخر من الجرائم. بينما الكذب نفسه رغم مشاكله في كثير من الأحيان لا يعتبر جريمة و لا يعاقب عليه رغم مفاسده.
و الكذب علي النفس او خداع النفس يكون اكثر انواع الكذب انتشارا . حيث يقنع الإنسان نفسه بصفات و تبريرات ليست فيه و ليست في الموقف الذي يتعرض له ليقنع نفسه و يحلل لنفسه ردود افعاله و كيف انه علي حق فيها بل انه قد يظهر نفسه امام نفسه بعد ارتكاب احد الجرائم او المخالفات انه ضحية . منتهيا بما يتناسب مع مصلحته . و الحقيقة ان خداع النفس و الكذب عليها هو نوع من الانكار مليء بالتبريرات لفعل الاغلاط و الاكاذيب و هذا كما نجده في عقول المجرمين و اصحاب الاضطرابات في سمات الشخصية نجده ايضا في الاشخاص العاديين في ممارساتهم مع بعض المواقف . فمثلا نجد ان مرضي السكر يجدون لنفسهم المبررات لعدم اتباع التعليمات الطبية و تناولهم كميات كبيرة من السكريات بتبريرات ان العمر واحد و الرب و احد و ان ماجتش علي القطعة دي و هو يخدع نفسه باسباب ربما راها مقنعة في توقيتها .

و الكذب في الكلام له اشكال مختلفة : سنقولها و لكن كما قلنا ان الكذب نوع من الخداع و علي ذلك فان كثير من الناس يقبلون الكذب في مواقف معينة منها الحب و الحرب . و الحقيقة ان تجارب كثير من الناس تسمح للكذب بان يكون الوسيلة الاولي في الحب و الحرب حتي قبل وسائل القوة و الاخلاص .
و هذا ما قد يجعل البعض يستسيغ الكذب كوسيلة لتحقيق اغراضه رغم عدم وجود حالة حب او حرب و كذلك قبول المجتمع لانتصاره في اغراضه ينسيه و ينسي  الاخرين تجريم او حتي لوم الكذب.
و من اكثر انواع الكذب انتشارا الكذب للنفاق و النفاق قد يدركه الشخص الذي يتم نفاقه و لكن تاثير كلمات الامتداح تذهب بعقله مهما كان للشخص قوة تحكم في مشاعره .
و للكذب انواع اخري مثل تاليف المواقف التي تخدم اهدافه و تضر بالاخرين او الكذب المباشر لدي الاطفال نتيجة للخوف من الاهل او المدرسين .
و هناك الكذب علي الاطفال لاقناعهم بشيء او توصيل المعلومة لهم.
و الكذب السلبي او انقاص جزء هام من الحقيقة يفهم منه منطق اخر .
و طبعا الكذب الابيض و هو كذب يستخدمه الناس لتقريب وجهات النظر او اشاعة جو التعاطف بين المتشاحنين و يكون غالبا صادر من صاحب سلطة او تاثير علي الاخرين لنع ضرر علي العائلة او المجتمع.
و هناك الكذب بالتظاهر بنبرة صوت لا يفهم منها بالضبط ما يقال أي ان الكلام يحمل اكثر من معني .
أي ان نبرة الكلام تقوم بتغيير معني الكلام المباشر مثل ان نقول مثلا : ان معنا شيء ؛ و لكن بنبرة سخرية مما يفهم منه اننا نستنكر وجود الشيء معنا و هذا غير حقيقي .

و اكبر انواع الكذب الذي يستنكره المجتمع هو الكذب بعد القسم و امام المحكمة و هو مضيع للمصالح و المجتمعات و القيم العليا و يسمي شهادة الزور و هو الكذب الذي يعتبر جريمة و غير مقبول اجتماعيا .

اسباب الكذب :
- الخوف من عواقب الصدق و غالبا ما يخاف الاطفال و غير الناضجين مما يدفعهم للكذب غير متحملين اخطاؤهم .
- من اسباب الكذب الاحتفاظ بماء الوجه و صورة الشخص امام نفسه و غالبا ما يكون الهدف اظهار حالة اجتماعية – مادية او علمية اكبر من الحقيقة للزواج او العمل لتحسن صورته امام نفسه و الاخرين.
- تضارب المصالح و الاضرار بالاخرين بالقصد لاخذ منفعة في عمل او وظيفة و هذا يحدث في العمل بما يسمي " توصيل الكلام و الوشاية و اضرار الاخرين عن طريق اقناع الرؤساء بقدرات او نوايا  اقل عن الاخرين"
- و الكذب له علاقة بتكوين الضمير اذ انه يعتمد علي قيمة الصدق و كذلك التعود علي الكذب و اتختذه وسيلة للتعامل اليومي دون أي تفكير في مشاكله . و هذا اخطر سبب لان المرء يراه احد الوسائل الناجحة في الحياة بعيدا عن مشاكل المواجهة . و هنا نجد ان ضمير الشخص يستبيح الكذب و يعتبره سمة جيدة.

تختلف السيدات عن الرجال في الكذب :
- الرجل : يكذب اكثر للخوف علي المصالح و لتحقيقها و الشيء الثاني الذي يجعله يكذب هو الشكل الاجتماعي اما المراه فيكون كذبها اكثر علي المظاهر الاجتماعية ثم ياتي تضارب المصالح و الخوف من العواقب .
- الرجال كلامهم اكثر و هم اكثر تعاملا في العمال و اشتراكا في السياسة و الطب و الاعمال الجماهيرية او التي تمس الاخرين و لذلك نسبة وقوعهم في الكذب اكثر .
و رغم ذلك فكذب الرجال يمكن ان يقول اقل ترتيبا من النساء الاتي تهتم بالتفاصيل .
و معظم النجتمعات تقبل كذب الرجل كتحقيق للمصالح و تلوم المراه علي الكذب و تتهمها بقلة التقدير و انها سبب الافساد.
اشهر الاكاذيب من الرجال للسيدات و السيدات  للرجال :
- الرجال  و السيدات يكذبون في اهمية الاخر و انه الوحيد الذي فهمه .
- الرجال يوعد بالاخلاص و انه يحب اسرتها
- اما السيدات قد تقلل من عيوب شخصيته و عيوب شكله مبرة لنفسها انها تسانده و تحتويه.

هل من الممكن اكتشاف الكذاب :
بعض العلامات النفس جسمانية قد تكشف الكذاب :
- ملاحظة حركة العين و الجفون فالكذاب لا يثبت عينه معك اثناء الكذب و يرجف جفنه اكثر .
- كما انه يحدث له ذلك اكثر عند توجيهك اسئلة للاستفسار عن الكلام .
- الاستماع للكلام و ربط نبرة الصوت بها و الاحداث المحيطة للكلام لمعرفة الحقيقة او الكذب .

د/ احمد البحيري
استشاري الطب النفسي
drbeh@hotmail.com


0020124126363



00966506480665 

ليست هناك تعليقات: