الجمعة، 1 أكتوبر، 2010

سمات شخصية صعبة و التعامل معها

كثيرا ما نقابل بعض الناس الذي يصعب التعامل معهم و هؤلاء يكون لديهم سمات شخصية  صعبة او اضطرابات في الشخصية . و الحقيقة انه من الصعب تجنب التعامل مع هذه الشخصيات لأنها ربما تكون من اقرب الأشخاص لنا مثل الأقارب و يصعب كذلك تغييرهم لأنهم ربما غير مقتنعين بمشاكلهم أو حتى مقتنعين بالطب النفسي.
و سنذكر بعض من الشخصيات أو السمات الشخصية و كيفية التعامل معها:
- الشخص القاسي الذي لا يعرف المشاعر و لا يقدرها و هو متصلب الرأي شكاك و مصمم علي رأيه و يري نفسه الأفضل ؟
أولا مطلوب ضبط الأعصاب لأنه من السهل الاستثارة و الاستفزاز من هذه الشخصية. ثانيا حافظ علي هدوئك!! و ناقشه بالحسنى مع تكرار أن كلامه مظبوط و إننا نتناقش من اجل مصلحته. حاول إن تستخدم كلماته و مصطلحاته حتي يشعر بالأمان في النقاش. طبعا لابد من الحزم في بعض النقاط الهامه في الموضوع الذي تتناقش فيه معه. و يجب تحديد  النقاط مع نفسك مسبقا قبل الكلام معه. يجب ان يشعر انه انتصر عليك و فرض عليك الأمر و لذلك يجب أن تترك له بعض الأمور و كما قلنا يجب تحديدها مسبقا. و عليك أن تعرف إن الهدف ليس تغييره و لكن ان تكسب التعامل معه. افهمه ان الانسان المحترم يكون محترما بقدر احترامه للاخرين .
- الشخص المتردد , غير واثق او قليل الثقة بالنفس و لديه صعوبة في اتخاذ القرار و يتوه مع الحلول المختلفة مما قد يضيع مصلحته و مصلحة الاخرين؟
اولا لابد ان تكون لطيف و واثق من معلوماتك و مصدر معلومات و ثقة . ساعده في ان يري المواقف التي توحي له بالثقة بالنفس . ساعده في اتخاذ القرار و لا تفرضه عليه و الا سيعتمد عليك دون تفكير او يرفضك لفرضك الحلول. لابد من توفير نظام معلومات جيد له . كن صديقه و افهمه ان التردد شيء و الحساب و التفكير في الامور شيء اخر و ان عليه ان ياخذ قرار لا يتردد فيه بعد التفكير و الاستشارة,
- الشخص الساذج الذي يري الناس و الحياه بخير لدرجة انه قد يقع و يوقع الاخرين في مشاكل النصب او التعرض لمساويء المنافقة و التساهل و عدم اتخاذ قرار و عدم وجود علاقات اجتماعية محددة بل الكل اصدقاء مما يرهقه و يخرج اسرار الاسرة و العمل ؟
الاحترام الاحترام الاحترام و حافظ علي الاصغاء له و كن ودودا . اشعره ان رايه مهم و ان المواضيع المطروحة جادة و يجب مناقشتها بجدية . كما يجب تحديد مواعيد المقابلات و نقاط النقاش بطريقه واضحة و ذلك لمساعته علي الالتزام بالوقت . يجب مناقشته في الموضوع قبل المناقشه الاصليه و توضيح النقاط التي لها صلة بالتعامل مع الاخرين . يجب توضيح له ان ليس كل من يقول الكلام الجميل يريد الخير و انه يجب ان يفكر في الامور بطريقة اعمق .
- الشخص الروتيني غير المبدع الذي يذكرك بالموظف في الافلام الابيض و الاسود يهتم باللوائح و العرف و التقاليد و لا يميل للمخاطرة و لا مكان للخيال في حياته . تقليدي و غير مجدد .
يجب ان تتعرف علي وجهة نظره . و تفكر في النقاط الهامة و المفيدة فيها . اعرض وجهة نظرك كانها حقائق و ذلك بالتدعيم بالادلة و ياريت تجد بعض الحالات القريبة التي نجحت بوجهة نظرك او استخدمت  نظامك المقترح و نجحت لان ذلك يزيل قلقه و يختار ما تقول علي انه واقع سابق و ليس تجديد . بالطبع الامر يحتاج للصبر و لكن استعمل اسلوب نعم و لكن لكي تهز الافكار الخاصة به دون هجوم عليه .
د/ احمد البحيري
استشاري الطب النفسي
drbeh@hotmail.com
0020124126363
00966506480665

ليست هناك تعليقات: