الثلاثاء، 17 يوليو، 2012

لماذا يبكي الطفل



البكاء هو اول لغة يعبر الانسان الطفل عن نفسه و يحاول ان يتواصل مع الاخرين من خلاله. و البكاء للطفل مهم للنمو و هو وسيلة راحة من الالم و الانزعاج و التوتر و القلق ، و هو كأنه نوع من الرياضة الجسمية   للاطفال .

و للبكاء في الطفل انواع منذ ولادته ---- دعونا نتعرف عليها :

1- بكاء الولادة : و هي تحدث للاطفال حديثي الولادة و يستمر لثوان و يكون هدفه هو مرور الهواء بطريقة سليمة في رئتي الطفل .
2- بكاء الشعور بالالم : و يحدث في الطفل بعد اخذه حقن التطعيمات او الشعور بالتقلصات المعوية او شعوره بحرقان في البول نتيجة لحدوث التهاب في مجري البول .
3- بكاء الجوع : يعبر الطفل عن جوعه بالابكاء و يزداد حدة البكاء مع زيادة الجوع . و بالطبع حرمان الطفل من الطعام و مروره بهذه التجربة عدة مرات تؤثر عليه مستقبلا و تجعله يميل للقلق.
و الطفل لا يمكن تدريبه بالانتظار للاكل الا بعد بلوغه الشهر الثالث علي الاقل ، حيث يمكن تدريبه علي اوقات للاكل و الوجبات المنظمة في الوقت.
4- بكاء اللعب و المتعة : عند تعرف الطفل علي امكانية البكاء للتواصل و اللعب مع الام و كأنه ينادي عليها بالبكاء ، و يتحول البكاء الي مناغاة عند استجابتها .
5- بكاء الغضب : و هو بكاء يحمل خيبة امل الطفل و خاصة في العلاقة معامه او فقدان الثقة بها . و يحدث عند شعوره بعدم استجابتها السريعة في الاكل او غيابها . و الغضب عند الطفل يظهر في الشهر التاسع ، و هو مرتبط بغضب و خيبة الامل في مطالبه او احتياجاته .
6- بكاء الحزن :و يظهر بكاء الحزن بعد السنة الاولي . و هو اكثر تطورا حيث يشعر الطفل بالحزن علي فقدانه لاشياءه المادية او المعنوية . و يكون البكاء في شكل نهنهة و كانه نغمة موسيقية . و غالبا ما ينتهي بالنوم . و علينا ان نحلل سبب حزن الطفل و نزيل حزنه بالمواساة  و الطمأنينة حتي لا يستمر احساسه  العميق بالحزن.
7- بكاء اليأس : يظهر في الاطفال الذين يتم تربيتهم بعيد عن الوالدين او في بيوت الاحداث. و فيه ردة فعل لانفصال الطفل عن والدته. و غالبا ما يظهر عليه الاكتئاب و قلة الحركة و الانطواء .
8- بكاء الحنان : الطفل يشعر بالحنان او الاحتياج للام فيبكي و يهدأ مع لمستها لجسمه.
9- بكاء الشعور بالوحدة و الملل : و هو تطور للشعور بعدم الحنان و عدم تواجد الاهل . فهو يريد ان يتواصل مع الام و خروجه من شعور الملل – فهو يريد ما يملأ حياته و ينبه نموه الحسي و الحركي – من نغمات و العاب و الوان.
10 -  بكاء الخوف من الاخرين : خوف يبدأ من الشهر السادس من العمر ، حيث يبدأ الطفل في تمييز الوجوه الاليفة و القريبة منه . و هو يفزع من الشخص الغريب و يشعر بالقلق . و لكنه يعتاد الشخص الغريب اذا وجد حنية من الام و سارعت باحتضانه.
11- بكاء الرفض : عند بدء الطفل في الحركة و مسك الاشياء قد يقابل برفض و ممنوعات في الحركة لحمايته او حماية الاثاث من التدمير مثلا. و يبدأ الطفل في التعامل بالبكاء لابتزاز المشاعر و طلب السماح بالممنوع . و هنا لابد من افهامه سبب منعنا له . و كذلك يجب ان نتفهم ان حركته زادت و ان علينا ان نسمح له بمزيد من الحركة و الاستكشاف للحياة حولة في اماكن اكثر اتساعا من المنزل مثل النادي او الحدائق ، طالما لا يؤذيه هذا الاستكشاف .
12- بكاء الليل : و يكون سببه غالبا شعور الرضيع بالانزعاج من البلل او الجوع او الصوت العالي اثناء الليل او قرص الناموس . و لا بد من التعرف عن سبب البكاء و ازالته حتي ينام بهدوء .


د احمد البحيري 
استشاري الطب النفسي  و علاج الادمان 
mdabeh@gmail.com
01224126363
56 ش رمسيس - من بطرس غالي 
روكسي 
مصر الجديدة 
القاهرة 


ليست هناك تعليقات: