الثلاثاء، 19 أبريل، 2011

اسئلة نفسية – 20


1- ابني كان يتعاطى مادة الحشيش قبل عام هل صحيح يمكن الشفاء منها بالارادةدون الذهاب لطبيب مختص وماهي الاعراض التي تدل على انةمازال متعاطي وماهي أخطار هذةالمادة؟
  الحشيش من المواد المهدئة التي يتم الادمان و الاعتماد عليها  و هو منتشر في التعاطي في مجتمعات كثيرة و له اخطار عديدة مثل تغير المزاج و  الافكار و ربما سبب الهلاوس و التهيؤات و الذهان / و الحشيش يجعل الفرد غير متحكم في افعاله مع الوقت و خاصة في  قيادة السيارة / و ليس كل من يتعاطي الحشيش مدمن عليه و لكن الادمان عليه يتم متابعته بالتحليل للحشيش المستمر لبول المريض و العلاج يكون في الالتحاق ببرنامج علاجي  و المتابعة مع طبيب نفسي و العلاج للادمان ليس بالارادة فقط.
2-     أنا فتاه  عمري ٢١ أشعر أحيانا بكتاءب  ولا أحب ان اتكلم مع أحد لا أعلم ماهو ؟شكرا لكم
  الجميع قد يشعر بتغير المزاج للاكتئاب و يميل للانعزالية و لكن اذا استمر  هذا اكثر من اسبوعين مع احساس عدم البهجة و قلة التركيز و الكسل و قلة النوم و الشهية فربما كنت تحتاجين لطبيب نفسي لمساعدتك  بالعلاج من نوبة الاكتئاب.
3- ي اسباب صعوبة التكلم لدى الطفل رغم انا بداية نطقة وهو صغير طبيعية ولكن يتمسك بطريقة نطقة لكثير من الكلمات كما كان ينطقها وهو بالثانيه من العمر ويستطيع نطق الاحرف الهجائية صحيحه عمره الآن خمس سنوات؟ارجو افادتي 
الاسباب النفسية لصعوبات التعلم هو اضطراب القلق و الاكتئاب و النكوض في المهارات او اضطراب التوحد و لكن هناك اسباب اخري لها لامراض عصبية او تخاطب / و لكن لا تقلقي و لابد من فحص  الطفل نفسيا و عصبيا  .
4- أنا أنظم أحيانآ جدول لأعمالي ومهامي لكني لاأستطيع تطبيقه أبدآ ثم أنساه يعني ماأمشي على الجدول ما نصيحتكم اسعدكم الله_فتاة١٧؟
  لابد عند وضع جدول للاعمال ان يكون واقعي في اهدافه و محبب و فيه وقت للترفيه و الصلاه و الاجتماعيات و كذلك لابد ان يكون في مجال للمراجعة و التكرار و ان  كون لمدة غير طويلة حتي يمكنك تنفيذه و تجديد الاهداف مرة اخري / حاولي ان تشركي اخرين في معرفة خطتك و جدولك لتلزمي نفسك امام نفسك و امامهم.
5- تجيني حالات ؤانا أسوق ؤدي أصدم بعامود أو أو شيء بطريقي ما أتمنئ الموت لأكن يظل الشعور موجود؟
  انت تعاني من وسوسة تسمي اضطراب النزعة و هو اضطراب نفسي مرتبط بالقلق و يحتاج لعلاج بالادوية وعلاج نفسي سلوكي.
6- الطفل المشاغب الذي يريد انتبآه الاخرين كيف التعامل معه؟
  الطفل المشاغب لابد ان تتركيه في شقاوته و هي علامة ذكاءه و لكن يجب ان تكون الشقاوة توجه نحو ممارسة الرياضة  و البحث عن طاقاته و قدرته من رسم و فن و تعلم لغات جديدة / و اذا نجح في تنيه قدراته تكون رغبته في لفت الانتباه لاسباب بناءه.
7- التخفيف من الحركه المفرطه لدى الطفل؟
الحركة المفرطة لدي الطفل قد تكون بسبب  الشقاوة العادية او بسبب اضطراب قلق او مزاجي او اضطراب فرط الحركة و في كل الحالات لابد من معرفة السبب / و لكن اذا كان بسبب الشقاوة العادية للاطفال فيجب توجيهها في شيء نافع مثل الرياضة الجسمانية .  
8- ماعلاج قضم الاظافر وجلد اليد؟
  قضم الاظافر و جلد اليد هو من مظاهر القلق و ربما كان من العادات المتبقية  في فترة الطفولة للقلق و لابد من علاج السبب و القلق / و كذلك تشتيت العادة بالانشغال في شيء  فور البدء بها / او تنبيه الطفل  عند البدء بها  بدون نهره ثم الكلام معه في شيء اخر لتقليل قلقه منها .و عدم احراجه امام الاخرين او استخدام اي عنف.
9- أنا مدخن كيف أتخلى عن التدخين ؟
  للتخلي عن التدخين لابد من اتباع الخطوات الاتية /
- لابد ان تعرف اسباب هذه الخطوة لتتمسك بها 
= لابد ان تعرف ما فقدته من التدخين صحيا و ماليا
- ابد ان تعرف اسباب حبك للتدخين سابقا لتعوضه او تتجنبه و سيكون مثل التركيز او عادة  اجتماعية 
او لتقليل التوتر 
- لابد ان تعرف الاشياء التي ترتبط بالتدخين من الاماكن و المواقف و الاشخاص  و تضع خطة للتعامل لكل ما يذكرك بهذا حتي تشتت افكار الرجوع للتدخين بسهولة 
- عليك  اتخاذ ميعاد محدد و الزام نفسك به للتوقف عن التدخين و الزم نفسك مع احد افراد عائلتك للالتزام امامه و مراقبتك بالاتفاق معه .
- اذا شعرت باكتئاب او اضطراب في النوم  يمكن الذهاب للطبيب النفسي لمساعدتك في هذه الاعراض المؤقته 
- احتفل باهدافك بالتوقف عن التدخين مع افراد اسرتك 
- ادخل انشطة اخري لحياتك مثل المشي و القراءة 
- اهتم بصحتك و منظرك العام حتي تحب نفسك و انت غير مدخن و تستمر 
- تذكر دائما مساويء  و خسائر التدخين.
10-   ليه يا دكتور البنات وصبيان في سن المراهقه تمر عليهم  نزوة حب؟
  فترة المراهقة مرحلة عمرية تتميز بالاندفاعية والتعرف علي القيم الداخلية والخارجية و منها التعامل مع الاخرين و تكوين سمات الشخصية / و بالطبع الحب احد القيم التي يتعامل معها المراهق و تجذبه و يمر عليها للانجذاب للجنس الاخر و غالبا ما تكون اندفاعية و تتم في شكل نزوة.

ليست هناك تعليقات: