الجمعة، 3 ديسمبر، 2010

؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟اسئلة و اجوبة ؟؟؟؟؟ -5


1- اسمي منى عمري 25أخاف من الموت وانا نائمه!تحاليلي جميعها سليمه ماالحل؟؟؟

الخوف من الموت لا يزول بالتاكد من التحاليل / لان ما تشعرين به قلق غير مبرر / و هو من مشاعر اضطراب القلق و الهلع / حيث يشعر الانسان بغير اسباب واضحة بالخوف من الموت أو قربه/ و بالطبع عمل التحاليل يكون احد الوسائل التي يقوم بها الشخص ليقلل من قلقه غير المبرر و لكن القلق يستمر / العلاج في هذه الحالة سيساعدك فيه الطبيب النفسي بوصف احد العلاجات الحديثة الامنة التي تقلل من القلق دون اعراض جانبية أو تعود عليها.

2- أنا أعاني من أشياء غريبه بعض الاوقات والاسرة سببها فأنا إذا مشيت من البيت ويتصلون علي الاهل أنا لاأرد عليهم فهذا ليس من إرادتي لاأنني لاأتقبل الكلام الثقيل فما هو الشي الذي يصيبني؟؟؟؟

النقد اللاذع من الاهل و عدم تفهمهم و ربما ايذاؤهم للابناء بالكلام أو جسديا ينفر الابناء و خاصة في فترة المراهقة . و لكن علي الابناء و البنات تفهم ان ليس كل الاهل بثقافة و مشاعر حسساسة واحدة و انهم ربما يفعلوا ما يفعلونه من وجهه نظر انهم يفيدون الابن أو البنت. كما انهم يخافون علي ابنائهم لدرجة توجيه الكلام الثقيل . علينا تفهمهم و ان لا نؤذي نفسنا بالبعد عنهم و الهروب خارج المنزل . لا الخاسر الاوحد في مثل هذه الحالة هو نحن. و لذلك انصح بالتقرب من الشخص في الاهل الاكثر قدرة علي فهمك و الصبر لان بر و طاعة الوالدين واجبة و خاصة اذا عرفنا ان هدفهم مصلحتنا رغم الطريقة التي لا نقبلها

3- القولون و مشاكله  وعدم إستقرار النفسي ماهو الحل؟

التوتر النفسي يؤدي في كثير من الحالات الي الانفعال الجسماني – ما يسمي الجسدنة أي التعبير عن التوتر بمشاكل جسمانبة و منها القولون العصبي – و العلاج يكون باستبعاد الامراض الباطنية عن طريق طبيب الجهاز الهضمي و مضادات الاكتئاب و القلق يكون لها دور جيد في علاج هذه الحالات

4- أنا أبلع من العمر ٢٧ عاما وحوالي من سن ١٤ أو أقل وأنا لا أنا نومة واحد أو لحظة واحدة في لليل أو نهار وبلا مبالغة بشكل يومي ولو تكرر النوم في اليوم الواحد من تلك السنين ألا وأرى أحلام من أن أغمض عيني حتى أفتحها وأيام قد أنام ١٢ ساعة هذا هو الحال وكم أرجو أن أنام بدون أحلام فماهي الشكلة أن كان هذا غير طبيعي وما حل ذلك ...؟

انتظام النوم من اهم الاشياء التي توثر علي تركيز و مشاعر و جدان الانسان. و عدم انتظام النوم يودي لامراض نفسية منها الاكتئاب و الاضطراب الوجداني . و يجب معرفة هل يوجد اعراض اخري مع عدم النوم مثل النشاط الحركي أو الفكري الزائد أو قلة الشهية أو عدم التركيز و ذلك يحتاج لطبيب نفسي ليفحص سبب عدم النوم لمساعدتك. اما عدم رؤية الاحلام فقد يكون في نطاق الطبيعي لان النوم به اطوار متعددة و منها طور يظهر فيه الحلم و اغلب الناس لا تتذكر احلامها

5- لا استطيع منع نفسي فالخوف بات يهددني حاولت ان اجعل خوفي مجرد اوهام ولكن ماذا لو كانت هذه الاوهام حقيقة وبصراحة اذا اخطأ احد ما ابدا بتأنيب نفسي اعلم ان هذا خطأ ولكني تربيت هكذا فأذا ما اخطات اختي بدا الجميع بتأنيبي تابع وربما معاقبتي بشدة لا اريد ان يفهمني احد ولكن اريد حل مشكلاتي بنفسي وفي بعض الاحيان اشعر بخوف حتي اصبحت خائفة من كل شي يدور حولي مرة اخاف من غضب والدتي او احدى المعلمات عندئذ افقد التركيز تماما انا لا اخاف من الشخص نفسه ولكني اخاف من ردة فعله حتى لو لم افعل شيئا خطأ وبدأت تأتيني افكار انتقام اما من نفسي او من الاخرين ولكن مايزعجني هو اني لااستطيع ايذاء احد ما بل اكتفي بحبس دموعي وادعي الله بان يخلصني من هذا العذاب النفسي لا اريد ان يفهمني احد ولكن اريد معاملةطيبةمن قبل الاهل والمعلمات والطالبات كرهت جميع مايذكرني بالمنزل والمدرسةبسبب المعامله السيئة ومعاقبتي بشيءلم افعله قط ولكنهم يريدون التخفيف من حقدهم لاني انسانه خلوقة ومحترمة ساعدوني لاتخلص من خوفي

يعاني بعض الناس من اضطرابات بالشخصية و تكوينها و نجد ان لهم سمات شخصية مثل الميل للكمال و الحساسية المفرطة عند الخطا و تانيب الضمير علي اشياء لا تعني لهم أو لاحد شيء و ربما علي اخطاء غيرهم فهم لهم سمات شخصية اكتئابية . و مخاوفهم من نقد الاخرين و سعيهم الدائم للكمال من وجهه نظرالاخرين كثيرا ما يعرضهم لمواقف من القلق . و الحل في العلاج النفسي لاكتساب مهارات اجتماعية للتعامل الواثق مع الاخرين و تحديد الاهداف و مهارات حل المشاكل و كلها علاجات نفسية كلامية . و التحسن فيها مضمون

6- دايما مايتهمني الناس بأني جريئه مع الرجال خصوصا بعد طلاقي منذ 19 سنه قد يكونواعلى صواب لأني أحسست بفراغ كبير رغم ان زوجي كان كلما دخل البيت وجده منظما ومرتب ونظيفا والحمد لله ع ذلك وكنت أوجه الخادمه ولولا توجيهي لها وأمر ي لأصبح البيت فوضى أما جرأتي مع الرجال كان بسبب الفراغ العاطفي و عدم وجود الأمان والمحبه الأسريه في البيت ، وعندما توفت أمي شعرت بفراغ أكبر وزادت نفسيتي سوء ، وأصبح عندي تسخط من كل شي؟؟؟

لا تجعلي نفسك اسيرة الاحداث و الامواقف فكثير من السيدات ترملوا و حدث لهم الطلاق . و لكن هذا لم يجعلهم في حيز الحانق علي الاحداث . بغض النظرعن اسباب الطلاق حاولي ان تكوني مفيدة لنفسك و للاخرين بمهارات حياتية حقيقية مثل التعامل المحترم و الصداقات و صلة الرحم و افادة الاصغر سنا . و العلاقة مع الرجال لها شكلها الاجتماعي و الديني الذي يجب ان نحترمه . و هي ليست اخر المطاف فكثير من البنات و الاطفال قد يحتاجون خبرتك اكثر من ملا الفراغ بالتحرا في الحديث مع رجال غرباء ربما في كثير من الاحيان لا يفهمون و لا يقصدون ما يقولون لانهم يقضون وقت فراغهم ايضا.

7- أنا أعاني من التفكير أو الوسواس عند النوم أو في صلاتي أو خلال الدرس فأنا أعاني من ذلك الشي فأنا أفكرفي أشياء تخص مستقبلي؟؟

الوسواس أو الالحاح في فكرة عليك مرات عديدة نوع من القلق و يمكنك علاجه سهولة باستشارة الطبيب النفسي لوصف علاج امن من ادوية مضادة القلق .

8- 21أناعندي مشكله أني أضحك على أي شي حتى أتفه سبب أضحك وحتى وأنامعصب وأناسمعت أن اللي يضحك دايم عنده مشكله نفسيه هل هذاصحيح؟؟

 الضحك كما توصفه هو احد الطرق للتخلص من القلق و الكابة و هو وسيلة دفاعية لمواجهة القلق . بالطبع الضحك بدون اسباب واضحة للاخرين معيب . و عليك التحكم في نفسك و ظبط نفسك امام الاخرين – و التفكير بعمق في الاحداث دون السخرية منها و تعلم كيف تتحكم في  قلقك بالتحكم فيما يقلقك و ليس الضحك منه

9- كرهت الدراسة بسبب اني اذاكر واتعب في الدراسة وفي وقت الاختبار احل الاسئلة واكون متأكدة باني احصل على علامات جيدة ولكن اتفاجأ باني احصل على علامات سيئة جدا مع اني اذاكر بتركيز ولكن لاادري مالذي يحصل لا ادري المشكلة ممن اهي من المعلمات ام مني كان من المفترض ان اقول انها من المعلمات ولكن جميع الطالبات يحصلن على علامات عالية وانا الوحيدة التي تحصل على علامات سيئة ولكني ابذل اقصى جهد لي وفي وقت الاختبار لا اشعر بأي خوف تجاه الامتحان بل اشعر بثقة بان احصل على علامات عالية ولكن يحصل العكس وبصراحة اريد ان ادخل الجامعة بسبب مشاكل عائلية واريد الهرب منها بالدراسة علني انساها ساعدوونــــــــــــــي؟؟؟

التدهور الدراسي له اسباب عدة و نصيحتي ان يساعدك الطبيب النفسي في قياس ذكاءك و معرفة قدرتك و كذلك فحص أي اضطرابات نفسي مصاحبة لك و كل شيء لع علاج و لكن المهم التشخيص . و بالنسبة لك عليك التدريب علي حل الامتحانات و الاسئلة السابقة و معرفة نماذج الاجابات حتي تتمرسي في الاجابة علي الامتحانات.

10- انااعاني من قلق وخوف من ان يحصل في اسرتي مصيبه أوافقد أحدهما في فتره قريبه هذا الشعور لايحدث معي في كل الاوقات في بعض الاوقات أوعند النوم..بماذا تنصحني به يادكتوروماالعلاج..ارجوك ساعدني وريحني يادكتور.؟؟

هذا نوع من انواع القلق العام و اذا استمر اكثر من 6 شهور علي هذا الحال يكون تحول الي اضطراب يساعدك فيه الطبيب النفسي بالعلاج الدوائي

11- تشنج عضوي من الأعصاب أو افكار يتكرر في الأ نسان بعد أول مره عمري 17 وشكرا؟؟

التشنج المصاحب بفقدان الوعي يحتاج لتخطيط مخ و علاج لدي طبيب الأعصاب /
اما مجرد التعصب و التوتر الجسماني المصاحب للتوتر هو تفاعل جسماني مع الغضب أو القلق و الاكتئاب و يساعدك فيه الطبيب النفسي

12-أريد أن أعرف أن أتعرض لتحرش جنسي من عمر صغيره من رجل دائم كيف أعمل؟؟؟

بلغ الاهل لحمايتك فالخجل في مثل هذه المواقف يؤدي لعواقب وخيمة اما بالنسبة للمتحرش فهو جبان و سيتوقف عند ابلاغك الاهل و تدخلهم

12- اشتكي من اعراض المراهقة وعمري الآن23سنةوخاصةعندمااشاهد التلفازالمذيعات والممثلات والفنانات ولااقدعلى ترك التلفازوإذاكنةخارج البيت اشعربأعراض المراهقةفهل توجدنصايح لتجنب هذالوقت والعمرمن المراهقة؟؟

من الواضح انك تقصد بالمراهقة الميل للبنات و السيدات و هذا لا عيب فيه و طبيعي في هذا السن و لكن المهم ان لا ياخذ وقتك كله و يشغلك عن دورك كطالب أو ابن و عليك بالانشطة الرياضية و الاجتماعية المختلفة مع الاصدقاء ذوي الميول الصالحة . و حاول ان تكتشف مواهبك و تنمي قدراتك من اللغات و الدراسة و غيرها من الاشياء المفيدة حتي لا تصب طاقتك علي ملاحظة البنات فقط.

13- استعمل سيتالوجين لعلاج الرهاب الأجتماعي وقد قام الطبيب بزياده الجرعه حتى ٤٠ والآن قاربت من الشهر ولم أحس بتحسن والا الآن وأنا حبيس في اللبيت وسؤالي متى يبدأ التحسن وبما تنصحوني به فأنا أخاف من الناس وأرتبك ولا اذهب للمناسبات وأحس أن الناس تضحك علي ودمتم؟؟
التحسن يكون خلال 6 اسابيع من استعمال العلاج و تابع مع الطبيب . العلاج الدوائي يجب ان يصاحبه علاج نفسي

14- كيف تجعل المراءه لهاشخصيه..ومثقفه..وماهوالأسلوب المناسب عند مقابلتها لزوج المستقبل لأول مره بحيث لايصبح ليس لها احترام عنده بل يقدرها ويحسب لهاالف حساب...؟؟؟
الاحترام و الود المتبادل و الاتفاق علي شكل الحياة المقبلين عليها يحدد احترام الاخرين لنا . و القصة ليست مشاجرة فالمهارات التي تكتسبينها في التعامل مع المجتمع و منها الرجل تساعدك في حياتك و القراءة و التعامل مع السيدات المثقفات و الجادات في الحياة من تربية الاولاد أو العمل أو الناجحات مع ازواجهن مصدر جيد للسعادة الزوجية . و الخوف لا يكون ابدا اساس للحياة الزوجية بل الحب و الود و الاحترام

15- هل يؤثر الحزن والحاله النفسيه السيئه على الشخص خصوصا إذا كان يصحبها كبت دون البوح لأي شخص قد ترتاح له؟ثانيا/هل تؤثر عليه مدى حياته مستقبلا؟جزاكم الله خير الجزاء..؟؟؟

الحزن و الكبيت يودي لكثير من الامراض النفسية مثل القلق و الوسواس أو الجسمانية مثل القولون العصبي و القلب و امراض قلة المناعة مثل الروماتيزم .

16-هل صحيح أن 70%من بنات الثانوي والجامعه هم اللي يعانون من الرهاب الأجتماعي؟وماأسبابه؟وماعلاجه؟؟؟

الأعراض الموجودة في المخاوف الاجتماعية
- أولا إن الواحد بيكون طبيعي في كل حاجة حتى انه ممكن يكون عنيف في مواقف و لكن في موقف معين ...... تلاقية كأنه شايف أسد يعرق في ايديه ، ضربات قلب سريعة ، تهدج في الصوت ، و لخبطة في المعدة و شد عصبي بالجسم و احمرار بالوجه و قولون عصبي و مغص و دوخة و ربما إسهال و تردد علي الحمام .
- ثانيا ان الواحد بيقلق من الموقف و لذلك يؤدي هذا الي تجنب الموقف و تدهور اجتماعي بسبب هذا التجنب.
أسباب المخاوف الاجتماعية _ إيه إلي يخليها تحصل :
التربية بطريقة النقد اللاذع من الاهل للاطفال في كل موقف – تصوير المواقف الاجتماعية امام انها جبل لا يمكن ان يتغلبوا عليه – انه يكون احساس مؤقت نظرا لصغر السن _ الاطفال يقلدوا الاهالي في مخاوفهم و منها المخاوف الاجتماعية و تصورها بشكل اكبر من حجمها .
الخوف نفسه و تجنب المواقف يعزز الفكرة عند المريض.
العلاج :
مساعدة نفسك
- اذا كانت مشكلتك الحياء و الخجل فقط يمكنك ان تاخد دورة في الثقة بالنفس في احدي دورات الثقة بالنفس .
- تعلم طرق الاسترخاء الطبيعية عن طريق تمارين التفس و غيرها .
- حاول ان تستمع للاخرين و التفاعل معهم اكثر من التركيز عل نفسك و قلقها .
- اكتب الموقف الذي يقلقك و اشرح مشاعرك و افكارك و حاول ان تقسمه لخطوات حسب حدوثه . حاول ان تمرن نفسك علي كل جزء للتغلب عليه .
- تجنب تجنب المواقف بل مارسها و قيم اداؤك فيها حسب الخطوات التي كتبتها سابقا
الطبيب و المعالج النفسي :
العلاج السلوكي المعرفي و المهارات الاجتماعية يتم العلاج بها بجانب الادوية الخاصة بعلاج المخاوف و القلق و كلها طرق ناجحة باذن الله

17- اشعر بان مشاكلي النفسية واكتئابي اصبح مملا جدا فلم اعد مثل السابق تعنيني همومي ومشاكلي ولكن هناك مايقلقني دائما احاول جاهدة بان هذا الشعور ممل جدا وهو الخوف اصبح هاجسا يقلقني بعد تخلصي من الهموم وخوفي يكمن في اني اخاف من خطوات شخص ما قادم الي وخاصة عندما يكون هذا الشخص سيء الطباع اتعبتني حالتي احاول ان الغي هذا الشعور لكن ليس باستطاعتي خوفي زائد اصبحت متوترة من هذا الشعور واحيانا اكون عصبية الطباع بسببه لكني لااوضح لأحد باني خائفة جدا وذلك بان اضحك وامرح ودموعي في عيوني من الخوف اتمنى لو استطيع التخلص من الخوف كما تخلصت من همومي ولكن كيف ؟؟؟

الاكتئاب من اهم الامراض التي تصيب ثلث المجتمعات و علاجه سهل بالادوية و العلاج السلوكي المعرفي . عليك استشارة الطبيب النفسي . و الاندماج في المجتمع للبعد عن الوحدة و الانعزالية

18- هل تفسرون حالة الانسان عندما يكون حقودا ويحسد الاخرين من نعمة وهبها اياهم وحرمه منها ويؤذي الاخرين لاجلها مصاب بحالة نفسية؟؟

يوصف هذا الانسان باضطراب في الشخصية و هو يحب الايذاء للاخرين دون مشاعر ندم و يحتاج لتغيير و علاج سلوكي اذا اراد

ليست هناك تعليقات: