الاثنين، 15 مارس، 2010

سؤال وجواب - 1



1- لدى عدم تركيز وسرحان فى المذاكرة وإحساس بالتعب من اقل مجهود ولا اجد للحياة طعم ؟
غالبا ما تكون هذة أعراض اكتئاب ويكون معها مزاج حزين وايضا اعراض جسمانية غير مفسرة مثل تنميل في الجسم كله او قولون عصبي او صداع . الاكتئاب مرض يصل نسبية فى المجتمعات الى 30% وهو علاجة مضمون فى كثير من الأحيان .



2- انا شاب 32 سنة فى وظيفة مرموقة وأعانى من إحساس بالخجل والاضطراب امام الناس وأحس بضربات قلب سريعة وتعرق فى اليد واحمرار بالوجة مما جعلني ارفض بعض الترقيات نظرا لمتطلباتها في التعامل مع رؤساء ومرؤوسين ؟

فى الحقيقة ان مشكلة الرهاب الاجتماعى منتشرة بكثرة بين الشباب حيث تمثل حوالى 5- 10 % .وبهو اضطراب يشعر فيه الشخص انه مركز الاهتمام والأنظار . يبدأ حينئذ بالخجل ويعانى بعض الأعراض الحسمانية مثل احمرار الوجة وتعرق اليد والاحساس بخفقان القلب وقد يصل الامر لحدوث اسهال او مشاكل بالبطن . وغالبا ماتكون هذة الاعراض مرتبطة بأشخاص او مواقف معينة . او مع الفتيات او مع المجتمعات والاشخاص الجديدة . مما يدفع الشخص لاجتناب اى موقف يسبب هذا . وبالطبع يمثل هذا له عقبة فى حياتة الاجتماعية . واخيرا فالرهاب الاجتماعى له علاج دوائى مع بعض تمارين الاسترخاء والتنفس . وبالنسبة للمشكلة مع الفتيات او اى موقف اخر يزاد عليها التدريب على المواقف بطريقة المحاكاة .



3- هل الإمراض النفسية إمراض ولها علاج ؟
الإمراض النفسية هى إمراض واضطرا بات فى وظائف العقل العليا ولطالما اختلطت مع معتقدات الأعمال والسحر ولكنها بوجة عام إمراض في السلوك او الأفكار او العواطف البشرية . وبالطبع لها علاج دوائي او كلامي ( المعروف بالجلسات النفسية ) . على اى حال العلاج مضمون فى اغلب الأحيان والعلاج الدوائي علاج وليس منوم اى مهدى فقط



4- انا فتاة عمرى 14 عاما, احس بان الجميع لا يحبونى, بالرغم من ان والدى يحاولان اظهار حبهم لي, لكننى لا احس بهذا الحب والحنان , ولا اعرف السبب ؟؟
فتاتي أنت تمرين فى ما يسمى فترة المراهقة وان هذة الفترة تصاحبها أفكار قلق تجاه القيم والآخرين . لذلك قد نصبح في هذة الفترة من الحساسية بحيث نستقبل اى رد فعل عادى او توجية انه انتقاد عنيف حتى لو كان من الأبوين . ولذلك أنصحك بإعادة ترتيب أفكارك ومفاهيمك بطريقة ايجابية مع أبويك والآخرين . وثق بقدراتك وتقدير الأهل لك .



5-أنا سيدة 24 سنة لدى من سنتين عدم التركيز وسرحان في عملي وفى إعمال المنزل وإحساس بالتعب من اقل مجهود مع صداع وحرارة في كل جسمي؟
غالبا ما تكون هذة اعراض اكتئاب ويكون معها مزاج حزين وعدم مبالاة او عدم قدرة على العطاء . والاكتئاب مرض يصل نسبتة فى المجتمعات الى 30 % وهو علاجة مضمون فى كثير من الأحيان . ولكن يجب استبعاد ايضا الإمراض الجسمانية التي تسبب أعراض شبيه النصيحة ان استشيري طبيبك النفسي .



6 – انا فتاة عمري 24 سنة ومع كل دورة شهرية أجد نفسي عصبية لدرجة فقدان التحكم في نفسي والتعدي على بعض الأعزاء لدى ؟
من الواضح انك تعانين من اضطرا بات عسر المزاج المصاحب للطمث وهو علاجة سهل فتوجهي لأقرب طبيب نفسي .



7 – لى اخت سيدة فى الثلاثينات عانت من حالة اكتئاب بعد ولادتها لطفلها الثانى ؟
الحقيقة ان حوالى 85% من النساء يعانين من إحساس غم بعد الولادة . وحوالي 10 % منهم يعانين من اكتئاب بالفعل بعد الولادة وعلاج هذة الحالات دوائي تمنياتي بشفائها .



8- انا ام لولدين سن المراهقه. وعندى خوف شديد مما اسمه على الادمان هل هو مرض او عادة. واذا كان مرض هل يمكننى اكتشافة او وقاية ابنائى منه؟
الادمان هو من الامراض النفسية التى تصيب الانسان . يبدا غالبا فى سن المراهقة والشباب والوقاية من المرض تكون بمتابعة سلوك ابنائك وتغيرها ( مثل اكتسابهم صفات جديدة كالكذب – السرقة من البيت – والعصبية وعدم القدرة على التحكم فى قيادة السيارة وتكرار المشاكل خارج المنزل ) . وحتى تستطيعين القيام بهذة المتابعة عليك بتثبيت ميعاد يوميا لاجتماع الاولاد مع الاسرة ومعك للتقارب واقامة حوار بناء معهم فى مختلف اوجة حياتهم . ولا داعي للإسراف من الخوف . ووجهي كى يكون بناء فمعظم أولادنا بخير .



9- انا ام ولى ابن 32 سنة عانى وعانت معه الاسرة من مرض الادمان اللعين . وبعد طول محاولات من العلاج استقرت حالتة بعد متابعته بانتظام لاحد البرامج العلاجية النفسية لمدة تقرب من السنتين – ولكنني خائفة جدا من انتكاسة ؟
أولا اوهنئك على شجاعة ابنك فى العلاج وأتمنى له استمرار التعافي . وأطمئنك ان رغم خطورة مرض الإدمان الا ان المتابعة في برنامج علاجي نفسي مقنن تأتى بثمارها والعلاج بهذا الشكل يحول المريض لشخص قادر على حماية نفسه ويجتنب كل ما يودى إلى المرض .، وأخيرا يجب ان تعرفي ان مفاهيم التعافي المستمر من للامان هى الصدق والالتزام فى العلاج والمتابعة عن طريق النفس والطبيب والأهل .



10- ابني كان يتعاطى الهروين ولكن توقف عنة لمدة 3 شهور . والان هو يدخن الحشيش والبانجو يدعى انه ليس من الإدمان ؟
الحقيقة ان البانجو والحشيش هما من مادة القنب الادمانية وهو إدمان بالطبع . وما يفعله ابنك وهو ظاهرة تحدث إثناء العلاج من مرض الإدمان وتسمى بظاهرة " الإحلال " ., اى يحل مدة تعاطى بدل من أخرى . وفيه يقنع المريض نفسة وأهلة انه يتعاطى اقل الشر . وهذا وضع خطير على مسيرة العلاج أنصحك بإبلاغ الطبيب النفسي المتابع لابنك لاتخاذ اللازم

ليست هناك تعليقات: