الأربعاء، 29 يوليو، 2015

النوم - SLEEP

النوم  له وظيفة طبيعية فسيولوجية هامة في الانسان .

النوم هو فترة تحدث في نظام حياة الانسان يوميا تصاحبها تغير في  الوعي و تثبيط في القدرات الحسية و جميع الحركات الارادية .
يختلف احتياج الانسان لمدة النوم حسب عمره فالاطفال حديثي الولادة يتراوح مدة نومهم من 14 الي 17 ساعة في اليوم بينما تقل في البالغين لمدة تصل فقط من 8 الي 10 ساعات  و  اقل في كبار السن  الي 5 او 6 ساعات يوميا .

النوم في طبيعته الفسيولوجية مختلف عن ما هو شائع عنه عند الناس من تفسير الاحلام ، فالنوم   له دورة  فسيولوجية تتكون من طورين 1) طور النوم الاول  ، يسمي طور  بدون حركة العين اثناء النوم  ( و يصاحبه زيادة في السروتونين و الادرلاينالين و الجابا و الجالانين ) ،
 2) طور اخر في دورة النوم ، و تسمي طور حركة العين السريعة اثناء النوم و يكون في جزء منها حدوث الاحلام التي تحدث لنا ( و يصاحبه زيادة الميلاتونين و  الاستيتيل كولين ) . و يشمل  الطور الاول  من النوم  يوجد 4 اطوار جزئية  تتزايد في عمق النوم ،

  و يختلف ترتيب و مدة طوري النوم  في الانسان الطبيعي حسب  توقيت و مدة نوم الفرد .

يرتبط النوم الصحي بالنوم اثناء الليل  و ذلك لارتباط ذلك بدورة الساعة البيولوجية في الجسم  انتظامها من خلال الارتباط بالضوء و الظلمة و دورة هرمون الكورتيزول في الجسم .  و يمكن ان نحدد السهر و كسر طبيعة النوم الصحي بالنوم بعد الساعة 11 مساء .

وظائف النوم الصحي  : 

ينام الانسان حوالي ثلث حياته و لكن رغم ما قد نراه من عدم انتاجية و فائدة هذه الفترات الا ان النوم الصحي له اهم الوظائف في الحفاظ علي حيوية التعايش و نوعية الحياة في فترة الصحيان .

1- النوم يساعد علي تنظيم جهاز المناعة بالجسم   و يساعد علي الالتئام الصحي للجروح و الحروق .
 2- و يساعد علي توازن الشهية بالتحكم في هرمونات "جرلين  و ليبتين" التي تلعب دور هام في الشعور بالجوع
 اوالامتلاء . و لذلك عند الحرمان من النوم قد نشعر بالاحتياج لمزيد من الاكل مما يؤدي لزيادة الوزن .
3 - يساعد النوم  علي التخلص من المخلفات و الشوائب الموجودة في  سائل ما بين خلايا الجهاز العصبي .
4- النوم الصحي له علاقة وثيقة بالقدرات العقلية في الذاكرة و تذكر الارقام و الاشخاص و الاماكن و قدرات المنطق و اتخاذ القرار .
5- النوم في فترات الطفولة له اهمية كبيرة في النمة الجسماني و العقلي لتأثيرة علي "هرمون النمو" و انتظامه في الاطفال .

6- النوم له تأثير صحي علي التنفس و التعامل مع الضغوط .


السهر عند الشباب يكون للاسباب التالية :

1- نظام حياة فيه السهر  هو ما يتعدي الساعة 11 مساء ا اكثر .
2- السهر بسبب انعكاس وقت النوم و يكون في بعض الاعمال مثل الاطباء و التمريض و الشرطة او عند الشباب في اوقات الامتحان او عند بعض الاوقات و المناسبات مثل وقت الصيف و رمضان .
3 – قد يكون السهر ظاهرة بسبب مرضي و هو الارق .
4- الحرمان من النوم لاسباب مثل الامتحانات او تعاطي المواد المنبهة.


و للسهر تأثير سلبي علي السلوكيات النفسية و قد يسبب او يؤثر في حدوث نوبات نفسية .: 
- التوتر و العصبية و النسيان و سهولة الانفعال و كثرة الكلام  و الافكار بدون نفع .
- اضطرابات المزاج مثل الاكتئاب و الاضطراب الوجداني تتضرر بصرة كبيرة من عدم انتظام النوم و قد يؤدي الامر لحدوث نوبات مرضية تحتاج لعلاج  دوائي مكثف.
- قد يلجأ بعض الشباب لاستعمال المواد المخدرة او المنبهة لتنظيم  نومهم مما له خطر في الوقوع في مشاكل الادمان .
- استمرار عدم انتظام النوم و السهر يؤدي لعدم التركيز و التأثير علي الوظائف الجسمانية العامة  ويعرض الشخص للاصابة بالسمنة و ارتفاع ضغط الدم و السكري و عدم انتظام ضربات القلب و مشاكل التنفس و مشاكل الرغبة الجنسية .
- شيخوخة سريعة : قلة حيوية الجلد مع سرعة الاصابة بشيخوخة الجلد للتعرض الي مشاعر الضغوط و زيادة افراز الكورتيزول الذي يعمل علي تكسير الكولاجين الموجود تحت الجلد .

نصائح العادات الصحية للنوم الصحي :

عادات الصحة العامة المرتبطة بالنوم لها اكبر الأثر في تحسنه ،و يجب ان نلتزم بها قبل أي خطوات أخري علاجية . و هي البعد عن التدخين و القهوة و الخمور و الوجبات الثقيلة  قبل النوم . كذلك تجنب فترات النوم في الصباح لأنها تؤثر علي النوم الليلي.  عدم ممارسة أي رياضة عنيفة قبل النوم .
 و ربما كان المشي قبل النوم بساعتين يساعد علي النوم الهاديء. 
تحضير حجرة نوم بدون منغصات من تلفزيون أو راديو أو نور شديد أو دوشه و كذلك ملاحظة درجة حرارة الغرفة أن لا تكون باردة أو حارة جدا. يمكنك مساعدة النوم باخد حمام دافيء وشرب مشروب دافيء مثل الينسون  أو حليب دافيء قبل النوم . و  اداء تمارين التنفس العميق و تمارين الاسترخاء التي تقلل القلق. و يمكن ممارسة الصلاة بروحانية و خشوع لتسهيل هذا .

العلاج بالتعود علي النوم : عليك بالتعود علي النوم الهاديء ،و فيه يتم التدريب علي إيجاد علاقة النوم و حجرة النوم أو السرير بمعني اصح. و غالبا ما يستخدم مع المرضي الذين يربطون السرير بعدم النوم ( أنا بكون عايز أنام و لكن أول ما ادخل السرير ما يجليش نوم) . و ينصح المريض باستخدام السرير في النوم فقط و لا يستخدمه للمذاكرة أو أثناء مشاهدة التلفزيون / و المحافظة علي عدد ساعات ليلية للنوم من 6 إلي 8 ساعات و يبعد عن السهر أو قلب النوم في الصباح / الذهاب للسرير فقط عند الإحساس بدوخة النعاس فقط / و إذا لم تنام خلال 20 دقيقة من دخولك السرير عليك الخروج من السرير و حاول أن تشرب شيء دافيء يهديك في مكان آخر غير حجرة النوم و ارجع للسرير مرة أخري عند النعاس مع محافظتك بعد ذلك علي ساعات النوم ليلا .

في حالة استمرار المعاناة من الارق ا و مشاكل النوم عليك الاستعانة بطبيب نفسي للمساعدة .


د احمد البحيري 
استشاري الطب النفسي 
ت : 00201224126363
عيادة 
56 شارع رمسيس - روكسي - مصر الجديدة