الثلاثاء، 12 نوفمبر، 2013

الشخصية الحدية ( البينية ):

تتميز سمات هذه الشخصية بعدم ثبات في العلاقات الانسانية نع الاخرين و عدم استيعابها و تكوينها لصورة ثابته عن نفسها  و ههويتها او مشاعرها مع اندفاعية شديدة مما يسبب محاولات انتحار او ايذاء للنفس ، تنظر للاشخاص اما ابيض او اسود فتفقدهم بسهولة عند اي خطأ، تبدأ سماتها غالبا مع بداية المراهقة :

- تتميز بحماس شديد للاشياء و سرعة التخلي عنها و الدفاع عن ما ترتبطه به من راي او اشخاص او مستقبل عملي و تدافع عنه في شعور منها حقيقي او متخيل بانها ستفقده او يتخلي عنها .
- مشاكل كبيرة في العلاقات الانسانية متمثلة اما في الاقتناع التام او الرفض التام و ربما كان الرفض بعد اقتناع كامل بالشخص و حب له .( قلابة – متقلبة في المشاعر ).
- التقلب في المشاعر يلمس هويتها و مستقبلها و احساسها بنفسها و بشكلها و قيمها ، فنجدها تتحجب تارة و تترك الحجاب تارة او تغير عملها بدون اسباب مقتعة لمجرد التغيير في مشاعرها .
- الاندفاعية الشديدة فنجدها تصرف بتهور او تمارس الحب بدون رعاية للقيم المقتنعة بها او تقود السيارة برعونة او تجرب المخدرات بسبب الاندفاع .
- محاولات ايذاء النفس و الانتحار نتيجة طبيعية لاحباطاتها و اندفاعها و شعورها بالخواء النفسي .
- المرور بتقلبات مزاجية من الاحباط و الاكتئاب و القلق بسبب ما تورط نفسها فيه و بسبب عدم استقرارها علي قيم ، كأنها في مراهقة مستمرة .
- شعور دائم بالخواء و عدم الرضا .
- نوبات من الغضب و عدم التحكم في المشاعر تجاه النفس و الاخرين لاتفه الاسباب و ربما لاسباب داخليه لا ترضي مشاعرها في وقتها .
- قد تصاب بنوبات من التخيلات غير الواقعية والاضطهاد من الاخرين .

ليست هناك تعليقات: