الجمعة، 11 مايو، 2012

ابتسامة الطفل


ابتسامة الطفل


ابتسامة الطفل ترسم الفرح و البهجة في نفوسنا . ابتسامة الطفل هي لغة للتواصل الجيد بين الطفل ووالديه و المجتمع فيما بعد . ابتسامة الطفل تثير الاهل و تجذب انتباههم و يبحثون دائما عن ما يدفع الطفل للابتسام و يكرروه . الابتسامة تدفع الاهل لمزيد من العطاء و التفاعل مع الطفل .
الابتسامة انفعال مهم في نمو الطفل العاطفي ، فهي تعزز العلاقة بين الطفل و امه . و الحقيقة ان اختفاء الام يثير مخاوف الرضيع و عند ظهورها تتحول ملامحه لانفعالات ايجابية في شكل ابتسامة . و يستجيب الطفل بابتسامته للنظره و البيئة المحيطة و الحنونة له . و تتطور ابتسامة الطفل من ولادته حتي تنضج و تصبح الابتسامة التي نعرفها و هي دائما لغة خاصة تشير لشعور الصغير .


- ابتسامة الاسبوعين الاولين بعد الولادة:

يبتسم الطفل في اول اسبوعين ابتسامة خلال النوم و التثاؤب و هي تدل علي هدوءه و انعكاس لخطواته الاولي في التكيف مع عالمه بعد الولاده . و غالبا ماتعكس الابتسامة ميله للنوم و راحته فيه او الشبع من الاكل و الماء . و كذلك لذه المص و الرضاعة. و كلها تدل علي مشاعره الداخلية و انعكاس لما يشعره دون تفاعل خارجي اجتماعي حقيقي .


- ابتسامة الشهر الاول :

تكون استجابة لتفاعل خارجي مثل صوت الام الحانية ، و تصاحب هذه الابتسامة حركة اليدين و القدمين . و الطفل في هذه المرحلة يوزع ابتساماته و يسمي بالطفل "الاجتماعي" ، فهو يبتسم للجميع - و هوليس لديه القدرة في هذه المرحلة لتمييز الوجوه ، و لكنه يري خيالات يتفاعل معها و يزيد الابتسام اذا صاحب ذلك صوت الام.


- ابتسامة الشهر الثاني :

تظهر في هذا الشهر بداية - ابتسامة اجتماعية حقيقية. تتفاعل مع وجه الام خاصة - حيث تنمو قدرات الطفل البصرية و يستطيع التأمل في الوجه.و يفسر العلماء ابتسامته ان قدرات بصر الطفل في هذه المرحلة تري الوجوه في شكل كاريكاتيري ضخم و مضحك مما يجعله يبتسم و يقلد بعض حركات الوجه . و ابتسامته تكون استجابة ايضا لللصوت و لمس الجسم مثل القدم و اليد.


- ابتسامة الشهر الثالث :

هذه الابتسامة تختص بعلاقة الام - الطفل ، و تجمع بين الام و الطفل علاقة مميزة بسبب هذه الابتسامة . و يرتبط الطفل بالابتسامة علي وجه الام .


- ابتسامة الشهر الرابع :

 تنمو قدرات السمع عند الاطفال و يستجيب للاصوات و النغمات و الموسيقي ، و تصبح الابتسامة وسيلته لدعوة الاخرين للبقاء حوله و اظهار ارضاء رغباته ، فيظهر بها فرحه و صحته .


- ابتسامة الشهر الخامس :

يدرك الطفل اهمية الابتسامة في التعامل مع الاخرين و في اسعاد نفسه و اسعاد الاخرين ، فيتحين الفرص و يعبر عن الفرح - و هنا الابتسامة مميزة و يظهرها للوجوه التي اعتاد عليها من الام و افراد الاسرة و الاخرين .


- ابتسامة الشهر السادس :

الطفل يكمل نمو قدرات تمييز الاوجه و يستطيع ربطها بذكريات مميزة لكل وجه .و هي ابتسامة اجتماعية حقيقية كاملة  ، و يتفاعل مع كل شخص علي حده حسب معاملته السابقة له . و تبدأ الاسنان في الظهور في هذا الشهر و تغير شكل الابتسامة و تصاحبها تعبيرات بالعين و الحاجبين ، مما يجعل الابتسامة لها تأثير تفاعل حقيقي و يجعلها اكثر تأثيرا في الاهل .


- ابتسامة الشهر الثامن :

يبلغ الطفل مداه في القدرة علي الابتسام من الشهر الثامن الي السنة الاولي ، و يستجيب للوشوشة بالاذن و حركات اللعب و التهريج معه ، مع الاهل و مع غيرهم ، مما يجعل ابتسامته لغة حقيقية و كاملة قبل الكلمات ، في شكل تقليد و ايحاء بالعبوس او الضحك . مما تمكنه ابتسامته في تفاعل مع الجميع .



د احمد البحيري 

استشاري الطب النفسي  و علاج الادمان 
mdabeh@gmail.com
01224126363
56 ش رمسيس - من بطرس غالي 
روكسي 
مصر الجديدة 
القاهرة 

ليست هناك تعليقات: