الخميس، 9 ديسمبر 2010

اسئلة نفسية جدا -6


1- ارجومن صحتك ان تساعدني في حل هذه المشكلة والتي تعرضت لها من قريب وهي بدات في الانتقال في حي قريب مني بعد ذلك قمت بالنظر في شاب يسكن الحي وبدء ينظر فيني هو مع اني لا احبه ولا اعرفه وان انظرفيه وأبادله نفس الشعور قرابة اسبوع حتى الأن وبسبب ذلك مااشتكي منه الأن الأكل فعند الاكل بين الاخوان إنعدام في الشهية وغثيان عند إدخال الطعام في الفم مجرد دخول الطعام فمي فقط وخوف ان يسألوني الاخوان مابك لاتأكل وهل تشعر بغثيان _هل توجد نصايح استعين بها على طرد شعور الغثيان و إنعدام الشهية مع إن المشكلة ليست مرض صحي/ ولاكن نفسي اريد حلا"أرشاديا"اتبعه نرجوا من الله ثم من صحتك الغوث سريعا"وشكر؟؟؟؟؟


الحب و الارتباط بالجنس الاخر شيء خلقه الله للموده بين الجنسين و للحفاظ علي النسل و ذلك في حالة الزواج / بالطبع في فترات المراهقة أو  في المجتمعات المحافظه قد يحدث ارتباط أو ميل من ابسط الاشياء مثل النظرات . و هذا بالطبع غير كاف و لكن يكون له تاثير نفسي من ميل و قلق و تفاعل تكيفي يظهر ما تشعريه من اعراض جسمانية و يجب اولا ان تعرفي ان ما حدث لا يعدو اكثر من اعجاب بسيط . مثل ان تنظري لبيت فاخر أو وردة جميلة اثناء سفرك بالسيارة فهذا ليس ارتباط بل استحسان. و عليك ان تركزي علي العلاقات الاجتماعية الحقيقية في عائلتك . و اكتشفي مواهبك و قدراتك و نميها لكي لا تنشغلي حتي بمجرد الاستحسان. 


2- أنا سيدة ثلاثينيه مدمنه على الجنس الشرجي زوجي يأتيني عن طريق الدبر أدمنت الجنس الشرجي. ماهو سبب الإدمان وهل له علاج. أرجو الإجابه وشكرا'؟؟


الجنس هو ذوق في تناوله مثل الذوق في التعامل مع الاخرين أو اختيار اللبس و الأكل و الحقيقة ان الجنس الشرجي أو احد انواع الحيود عن الطبيعي في الذوق الجنسي . و لان هذا غير مقبول طبيا و دينيا فان تغييره مطلوب و يحدث هذا عن طريق العلاج النفسي للزوجين ( انت و زوجك) لتغيير الذوق الجنسي للطبيعي و ذلك يتم بالعلاج النفسي و الدوائي 


3- أنا أعاني من شي لاأعرف ماهو فمثل الفريق الذي أشجعه أو المنتخب السعودي المشارك حاليآ في خليجي 20 في عدن فمثل ذلك الهدف الذي سجله المنتخب القطري في مرمى السعودي في أخر الدقائق أقسم بالله العظيم إنني أحسيت بشي في قلبي إن الموت كان ذلك هو الافضل لي لاأعرف ماهو ينبض قلبي سريعا فماهو السبب وماهو علاجه؟


والي نسبة 10 الي 15 في المائة من المجتمعات تعاني من القلق و القلق لقلق ليس فقط القلق الواقعي خوفا من المرض أو المستقبل بل هو القلق اللامعقول. القلق المرضي الذي يصاحب اشياء كثيره في الحياة ربما لا تتحمل مثل كل هذا القلق. و هذا اضطراب يسمي اضطراب قلق عام و فيه يشعر الشخص بالقلق و شيل الهم حتي في تعدية الشارع أو انتظار ميعاد أو مشاهدة مباراة يهتم بنتيجتها. و يصاحب الشعور بالقلق اعراض جسمانية مثل ضربات القلب السريع أو الرعشة أو تعرق اليدين أو سخونة الوجه. و القلق له علاج دوائي من لاادوية التي تحسن نسبة السيروتونين بخلايا المخ و كذلك العلاج النفسي السلوكي المعرفي.و جلسات الاسترخاء.


4- نا عندي بنت عمرة  ١٧ تمل من الاشياء بسرعة وتتوتر لأتفة الاسباب وعندها انانية زايدة وماتحس بالاكلم الي تقولة ممكن لوسمحتو تقولولي كيف اتعامل معة اوطريقة الاعلاج وشكر؟؟


ذه  الفتاه كغيرها تمر في سن 17 سنة بفترة المراهقة و هي في هذه الفترة تريد اثبات ذاتها و اظهار افكارها و مشاعرها و اتخاذ مواقف في حياتها، بالطبع تنقصها الخبرة و ربما قادتها رغبتها في اثبات نفسهل للعند مع الاهل و المجتمع و ربما في اشياء بديهية .و يحدث الصدام بين الاهل و بينها . الحل في التعامل معها بصداقة نتفهمها و نصبر عليها و نسمع لها و نجعلها تختار الاشياء و تتحمل مسئوليتها. و هنا يمكن خلال وقت يتراوح بين شهرين أو ثلاثة التداخل معها و نكون مركز ثقتها و نؤثر عليها في مبادئها و افكارها فتبعد عن العند و ما يظهر انه انانية مع احترامها و البعد التام عن العنف اللفظي و الجسدي.


5- تصدقون إني أحيانا أشتاق إني أمرض شي غريب صح في ناس كذا ترى بس مايبينون لأحد لكن لأني جربت المرض الخطير الي جاني وأنا عمري 23كنت أحس بجسمي فيه زي القزاز في كل جسمي وأنا ع الفراش المرض وكنت استفرغ شي كثير بني لونه وطعمه مر و شين وكان لساني ثقيل ماقدر أتكلم حتى أخذت العلاج النفسي؟؟


الاشتياق للمرض هو رمز لطلب الرعاية والاهتمام من الاخرين و خاصة الاسرة و الاطباء و يكون هذا في امراض الاكتئاب  . و هناك اضطراب نفسي يمثل فيه المريض الاعراض النفسية أو تاتي كضغط نفسي لا يظهر الا في اعراض جسمانية – و بطبيعة الحال الطبيب سيفحصك و يعرف الاسباب . و العلاج المناسب.


6- أعاني من الرهاب والإكتئاب وصرف لي الطبيب فافورين وسببت لي اسهالا متواصلا ولوسترال وسروكسات لم تنفعني فماذا أفعل ؟ ع 35 سنه؟؟


بالنسبة للادوية النفسية المضادة للقلق و الاكتئاب يشترط وصفها للمريض لمدة لا تقل عن 6 اسابيع مع متابعة التحسن و لا يجب التسرع في النتائج التي يحكم عليها الطبيب . و عليك الذهاب للطبيب النفسي للتاكد من التشخيص و العلاج المناسب قبل تغييره و الصبر عليه.


7- ن 6 سنوات أنا تاركه الصلاة مادري أتوضا أحيانا بس ماقدر أصلي حتى قرآن ماأقرأ من من تركت الصلاة أقرا مجلات وأشوف جميلات وأقول ليش أنا كذا حتى الدراسه ماقدرت أكمل ماهوبشرط ان الوحده تكون ملكة جمال بس ع الأقل مهوب قبح ودميمه مثلي أنا ولافلحت في شي بعد صورت نفسي بالجوال وشفت شكلي ع جنب ومن قدام قبيحة حتى الأكل ماراح يفيدني بشي الأفضل اني أجوع نفسي وأموت وش أبغى بالأكل هذا وأنازي المو مياء قبيحه ع الفاضي بس؟؟


الجمال الحقيقي هو جمال الطباع و المشاعر و الافكار و العلاقة مع الخالق . و لم يخلقنا اله لنكون فقط نجوم سينما و لكن خلق منا من يكون اب و ام و مدرس و عامل و طبيب و غيره. عليك التعرف علي قدراتك و مواهبك و مناطق جمالك بدل من السعي وراء جمال الشكل الذي حتي ان تحقق فهو جمال زائل بالعمر و التعود. ابني ثقتك بنفسك و تمسكي بالنجاح من خلال قدراتك و من خلال علاقاتك الحسنة مع الناس . و ابذلي طاقتك في دراستك و علاقتك مع الله و تفائلي . فالناس لا تنظر للوجه الا في بدايه التعرف علي الاشخاص و لكن الناس يحتاجون الاشخاص لقدراتهم و كرم اخلاقهم و مشاعرهم و ينسوا تماما بعد ذلك الشكل الخارجي .


8- ماهو السبب الرئيسي للأكتئاب ؟


الوراثة تعتبر سبب من أسباب الاصابة بالمرض ولايعرف لحد الآن الأسلوب الدقيق لنقل المورثة المسؤولة عن الكآبة ويعتقد أنها قد تنتقل بواسطة مورثات جسمية مهيمنة أو مورثات جنسية محمولة على الكروموسوم اكس.
الخلل في توازن الناقلات العصبية  المسؤولة عن تنظيم الأيعازات العصبية في خلايا الدماغ ومن أهم الناقلات العصبية التي ان نقصت فستؤدي إلى ظهور أعراض وعلامات الكآبة هي مادة السيروتونين التي تم التركيز عليها مؤخرا حيث تعتبر الأدوية التي تساهم في رفع نسبة مادة السيروتونين من أكثر الأدوية انتشارا في العالم حاليا لعلاج الكآبة.
عوامل توتر خارجية ومن أهمها فقدان شخص عزيز وفقدان مستوى اجتماعي أو اقتصادي معين والشعور بالذنب نتيجة للاحساس بخرق ضوابط اجتماعية أو دينية والانفصال من علاقة عاطفية والقيام بوظيفة معينة تكون اما تحت أو فوق قدرات الشخص والعيش مع شخص كئيب آخر. لاتؤدي هذه العوامل الخارجية في جميع الأحيان إلى الأصابة بما يسمى نوبة الأكتئاب الكبرى وانما تؤثر فقط على الأشخاص الذين يملكون عاملي الوراثة والخلل في توازن الناقلات العصبية.


9- ساء الخير با ختصار انا مطلقه و عمري  ٢٧ و عندي بنت طليقي شاب حنون و رو مانسي و لكنه غير طموح طيب لدرجت السذاجه و قراراته بسر عه ولا ياخذها لو حده ولا كنه يحبني و يعطف علي تعليمه ابتدائي وانا جامعي و كلا نا بصحه جيده وانفصلنا بسبب انحرافه في المخدرات ولم يؤذيني يوم ولا كن والدي اصر علي خلعه من المحكمه و خلعته من اجل والدي ثم تزوجت بر غبة والدي ايضا برجل لا تو جد فيه اي حسنه و استمريت معه ٥اشهر ثم انفصلت بعدها كلمني طليقي السابق ابو بنتي وابدي رغبته في رجو عنا لبعض و حبه لي ولبنتي وانا غير قادره علي اتخاذ القرار و كآ ني انتظر تدخل والدي مع ان والدي رجل طيب ولا يفرض رايه ولا كني احبه واسمع كلامه مباشره لماذا لاادري لا استطيع ان افرض رائيي مع وجود الحريه في رايك دائم متردده ولا اتخذ قرار ارجو المساعده انا متعبه نفسيا؟؟؟


سيدتي عليك تعلم فن اتخاذ القرار و مراجعة حالتك  لتتخذي القرار :عن طريق
- لا يتم اتخاذ قرارت الحياة المهمة مثل الزواج و الطلاق عن طريق الميل و الهوي و الحب فقط بل يكون الحب احد الابعاد و ليس كلها .
- لابد من مقارنة في حالة الارتباط بما هو مع و ضد الارتباط .
- لابد من مقارنة حالتنا النفسية و الاجتماعية و الاقتصادية الحالية و المتوقعة بعد الارتباط متضمنا هذا احتياجتنا التفسية و الجنسية والقدرة علي الاستقرار و رعاية ابناءنا.
- اخذ الوقت الكافي و عمل الاختبارات و الطلبات المناسبة من الطرف الاخر / مثل اثبات عدم الانتكاس في الادمان للزوج و مصدر الدخل و السمعة الطيبو و المعاكملة الحسنة و هكذا .
- ماخاب من استشار و الاستشارة للاب و للاقارب الذين لهم عقل راجح و حكمة و يهمهم مصلحتك.
- راجعي القرار بعد ذلك  و راجعي اسباب اتخاذه و بعد ذلك يمكنك اتخاذ القرار و انت مطمئنة لان لا تردد بعد بحث عنيق في القرار


10- نا فتاة أبلغ من العمر  ٣٣ سنه لم يسبق لي الزواج أشعر أحيانا بأكتئاب وكراهيه لمن حولي واحيانا أحمل أهلي تأخر زواجي وأشعر بالحزن الشديد على نفسي كوني لم أتزوج بعد وكلما قيل لي عبارات الأستغراب لكوني لم أتزوج أزداد حزني علما بأني معلمه وعلى قدر من الجمال بشهادة الجميع؟


عدم الزواج هو احد المواقف التي تضغط علي الانسان و تشعره بالاحباط و الحزن و الاكتئاب ، كوني ايجابية و ثقي بنفسك فالزواج احد اوجه الحياة و ليس كلها . اندمجي مع الاخرين و اثبتي نفسك في العمل و في العلاقات الاجتماعية و كوني لطيفة و متميزة في التعامل الانساني و لابد ان هذا سيحقق لك الثقة و البعد عن الكابة و سيلفت الانظار اليك كزوجة مناسبة.


11- سؤالي عن كثرة الأحلام المستمرة عندي والحل معها؟ أنا أبلع من العمر ٢٧ عاما وحوالي من سن ١٤ أو أقل وأنا لا أنا نومة واحد أو لحظة واحدة في لليل أو نهار وبلا مبالغة بشكل يومي ولو تكرر النوم في اليوم الواحد من تلك السنين ألا وأرى أحلام من أن أغمض عيني حتى أفتحها وأيام قد أنام ١٢ ساعة هذا هو الحال وكم أرجو أن أنام بدون أحلام فماهي الشكلة أن كان هذا غير طبيعي وما حل ذلك ...؟؟


الاحلام هي شيء طبيعي في النوم و لكن تذكرها بطريقة مزعجة هي عرض من اعراض القلق و تقطع النوم و عدم انتظامه و علي هذا انت تحتاجين طبيب نفسي لفحص سبب تقطع النوم و عند معرفة السبب العلاج سهل باذن الله .


12- سؤالي هو اعاني من بعد الولاده بشعور بأني فقدته عقلي وافكر في اشياء تافه وافكار مزعجه وغير مهمه واشعر بضيق شديد واني لااستمتع بالحياة ولااتذوق لها طعم واحس بنفسي عايشه ومش عايشه واشعر بخوف شديد وقلق غير معروف وتخيلات وتأتي لي هذه الاشياء واشعر بها كم مره في اليو م وتأتي فجأة بدون مقدمات وارجو منكم بأن تفسروا لي حالتي وكيف اخرج منها وكيفية علاجها؟؟؟


 بسبب التغيرات الكبيرة في نسبة الهرمونوات في جسم الأم بعد عملية الولادة تشعر معظم الأمهات بفترة حزن خفيفة خلال الأيام العشرة الأولى وخاصة في الحمل الأول إذ يضيف الشعور بأنه حدث تغير كبير على مسار حياتها إلى عامل تقلب في مستوى الهرمونات بحصول نوبة من الحزن تعتبر طبيعية ولكن في 1 من 500 إلى 1000 من الأمهات يكون الحزن أكثر حدة حيث يؤدي إلى عدم مقدرة الأم من العناية بطفلها حيث تحصل تقلبات حادة في مزاج الأم . و العلاج دوائي مضاد للاكتئاب و سيساعدك بامان باذن الله .

ليست هناك تعليقات: