السبت، 25 أبريل 2020

نصائح المساعدة الذاتية للتعامل مع اضطراب الوسواس القهري



  تحديد المحفزات

الخطوة الأولى للتحكم في أعراض الوسواس القهري لديك هي التعرف على المحفزات - الأفكار أو المواقف - التي تثير مشاعرك تجاه الوسوسة أو الأفعال القهرية .
بمعني مثلا لو ان هناك وسواس النظافة و فعل قهري بغسيل اليد عدة مرات ، عليك ان تحدد الأفكار و المواقف التي تثير ذلك. و قد تجدها في لمس احدهم او دخول الحمام او فكرة عن تواجد فيروسات او بكتريا و هكذا .

 سجل قائمة بالمحفزات التي تواجهها كل يوم والوساوس التي تثيرها. 
قم بتقييم شدة الخوف أو القلق الذي عانيت منه في كل موقف ، ثم الإجراءات القهرية أو الاستراتيجيات العقلية التي استخدمتها لتخفيف قلقك.
على سبيل المثال ، إذا كان لديك خوف من أن تكون ملوثة بالجراثيم ، فقد يؤدي لمس درابزين في المركز التجاري إلى شدة الخوف من 3 ، في حين أن لمس أرضية الحمام في المركز التجاري قد يولد 10 ويتطلب 15 دقيقة من غسل اليدين لتقليل القلق.

يمكن أن يساعدك تتبع محفزاتك على  توقع حوافزك القهرية قبل ظهورها ، يمكنك المساعدة في تخفيفها. 
على سبيل المثال ، إذا كان سلوكك القهري يتضمن التحقق من أن الأبواب مقفلة ، أو النوافذ مغلقة ، أو أن الأجهزة مغلقة ، فحاول قفل الباب أو إيقاف تشغيل الجهاز باهتمام إضافي في المرة الأولى.

هذا سيؤدي الي
إنشاء صورة ذهنية واضحة يمكن تذكرها و يمكن التعامل معها عندما ان تقول لنفسك ، "النافذة مغلقة الآن" ، أو "أستطيع أن أرى أن الفرن مغلق".
و هكذا  يقل قلقك بسبب الفكرة الواضحة
عندما تنشأ الرغبة في  التحقق لاحقًا ، ستجد أنه من الأسهل إعادة تصنيفها على أنها "مجرد فكره وسواسية" لا تقلق .

يوفر تحديد وتسجيل محفزاتك أيضًا أداة مهمة للتعلم لمقاومة اضطرابات الوسواس القهري الخاصة بك.

د  / احمد البحيري 
استشاري اول الطب النفسي
 طبيب نفسي - Psychiatrist
01224126363

الأربعاء، 22 أبريل 2020

Medicine

Each profession has values ​​that represent a doctrine and principles for dealing with it.
Medicine is a supreme profession that does not differentiate in providing service and treatment between the enemy and the friend or the one who agrees with the principled or contradictory religion.
Medicine is the source of wisdom. Dealing with a person as a human is not just a patient.
Mercy and damage and provide assistance and treatment and not to divulge the mystery of the disease and the patient.
Medicine does not justify medical harm, neglect, or failure to care for a patient or for public health.
The doctor owes those who taught the profession and his colleagues with respect, so do not take revenge and do not compete for positions because the highest position in medicine is a skilled doctor .... and not an administration or ministry.
Medicine is a practice and needs to develop skills and follow-up to the latest medical newsletters and conferences as long as the doctor has practiced his work, as it is not only an experience, but a development and learning for the new.
The full-time doctor is a regular and skilled practitioner.
The doctor understands humanity and its principles
Dealing with the disease is with knowledge, wisdom, experience, consulting colleagues, and creating health and treatment systems after thorough study from specialized committees for years. It has no boldness, no impulsivity, and no automatic spontaneous courage in the meanings of experience, science and study.
Medicine is a combination of medical science, nursing, science, pharmacy, veterinary medicine, agriculture, and medical engineering to advance applications in medical and therapeutic sciences.
If he wants any medical community and its employees to understand and develop health services, he must provide the tools, the general atmosphere, the appropriate budget, the tools of professional accountability and professional insurance on unintentional medical errors.
The doctor, nursing and health workers are not just employees.
The nickname for the doctor will still be "Wise."
And for all medical and treatment workers they are "angels of mercy"
This is the medical profession.

Dr. Ahmed Albehairy, MD 
Senior Psychiatry Consultant
طبيب نفسي - Psychiatrist
01224126363


الطب


لكل مهنة قيم تمثل عقيدة و مباديء التعامل فيها .
الطب مهنة سامية لا تفرق ف تقديم الخدمة و العلاج  بين العدو و الصديق أو الموافق في الدين  المباديء او المخالف فيها .
الطب منبع الحكمة فالتعامل مع الانسان كانسان و ليس كمريض فقط 
الرحمة و دفع الضرر و تقديم المساعدة و العلاج و عدم افشاء سر المرض و المريض .
الطب لا يبرر الضرر الطبي او الاهمال ا عدم العناية لمريض او للصحة العامة .
الطبيب مدين لمن علمه  المهنة  و لزملاؤه بالاحترام فلا انتقام و  لا تنافس علي مناصب لان المنصب الاعلي في الطب هو الطبيب الماهر ....و ليس ادارة او وزارة .
الطب ممارسة و يحتاج لتنمية مهارات و متابعة لاحدث النشرات الطبية و المؤتمرات طالما مارس الطبيب عمله فهو ليس خبرة فقط و لكن استحداث و تعلم للجديد .
الطبيب متفرغ للطب ليكون طبيب ممارس عاديا و ماهرا . 
الطبيب يتفهم الانسانية و مبادئها .
التعامل مع المرض يكون بالعلم و الحكمة و الخبرة  و استشارة الزملاء و ابداع النظم الصحية و العلاجية بعد دراسة وافية من لجان متخصصة لسنوات .، الامر ليس فيه جرأة و لا اندفاعية و لا شجاعة  تلقائية فارغة من معاني الخبرة و العلم و الدراسة .
الطب هو مزيج من علوم الطب و التمريض و  العلوم و الصيدلة و الطب البيطري و الزراعة و الهندسة الطبية  لتقدم تطبيقات في العلوم الطبية و العلاجية .
اذا اراد ان يتفهم اي مجتمع الطب و العاملين فيه و يطور الخدمات الصحية  عليه ان يوفر الادوات و الجو العام و الميزانية المناسبة و ادوات المسائلة المهنية و التامين المهني علي الاخطاء الطبية الغير متعمدة .

الطبيب و التمريض و العاملين الصحين ليسوا مجرد موظفين .
اللقب المناسب للطبيب سيظل هو " الحكيم " 
و لكل العاملين من الطب و العلاج هم " ملائكة الرحمة "

هذه مهنة الطب

د احمد البحيري
استشاري اول الطب النفسي 
طبيب نفسي - Psychiatrist
01224126363

الخميس، 16 أبريل 2020

التعامل مع المراهقين

اثناء تعاملنا مع المراهق العنيد في الاسرة ...علينا ان نتذكر انه يحتاج للشعور بالامان و الثقة و ان اخر ما يحتاجه هو الشعور ان والديه تحولوا الي قضاه و كل دورهم فقط تقييم و تجريم ما يفعله دون ايجاد حلول و شعور بالامان و الثقة .....الاحتواء

د احمد البحيري
استشاري اول الطب النفسي
طبيب نفسي - Psychiatrist

ت 01224126363

الاثنين، 23 ديسمبر 2019

نصائح للاستعداد النفسي للطلاب لمرحلة الامتحانات


- ترتيب جو مناسب هاديء.
- عدم المذاكرة علي السرير.
و تفضيل المذاكرة علي المكتب
- تحديد وقت محدد للمذاكرة و يفضل الأوقات التي تكون فيها غير مرهق أو مائل للنوم .
- أفضل الأوقات هي أوقات بعد الفجر أو من العصر إلي الساعة 11 مساء.
- تحديد اولوية الفصول او المواضيع للمذاكرة شيء مهم لان الوقت دائما محدود و لنبدأ بالاهم فالمهم .
لابد علي كل طالب ان يكتشف الووسائل المناسبة لمذاكرة كل مادةو المناسبة له هو شخصيا .
البعض يري في الكتابة و التلخيص للمادة اداة جيدة لتفهمها اكثر و الاخرين يرون الاجابة علي اسئلة او تكوين اسئلة مختلفة او استخدام وسائل ايضاحية او تكوين اشكال بالالوان او المنظومات تسهل في التذكر و التطبيق بطريقة اسهل . المهم ان يختار الطالب وسائل مختلفة تناسب المادة .
- المواد التي تحتاج للحفظ نوعين / أما إنها حفظ صم مثل القران و الشعر مثلا أو مواد أخري إنسانية أو أدبية تحتاج لحفظ مثل المواد الدينية و الجغرافيا و التاريخ و المواد العلمية و الادبية .
و الحفظ في الحفظ الصم يحتاج للحفظ و التكرار اليومي أي إننا نحفظ جزء و نكرره كل صباح مثلا و نضيف عليه جزء للحفظ
و نكرره مع بعضه و نكرره كله في الصباح التالي و بهذا يثبت في ذاكرة الدماغ .
الحفظ يحتاج للهدوء النفسي و البعد عن القلق فحاول أن تكون في قمة تركيزك بقدر الامكان.
أما الحفظ للمواد الإنسانية يتم فهمها أولا و قراءتها السريعة و تلخيصها إلي نقاط و تحفظ النقط الأساسية و يتم فهم الأجزاء الصغير و كتابتها بصياغتك.
الاهم حاليا و في اطار تطوير الاسئلة هو معرفة ما هية فكر ة الدرس و الافكار الاساسية و علاقتها ببعضها و علاقتها بالدروسفي نفس المادة. و ذلك لتحسين عملية الاستنتاج و التدريب عليه و ليس فقط حفظ المعلومة او التعرف عليها لان هذا لم يصبح كاف في عصرنا .
ببساطة اثناء المذاكرة تسال نفسك
ما هي الفكرة وراء الدرس
و ماهوالشيء الذي يربطه بالدروس الاخري .
و ما هي التطبيقات العملية له من خلال معطيات العلم في كتابك . حاول اما حل اسئلة جاهزة او التفكير في مشكلة او اتنين يمكن حلهما عن طريق المعلومة المتاحة . و يمكن التعاون مع الزملاء الاخرين في تكين افكار تطبيقات مختلفة و حلها .
عليكان تتفهم وتتدرب علي الطرق غير التقليدية للمذاكرة و الامتحان مثل الامتحان في مجموعة طلابية و غالبا ما تكون في الدراسة الجامعية او الامتحان في نظام الكتاب المفتوح .
و هنا الامتحان لايعتمد علي الذاكرة والحفظ و لكن يعتمد علي مدي التعاون لايجاد افكار و حلول للاجابةو و تقسيم العمل بين الطلبة في كل جزء .
اما فكرة امتحان الكتاب المفتوح هو سرعة الاستعانة باساسيات و نظريات مختلفة لحل السؤال و عليه لابد ان يكون الكتاب سهل البحث او ملخص في ورقتين علي الاكثر لان الهدف الاستعانة بالعناصر او النظريات المختلفة و ليس النقل منه مباشرة و لكن التذكر السريع .
حل الامتحانت السابقة قدرالامكان .
- استعين بالأسئلة للامتحانات السابقة للتركيز علي أهم النقاط في المنهج

المشاكل النفسية التي يواجهها الطالب في ليلة الامتحان و كيفية التغلب عليها هي:

 

- القلق و عدم النوم – علي الابوين طمئنة اولادهم و دم الانزعاج من شكوتهم او زيادة قلقهم بالتفاعل مع قلقهم بالتانيب او تهويل المواقف من الامتحان " فمثلا نقول انه امتحان مثل أي امتحان و انت عملت الي عليك" و اكيد حتعمل كويس.

2- عدم زيادة قلق الطالب اثناء ايام الامتحان انه لازم يجيب مجموع معين لان هذا وقت حصاد مجهوده فلا يجب ان يتوتر ليتحسن اداؤوه.

3- النوم من 6 الي 8 ساعات ليلة الامتحان هام جدا و البعد عن السهر و المواد المنبهة هام حتي لا نزيد التوتر و نتذكر ما ذاكرناه بصورة اسرع.

4- يجب ان نتذكر كطلبة و ان نذكر ابناؤنا كاباء انهم بذلوا المجهود المطلوب و لا داعي للقلق و ان ما يشعروا به طبيعي لان القلق مفتاح النجاح و لكن التوتر الزائد غير مطلوب.

5- يجب البعد تماما عن اظهار القلق للطالب او الانهيار بالوقوف خارج المدرسة اثناء الامتحان لان كل هذا يزيد توتره.

6- بالنسبة للطالب ليلة الامتحان للمراجعة فقط و ليست لقراءة مواضيع جديدة و تكون المراجعة علي رؤوس المواضيع و العناصر الاساسية بها و اذا لم تتذكر شيءا رغم مذاكرتك له سابقا فقط اقرءه بصورة سريعة و لا تعطل الوقت فيه.

7- الاستعانة بالله و الصلاة و ااثقة في مجهودك هام كذلك يفيدك في راحتك النفسية ، قبل الامتحان علي باب اللجنة المفضل عدم المراجعة او المناقشة في المذاكرة كن هادئا و واثقا في مجهودك و لا داعي للمجهود الحركي مثل لعب الكرة مثلا او المجهود الكلامي قبل الدخول للجنة – احتفظ بكل طاقتك و مشاعرك في الامتحان.

8- لامتحان ليس تحدي بل هو اسئلة لقياس قدراتك. اقراء الاسئلة كلها و ضع عناصر للاجابة بشكل عام لكل سؤال و ابدء بالاسئلة الاسهل – ضع لكل سؤال وقت و لا تترك نفسك تتعدي الوقت في سؤال واحد لان هذا لن يفيد الاجابة و قد يوترك .

9- اقراء تعليمات الاسئلة جيدا و حدد الاسئلة التي ستجيبها اذا كان هناك اسئلة اختيارية.

10- وإذا كانت الإجابة تعتمد على السرد (تعبير أو شرح فقرة)، فمن الأفضل أن تحدد النقاط الأساسية التي ترغب في تضمينها في إجابتك، وهذه الطريقة تساعدك على عدم تجاهل أي نقطةأثناء تدفق الكتابة

11- بعد اتمام الاجابات راجع ا كتبته و حاول ان يكون و اضحا و راجع اكثر من مرة و لا تترك الامتحان قبل الوقت المحدد له – لا تتردد في اجاباتك و لا تجعل الاخرين يهزوا ثقتك باجاباتك.

12 – بعد اتمام امتحان المادة لا تراجعها و لا تشغل نفسك بها و ركز في الامتحان القادم و حاول ان تشحن نفسك له.

13- يجب عدم المقارانة في اجاباتك مع الاخرين داخل او خارج الامتحان.

14 – انت باحتياج للسكريات و خاصة في شكل عصائر قبل الامتحان و بعده و لا تلجا للاكل الزائد او الامتناع عنه مما يصيبك بالقلق.



داحمد البحيري 
استشاري اول الطب النفسي 
طبيب نفسي - Psychiatrist

ت: 01224126363

التنمر

التنمر

في اساءة التعامل الاجتماعي لابد ان نميز الاتي :
ان اساءة التعامل  الاجتماعي لا تصل لسوء تعامل يعاقب عليه القانون مثل الاعتداء و الاصابات الجسدية او التحرش الجنسي .
يحدث في المدارس بين الطلبة و المراهقين و يحدث ايضا بين البالغين في الكليات  والوظائف .
 علينا ان نفرق بين  التنمر او البلطجة  ، و بين كل من التحقير في التعامل ،و دناءة التعامل .
تعريف التنمر او البلطجة هو العدوان الجسدي أو اللفظي الذي يتكرر علي فترات معينة تجاه شخص معين غالبا ما يكون الطرف الضعيف في الشلة او المجموعة ، و تكون نتيجة ذلك الاستبعاد او الابتعاد خارج مجتمع الطلبة او في العمل .
التحقير في التعامل و دناءة التعامل هما  أسلوب لاهانة الأخر دون استبعاده من  الشلة او المجموعة . و لا يكون بسبب وجود طرف ضعيف بالعلاقة الاجتماعية و لكن غالبا ما يكون بين اشخاص متساوين كوسيلة لوضعه في مكانة اقل في نفس المجموعة و تستخدم أساليب الهمز و اللمز و إطلاق الأسماء و الإهمال .
 يكون للتنمر و التحقير في التعامل  نتائج سلبية بشكل ملحوظ ، لكل من المتنمر والضحية.
غالبًا ما يقلل المعلمون من مشاكل التنمر التي تحدث في مدارسهم. و كذلك الاباء قليل ما يدركون لمدي مشكلة والوقت الذي يتعرض فيه اطفالهم للتنمر .
عادة ما يفكر الناس في التنمر التي تحدث بين الأطفال في المدرسة. ومع ذلك ، يمكن أن تحدث أيضًا في العمل وتتضمن سلوكيات عدوانية مثل الإساءة اللفظية أو تخريب وظيفة الضحية أو علاقة العمل أو إساءة استخدام السلطة. 
يقوم بالتنمر الذكور و الاناث علي السواء و لكن يقوم الذكور بالتنمر بالتساوي علي الجنسين ، اما النساء فتقمن بالتنمر اكثر علي النساء الاخريات.

ما هي أنواع التنمر المختلفة؟

 يتضمن التنمر البدني ضرب الآخرين أو الركل أو القرص أو الدفع أو مهاجمة الآخرين.
يشير التنمر اللفظي إلى استخدام الكلمات لإلحاق الأذى بالآخرين  بالأسماء أو الإهانات أو الإدلاء بتعليقات جنسية أو تعصبية أو إغاظة قاسية أو تهكم أو محاكاة أو تهديدات لفظية.
التنمر يركز  على استبعاد شخص ما من مجموعة من الأقران ، عادة من خلال التهديدات اللفظية ، ونشر الشائعات ، وغيرها من أشكال التخويف.
التنمر التفاعلي ينطوي على الاستجابة للمتنمر لكونه ضحية سابقة عن طريق اختيار آخرين للتنمر بهم.
يمكن أن تنطوي عملية التنمر أيضًا على اعتداء على ممتلكات شخص ما ، عندما يتم أخذ الممتلكات الشخصية أو تلفها.

ما هي أنواع  التحقير و دناءة التعامل ؟

اللعن أو الصراخ على الضحايا.
إجبار الضحايا على تناول أشياء مثيرة للاشمئزاز.
الضرب أو وضع علامة قرون علي الرأس او وضع ذيل ورقي  أو وضع العلامات التجارية أو تقييد الضحايا أو تكميمهم.
مطالبة الضحايا بأداء حركات جنسية . مثل عجين الفلاحة و هكذا.
وضع مواد مخدرة للضحية في الشاي او المشروبات لاظهارهم بمظهر غير المتحكم في نفسه.
ما هو مصدر ظهور التنمر في المراهقين و البالغين ؟
التنمر هو نتيجة لحاجة المتنكر إلى السيطرة على شخص آخر والتحكم فيه.
 يتعارض العدوان المتورط في التنمر مع التعاطف اللازم للامتناع عن التنمر مع الآخرين. كلما زادت مواقف التعاطف مع الضحية كلما انتهي التنمر.
هناك نوعان مختلفان من العدوان: العدوان الاستباقي والعدوان التفاعلي. يتم وصف العدوان الاستباقي على أنه منظم ومنفصل عاطفياً ويقوده الرغبة في الشعور بالشعبية او  بالقوة او البهجة من النيل من الاخر. يُعرَّف العدوان التفاعلي بأنه متسرع ، استجابةً للتهديد أو المرسب المرتقب ، وعادةً ما يرتبط بالعاطفة الشديدة ، وخاصة القلق أو الغضب. 
على عكس الصورة النمطية عن المتنمر انه يقوم بما يقوم به   لانه يحاول ان يشعر بتحسن نفسي لانه لا يتمتع بالكفاءة الاجتماعية  ، فإن الحقيقة ان  المتنمرين الذين لم يسبق لهم أن وقعوا ضحية البلطجة يتمتعون بثقة عالية في تقدير أنفسهم ويميلون إلى أن يكونوا متسلقين اجتماعيين. و هم بذرة تكوين شخصيات مضادة للمجتمع ( سيكوباتية ) في المستقبل .
 المتنمرين من  الأطفال والبالغين يحبطون سريعا و لديهم صعوبة التعاطف مع الآخرين ،  و يستفزون من اي سلوكيات عادية او غير ضارة من  الاخرين  مما يدفعهم للتنمر .
المتنمرون الذين كانوا ضحية سابقة للتنمر يكونوا أكثر عدوانية من المتنمرين الذين لم يكونوا أبدًا ضحية البلطجة. يكونوا اقل شعبية و غالبا ما يكون لهم تجارب تنمر من اخوتهم و تعرضوا لسوء المعاملة أو الإهمال ، وأن يكونوا من عائلات ذات وضع اجتماعي اقتصادي منخفض.
التنمر يزيد مع الخضوع لضغط الاقران و الخوف من الوقوع  ضحية للتنمر و يزيد مع الانتباه و تشجيع التنمر بالالتفاف او الضحك حوله .

ما هي آثار التنمر؟ ما هي آثار التحقير و دناءه التعامل؟

يمكن أن يرتبط التنمر بمشاكل خطيرة إلى حد كبير. يكون المراهقون الذين يتنمرون أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات الجانحين ، بما في ذلك التخريب ، وكذلك العنف داخل المدرسة وخارجها. كما أنهم معرضون لخطر تعاطي المخدرات والتسرب من المدرسة. يميل ضحايا هذه السلوكيات أيضًا إلى تطوير أو زيادة شدة قلقهم. يميل المتنمرون والضحايا إلى الاصابة بالاكتئاب أكثر من أقرانهم الذين لم يشاركوا في التنمر ، مما قد يؤدي إلى تدهور دراسي ، والغياب المتكرر عن المدرسة ، والشعور بالوحدة ، والعزلة الاجتماعية.
 تظهر الأبحاث أن المتنمرين وضحاياهم معرضون أيضًا لخطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه . 
قد يعاني ضحايا التنمر في مكان العمل من انخفاض الأداء الوظيفي ، وتغيبهم عن العمل ، ورضا عمل أقل. و عدم الاستقرار في الوظيفة .
ضحايا التنمر معرضون لخطر المشاكل الجسدية أو العاطفية ، ومشاكل النوم ،  ، وضعف العلاقات ، وفقدان احترام المجموعة التي أضرت بهم ، وفقدان الثقة في أعضاء المجموعة الآخرين. 
 ضحية التنمر يزيد من خطر التورط في إيذاء النفس ، وكذلك الأفكار والأعمال الانتحارية في كل من الأولاد والبنات. 


ما هي التدابير التي يمكن تنفيذها لمنع التنمر في المدرسة وفي مكان العمل؟

المدارس والفصول الدراسية الفردية التي تميل إلى أن تكون داعمة لجميع الأطفال تميل إلى منع التنمر.
  برامج  بشأن التوعية  بماهية التنمر ومدى ضررها لجميع المعنيين في المدرسة و الملاعب  ، وفهم كيف يمكن للآخرين رؤية الضحايا ، وكيفية احصل على مساعدة.
 مجرد إبلاغ أولياء الأمور عن ضحايا التنمر يميل إلى تحسين نوعية حياة الطفل الضحية. ت
توفر عواقب واضحة على التنمر ، وتعليم الطلاب المتفرجين على التنمر كيفية الدفاع عن الضحايا حتى يكسب سلوك التنمر وصمة عار بدلاً من أن يكون مفيدًا اجتماعيًا.

التدخلات في مكان العمل التي تميل إلى أن تكون فعالة تشبه تلك الموجودة في المدرسة ، حيث يتم تنفيذ التدخلات في كل مكان العمل. يتم تشجيع زملاء العمل والمشرفين على التعامل مع بعضهم البعض بالاسم وباحترام ، والمشاركة الكاملة في المهام المطلوبة ، وتجنب القيل والقال عن بعضهم البعض أو استبعاد أي شخص من المحادثة.

كيف يمكن للناس تقليل خطر تعرضهم للتنمر؟

نظرًا لأن تدني احترام الذات يميل إلى أن يكون عامل خطر ليصبح ضحية التنمر ، فإن التدخلات التي تعزز الثقة واحترام الذات هي طرق مهمة لتقليل خطر التعرض للتنمر. يمكن لبناة الثقة أن يتراوحوا بين الانخراط في الأنشطة التي يتفوق فيها الشخص (على سبيل المثال ، العروض المسرحية والفرق الرياضية ومشاريع العمل الخاصة) إلى الانخراط في العلاج النفسي. 
نظرًا لأن العزلة هي عامل خطر ونتيجة للتنمر ، فإن مساعدة الشخص على الشعور بوحدة أقل من خلال الاصغاء و  الاستماع و / أو الانخراط في مجموعة دعم يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً نحو توفير المجتمع اللازم للحيلولة دون تعرض الشخص للتنمر.


د احمد البحيري 
استشاري اول الطب النفسي 
طبيب نفسي - Psychiatrist

ت: 01224126363

الأحد، 11 أغسطس 2019

أسرة مريض الفصام و أسرار المعيشة مع مرض الفصام


 التأثير على أفراد الأسرة:

"الأسرة الطبيعية لشخص مريض عقليا غالبا ما تكون في مشاعر من 
الفوضى. يبحث الآباء بشكل محموم عن الإجابات التي عادة ما تكون
لا يمكن العثور عليه. يتحول الأمل إلى اليأس وبعض الأسر تصاب بالشلل رغم محاولاتهم الجادة للتماسك و انجاح التعامل مع مرض الفصام و مع بعضهم.
يشعر والدي الطفل المصاب بالفصام بمشاعر من يواجه مرض مزمن او كارثة و تتراوح مشاعرهم علي النحو التالي : 
الحزن - "نشعر أننا فقدنا طفلاً".
القلق - "نحن خائفون من تركه وشأنه أو إيذاء مشاعره".
الخوف - "هل سنكون في مأمن من الأذى الجسدي؟ هل يضر الشخص المريض
نفسه أو نفسها؟ "
العار والشعور بالذنب - "هل نحن ملامون؟ ماذا سيفكر الناس؟
مشاعر العزلة - "لا أحد يستطيع أن يتفهم هذا المرض".
المرارة - "لماذا حدث هذا لنا؟"
الغموض تجاه الشخص المصاب - "نحن نحبه حب عظيم و لكننا لا نستطيع تحمل قسوته في بعض الاحيان الناتجة عن مرضه".
الغضب والغيرة - "أشقائه يستاءون من الاهتمام الزائد الذي يولى للمريض. "
الاكتئاب - "لا يمكننا التحدث دون البكاء".
انكار المرض - "هذا لا يمكن أن يحدث في عائلتنا."
إنكار شدة المرض - "هذه مجرد مرحلة ستنتهي".
إلقاء اللوم على بعضهم البعض - "عسي ان المشكلة في الوالدين او احدهما  ..."
عدم القدرة على التفكير أو التحدث عن أي شيء سوى المرض - "كل حياتنا تدور حول هذه المشكلة ".
التنافر الزوجي - "أصبحت علاقتي مع زوجي باردة".بدت ميتة في الداخل. "
الطلاق - "إنه يمزق الأسرة".
الانشغال بالابتعاد - "ربما لو عشنا في مكان اخر او عزلنا من مكاننا  ستكون الأمور أفضل. "
الأرق - "اشعر بأنني كبرت في العمر في اخر سبعة سنوات !!!!".
إنقاص الوزن - "صحتنا تأثرت و رجعت ورا ".
الانسحاب من الأنشطة الاجتماعية - "نحن لا نحضر اللقاءات الأسرة "
البحث المفرط في الماضي عن التفسيرات المحتملة - "هل كان الأمر كذلك شيء فعلناه به؟
سوء التعاطي للكحوليات و المواد الادمانية  .
الاهتمام بالمستقبل - "ماذا سيحدث بعد ذهابنا؟ من سيعتني بالمريض؟

متلازمة اللوم و العار: 

"الناس لا يسببون الفصام ،  فقط هم يلومون بعضهم البعض عليه!!!!". 
لسوء الحظ ، هناك ميل مشترك لأفراد الأسرة و الشخص المصاب لإلقاء اللوم على بعضهم البعض. وعلاوة على ذلك ، يعاني اخوان و اخوات المريض في كثير من الأحيان تقاسم نفس مشاعر العار والمخاوف التي يعاني منها  والديهم.
   مثلا رغم ان المريض الابن المعاق جسديا لديه الكثير الاحتياجات الخاصة.  و لكنه يحصل على الدعم العاطفي في كل مكان يلجأ إليه. و لأنه لديه عائق واضح فأن  المجتمع و الأسرة
 و الأصدقاء تساعده لجعل حياته أفضل. بينما مريض الفصام يتم تجاهله و يساء فهمه . لان إعاقته غير مفهومة و غالبا ما يتهمه الأقارب بأنه كسول أو غبي أو غريب و غير مطيع .
و يفسرون حالته لمشاكل في التربية و حتى عندما يتصلون على التليفون لا يسألون عنه أو يسألون عنه بشكل مقتضب فهو يزعجهم و غير مندمج . 
مع مرور الوقت يمكن لأفراد الأسرة تعلم كيفية مشاركة مشاعرهم والتوقف عن اللوم المدمر والعار.، مع الفهم الجيد للمرض ، والدعم من الآخرين الذين يواجهون نفس التحديات ، 
 تكتشف العديد من العائلات نقاط قوة كبيرة لمساندة المريض و مساندة و حب بعضهم البعض.

علق د كين اكساندر علي مبدأ مهم للأقارب " لا يمكن ان تظل طول الوقت تنفخ في نار الشعور باللوم .....هذا بالتأكيد  يمكن أن تدمرك  و لن يفيد المريض... "


التأثير على الأشقاء في آسرة مريض الفصام:

يتأثر جميع أفراد الأسرة عندما ينمو أحد أفراد أسرتهم  مريضا بالفصام. و من الأفضل أن يشرح الوالدين لأخوات المريض حالته وتداعياته على نمط حياة الأسرة. الأهم أن يقوم الوالدين  بتوجيه الأخوات لمساعدتهم للتعامل مع أي سلوك غريب لأخيه أو أخته.  و بالطبع يمر الاخوات بمشاعر الرهبة و الخوف من أن شيئًا ما غير عادي قد يحدث من المريض و يشعرون بالتشويش و الإحباط و فقدان شخص يحبونه . 
و المشاعر المتوقع المرور بها من الاشقاء هي:
الشعور بالذنب - معرفة حياتهم الخاصة أفضل من إخوانهم المرضى .
الخوف والقلق - أنهم أنفسهم سوف يصابون بالمرض(أو ربما يكون لنسلهم مصاب بالفصام) .
الحزن والحزن - لفقدان الشخص أخيهم / أختهم
الإحراج - أمام أصدقائهم أو في الأماكن العامة .
الغضب والاستياء – مما يحدث من  اضطراب الحياة الأسرية .ومما أدى إلى انخفاض الاهتمام الذي يتلقونه من آبائهم .
التعاطف والحب - لأخيهما أو أختهم .

العلاقات داخل أسرة مريض الفصام :

ديناميات العلاقة الأسرية سوف تشهد بعض التغيير -لا يمكن تجنبه. 
أفضل طريقة للتعامل مع هذا التغيير هي الحفاظ علي قنوات الاتصال مفتوحة لصالح الجميع.
 على سبيل المثال ، من المحتمل أن يلاحظ أطفالك جيدًا القلق الذي تشعر به وأنت تكافح مع طفلك المريض. هذا قد في بدوره تؤثر على شعورهم بالأمان. إنهم يعلمون أن إخوانهم المرضى يحتاجون إلى المزيد الانتباه أكثر منهم ، لكن قبول هذه الحقيقة عاطفيا أمر صعب. هم
بحاجة إلى طمأنة أنك بخير ، وهناك من انتباه جيد لهم .
العلاقة بين الأشقاء الذين هم على ما يرام قد تتغير للأسوأ أو الأفضل بعد تشخيص مرض الفصام. المرض قد يؤذي علاقات اخوية وثيقة سابقا ، وخاصة عندما يكون جنون العظمة
حاضر. على العكس من ذلك ، قد يشعرون بحس التعاطف والالتزام تجاه أخيه أو أخته أو أختها.
عندما يصاب أحد أفراد الأسرة بمرض عقلي  قد يكون تفاعل إخوته إما في شكل انسحاب من التفاعل الاسري في  مزيد من الانخراط في الأنشطة الاجتماعية  مع الأصدقاء أو الدراسة لا مبالي بالأسرة و همومها .
أو إنهم  يشاركون بعمق يد بيد مع الوالدين في مراعاة الاخ المريض.
من المهم طبعا  تشجيع الأخوة والأخوات على العثور عليهم توازن صحي بين حياتهم الخاصة وحياتهم العائلية.

آليات تكيف الأشقاء في أسرة مريض الفصام :

- من المهم تعلم الإخوة و الأخوات عن مرض الفصام و تفهم انه مرض في الدماغ و إن ما يفعله المريض ليس متعمدا  بل أعراض لمرض الفصام و هذا سيقلل من ردود أفعال الأشقاء المتعلمون تجاه المريض . و يمكنهم تفهم أكثر لمرض الفصام و أعراضه
 و توقع أفعال المريض بالأسرة و التعامل معها و تفهم أهمية العلاج الدوائي .
كلما استطاع الوالدين و المريض نفسه الكلام عن المرض بانفتاحية و صراحة كلما تم  تعزيز
بيئة رعاية له . يتم تشجيع الآباء على الاستماع إلى مخاوف الأطفال من الأخوة المرضى. 
علي الإخوة و الأخوات تكوين صداقات خارج الأسرة و لا يخجلون من مرض أخوهم أو أختهم بالفصام لان ذلك يقلل من عزلتهم و يزيد ثقتهم بأنفسهم . 
يجب تشجيع الأخوة والأخوات على الحفاظ على علاقة مع أخيهم الشقيق أو أختهم. و ان الأمر لا يقتصر علي العطف علي الأخ أو الأخت المريضة بل في المشاركة و الكلام لان المريض قد يحتاج للاستمتاع بالمشاركة مع أهله حتي لو لم يستطع التعبير عن ذلك.

آليات التكيف للوالدين في أسرة مريض الفصام :

 يحتاج الأطفال إلى الاهتمام والدعم من والديهم على قواعد منتظمة. الآباء بحاجة إلى إدراك كيفية   تحقيق التوازن بين احتياجات جميع  أطفالهم  المريض و السليم . 
يمكن  تقسيم الوقت بين الزوجين لرعاية الأطفال كل مرة و بالتبادل و لا بأس من مساعدة الأهل و الأقارب .
 اسمح لأطفالك الآخرين أن يقرروا كيف يشاركون في رعاية او التعايش مع مريضك في نطاق  الكثير أو القليل من المسؤولية هم على استعداد لتحملها ، دون الاضطرار
للشعور بالذنب بشأن خياراتهم . إجبارهم علي شكل معين من المشاركة دون تفهم   لن يؤدي إلا إلى خلق احتكاك.

ترتيبات المعيشة  لمريض الفصام ؟؟:

هناك عدد من الخيارات لترتيبات معيشة الشخص المريض. وهي تشمل العيش: في المنزل مع الوالدين ، في المنزل الجماعي ، المنزل ، في شقة ، في غرفة ، أو في أماكن الإقامة المشتركة.
سيكون مستوى وظائف الشخص المريض محددًا رئيسيًا عند دراسة خيارات السكن. لذلك ، من المهم فهم مستوى الدعم أو الإشراف الذي يوفره كل خيار. قد تختلف منازل المجموعات اختلافًا كبيرًا في درجة الدعم الذي تقدمه.

بشكل عام ، يبدو أن الترتيبات في المنزل تعمل بشكل أفضل بموجب
الظروف التالية:
- الشخص المصاب يعمل على مستوى عالٍ إلى حد ما ولديه صداقات و
تشارك في أنشطة خارج المنزل .
- إذا كان هناك أطفال صغار ، فإن حياتهم لا تتأثر سلبًا.
- التفاعل بين أفراد الأسرة جيد.
- الشخص المريض يعتزم الاستفادة من خدمات الدعم المتاحة.
و علي النقيض بشكل عام ، الترتيبات في المنزل ليست مناسبة في
الظروف التالية:
- شخص الدعم الرئيسي واحد أو مريض أو مسن.
- الشخص المصاب بالفصام مريض بشكل خطير لدرجة أن هناك القليل
أو لا توجد فرصة لقيادة حياة أسرية طبيعية.
- يصاب الأطفال بالخوف والاستياء ويشعرون بأنهم كذلك الذين يعيشون في المستشفى.
- العلاقات الزوجية تتدهور.
- معظم اهتمامات الأسرة تدور حول الشخص المصاب بالفصام.
- لا يتم استخدام خدمات الدعم ، أو الخدمات غير متوفرة .
- والفرد العدواني المعتاد ، والتهديد بالعنف يزعج الأسرة.

سوء استخدام المخدرات والكحوليات في مرضي الفصام :

من المستحسن إجراء مناقشة صريحة مع الشخص المريض حول المخاطر المرتبطة بالمخدرات والكحول. يجب أن يكون النهج الذي تتبعه متسقًا مع درجة نضج الشخص المريض. قد ترغب في استشارة الطبيب المعالج عن أفضل طريقة للقيام بذلك.
يمكن للأشخاص الذين يعانون من مرض انفصام الشخصية أن يكونوا أكثر عرضة للإغراءات من الشارع.
 يجب أن يكونوا على دراية تامة بأن تعاطي المخدرات أو الكحول يمكن أن يضعف فعالية الأدوية المضادة للذهان.
استهلاك المخدرات في الشوارع أو الكحول يمكن أن تخلق أعراض ذهان يصعب تمييزه عن اعراض الفصام.
تعاطي المخدرات عن طريق الحقن يعرض المريض للاصابة بفيروس الايدزاو فيروس سي .

الزواج لمريض الفصام :

الجواب هنا يعتمد علي عدة محاور اولها مدي تحسن حالة المريض او المريضة و استجابتهم لوظائف الحياة النفسية و الجسمانية و الجنسية ليكون زوج /زوجة او اب / ام.
المحور الثاني البعد الثقافي و الاجتماعي للأسرة حوله ومدي تقبلهم لدوره أو دورها الأسري بعد الزواج و مدي مساندتهم و دعمهم لها .
و بالطبع من المفضل عند الزواج الابتعاد عن زواج الاقارب لتقليل نسب العامل الوراثي في الأجيال القادمة . و الابتعاد عن الزواج من المصابون بمرض الفصام .
في الزواج أيضا هناك قضايا اخري لابد من ترتيبها مثل توعية المريضة بالفصام لصحتها العامة و صحتها الانجابية و التباعد الصحي بين الحمل و الولادة .
كما يجب التركيز اكثر علي كيفية رعاية الاطفال بعد الولادة و رضاعتهم .
و لابد من استشارة الطبيب النفسي علي الأدوية النفسية المضادة للذهان اثناء الحمل او اثناء الرضاعة و كيفية استخدامها .


 حالات الحمل لمريضات الفصام :

الخطوات التي يجب أن يفكر فيها طبيبك 
• مراجعة البيانات المتاحة عن وصف الأدوية المضادة للذهان
أثناء الحمل.
• تقييم مخاطر كل من توقف او استمرار العلاج .
• إثبات قدرة الشخص المريض على فهم هذه المخاطر. تحليل والمشاركة ذات مغزى في قرار حول العلاج بالعقاقير.
• بالنسبة للأفراد المرضى غير القادرين على إعطاء الموافقة المستنيرة ، لابد من الاستعانة بشخص مخول بالتصرف على شخص مريض
نيابة ، على سبيل المثال ، وصي أو محكمة عين وصيا مؤقتا او اقرب الاقارب .
• بمجرد اتخاذ قرار بمواصلة العلاج المضاد للذهان ، يجب على الطبيب ، حيثما أمكن ، أن يصف مضادات الذهان واحدة فقط (لأن آثار التفاعلات الدوائية أثناء الحمل غير معروفة).
• تقييم استخدام العقاقير  المضادة للذهان المستخدمة لمنع بقدر الامكان الآثار الجانبية لهذه الادوية .
• تشجيع الاهتمام الدقيق بالتغذية و مكملات الفيتامينات قبل الولادة.
• ينبغي للطبيب أن يعرف المريضة أثناء الحمل مخاطر  تدخين السجائر أثناء تناول مضادات الذهان. مثل زيادة خطر انخفاض أوزان المواليد ،وارتفاع معدلات المراضة والوفيات.
من المهم أن ندرك أن  أربعة وعشرين في المئة  من النساء تصبح ذهانية حادة في غضون ستة أشهر من الولادة . وتتعرض أربعة وأربعون في المئة الذين شمل تاريخهم أكثر من ثلاثة أشهر من العلاج في المستشفى لتفاقم الأعراض.
الآثار المترتبة على مشاكل ما بعد الولادة تمتد إلى الأم و علاقة الطفل. قد تشمل الأعراض الحادة أوهام ، على سبيل المثال ، أن الولادة لم تحدث أبدًا ، أو أن الطفل قد مات ، أو الهلوسة . الامر الذي قد يعرض الطفل للخطر .
 وحينها  يكون العلاج ضروريًا ، تميل الأمهات الجدد إلى تجنب رعاية المرضى بالقسم  الداخلي بالمستشفي . و عليه لابد منالاقارب و المحيطين اتخاذ قرارالعلاج و توفير الرعاية للطفل.
 يكمن خطر اخر في مريضات الذهان  في أن الأعراض ستكون شديدة بما يكفي لتسبب في إهمال الأم للعناية بنفسها وطفلها ، وقد تنسى حضور المواعيد الطبية للأطفال والتوليد وغيرها.

رغم أن الأم الجديدة المصابة بالفصام يجب أن تستأنف دوائها. بعد العلاج ، سوف ترغب في تجنب الأدوية المهدئة ، خاصةً إذا كان الطفل يرضع من الثدي ، حيث أنه قد يهدئ الطفل ، أو يجعل الأم غير قادرة على سماع الطفل يبكي أثناء الليل.

اداء مهارات الوالدية عند مرضي الفصام :

احتمال الأبوة والأمومة ( الوالدية )  يطرح تحديات معقدة للشخص مع مرضي الفصام .
 إلى جانب العبء المالي الذي ينطوي عليه تربية الطفل ، قد يصاب الوالد المصاب بالفصام بالاضطراب في مهارات الوالدية  التالية:
• انخفاض القدرة على فهم تعبيرات الوجه وغير اللفظي للمؤثرات عند الاطفال .
• انخفاض القدرة على توفير الاستقرار ، ورعاية ، وتحفيز الطفل.
• الاستجابات السلوكية الضعيفة التي قد تسبب التباعد المفرط من الطفل أو المشاركة المفرطة مع الطفل.
• انخفاض القدرة على التمييز بين احتياجاتهم واحتياجات اطفالهم.
• غالبية الأمهات المصابات بالفصام  سيعانون من فقد الحضانة لأطفالهم إذا حدث انفصال أو طلاق . مما يمنعهم من ممارسة دورهم كأمهات .
• هناك بعض الأدلة على أن الأطفال أنفسهم سيكونون أكثر من الصعب تربيتهم  لأنهم  قد لا يتفاعلون بشكل جيد مع الآخرين . فيحتاجون أكثر من مساندة و دعم للام المصابة و ليس فقط غيابها و إبدالها .
قد يكون للأسرة الكبيرة و الجيران و بيوت الرعاية دور كبير لتربية الأطفال خاصة عند الطلاق و إصابة الأم او الأب بنوبة ذهان حاد .

مرضي الفصام من المسنين :

غالباً ما يتناول المسنون المصابون بالفصام عدة أدوية جنبا إلى جنب مع الأدوية المضادة للذهان. و لذلك من المهم استشارة الطبيب لتجنب اي تفاعلات دوائية .
يجب مراجعة الدواء الذي يتم استخدامه لمعرفة آثاره الجانبية على
مرضى الشيخوخة. و استشارة الطبيب المعالج علي الجرعة المطلوبة مع السن الكبير .

آليات مهمة لتجنب الإرهاق النفسي لأفراد أسرة مريض الفصام :

كن على دراية بصحتك على أساس يومي. أكل صحي.
انضم إلى نادي التمارين الرياضية.
الذهاب للتنزه كلما كان ذلك ممكنا.
الحصول على ما يكفي من النوم.
قم بزيارة طبيبك لإجراء فحوصات منتظمة. 
• تعرف على وممارسة ، تقنيات الاسترخاء.
• جدولة استراحة لنفسك كل يوم.
• خذ الإجازات العادية إذا كنت تستطيع. 
• تجنب اللوم الذاتي والنقد الذاتي المدمر.
• خذ دورة مدرسية - امنح نفسك بضع ساعات عندما يكون لديك للتركيز على شيء آخر.
• إذا كان الشخص المصاب بالفصام يعيش خارج المنزل ، فلا تزوره أكثر من ثلاث مرات في الأسبوع بعد الانتقال الأولي ، والحد من  المكالمات الهاتفية.
• حاول ألا تهمل العلاقات الأخرى في عائلتك.
• شارك حزنك ومشاكلك مع الأشخاص الداعمين.
• أنجز الأعمال في الأسرة عن طريق فريق العمل و التعاون .
• أدرك أن الحياة يجب أن تستمر من أجلك ومن أجل الآخرين في الأسرة.
• تابع التطورات التي قد تطرأ على مرض الشخص المصاب بالفصام  و حاول ترتيب نمط الحياة للمريض حسب تطورات حالته .
• حافظ على معتقداتك الدينية وتقاليدك العائلية. لاهميتها لتحسن نوع الحياة .
• حافظ على روح الدعابة.
• لا تفقد الامل ابدا.
كلما تعرف افراد الاسرة علي المرض و تفهموا اعراضه و اعاقته كلما استطاعا ترتيب حياتهم و التكيف علي الحياة و هم يؤدون واجباتهم نحومريضهم و كذلك لاينسون انفسهم و حياتهم و مستقبلهم ولا يصابون بالارهاق النفسي .

التعامل مع طالب بالمدرسة مصاب بالفصام :

إذا كان لديك طالب في الفصل الدراسي تم تشخيصه
كما مصاب بالفصام ، يمكنك:
• تقليل من الضغط على الشاب من خلال إبطاء وتيرتك عند شرح المواقف الجديدة له.
• ساعد الشاب على وضع أهداف واقعية للأنشطة الأكاديمية و التعامل مع المنهج الدراسي .
• تواصل باستمرار  مع عائلة الطالب. و حاول تقييم مردود جهوده  و تقبله للطرق التعليمية المختلفة من اجل تحسين وضعه التعليمي و تحصيله . سوف تضطر إلى تعديل أهداف التعلم ، محتوى المناهج الدراسية ، منهجية التدريس ، شكل تقييم الطالب ، والاهتمامات التعليمية الأخرى حسب استجابته .
• شجع الطلاب الآخرين على الصداقة المتعاونة مع الطالب المريض و مشاركته في الالعاب و امداده بالدروس التي لم يحضرها .

د احمد البحيري 
استشاري اول الطب النفسي
طبيب نفسي - Psychiatrist

ت :01224126363