التنمر
في اساءة التعامل الاجتماعي لابد ان نميز الاتي :
ان اساءة التعامل الاجتماعي لا تصل لسوء تعامل يعاقب عليه القانون مثل الاعتداء و الاصابات الجسدية او التحرش الجنسي .
يحدث في المدارس بين الطلبة و المراهقين و يحدث ايضا بين البالغين في الكليات والوظائف .
علينا ان نفرق بين التنمر او البلطجة ، و بين كل من التحقير في التعامل ،و دناءة التعامل .
تعريف التنمر او البلطجة هو العدوان الجسدي أو اللفظي الذي يتكرر علي فترات معينة تجاه شخص معين غالبا ما يكون الطرف الضعيف في الشلة او المجموعة ، و تكون نتيجة ذلك الاستبعاد او الابتعاد خارج مجتمع الطلبة او في العمل .
التحقير في التعامل و دناءة التعامل هما أسلوب لاهانة الأخر دون استبعاده من الشلة او المجموعة . و لا يكون بسبب وجود طرف ضعيف بالعلاقة الاجتماعية و لكن غالبا ما يكون بين اشخاص متساوين كوسيلة لوضعه في مكانة اقل في نفس المجموعة و تستخدم أساليب الهمز و اللمز و إطلاق الأسماء و الإهمال .
يكون للتنمر و التحقير في التعامل نتائج سلبية بشكل ملحوظ ، لكل من المتنمر والضحية.
غالبًا ما يقلل المعلمون من مشاكل التنمر التي تحدث في مدارسهم. و كذلك الاباء قليل ما يدركون لمدي مشكلة والوقت الذي يتعرض فيه اطفالهم للتنمر .
عادة ما يفكر الناس في التنمر التي تحدث بين الأطفال في المدرسة. ومع ذلك ، يمكن أن تحدث أيضًا في العمل وتتضمن سلوكيات عدوانية مثل الإساءة اللفظية أو تخريب وظيفة الضحية أو علاقة العمل أو إساءة استخدام السلطة.
يقوم بالتنمر الذكور و الاناث علي السواء و لكن يقوم الذكور بالتنمر بالتساوي علي الجنسين ، اما النساء فتقمن بالتنمر اكثر علي النساء الاخريات.
ما هي أنواع التنمر المختلفة؟
يتضمن التنمر البدني ضرب الآخرين أو الركل أو القرص أو الدفع أو مهاجمة الآخرين.
يشير التنمر اللفظي إلى استخدام الكلمات لإلحاق الأذى بالآخرين بالأسماء أو الإهانات أو الإدلاء بتعليقات جنسية أو تعصبية أو إغاظة قاسية أو تهكم أو محاكاة أو تهديدات لفظية.
التنمر يركز على استبعاد شخص ما من مجموعة من الأقران ، عادة من خلال التهديدات اللفظية ، ونشر الشائعات ، وغيرها من أشكال التخويف.
التنمر التفاعلي ينطوي على الاستجابة للمتنمر لكونه ضحية سابقة عن طريق اختيار آخرين للتنمر بهم.
يمكن أن تنطوي عملية التنمر أيضًا على اعتداء على ممتلكات شخص ما ، عندما يتم أخذ الممتلكات الشخصية أو تلفها.
ما هي أنواع التحقير و دناءة التعامل ؟
اللعن أو الصراخ على الضحايا.
إجبار الضحايا على تناول أشياء مثيرة للاشمئزاز.
الضرب أو وضع علامة قرون علي الرأس او وضع ذيل ورقي أو وضع العلامات التجارية أو تقييد الضحايا أو تكميمهم.
مطالبة الضحايا بأداء حركات جنسية . مثل عجين الفلاحة و هكذا.
وضع مواد مخدرة للضحية في الشاي او المشروبات لاظهارهم بمظهر غير المتحكم في نفسه.
ما هو مصدر ظهور التنمر في المراهقين و البالغين ؟
التنمر هو نتيجة لحاجة المتنكر إلى السيطرة على شخص آخر والتحكم فيه.
يتعارض العدوان المتورط في التنمر مع التعاطف اللازم للامتناع عن التنمر مع الآخرين. كلما زادت مواقف التعاطف مع الضحية كلما انتهي التنمر.
هناك نوعان مختلفان من العدوان: العدوان الاستباقي والعدوان التفاعلي. يتم وصف العدوان الاستباقي على أنه منظم ومنفصل عاطفياً ويقوده الرغبة في الشعور بالشعبية او بالقوة او البهجة من النيل من الاخر. يُعرَّف العدوان التفاعلي بأنه متسرع ، استجابةً للتهديد أو المرسب المرتقب ، وعادةً ما يرتبط بالعاطفة الشديدة ، وخاصة القلق أو الغضب.
على عكس الصورة النمطية عن المتنمر انه يقوم بما يقوم به لانه يحاول ان يشعر بتحسن نفسي لانه لا يتمتع بالكفاءة الاجتماعية ، فإن الحقيقة ان المتنمرين الذين لم يسبق لهم أن وقعوا ضحية البلطجة يتمتعون بثقة عالية في تقدير أنفسهم ويميلون إلى أن يكونوا متسلقين اجتماعيين. و هم بذرة تكوين شخصيات مضادة للمجتمع ( سيكوباتية ) في المستقبل .
المتنمرين من الأطفال والبالغين يحبطون سريعا و لديهم صعوبة التعاطف مع الآخرين ، و يستفزون من اي سلوكيات عادية او غير ضارة من الاخرين مما يدفعهم للتنمر .
المتنمرون الذين كانوا ضحية سابقة للتنمر يكونوا أكثر عدوانية من المتنمرين الذين لم يكونوا أبدًا ضحية البلطجة. يكونوا اقل شعبية و غالبا ما يكون لهم تجارب تنمر من اخوتهم و تعرضوا لسوء المعاملة أو الإهمال ، وأن يكونوا من عائلات ذات وضع اجتماعي اقتصادي منخفض.
التنمر يزيد مع الخضوع لضغط الاقران و الخوف من الوقوع ضحية للتنمر و يزيد مع الانتباه و تشجيع التنمر بالالتفاف او الضحك حوله .
ما هي آثار التنمر؟ ما هي آثار التحقير و دناءه التعامل؟
يمكن أن يرتبط التنمر بمشاكل خطيرة إلى حد كبير. يكون المراهقون الذين يتنمرون أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات الجانحين ، بما في ذلك التخريب ، وكذلك العنف داخل المدرسة وخارجها. كما أنهم معرضون لخطر تعاطي المخدرات والتسرب من المدرسة. يميل ضحايا هذه السلوكيات أيضًا إلى تطوير أو زيادة شدة قلقهم. يميل المتنمرون والضحايا إلى الاصابة بالاكتئاب أكثر من أقرانهم الذين لم يشاركوا في التنمر ، مما قد يؤدي إلى تدهور دراسي ، والغياب المتكرر عن المدرسة ، والشعور بالوحدة ، والعزلة الاجتماعية.
تظهر الأبحاث أن المتنمرين وضحاياهم معرضون أيضًا لخطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه .
قد يعاني ضحايا التنمر في مكان العمل من انخفاض الأداء الوظيفي ، وتغيبهم عن العمل ، ورضا عمل أقل. و عدم الاستقرار في الوظيفة .
ضحايا التنمر معرضون لخطر المشاكل الجسدية أو العاطفية ، ومشاكل النوم ، ، وضعف العلاقات ، وفقدان احترام المجموعة التي أضرت بهم ، وفقدان الثقة في أعضاء المجموعة الآخرين.
ضحية التنمر يزيد من خطر التورط في إيذاء النفس ، وكذلك الأفكار والأعمال الانتحارية في كل من الأولاد والبنات.
ما هي التدابير التي يمكن تنفيذها لمنع التنمر في المدرسة وفي مكان العمل؟
المدارس والفصول الدراسية الفردية التي تميل إلى أن تكون داعمة لجميع الأطفال تميل إلى منع التنمر.
برامج بشأن التوعية بماهية التنمر ومدى ضررها لجميع المعنيين في المدرسة و الملاعب ، وفهم كيف يمكن للآخرين رؤية الضحايا ، وكيفية احصل على مساعدة.
مجرد إبلاغ أولياء الأمور عن ضحايا التنمر يميل إلى تحسين نوعية حياة الطفل الضحية. ت
توفر عواقب واضحة على التنمر ، وتعليم الطلاب المتفرجين على التنمر كيفية الدفاع عن الضحايا حتى يكسب سلوك التنمر وصمة عار بدلاً من أن يكون مفيدًا اجتماعيًا.
التدخلات في مكان العمل التي تميل إلى أن تكون فعالة تشبه تلك الموجودة في المدرسة ، حيث يتم تنفيذ التدخلات في كل مكان العمل. يتم تشجيع زملاء العمل والمشرفين على التعامل مع بعضهم البعض بالاسم وباحترام ، والمشاركة الكاملة في المهام المطلوبة ، وتجنب القيل والقال عن بعضهم البعض أو استبعاد أي شخص من المحادثة.
كيف يمكن للناس تقليل خطر تعرضهم للتنمر؟
نظرًا لأن تدني احترام الذات يميل إلى أن يكون عامل خطر ليصبح ضحية التنمر ، فإن التدخلات التي تعزز الثقة واحترام الذات هي طرق مهمة لتقليل خطر التعرض للتنمر. يمكن لبناة الثقة أن يتراوحوا بين الانخراط في الأنشطة التي يتفوق فيها الشخص (على سبيل المثال ، العروض المسرحية والفرق الرياضية ومشاريع العمل الخاصة) إلى الانخراط في العلاج النفسي.
نظرًا لأن العزلة هي عامل خطر ونتيجة للتنمر ، فإن مساعدة الشخص على الشعور بوحدة أقل من خلال الاصغاء و الاستماع و / أو الانخراط في مجموعة دعم يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً نحو توفير المجتمع اللازم للحيلولة دون تعرض الشخص للتنمر.
د احمد البحيري
استشاري اول الطب النفسي
في اساءة التعامل الاجتماعي لابد ان نميز الاتي :
ان اساءة التعامل الاجتماعي لا تصل لسوء تعامل يعاقب عليه القانون مثل الاعتداء و الاصابات الجسدية او التحرش الجنسي .
يحدث في المدارس بين الطلبة و المراهقين و يحدث ايضا بين البالغين في الكليات والوظائف .
علينا ان نفرق بين التنمر او البلطجة ، و بين كل من التحقير في التعامل ،و دناءة التعامل .
تعريف التنمر او البلطجة هو العدوان الجسدي أو اللفظي الذي يتكرر علي فترات معينة تجاه شخص معين غالبا ما يكون الطرف الضعيف في الشلة او المجموعة ، و تكون نتيجة ذلك الاستبعاد او الابتعاد خارج مجتمع الطلبة او في العمل .
التحقير في التعامل و دناءة التعامل هما أسلوب لاهانة الأخر دون استبعاده من الشلة او المجموعة . و لا يكون بسبب وجود طرف ضعيف بالعلاقة الاجتماعية و لكن غالبا ما يكون بين اشخاص متساوين كوسيلة لوضعه في مكانة اقل في نفس المجموعة و تستخدم أساليب الهمز و اللمز و إطلاق الأسماء و الإهمال .
يكون للتنمر و التحقير في التعامل نتائج سلبية بشكل ملحوظ ، لكل من المتنمر والضحية.
غالبًا ما يقلل المعلمون من مشاكل التنمر التي تحدث في مدارسهم. و كذلك الاباء قليل ما يدركون لمدي مشكلة والوقت الذي يتعرض فيه اطفالهم للتنمر .
عادة ما يفكر الناس في التنمر التي تحدث بين الأطفال في المدرسة. ومع ذلك ، يمكن أن تحدث أيضًا في العمل وتتضمن سلوكيات عدوانية مثل الإساءة اللفظية أو تخريب وظيفة الضحية أو علاقة العمل أو إساءة استخدام السلطة.
يقوم بالتنمر الذكور و الاناث علي السواء و لكن يقوم الذكور بالتنمر بالتساوي علي الجنسين ، اما النساء فتقمن بالتنمر اكثر علي النساء الاخريات.
ما هي أنواع التنمر المختلفة؟
يتضمن التنمر البدني ضرب الآخرين أو الركل أو القرص أو الدفع أو مهاجمة الآخرين.
يشير التنمر اللفظي إلى استخدام الكلمات لإلحاق الأذى بالآخرين بالأسماء أو الإهانات أو الإدلاء بتعليقات جنسية أو تعصبية أو إغاظة قاسية أو تهكم أو محاكاة أو تهديدات لفظية.
التنمر يركز على استبعاد شخص ما من مجموعة من الأقران ، عادة من خلال التهديدات اللفظية ، ونشر الشائعات ، وغيرها من أشكال التخويف.
التنمر التفاعلي ينطوي على الاستجابة للمتنمر لكونه ضحية سابقة عن طريق اختيار آخرين للتنمر بهم.
يمكن أن تنطوي عملية التنمر أيضًا على اعتداء على ممتلكات شخص ما ، عندما يتم أخذ الممتلكات الشخصية أو تلفها.
ما هي أنواع التحقير و دناءة التعامل ؟
اللعن أو الصراخ على الضحايا.
إجبار الضحايا على تناول أشياء مثيرة للاشمئزاز.
الضرب أو وضع علامة قرون علي الرأس او وضع ذيل ورقي أو وضع العلامات التجارية أو تقييد الضحايا أو تكميمهم.
مطالبة الضحايا بأداء حركات جنسية . مثل عجين الفلاحة و هكذا.
وضع مواد مخدرة للضحية في الشاي او المشروبات لاظهارهم بمظهر غير المتحكم في نفسه.
ما هو مصدر ظهور التنمر في المراهقين و البالغين ؟
التنمر هو نتيجة لحاجة المتنكر إلى السيطرة على شخص آخر والتحكم فيه.
يتعارض العدوان المتورط في التنمر مع التعاطف اللازم للامتناع عن التنمر مع الآخرين. كلما زادت مواقف التعاطف مع الضحية كلما انتهي التنمر.
هناك نوعان مختلفان من العدوان: العدوان الاستباقي والعدوان التفاعلي. يتم وصف العدوان الاستباقي على أنه منظم ومنفصل عاطفياً ويقوده الرغبة في الشعور بالشعبية او بالقوة او البهجة من النيل من الاخر. يُعرَّف العدوان التفاعلي بأنه متسرع ، استجابةً للتهديد أو المرسب المرتقب ، وعادةً ما يرتبط بالعاطفة الشديدة ، وخاصة القلق أو الغضب.
على عكس الصورة النمطية عن المتنمر انه يقوم بما يقوم به لانه يحاول ان يشعر بتحسن نفسي لانه لا يتمتع بالكفاءة الاجتماعية ، فإن الحقيقة ان المتنمرين الذين لم يسبق لهم أن وقعوا ضحية البلطجة يتمتعون بثقة عالية في تقدير أنفسهم ويميلون إلى أن يكونوا متسلقين اجتماعيين. و هم بذرة تكوين شخصيات مضادة للمجتمع ( سيكوباتية ) في المستقبل .
المتنمرين من الأطفال والبالغين يحبطون سريعا و لديهم صعوبة التعاطف مع الآخرين ، و يستفزون من اي سلوكيات عادية او غير ضارة من الاخرين مما يدفعهم للتنمر .
المتنمرون الذين كانوا ضحية سابقة للتنمر يكونوا أكثر عدوانية من المتنمرين الذين لم يكونوا أبدًا ضحية البلطجة. يكونوا اقل شعبية و غالبا ما يكون لهم تجارب تنمر من اخوتهم و تعرضوا لسوء المعاملة أو الإهمال ، وأن يكونوا من عائلات ذات وضع اجتماعي اقتصادي منخفض.
التنمر يزيد مع الخضوع لضغط الاقران و الخوف من الوقوع ضحية للتنمر و يزيد مع الانتباه و تشجيع التنمر بالالتفاف او الضحك حوله .
ما هي آثار التنمر؟ ما هي آثار التحقير و دناءه التعامل؟
يمكن أن يرتبط التنمر بمشاكل خطيرة إلى حد كبير. يكون المراهقون الذين يتنمرون أكثر عرضة للانخراط في سلوكيات الجانحين ، بما في ذلك التخريب ، وكذلك العنف داخل المدرسة وخارجها. كما أنهم معرضون لخطر تعاطي المخدرات والتسرب من المدرسة. يميل ضحايا هذه السلوكيات أيضًا إلى تطوير أو زيادة شدة قلقهم. يميل المتنمرون والضحايا إلى الاصابة بالاكتئاب أكثر من أقرانهم الذين لم يشاركوا في التنمر ، مما قد يؤدي إلى تدهور دراسي ، والغياب المتكرر عن المدرسة ، والشعور بالوحدة ، والعزلة الاجتماعية.
تظهر الأبحاث أن المتنمرين وضحاياهم معرضون أيضًا لخطر الإصابة باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه .
قد يعاني ضحايا التنمر في مكان العمل من انخفاض الأداء الوظيفي ، وتغيبهم عن العمل ، ورضا عمل أقل. و عدم الاستقرار في الوظيفة .
ضحايا التنمر معرضون لخطر المشاكل الجسدية أو العاطفية ، ومشاكل النوم ، ، وضعف العلاقات ، وفقدان احترام المجموعة التي أضرت بهم ، وفقدان الثقة في أعضاء المجموعة الآخرين.
ضحية التنمر يزيد من خطر التورط في إيذاء النفس ، وكذلك الأفكار والأعمال الانتحارية في كل من الأولاد والبنات.
ما هي التدابير التي يمكن تنفيذها لمنع التنمر في المدرسة وفي مكان العمل؟
المدارس والفصول الدراسية الفردية التي تميل إلى أن تكون داعمة لجميع الأطفال تميل إلى منع التنمر.
برامج بشأن التوعية بماهية التنمر ومدى ضررها لجميع المعنيين في المدرسة و الملاعب ، وفهم كيف يمكن للآخرين رؤية الضحايا ، وكيفية احصل على مساعدة.
مجرد إبلاغ أولياء الأمور عن ضحايا التنمر يميل إلى تحسين نوعية حياة الطفل الضحية. ت
توفر عواقب واضحة على التنمر ، وتعليم الطلاب المتفرجين على التنمر كيفية الدفاع عن الضحايا حتى يكسب سلوك التنمر وصمة عار بدلاً من أن يكون مفيدًا اجتماعيًا.
التدخلات في مكان العمل التي تميل إلى أن تكون فعالة تشبه تلك الموجودة في المدرسة ، حيث يتم تنفيذ التدخلات في كل مكان العمل. يتم تشجيع زملاء العمل والمشرفين على التعامل مع بعضهم البعض بالاسم وباحترام ، والمشاركة الكاملة في المهام المطلوبة ، وتجنب القيل والقال عن بعضهم البعض أو استبعاد أي شخص من المحادثة.
كيف يمكن للناس تقليل خطر تعرضهم للتنمر؟
نظرًا لأن تدني احترام الذات يميل إلى أن يكون عامل خطر ليصبح ضحية التنمر ، فإن التدخلات التي تعزز الثقة واحترام الذات هي طرق مهمة لتقليل خطر التعرض للتنمر. يمكن لبناة الثقة أن يتراوحوا بين الانخراط في الأنشطة التي يتفوق فيها الشخص (على سبيل المثال ، العروض المسرحية والفرق الرياضية ومشاريع العمل الخاصة) إلى الانخراط في العلاج النفسي.
نظرًا لأن العزلة هي عامل خطر ونتيجة للتنمر ، فإن مساعدة الشخص على الشعور بوحدة أقل من خلال الاصغاء و الاستماع و / أو الانخراط في مجموعة دعم يمكن أن تقطع شوطاً طويلاً نحو توفير المجتمع اللازم للحيلولة دون تعرض الشخص للتنمر.
د احمد البحيري
استشاري اول الطب النفسي
طبيب نفسي - Psychiatrist
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق