الأربعاء، 19 يناير 2011

اسئلة نفسية -11


1- انا دائما عندى ارق ولا استطيع النوم وحينما انام عقلى دائم التفكير ف اشياء حدثت ف الماضى وافكر ف المستقبل بطريقه غريبه ولا استطيع النوم ارجو الرد؟

عادات الصحة العامة المرتبطة بالنوم لها اكبر الأثر في تحسنه ،و يجب ان نلتزم بها قبل أي خطوات أخري علاجية . و هي البعد عن التدخين و القهوة و الخمور و الوجبات الثقيلة . كذلك تجنب فترات النوم في الصباح لأنها تؤثر علي النوم الليلي. عدم ممارسة أي رياضة عنيفة قبل النوم و ربما كان المشي قبل النوم بساعتين يساعد علي النوم الهاديء. تحضير حجرة نوم بدون منغصات من تلفزيون أو راديو أو نور شديد أو دوشه و كذلك ملاحظة درجة حرارة الغرفة أن لا تكون باردة أو حارة جدا. يمكنك مساعدة النوم باخد حمام دافيء وشرب ينسون أو حليب دافيء قبل النوم .

العلاج بالتعود علي النوم : عليك بالتعود علي النوم الهاديء ،و فيه يتم التدريب علي إيجاد علاقة النوم و حجرة النوم أو السرير بمعني اصح. و غالبا ما يستخدم مع المرضي الذين يربطون السرير بعدم النوم ( أنا بكون عايز أنام و لكن أول ما ادخل السرير ما يجليش نوم) . و ينصح المريض باستخدام السرير في النوم فقط و لا يستخدمه للمذاكرة أو أثناء مشاهدة التلفزيون / و المحافظة علي عدد ساعات ليلية للنوم من 6 إلي 8 ساعات و يبعد عن السهر أو قلب النوم في الصباح / الذهاب للسرير فقط عند الإحساس بدوخة النعاس فقط / و إذا لم تنام خلال 20 دقيقة من دخولك السرير عليك الخروج من السرير و حاول أن تشرب شيء دافيء يهديك في مكان آخر غير حجرة النوم و ارجع للسرير مرة أخري عند النعاس مع محافظتك بعد ذلك علي ساعات النوم ليلا .

لابد من علاج الأسباب النفسية مثل القلق و الاكتئاب التي تؤثر علي النوم 
و يمكنك قبل النوم ممارسة تمارين الاسترخاء و التنفس العميق مع استرخاء كل عضله من عضلاتك تدريجيا . من الأيدي ثم الأصابع و الأرجل و الرقبة و سيساعدك الحمام الدافي و التنفس العميق علي أداء تمارين الاسترخاء التي تقلل القلق. و يمكن ممارسة الصلاة بروحانية و خشوع لتسهيل هذا .
حاول أن تحافظ علي ساعات نومك و لا تسهر أو تزيد فيها أو تنام صباحا لان تنظيم ساعات النوم يسهل استمرار التحكم في النوم الهاديء . 
إذا لم تستطع النوم الهاديء بعد هذه النصائح عليك التوجه لطبيب نفسي لمساعدتك و لا مانع من اخذ أدوية عن طريق الطبيب.

 

2- كيف أتعامل مع المريض النفسي

المريض النفسي هو انسان حساس يحتاج للاحتواء و الدف الاسري و الاندماج في المجتمع/ نعامله باحترام و نحترم مشكلته و لكن لا نشفق عليه / نؤهله للعمل و الانتاج و التعامل مع الاسرة والمجتمع حسب قدراته/ و المرض النفسي ليس معناه ان المريض خطير او فاقد لعقله او اهليته بل ان هناك كثير من القدرات العقلية و الفنية قد يتميز بها.

 

3- اريد طريقة الأسترخاء الطبيعيه؟

اجلسي في مكان هاديء 
ابدئي في التنفس السريع لمدة نصف دقيقة و هي حوالي 25 مرة في الدقيقة / ثم تنفسي عادي 16 مرة في الدقيقة لمدق دقيقة 
/
ثم تنفس عميق و بطيء لمدة نص دقيقة حوالي 9 مرات قي الدقيقة 
و كرري هذا 3 مرات صباجا و مساء 
ستشعرين بتحسن كبير من الاسترخاء خلال اسبوعين.

 

4- وقت الدورة الشهرية فى بنات تحس انها مخنوقه اوى و مضايقه جدا و عندها اكتئاب مفاجىء و افكار فى منتهى السلبيه و احباط ؟؟؟؟

الحقيقة إن اضطراب عسر المزاج المصاحب للدورة الشهرية عند السيدات هو من أكثر الاضطرابات التي تعاني منها الفتيات و السيدات , فقد تبلغ نسبة الإصابة بها من 25 إلي 75% من السيدات , و تتدرج الأعراض من الشدة إلي الأقل في شكل أسبوع من الكآبة و القلق و العصبية و الإحساس السريع بالتعب و مشاكل في النوم .
و أسباب الاضطراب هو تقلب الهرمونات الأنثوية الطبيعية قبل حدوث الدورة بأسبوع.
بالطبع تزيد الأعراض مع السيدات المصابات باضطرابات نفسية أخري مثل اضطراب القلق العام أو الاكتئاب أو المخاوف.
اضطراب عسر المزاج المصاحب للدورة الشهرة لدي السيدات يكون شديد لدي 5% من السيدات و يعوقهن عن العمل و التفاعل في أسرتهم أو وظائفهم.
علاج هذا الاضطراب يكون عن طريق الادوية المضادة للاكتئاب و القلق خاصة التي تعدل نسبة مواد السيروتونين و النورادرينالين بالمخ و هي ادوية امنة.

 

5- دكتور انا عندى مشكلة انا على طول حاسة انى تخينة ومليانة رغم انى خسيت 15 كيلو 

كل انسان يتقبل شكل جسمه و يكون هذا له علاقة بالشكل المرسوم في خلايا المخ / و في بعض الاضطرابات النفسية يري الانسان نفسه علي غير واقعه / مثلا مثل حالتك يري نفسه تخين بينما هو نحيف / و من هذه الاضطرابات و اشهرها اضطراب الانوركسل نرفوزا او عسر الشهية العصبي و العلاج يكون بالادوية النفسية و العلاج النفسي 

ليست هناك تعليقات: