لتعامل الاهل و طريقة تربيتهم للطفل دخل
كبير في ضبط انفعاله. و اهم خطوة للنجاح في ذلك هي ان يفهم الاهل النمو الطبيعي
لانفعال و عاطفة الطقل ، من ولادته حتي تكوينه نهاية فترة طفولته.
و فترة الطفولة التي تمر علي الانسان : هي
من فترة و لادته الي سن 12 سنة تقريبا ، و ينتقل بعدها لفترة المراهقة بعد
ذلك. و تنقسم الطفولة لفترات مهمة و هي
فترة الرضيع ( من الولادة حتي 15 شهر ) – و فترة المشي الاولي ( 15 شهر الي 2 و
نصف سنة من العمر ) – و فترة طفولة ما قبل المدرسة ( من 2 و نصف سنة الي 6 سنوات )
– و اخيرا فترة الدراسة الابتدائية ( من 6 الي 12 سنة ).
- فترة الرضيع ( من الولادة حتي 15 شهر ):
عند الولادة لا يكون للطفل مشاعر كاملة و
لكن يتفاعل بمزاج عفوي يختلف من طفل لاخر . و هو غالبا مزاج وراثي – بمعني
انه الصفة الاساسية لمزاج الطفل ، و نري الاطفال مختلفون في سرعة الانزعاج
او هدوؤ . و لهذا المزاج تاثير علي تكوين باقي الانفعالات فيما بعد و يميز الطفل
فنجد من الاطفال من يتهيج و يتعصب للاصوات العالية بسهولة و منهم من هو هاديء
الطبع ، و تلاحظ الام هذا في مقارنتها مع ابناؤها في هذه الفترة السنية. و رغم ان
انه جزء وراثي في المزاج الا انه يمكن تعديله و تهذيبه بالتربية فيما بعد و لكنه
يصبح من سمات مزاج الشخص الاساسية .
و الطفل في السنة الاولي من عمره يتفاعل
بالبكاء او بالقرب من الام ، و في اول شهر يمكن للطفل ان يتدرب علي توقع
الرضاعة بحركات امه او قربها منه او
حتي لعبها معه بأي لعبة تصدر صوت ، و يرتبط هذا الصوت بميعاد الرضاعة
. و هو يتفاعل مع وجه امه و صوتها
بابتسامة .
و في ثان شهر يستطيع الطفل التعرف
علي وجوه اخرين من الاسرة و ينتبه للكلام ، و يكون ذلك بان يقل نشاطه
الحركي اثناء كلام الاخرين.
و في سن 4 شهور تظهر الابتسامة
الاجتماعية للاخرين ، مع الشعور بالغريب عن الاسرة و قد يتفاعل الطفل بالبكاء
مع الغريب .
و الطفل في هذه السن تنمو انفعالاته و تظهر
في شكل ثلاث انفعالات اساسية و هي 1) المزاج الاساسي كما زكرنا ( من سرعة عصبية و نرفزة ) ،مع 2)
شعور الضيق ، و كذلك شعور 3)
السعادة الذي يظهر في الابتسامة الاجتماعية و الاستجابة للاخرين بالمناغاة و اللعب .
في سن 6 شهور تظهر انفعالات خري مثل الغضب
و عدم الارتياح و الخوف .
في سن 10 شهور يظهر الغضب و البكاء
عند اختفاء الام و يستجيب الطفل للعب مع الاخرين ، و في اخر الشهر العاشر يمكن ان يتعرف
علي اسمه و يمكنه اظهار الرفض بحركة من يده او اظهار التعجب .
و في نهاية السنة الاولي يمكن نطق كلمات
مفردة بطريقة شبه سليمة . و تتحسن ذاكرة الطفل حتي تنمو في نهاية السنة الاولي الي
ان يتمكن من البحث عن العابه المخبأة منه و يتذكر اشياء و مواقف او اغاني لمدة
شهر سابق .
- فترة خطوات المشي الاوالي (
من عمر 15 شهر الي 2 و نصف سنة ) :
في هذا العمر تظهر انفعالات الغيرة وخاصة من
الاخوات ومن يتعاملون مع الام وتزيد نسبة قدرة الطفل علي التذكر و يمكنه التعرف علي اجزاء جسمه في
اللعب مع الام . و ينطق في السنة الثانية كلمتين مع بعضهما علي الاقل
" شبه جمل قصيرة"
و يتعرف الطفل علي الصواب و الخطأ و
الاسف ، و يمكنه التعبير عن المحبة للام و الاب بكلمات او حركات باليد كاحضن
مثلا. و يبدأ في هذه السن التفاعل و التجاوب مع مشاعر الاخرين.
-فترة ما قبل المدرسة ( من عمر 2 ونصف سنة - الي 6 سنوات ):
يندمج الطفل مع الاطفال الاخرين ويفهم انه
يوجد اطفال و مجتمع غير الاسرة ، و يمكنه انتظار دوره في اللعب و تزيد قدراته
الحركية و مهاراته في التحكم بها ، و يمكنه تكوين جمل لغوية كاملة بطريقة صحيحة.
و يمكن في نهاية المرحلة ان يحكي الطفل قصة
من خياله اوعن لعبه او عن موقف ما بخياله الواسع و غير المنطقي ، و يصاحب هذا
بصورة طبيعية في الالعاب مع نفسه او زملاءه في العاب يلغب فيها ادوار البطولة و
الحرب و تقليد شخصيات كرتونية تطير او تتميز بالقوة الخارقة. يمكنه التعرف الكامل
علي الالوان و عمر الاخرين في سن 3 سنوات ، و يفهم النكات و الاسباب و يكتمل فهمه
للصح و الخطأ حسب توجيه الاسرة.
- فترة المدرسة الابتدائية ( من عمر 6 سنوات –
الي 12 سنة ):
تنمو ذاكرة الطفل و يمكنه ان يحل
مشاكله و يتفهم الاسباب و المسببات
للاشياء و يتم الوصول للتفكير المنطقي و يمكنه تنظيم جدول للعب و المذاكرة حسب
اهميته له . و يظهر التكوين النهائي للقيم والضمير في هذه المرحلة استعدادا لدخول
مرحلة المراهقة و تكوين الشخصية .
في فترة دخول المدرسة يبدأ الطفل بحرية
العمل و التصرف و تزداد مواقفه الرافضة لرأي الاهل ، و ينزعج من نقدهم لمظهره او
سرعته في الاكل او فوضي حجرته. و يميل اكثر للتواجد في مجموعة من اصدقاؤه من جنسه
مع عداء مرحلي للجنس الاخر . و قد يميل
الذكور لمعاكسة الفتيات و لكن الفتيات تميل اكثر للتعرف علي الاولاد الذكور في
الدراسة او الرياضة . و هو في معرفته للمنطق و الصح و الخطأ يحب ان يرضي معلمه
ووالديه لما يعطيه ذلك من شعور بمكانه جيدة في المدرسة او البيت .
للتعامل مع الطفل يجب ان نري حقيقة و مفهوم تطوره العاطفي و النفسي و العقلي ، و لا نعامله
كأنسان بالغ كامل ، بل نعامله حسب قدراته و نشجعه علي اكتساب مهارات كل مرحلة و
الاستفادة منها ، حتي يشعر بالثقة و تأكيد الذات و الاعتماد علي النفس .
اهم شيء البعد عن الغضب و النقد و التأليس .
و كذلك يجب ان نكلفه بواجبات تناسب قدراته النفسية او الجسمانية . يمكنه ان نسمح
له بالخطأ في اختيار ملابسه او هو ايته او اصدقاءه في سن المدرسة الابتدائية و
نتناقش معه و نصحح له . نكون مجال للنقاش و الحوار و نستغل نضجه في التفكير
بالمنطق و الاسباب ليصل للاختيارات الصحيحة و القيم و يكتمل نضجه و ضميره . نستفيد
من حاجته ليكون راضيا و سعيدا برضاء المدرس و الوالدين بمزيد من غرس الاتجاهات
السليمة .
الاحتواء و الدفء الاسري لابد من التعامل به
حتي عند انفصال الابوين او طلاقهم ، الطفل لن يستفيد في حالة دخوله جزء من
الانفصال او الصراع ، يمكننا في حالات الانفصال ان نختلف علي كل شيء الا متابعة و
تنمية مهارات الطفل الاجتماعية و النفسية .
د احمد البحيري
استشاري الطب النفسي
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق