الثلاثاء، 26 أكتوبر 2010

كلمات ربما لها معني - 3


 

كل الناس عندنا يدرسون إدارة الأعمال - بينما الأعمال نفسها

know how 
نتركها للآخرين لدرجة أن كليات الزراعة و العلوم و البيطري
لا يقبل عليها احد!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
لأننا عيال فتكه و مديرين مش فلاحين و لا صنايعية

 

عارية لدنياك لم تمتلكها أبدا / أصررت عليه فجاءك بسميه عارا
لا يكون لنا في الدنيا إلا أعمالنا / و لا نملك شيء حتى أجسادنا
نطمع في أشياء هي أصلا ليست لنا / يشاركنا بالشيوع فيها بالموت أولادنا
نخاف فضيحة هوانا يوم حسابنا / إلا إذا تقبل سبحانه و هادانا



حبيبة تحبني أكثر من نفسها              لقيت في عينيها شعاع الأمن
ترعاني و تعطي حياتها حنان               و لا تري في عمرها إلا سني
شعرها الكستنائي رعي صباي           و شعاعه الفضي في كبري احن
أمي يا ماما تحيني ضمة يديك      و سلامك علي راسي حكمة لا تضن



اصرفوا فلوس الكرة علي رياضة الناس العادية في المدارس و النوادي و المساجد و الكنائس

----- كرة القدم أصبحت رياضة الصفوة للمملينين

 و الشعب غير رياضي و كمان متطرف و متعصب

و دورنا نتفرج علي أرستقراطيين رياضة كرة القدم!!!!!!!!!!!!!!!!!!

 

عندما يحدث موقف شجاع او نبيل يحي الناس فيه القائمين عليه
و عندما تمر السنون يحتفلون به، و عندما تخفيه الأجيال بعد السنين لا يبقي إلا معناه ،و نحن نذكر معاني الشجاعة و التضحية و الفداء و الشهادة و الإخوة بين أبناء الوطن الواحد نذكر معاني الإخلاص

 و الإبداع و حب الوطن و الله ،
حتى إذا لم يعرف الشباب الجديد حرب أكتوبر

 تبقي المعاني في الوجدان تحرك الجميع

 

 

نظر للسماء فصفاء وها في لون البحر الهادي و لكنها أعمق بكثير


الحياة كالبحر تحمل موجات العواصف و التغيير

و موجات تسابق الاخري و دوامات الخداع و القسوة

و لكنها تصل إلي نهايتها علي الشط


الإنسان كالبحر و أعمق و لكن روتين الحياة يجفف شطآنه و يجعله كالمستنقع


ماذا يستطيع الإنسان المستنقع حيال بحر الحياة

 - إما التغير و الحركة أو أن ينسي نسيانه في عمق البحر



المشكلة ليس أن تعيش في المستنقع

و لكن ان تكون جزء منه ثم تتحول الي مستنقع أصيل مشارك في المستنقع الأصلي ،



لو نظرت موجة البحر أمامها أو وراءها لعرفت مصيرها و لكنها تتزين ببياض الزبد


لا يمكن إيقاف التغيير و لكن يمكن استغلاله


النجاح في استمراره و ليس في التمسك بطريقة معينة للنجاح



المواقف النبيلة و الشجاعة أثرها الحقيقي ليس في ذاتها

 و لكن في معناها لاستمرار تكررها و القدوة التي تكونها لأجيال لاحقة



استمرار معاني الحرية و المساواة و التضحية و الانتماء 
و الإخلاص و الإبداع و العدل و الذوق و الاحترام في وعي الشعوب سبيلها الوحيد للتقدم



لتكوين أجيال ناهضة في نفسها و تعاملها و دينها

نحتاج استمرار لرعاية المعاني النبيلة أكثر من 30 سنة متوالية في المجتمع ،

حتى تكون عرف الحياة و يتأكد من حصادها جيلين علي الأقل ،

 

 

يؤمن الكثير منا بالقيم النبيلة و لكن لديه مشاكل في تنفيذها

 و ذلك لعدم احتوائه معناها و لعدم استمرار يته علي ذلك

 

 

الواقعية بدون علم و طموح منتهي التخلف



الواقعية التي تؤدي لثبات الأمور ضد التطور


لا تقف عند خبراتك و لكن انظر لخبرات الآخرين فالإبداع خليط و إنتاج هذه الخبرات

 

 

نحن لا نناقش الأحلام و لكن إما نفسرها أو نسعى لتحقيقها

 

 

أحلام اليوم واقع الغد

 

 

إذا ناقشنا الأحلام فنحن مجانين

 و إذا فسرناها فنحن دجالين

و إذا حققناها كنا  من الرواد المبدعين

 

 

مصر ألان تحتاج لألف رفاعة طهطاوي لترجمة عشر ألاف كتاب عالمي سنويا في كل العلوم و الفنون

و ألوان الثقافة و السياسة لنري العالم و نستشرف المستقبل و نعالج عمي الألوان الثقافي

 

 

التاريخ- اللغة - الأخلاق- حب العلم - إدارة الإبداع ، أهم ما نحتاجه لتعليمه لأولادنا

 

 

 

يجب أن نغرس في أولادنا العمل الجماعي و النجاح الجماعي و طرق المناقشة العلمية

 و أن يبعدوا عن الانتصار لا راؤهم بتعصب و أن يكونوا أحباء و أصدقاء لكل نجاح

 

 

بيقولك في الحكمة العربية الصمت يؤدي للسلامة ..... منهي التحريض علي الجبن

 

 

و بيقولك في الحكمة العربية الجود يؤدي للسيادة ........... لأنك حتشتري أصحاب النفوذ و تضحك علي الفقراء في موقف ........ بقي دي حكمة !!!!!!!!!!!!!!.

 

 

و الحكمة الجامدة العربية ان الشكر يؤدي للزيادة ............ إياكم و النفاق
......... ممكن تبادل الاحترام المجاملة و لكن الشكر طمعا في الزيادة مبدأ خطير

 

 

 

الأربعاء، 20 أكتوبر 2010

اضطراب الهوية الجنسية و التحول الجنسي للنوع المغاير



اضطراب الهوية الجنسية يتميز باستمرارية و قوة تقمص هوية الجنس المغاير . أي ان الذكر يشعر بقوة و باستمرار و يتقمص هوية و تفكير الانثي و كذلك يحدث الاضطراب بالعكس عند النساء بشعورهم بانهم رجال.
الشعور ليس علي اساس المستوي المعنوي الاجتماعي أي اننا نقول مثلا عن احد الرجال انه ليس به رجولة و نقصد فقط انه خانع و غير قادر علي تحمل المسئولية ، و ايضا  ليس ما نذكره عن مراه انها بمائه رجل نقصد ان مواقفها حميدة و تحل المشكلات وتتحمل الشدائد . المرض هنا معناه مختلف عن هذا و معناه الاحساس بالهوية الجنسية أي ان رجل يشعر انه فتاه و العكس.
و زيادة في التفسير و التبسيط نجد ان احد السيدات قوية العزيمة و لها راي و لكن شعورها كانثي واضح و سليم لها و  مقتنعة بهذا و تريد الارتباط أو مرتبطة بزوج و تعرف دورها الجنسي كانثي . و مثل اخر احد الرجال الذي قد لا يكون اشجعهم و يكون خفي الطرف خجول و لكن قناعته الجنسية انه رجل و كذلك يكون دوره في علاقته الجنسية مع زوجته.

ايضا يجب ان نبين ان اضطراب الهوية الجنسية اقتناع من الفرد بان هويته الجنسية مغايرة و هذا قد يكون سبب للشذوذ الجنسي المثلي . و لكن ليس كل الشواذ جنسيا يعانون من اضطراب الهوية الجنسية بمعني ان كثير من الشواذ جنسيا مقتنعين بهويتهم الجنسية كرجل أو سيدة كما عليه اجسامهم و لكنهم يمارسون الجنس المثلي الشاذ.

أي ان اضطراب الهوية الجنسية ان العقل مقتنع و يشعر بعكس ما هية الجسم و ليس له علاقة بالشذوذ الجنسي كفعل ( ربما ادي اليه) و لكن المشكلة المضية النفسية في القناعة و الشعور بهوية اخري – هوية جنسية هنا.
مرضي اضطراب الهوية الجنسية مرضي نفسيين حيث هوية الشخص الجنسية سجينة  جسد بهوية اخري. و في الحالات الشديدة لا يكون امام الشخص الا المطالبة بالتحول الجنسي للنوع الذي يراه هويته الاصلية.
.
الهوية الجنسية بالطبع تؤثر في شكل و اختيار الشخص لدوره الجنسي من رجل أو امراة و بالطبع سلوك الدور الجنسي يقع في تدريج من  اكتمال الرجولة الي الانوثة . و بالطبع الشعور بالرجولة و الانوثة هو اتفاق للثقافة و المجتمع علي هذه المعاني فنجد ان منتهي الرجولة في بعض المجتمعات تصاحبها الشنبات أو الذقون أو شعر الصدر و في مجتمعات اخري الرجل و ماهو عليه من دور رجولي جنسي قد يصاحبه شعر ناعم معلق كالسيدات. و الثقافة هنا تلعب دور في الشكل الخارجي المتقبل للرجل و الذي يتفق عليه المجتمع لتسمية الرجل أو المراة . فمثلا الرجل في مجتمعاتنا لا يلبس جونلة  أو فستان بينما يلبسها في اسكتلندا و  لكن يبقي الدور الجنسي للرجل أو المراة  كما يعلمه المجتمع له ثم يؤديه في العلاقة الجنسية. أي ان في مجتمعاتنا الشرقية مثلا لو البسنا الاولاد في تربيتهم الاولي اقل من 6 سنوات الجونلات و الفساتين و عاملناهم مثل الفتيات  ربما  انحرف دورهم الجنسي .  في المجتمعات الغربية ربما نري كثير من الفتيات الصغار يلبسون ملابس الرجال و لكن هذا لا يؤثر علي هويتهم الجنسية أو دورهم الجنسي كانثي فيما بعد . و يجب ان نلاحظ هنا ان الهوية الجنسية ربما  اثرت علي الدور الجنسي فنجد احد الرجال في تكوينه الجسماني يشعر انه انثي ، اما الدور الجنسي له مفروض ان يتعامل مع الرجال كانثي و هنا يظهر في شكل اللواطي أو المثلي الجنسي ، و ربما  تكون دوره الجنسي تجاه الفتيات فاصبح يظهر في شكل طبيعي . و هو في كلتا الحالتين لديه اضطراب و معاناة الهوية الجنسية للجنس المغاير و يحتاج مساعدة رغم وجود سلوكيات سليمة أو غير سليمه في علاقاته الجنسية بسبب تكوين الدور الجنسي له .



ما هي اسباب اضطراب الهوية الجنسية ؟
للعوامل الجسمانية من جينات وراثية و هرمونات تاثير علي تغير الهوية الجنسية و لكن تكوين الهويه الجنسية يتاثر تاثير كبير بمدي الشعور بالامان  في الاسرة و شكل رابطة العلاقة  العاطفية بين الابوين و الطفل و كيفية التعامل معه. و ربما اثرت بعض الحالات الوراثية الظاهرة في الكروموسومات ( مثل ترنر و كلاينفلتر ) لتغيير شديد في التركيب الخارجي للاعضاء التناسلية  مصاحبا لاضطراب الهوية الجنسية والتغيير للجنس الاخر و لكن هذا في حالات قليلة اذا ن معظم الحالات  متكاملة الاعضاء التناسلية و لا يوجد أي خلط في تحديد الجنس تشريحيا و لكن المشكلة مشكلة في المخ.

و هناك بعض الحالات التي تعاني من تحديد الجنس  اصلا علي المستوي التشريحي التكوين الجسماني  ناتج عن اضطراب الهرمونات و الموقف يكون ان  الاسرة  لا تستطيع تحديد جنسه  و ذلك لعدم التحديد الجسماني  و كذلك لعدم توجه  التاثير البيئي للتربية  في اتجاه ذكري أو انثوي و رغم هذا نري ان هؤلاء الاشخاص تتكون لهم هوية جنسية .
ما هي اعراض اضطراب الهوية الجنسية ؟
-         تبدا الاعراض في سن الثانية من العمر للاطفال و تكون في شكل:
اختيار الملابس الخاصة بالجنس الاخر .
الاصرار علي انه  الجنس المغاير . أي اذا كان ولدا يقول انه بنت و يظهر هذا في لغته و كلامه كانه بنت.
الاصرار و تفضيل القيام  باللعب مع الجنس المغاير و انشطتهم  .
لا يعطي أي تجاوب أو دهشة أو يحاول اكتشاف اعضاؤه الجنسية كما يحدث في السنين الاولي ( 3 سنوات ) كما انه قد يعبر الطفل أو تعبر الطفلة عن افكار سلبية تجاه اعضاؤهم الجنسية و عدم قبولها.
مثلا ، نجد ان الفتاة الصغيرة تصر علي انها سينمو لها قضيب و تصبح ولد ، و ربما وقفت في الحمام لتقوم بالتبول كالاطفال الذكور . و الطفل الذكر قد يتخيل انه فتاة و يتجنب العاب الحركة و كرة القدم مثلا. و يجلس للتبول علي قاعدة المرحاض ( التواليت )و يتمني ان لا يكون له قضيب!!!!!!!!!! . الاولاد الذين يعانون من هذه المشكلة  يعانون من الاحباط من كل التغيرات الجسمانية التي تحدث في البلوغ و غالبا ما يتقدمون في مرحلة المراهقة بطلب للطبيب لوقف التغيرات الجسمانية أو لاظهار تغيرات انثوية بدلا من التغيرات الذكورية الجسمانية.
رغم ان المعاناه من اضطراب الهوية الجنسية المغاير يبدا من الطفولة المبكرة الا ان الاعراض و الشكوي قد تتاخر حتي البلوغ . و التحول الجنسي من الهوية الذكورية للانثي يظهر في اوله في شكل  ان يرتدي الرجل الفساتين و الملابس الحريمي و لكن تكتمل المطالبة بتغيير الجنس للانثي فيما بعد بطريقة كاملة – بالذهاب للشيوخ أو الاطباء لاجراء عمليات و اخذ هرمونات للتحول الجسدي لما يناسب هويته الجنسية .و ربما ما يهرب الرجل المتحول الهوية من ضغط المجتمع في الزواج أو الدخول للجيش . و غالبا ما ياخذ شكل المراة للحركة في المجتمع بسهولة . و كثير منهم ما يصاب بالاكتئاب و يعاني من سلوكيات و ميول انتحار .

كيف يتم تشخيص مثل هذه الحالات ؟
-         وجود الاعراض السابقة منذ الطفولة .
-         شعور المريض/ المريضة بعدم الرضا من هويته الجنسية  و عدم صلاحيته في دوره الجنسي المتوقع منه بسبب هويته.
-         لا يجب ان يكون / تكون رغبة المريضة بسبب ثقافي أو اجتماعي ، أي ان تتحول المراة الي رجل ليكون لها دور اكبر اجتماعيا مثلا.
-         يجب وجود احباطات و تدهور واضح في وظائف المريض الاجتماعية و العملية و النفسية و اندماجه في المجتمع بسبب الاضطراب.


ما هو العلاج:؟
- لعلاج الحالات يتم استخدام العلاج الهرموني و العلاج النفسي و العلاج الجراحي التكميلي لتصحيح الاعضاء الجنسية الخارجية .
معظم المرضي الذين يطلبون العلاج يكونون ذكور و يدعون الهوية الانثوية و يريدون التخلص من خصائصهم الجسمانية الذكورية و اعضاؤهم الجنسية. و لكن لتحسن العلاج و توفره  اصبح هناك زيادة في السيدات اللاتي يردن التحول للهوية الذكورية . المطلب الاساسي لراغبي التحول في الهوية الجنسية  ليس الاستشارة النفسية لمشاعرهم ،  و لكن هو تغير الخصائص الجسمانية الجنسية و  القيام بعمليه لتصيح الاعضاء التناسلية لتنايب الهوية التي يطلبونها . و يجب تقديم العلاجات النفسية مع الهرمونات و الجراحة لتنجح عملية التحول في الهوية الجنسية بعد تشخيصها بصورة صحيحة.
قد يعاني المريض بعد العمليات التكميلية لتصحيح الجنس من اضطراب التكيف بعد العملية و خاصة في العلاقات الانسانية مع الاهل أو الزوج / الزوجة . و لكن التكيف و التاهيل للحياة مع الهوية الجديدة بعد العملية تحتاج لمتابعة 2 سنة للقيام بالدور الجنسي الجديد. كما ان هذه المدة يحتاج فيها المريض / أو المريضة ان تندمج في المجتمع الجديد بالهوية الجنسية التي تحول لها و  التاهيل لكيفية التعامل معه .

السبت، 16 أكتوبر 2010

عقدة و الشعور بالاضطهاد / اسبابها و كيفية التعامل معها

الاضطهاد هو فكره خاطئة ان هناك من يحاول ان يوذيه او يراقبه او ينال من سمعته او يسرقه
ا
و افضل و سيلة للتعامل معا هو عدم مناقشة المريض في شكوكة بطريقة المواجهة بل نطمئنه و نقدر شكوكه و نحاول ان نقدمه للعلاج النفسي

لان مناقشة الشكوك تثيرها و تتاججها. لانها غالبا ماتكون فكرة سببها تغيرات كيميائية بمراكز المخ المسئولة عن التبصر بالواقع الخارجي ، و بالطبع اي كلام او محاولة اقناع لن تتم لان المخ في حالة مرضية لا يتجاوب مع المنطق العادي.

و فكره الاضطهاد قد تحدث في الاحوال الاتية:

قد يصاب الانسان بالقلق و يعرضه للاحساس بالخطر الذي قد يداهمه مثلما يحدث في اضطراب القلق او بعد مواقف تودي للقلق مثل التعرض لحادثة كبيرة. و القلق يولد مخاوف من الاخرين او من افعالهم مثل النجاسة و الحسد و غيره و لكن في القلق الشخص يعرف ان ليس بيد الاخرين التاثير فيه لانه سيمنع هذا ، كما انه يعرف انه ربما قلقه يجعله يتصور هذ ه المخاوف . اي انه متبصر بانه يمكن ان يكون مكبر مخاوفه تجاه الاخرين .

- الاضطهاد قد يكون سببه اضطراب الشخصية و هو ما يعرف باضطراب الشخصية الاضطهادية حيث المريض طول الوقت متشكك فيمن حوله و لديه احساس بعدم الولاء من الزوجة و العاملين معه و هو حذر في تعاملاته و سريع الانفعال و التصادم بسبب ذلك.
و هو شخصية حساسة للانتقاد و يشعر سريعا بعدم الامان و ان الاخرين لن يقفوا جانبه و لذلك يطالب الاخرين طول الوقت بموافقته علي اراؤه . و هو لا يتخيل اشياء او مخاوف من الاخرين و لكن مشكلته طلب الولاء و الطاعة العمياء في كل طلبات الحياة او العمل  للشعور بالامان و هذا يرهق الاخرين و يجعلم بلا راي و يقلل مساحة الحوار مما ليودي للفشل في الحياة و العمل!!!!!!!!!!!

- الاضطهاد قد يظهر مع الاكتئاب حيث يقلل  المريض من شانه و يشعر انه يستحق العقاب او الاضطهاد من الجميع

- او يحدث الاضطهاد في عكس الاكتئاب و هي حالات الابتهاج او الهوس حيث يشعر المريض بالنشوه و السعادة و ينبع الاضطهاد من احساسه بغيرة الاخرين منه

- و الاضطهاد الاشهر هو المصاحب لمرضي الفصام او الشيزوفرنيا و يصاحبه افكار اضطهاد في شكل ايذاء من الاخرين.

والايذاء المتخيل له اشكال كثيرة مثل الخيانة الزوجية و هنا يصل الامر اكبر من الغيرة لان الايذاء في سرقة العرض. او الايذاء البدني حيث يتخيل المريض ان هناك من يتحكم في جسمه او يريد سرقته او يقتل او يعطل احد اجهزة جسمه. او ان هناك من يراقبه باجهزة مراقبة ( كاميرات ) و يسجل خطواته. و ربما كان هذا لاسباب شعور المريض باهميته  لانه عظيم او له سلطة ملكيه دينية او دنيويه . او ان من يراقبه يريد تعزيره . و كثير من المرضي يعتقدون بمراقبة اجهزة امنيه لهم. او ان احد الاقارب يضع السم لهم او يقوم بسحر او اعمال ليتحكم فيه و او في جسده او افكاره الصادره منه لتحقيق احدي المارب . 
و قد يتعدي الامر ان يشعر الشخص بان احدي الكائنات الكونية خارج الكوكب تريد ايذاؤه او ايذاء اسرته و انها تضع احد الاجهزة في جسمه تحت الجلد لاتمام الاضطهاد و المؤامرة.
او ان من حوله من افراد الاسره هم ليسوا حقيقين بل انهم بدلاء شبيهين لافراد الاسرة و تم وضعهم لمراقبته و النيل منه .
و يظهر في كبار السن في حالات الاكتئاب معه خوف علي النفس و الاولاد من السرقة و التعدي و الاضطهاد المتخيل .
الشعور بالاضطهاد قد يتم التفاعل معه اما بالعنف و مواجهة الاشخاص المتخيل الاضطهاد منهم او بالهرب و السلبية من المواقف لدرجة الخروج  من البيت بلا روية و الصمت و عدم الحركة لساعات طويلة حتي يهرب و يضلل المراقبة المتخيلة من الاخرين.
و فكرة الاضطهاد تظهر في عدة احوال فهي عرض فقط يجب التعامل مع الاضطراب الاصلي المسبب لها حسب نوعه


- و قد يحدث الاضطهاد في حالا ت تعاطي المخدرات و خاصة البانجو الحشيش و الافيونات و الامفيتامينات او يحدث مع بعض المشاكل العضوية بالمخ مثل الجلطات التي تصيب الفص الامامي و الدماغي من المخ او مع امراض الزهايمر



في كل الاحوال يجب تشخيص السبب لفكره الاضطهاد و علاجه و العلاج متوفر و الشفاء مضمون ان شاءالله


للحجز بالعيادة
01224126363
24508919
د/ احمد البحيري
استشاري الطب النفسي
56
شارع رمسيس - متفرع من بطرس غالي - روكسي - مصر الجديدة - القاهرة

الجمعة، 15 أكتوبر 2010

هل جلسات العلاج الكهربي عقاب للمرضى وما هو استخدامها؟‏electroconvulsive therapy - ECT

العلاج بالصدمات الكهربية هو علاج لبعض الاضطرابات النفسية وهو علاج مفيد وناجح.
و الأمراض النفسية لها أعراض وأسباب وعلاج. وعلاج الصدمات الكهربية هي علاج حقيقي وليس عقاب وقد اختلط على الناس بسبب ظهورها في الإعلام والأفلام السينمائية على هذا الشكل دون تحقيق علمي.


وجلسات الصدمات الكهربية حالياً يتم إعطاؤها تحت تخدير كامل للمرضى التي يحتاجونها فقط حسب التشخيص المناسب.



والتشخيصات التي تستلزم علاج بالصدمات الكهربية هي:
1- الاكتئاب الجسيم.
2- الحالات الحادة من الفصام والاضطراب الوجداني والذهان.



الاعراض الجانبية لجلسات العلاج الكهربي :
- تاثر علي الذاكرة القريبة لتسجيل الاحداث لمدة اسبوعين. و تتحسن مع الوقت و الفيتامينات.


العلاج الكهربي بالصدمات يعتبر احدي التدخلات العلاجية التي تغير من النشاط الكيميائي للمخ في الحالات المرضية. و هو علاج تداخلي بمعني انه يحتاج لتخدير و لقرار علاجي من الطبيب حسب التشخيص و ليس حسب الاعراض كالهياج و الثورة . فالجلسات تعطي لعلاج التشخيص و ليس لتهدئة المريض كما يظن البعض. و العلاج الكهربي الان يتم في غرف مخصصة مثل غرف العمليات مجهزة باجهزة تخدير و افاقة و استرخاء و يسط للعضلات و لا يتعرض المريض لاي الم جسماني او نفسي . و يقوم بها الطبيب النفسي و  طبيب التخدير . و هناك اجهزة حديثة تستخدم لضبط الصدمة الكهربية المطلوبة للحالة و حسب سن المريض . و العلاج الكهربي للمرضي النقسيين يسرع تحسن الحالة و يقلل التواجد في المستشفسيات . 



كيفية التعامل مع مرضي اضطراب خرف الشيخوخة او الزهايمر

عند إخبار المريض بالتشخيص الخاص به ( إن لديه خرف الشيخوخة ) . يجب الكلام مع المريض بحرص علي إنسانيته و كذلك إظهار إننا معه و انه عزيز علينا و انها ليست أخر الحياة و إنها مجرد تغير في شكل الحياة.
- يجب مساعدة المريض عند تعامله مع تشخيصه في وضع الخطط مستقبلية له و لاسرته كما ان تنظيم حالته الصحية العامة و التعامل مع الاحباط الناتج عن معرفته لمال مرضه من اهم الخطوات . و بالتاكيد البعد الديني و الروحاني يساعد في تكيف المريض.
- المرح و عدم الانتقاد و الدفء في العلاقة مع المريض / المرح المريض يفهمه رغم فقدانه للقدرات العقلية للتواصل.
- في بداية المرض يجب وضع برنامج أنشطة يومية ( في المطبخ – التمشية – الرياضة – ألعاب مثل الكلمات المتقاطعة و سودوكو – ألعاب ورق – قراءة او سماع قران - سماع الموسيقي و ألاغاني ذات الذكريات للمريض ).
- في التعامل اليومي مع المريض حاول ان تتم الأنشطة و البرنامج اليومي و لا تركز علي النتائج مثل التذكر او أفضل عمل.
- دائما الاندماج مع المريض و البعد عن الانعزالية و ذلك في إطار الأصدقاء و العائلة و النادي هذا يحافظ علي تماسك المريض أطول فترة ممكنة .
- ننتبه دائما للأمراض الجسمانية ( تنظيم السكر و الضغط و تجنب درجة الحرارة العالية و الإمساك او الإسهال ) و النفسية المصاحبة لمريض الزهايمر لان علاجها له أهمية كبيرة في تماسك حالته و أيضا تحسنه.
- لا يجب تحدي المريض او الإسهاب في المجادلة لانها لن تفيد بل نريحه بكلمه طيبة و نحقق ما يريد طالما انه مطلب امن .
- مساعدة المريض في التذكر بعلاجه في بيته قدر المكان و كتابة أسماء الأشياء عليها مثل الحجرات ( حمام – مطبخ و هكذا ) ومثل ( الملح – السكر) .
- التجوال و الحركة الغير منتظمة للمريض يمكن ترويضها عن طريق إعادة توجيهه لحركة مفيدة ( مثلا يدور حول السفرة نأخذه و نقف معه في احد الأنشطة المنزلية) / كذلك عند إدماج المريض في عدة أنشطة و البعد عن الأصوات المزعجة.
- في حالة هياج أو غضب المريض لا تأخذ الأمر بمحمل شخصي و حاول ان تترك المريض حتى تنتهي نوبة غضبه و لا تحاول مجادلته و لا تحاول التلامس لجسدي او الطبطبة عليه مثلا إثناء غضبه لان هذا قد يزيد من غضبه .
- حاول إن يكون البيت بدون صور او ستائر ملونة و كذلك الإضاءة تكون جيدة بالبيت و البعد عن الأصوات المزعجة كل هذا يساعد المريض علي التركيز .
- في حالة رفض المريض للنوم حاول تهدئه الجو المحيط و إن يأخذ المريض حمام دافئ و حاول إن لا ينام المريض إثناء النهار حتى لا يتأثر النوم الليلي له .
- لتسهيل التعامل مع المريض استخدم جمل قصيرة لتوجيهه و حاول ان تكررها عند عدم استجابته و يمكنك تذكر معه الأوقات السعيدة و مشاهدته لألبوم صوره او هواياته السابقة من تجميع طوابع و خلافه .
- عند رفض المريض للأكل يجب مراجعة العلاج الدوائي لان منه ما يغير الشهية كما انه يجب اختيار الاوقات في الاكل التي يحبها المريض و تشجيعه علي المضغ مع اختيار طعام سهل المضغ .


- يمكن تسهيل للمريض طريقة لبسه و اهتمامه بنفسه في وضع هذا ضمن البرنامج اليومي له ، كما ان الاختيارات للبس يجب ان تكون بسيطة فالدولاب يجب ان يحتوي علي ملابس اقل و بسيطة و سهل حفظ أنواعها مثل قميص او بنطلون دون انواع اخري لها كلمات لفظية اخري .
- يعاني بعض مرضي الزهايمر من عدم قدرة علي التحكم في التبول و هنا يجب العرض علي طبيب المسنين او أخصائي الباطنية لمعرفة الاسباب الطبيه لعدم التحكم من امراض او ادوية و لكن اذا كان التبول اللارادي من مرض الزهايمر نفسه يجب ان نتبع بعض الخطوات منها دخول المريض للحمام كل 2 ساعة و ان يلبس ملابس سهلة التعامل معها للتبول و ان نسهل علي المريض الطريق للحمام و ان يكن بابه مفتوح و النور مضيء و يجب ان يكون الطريق للحمام امن حتي لا يحدث تزحلق .
- يجب اعداد المنزل بطريقة امنة ( فيجب ازالة اقفال الابواب داخل الحجرات و الحمام – اعداد اضاءة مناسبة في البيت و خاصة ليلا – تثبيت اطراف السجاجيد – و وضع ادوات للاسناد و مانعة للتزحلق داخل الحمام – غلق باب المنزل – عزل الادوات الكهربية او جعلها صعبة الوصول لها ).
- قيادة السيارة قد تكون خطيرة بالنسبة لمرضي الزهايمر مما يعرضهم للتوهان او اصابة الاخرين و عليه يجب في حالة تصميم المريض علي استخدام السيارة ان نقلل من المشاوير المستخدم فيها كما يجب نصيحته عن طريق الطبيب او احد افراد الاسرة المعنيين و كذلك يمكن اخفاء المفاتيح او تعطيل السيارة .

من هو المريض النفسي‏


المريض النفسي هو كل من يعاني أو يعاني من حوله من آثار المشاكل التي تصيبه في سلوكه أو وجدانه أو أفكاره.
وهذا التعريف قد يشملنا جميعاً بحال من الأحوال، ولكن يجب أن نظهر عدة نقاط حتى يستقر بنا هذا التعريف إلى حقيقة المرض النفسي:
أولاً: هناك فرق بين الأعراض النفسية والأمراض النفسية:
مثلاً كلنا نصاب بالحزن أو الكآبة من موقف ما مثل الفشل في اختبار ولكن هذا يختلف عن اضطراب مرض الاكتئاب الجسيم. حيث إن عرض واحد مثل الكآبة قد يصيب الإنسان العادي، ولكن هذا لا يتحول إلى اضطراب اكتئاب جسيم إلا باجتماع أعراض أخرى مثل عدم الإحساس ببهجة الحياة وفقدان الطاقة على العمل وقلة التركيز والإحساس بالذنب وعدم القيمة وتمني الموت وربما بعض الأعراض الجسمانية مثل الصداع.
ثانياً: مدة المعاناة من الأمراض النفسية:
المعاناة من الأمراض النفسية هي أساس المرض النفسي ولكن كما قلنا كلنا شعرنا بالحزن والكآبة وكذلك قد نكون شعرنا ببعض الأعراض الأخرى التي تم ذكرها سابقاً، لكن هل هذه الأعراض استمرت وقتٍ كاف للتشخيص، مثلاً الاكتئاب يجب أن تستمر هذه الأعراض أسبوعين على الأقل. فليس كل حزن اكتئاب.
ثالثاً: القدرة على التكيف مع الحياة: المرض النفسي مكون من عدة أعراض لمدة طويلة تؤدي في النهاية لصعوبة التكيف مع الحياة مثل الاندماج في العمل والمبادرة الاجتماعية والتفاعل اليومي ومواجهة تحديات الحياة. فمثلاً كلنا نحزن على عزيز فقدناه ولكننا نذهب للعمل أو نذهب لإتمام مراسم الدفن والعزاء وإجراءات الوراثة.
ومما سبق نجد أن المعاناة ليست هي المرض ولكن المرض النفسي يساوي = المعاناة + أعراض مرضية +مدة كافية تظهر فيها الأعراض + عدم قدرة على التكيف

اسباب الامراض و الاضطرابات النفسية‏


إن التقدم الطبي في الأمراض النفسية ظهر في العقدين الأخيرين بشدة مما جعل الفهم الطبي والعلمي للأمراض النفسية يوازي ما يحدث في فروع الأمراض العضوية الأخرى.
والحقيقة إن البحث والتقدم الطبي في مجال الطب النفسي انتقل من مجرد وصف دقيق للأعراض وتقسيم للإضطرابات النفسية إلى مرحلة أبعد من هذا وهي البحث في الأسباب الحقيقية للمرض النفسي. وذلك بعد البحث في وظائف المخ التي لها علاقة بالأفكار والوجدان والسلوك. حتى إن تصوير وظائف المخ الحديث يكشف الكثير عن المعاملات بين المراكز المختلفة في المخ وسيطرتها على السلوك والوجدان والأفكار الإنسانية. وهكذا نجد أن المخ هو العضو المسئول عن تنظيم السلوكيات والوجدان والأفكار بمختلف أشكالها وأي اضطراب فيه يسبب اضطراب بهذا التنظيم و ينتج عنه أعراض نفسية.
والتأثير الحادث على المخ(و هو العضو المسئول عن انتظام صحتنا النفسية) قد يحدث لأسباب عدة وهي:
أولاً: اضطراب ناتج من خلل وظيفي بخلايا مراكز المخ المسئولة عن الأفكار أو الوجدان أو السلوك.
وقد ثبت أن تغير أو نقص أو زيادة بعض المواد الكيماوية بالمخ هي سبب من أسباب الاضطرابات النفسية، فنجد مثلاً أن زيادة الدوبامين أو السيروتونين له علاقة بأعراض مرض الفصام والذهان. وأن نقص مادة السيروتونين والدوبامين والنورادرينالين له علاقة باضطرابات الاكتئاب والقلق والمخاوف.
ثانياً: اضطراب ناتج من خلل بالتوصيلات العصبية لمراكز المخ المسئولة عن الأفكار أو الوجدان والسلوك.
وهذا له دور في تفسير اضطرابات مثل اضطراب الفصام واضطراب التوحد وفرط الحركة ونقص الانتباه لدى الأطفال.
ثالثاً: تأثر خلايا المخ بإصابات أو خلل وظيفي حادث في أعضاء أخرى بالجسم الإنساني.
فمثلاً نجد أن بعض الأشخاص لديهم مشاكل بالقلب أو الدورة الدموية تكون لهم بعض الجلطات التي قد تصيب القلب أو تصيب المخ أيضاً. وعند حدوث هذا بالمخ يحدث اضطراب وظيفي حسب مكان الجلطة وتأثيرها على خلايا المخ ما يسبب أحد الاضطرابات النفسية.
كذلك قد يحدث خلل بخلايا المخ ويشتمل هذا على اضطراب في الإيقاع الكهربي الطبيعي الموجود بالمخ مما يسبب اضطرابات نفسية لها صلة بالبؤر الصرعية والنشاط الكهربي بالمخ.
وقد يعاني كثير من المرض المزمنين لأمراض السكري والروماتيزم والروماتويد والذئبة الحمراء واضطراب الغدة الدرقية والنخامية من اضطرابات نفسية نتيجة لتداخل أثر هذه الأمراض على خلايا المخ مما يؤدي إلى اضطراب الاكتئاب الجسيم والاضطراب الوجداني ثنائي القطب والفصام والذهان.
رابعاً: تأثير المواقف الضاغطة على تكون المرض النفسي. لقد تم دراسة الضغوط الحياتية وتأثيرها على المرض النفسي مثل الضغوط الاجتماعية من انفصال أو طلاق أو فقد ان عزيز أو الضغوط الاقتصادية أو الضغوط الدراسية وغيرهم. والحقيقة إن هذه الضغوط تتحول وتترجم في المخ إلى تأثيرات كيميائية من ارتفاع الكورتيزون وبعض المواد الكيميائية مثل النورادرينالين والسيروتونين وقد يحدث خلل للمراكز التي تتحكم في تكيف الإنسان نتيجة لتكرار الضغوط وأيضاً نتيجة لتكوين كل فرد. حيث إننا لسنا جميعاً لنا القدرة على التكيف بنفس الدرجة. وعند هذا قد يحدث وتتسبب بعض الأمراض النفسية نتيجة للضغوط الحياتية وتأثيرها الكيميائي على المخ.
كما أن الترجمة النفسية لما يحدث حولنا وتقبلنا له مع الضغوط الحياتية هو تغير كيميائي وتفاعل كيميائي مع خلايا المخ يمكن معرفة أسبابه واختلافاته.
وهكذا فإن المرض النفسي أصبحت أسراره أكثر معروفة عن ذي قبل وفي السنوات المقبلة ستكشف الأبحاث عن مزيد من أسراره وأسباب المرض النفسي. الذي أصبح مثل أي مرض له أسباب عضوية بالمخ ويمكن
علاجها.