الأربعاء، 23 سبتمبر 2009

التعامل مع لهفة الحب الضائع

اخبرنى كيف انسى حبه كيف

العزيزة
اقسي ما قد يعاني منه الانسان حب بلاا امل و لهفة علي ما نفتقده
و انا لن اكلمك عن منطق ان هذا لن ينفعك او قد يضرك
و لن اتحدث عن اسباب الحب الذي اخطا طريقه و لكن اولا كان الله في عونك و عليك بالقيام ببعض الخطوات و الالتزام بها للتخلص من مشاعر حبك الغير مرغوب فيه:

1-
يجب ان تواجهي ضعفك تجاه هذا الحب و تعرفي انه اذا لم تلتزمي سيقهرك

2- اذا توفر من هو امين علي اسرارك مثل اخت او ام يجب ان تشاركيها في معاناتك و فضفضتك لما له تاثير المشاركة و تسطيح المشاعر و تقليل اللهفة و تسهيل الكلام عن مشكلة مما يؤدي الي تجنب كبتها و جعلها متاحة علي مستوي النقاش مما يقل من تاثيرها علي الانفس
3- تحليل الاشياء و المواقف و الاوقات و الاغاني و الممتلكات و الاشخاص التي تذكرك بالحب
و وضعها في جدول لمحاولة تغيرها و التخلص منها
4- تغيير نمط الحياة و خاصة الانشطة و الاصدقاء و
5- عند الكلام عن الحب او الشخص الذي تحبينه يجب تشتيت الفكرة بالكلام في امر اخر لان اللهفة للحب مثل الوسواس لا نتكلم عنها بخير او شر بل نشتتها بكلام او عمل ايجابي
6- حافظي علي صحتك النفسية في النوم و الاكل و الشكل العام و التعامل مع الاخرين فثقتك بنفسك جزء من كيانك و قدرتك
7- اذا قابلت الشخص صدفة او كلمك او لح عليك يجب ان تكوني حازمة بدون تردد او عصبية و يجب ات تجهزي عبارات تلقائية لمثل هذه المواقف حتي لا تغلبك مشاعرك مثلا " فرصة سعيد - كل سة و انت طيب - اخبار شغلك ايه المهم اي كلام و لا تسترسلي في الكلام و قولي اصلي مشغولة جدا و حاروح مع ماا للدكتور
8- حاولي ان تنفريه هو شخصيا - لا تردي علي التليفونات - تصنعي المرض - الانشغال في الخروجات - عدم الاخلاص لان هناك من يعجبك
9- لا تتعصبي او تبكي و تقلقي فالمشاعر كلها تودي للمشاعر الاخري تعاملي مع الامر كانه مهمة و قدر لابد ان تنجحي فيه
و ارجو لك النجاح
د/ احمد البحيري
استشاري الطب النفسي

الاثنين، 21 سبتمبر 2009

جواز الصالونات - دردشة

ما راي حضرتك في موضوع جواز الصالونات؟جواز الصالونات هو طريقة من طرق التعارف للزواج و يمكن ان ينجح او يفشل و ده معتمد علي عدة اوجه منها :- تقبل الطرفين لطريقة التعارف و قدرتهم علي فهم امها مجرد تعارف منظم و يحتاج لخطوات للتجاوب و اختبار الاخر اكثر من مجرد مقابلة - هو ليس مقابلة عمل فهو كما قلنا و سيلة للتعارف و غالبا ما يتم بحث الجوانب الماديةو الاجتماعية اما القبول الشخصي و الصفات الشخصية و الميول و الحب يجب ان نعرف انها تحتاج لوقت لاختبارها و عليه لا يمكن اعتبار المقابلة في زواج الصالونات اولي و اخيرة - جواز الصالونات قد يتحول لمقابلة عمل و خاصة في الشكل و الهندام الذي قد يكون خادعا في اطار مقابلة و احدة فمثلا نجد ان الشكل العام او اللبس قد يبهر في اول مقابلة او العكس و ده بيبني علية الراي في الزواجبينما ممكن الناس في العادي يرتاحوا و يختاروا ناس للزواج و الارتباط مش احلي ناس و لا اكثرهم ابهارا و لذلك مهم المقابلات و ليس مقابلة واحدة في مثل هذا الزواجهل هو ايجابي ام سلبي؟ الايجابي و السلبي حسب النتيجة هي المشكلة ان ساعات للزواج بيكون الطريقة الوحيدة للتعارف او الطريقة الامن للزواجمثلا في ناس بتكون علي سفر و بعيد عن المجتمع و ما فيش فرص يقابلوا حد بطريقة طبيعية و من حقهم انهم يتجوزا المهم انه يتم صح لماذا يقبل عليه الكثير من الاهالي هذه الايام؟ الاهالي ممكن يقبلوا عليه لان في مساحة لاختيارهم و مشورتهم اكثر من التعارف التلقائي و ده من وجهة نظرهم يحمي الاولاد و البنات من مشاكل الاختيار الخاطيء لان زواج الصالونات لا ننكر انه في قدر كبير من التشاور و التقييم عن طريق الاهل مع القادمين علي الزواج هل هذا الزواج يكون قائم علي اختيار العقل ام الحب؟ في هذا النوع تقييم عقلي اكثر و لذلككما قلنا يجب اعطاء فرص للمقابلت و الخطوبة اطول في مثل هذا النوع من الزواج لايجاد العشرة و القبول و الدراسة لكل طرف ما هي مواصفات اختيار شريك الحياة المناسب؟ سؤال جامد جدا و لكن المهم الاتي - التكافوء القيمي و التعامل بقيم و سلوكيات متشابهة مع الاخرين و مع الله و مع النفس و هنا نحتاج للدراسة لكل واحد للاخر بطريقة جادة - التكافوء الثقافي و العلمي لتسهيل النقاش و مستوي الفكر - التكافوء الاجتماعي و الاقتصادي لتسهيل قبول الاخر و احترامه- التشابه في الميول العامه من رياضة و فن و موسيقي و تقضيةوقت فراغ و اهداف الحياة لان الزواج معايشة - الثقافة الجنسية المتشابهة و ذلك قد يكفلة التكافوء القيمي و الاقتصادي و الاجتماعي او الارشادات الموحدة قبل الزواج للثقافة الجنسية و كيفية تعامل الازواج و فن الابوة- التعرف علي نظام الحياة لشريك الحياة في التفاصيل البسيطة للحياة مثل وقت الاستيقاظ و طريقة التعامل مع النظافة الشخصية و الاصدقاء و اهميتهم كل هذا للتعرف علي شريك الحياة لقبولها او التعامل معها- اختيار الشخص الذي يريد بذل مجهود للاستمرار في الحياة الزوجية و التعبير عن الحب و التعايش مع الاختلاف بماذا تنصح الاهالي المقبلين علي تزويج ابناءهم بهذه الطريقة و لا يرون غيرها؟
المثالي ان يتعرف الراغبين في الزواج علي بعضهم وقتا كبير يسمح بالدراسة للاخر و الحقيقة ان هذا غير متاح في كل الاحوال و خاصة في العائلات المحافظةو لذلك انصح لحل هذا في العائلات المحافظة بهذا :
- اعطاء الطرفين فرصة للتلاقي في اطار العائلة و المحافظة علي القيم
- الخطوبة تكون فترة تعامل مستمرة و ليست متقطعة و تكون علي الاقل 6 شهور
- فترة الخطوبة يكون التعامل علي اساس مادي و قيمي فكثير من العائلات تركز علي الماديات و المظاهر و لكن يجب ان نركز ايضا علي دراسة طرق الحياة و التعامل اليومي و صفات الخطيب او الخطيبة
- يجب علي الاسر و خاصة الام تبصير البنت او الولد بطرق التودد و دراسة الاخر و ان الزواج ليس نزهة و ترفيه فقط او انجاب و حياة جنسية فقط بل هي رحلة طويلة من التعامل اليومي و لذلك القبول للاخر قبل العاطفةو العاطفة قبل المادة و المادة هامة لاستمرار الحياة و الاخلاص و بذل المجهود اساس التعامل و ان ذلك كما ينطبق عليك يجب ان ينطبق علي الاخر
- توعية الاولاد و البنات و خاصة البنات بالعلاقة الزوجية الجنسية اسليمة و كيفية التمتع بها و الاستفادة منها في تحسين العلاقات الزوجية و اخيرا لماذا انتشرت هذه الطريقة في الزواج مؤخرا؟ كما قلنا انها من وجهة نظر الاهل الامثل لحماية الابناء من اختيار خاطيء يكلفهم نجارب زواج غير ناجحة او انها قد تكون الطريقة المتاحة لبعض المحافظين او المشغولين بسفر او عمل و هي لاشيء الا طريقة تعارف
د/ احمد البحيري - استشاري الطب النفسي

الجمعة، 4 سبتمبر 2009

الارتباط للزواج

المثالي ان يتعرف الراغبين في الزواج علي بعضهم وقتا كبير يسمح بالدراسة للاخر و الحقيقة ان هذا غير متاح في كل الاحوال و خاصة في العائلات المحافظةو لذلك انصح لحل هذا في العائلات المحافظة بهذا :
- اعطاء الطرفين فرصة للتلاقي في اطار العائلة و المحافظة علي القيم
- الخطوبة تكون فترة تعامل مستمرة و ليست متقطعة و تكون علي الاقل 6 شهور
- فترة الخطوبة يكون التعامل علي اساس مادي و قيمي فكثير من العائلات تركز علي الماديات و المظاهر و لكن يجب ان نركز ايضا علي دراسة طرق الحياة و التعامل اليومي و صفات الخطيب او الخطيبة
- يجب علي الاسر و خاصة الام تبصير البنت او الولد بطرق التودد و دراسة الاخر و ان الزواج ليس نزهة و ترفيه فقط او انجاب و حياة جنسية فقط بل هي رحلة طويلة من التعامل اليومي و لذلك القبول للاخر قبل العاطفةو العاطفة قبل المادة و المادة هامة لاستمرار الحياة و الاخلاص و بذل المجهود اساس التعامل و ان ذلك كما ينطبق عليك يجب ان ينطبق علي الاخر
- توعية الاولاد و البنات و خاصة البنات بالعلاقة الزوجية الجنسية اسليمة و كيفية التمتع بها و الاستفادة منها في تحسين العلاقات الزوجية.

الاثنين، 16 مارس 2009

مرحلة المراهقة النفسية

مرحلة المراهقة النفسية
المراهقة مرحلة سنية تمر علي الانسان مثل كل مراحل العمر . المراهقة ليست مرضا او اضطرابا نفسيا و لكنها مرحلة يمر بها كل انسان ليتطور في نموه النفسي و الاجتماعي و تنضج سمات الشخصية الخاصة به. المراهقة قد تبداء من عمر 12 ال 14 سنة و تنتهي في عمر 17 الي 20 سنة.
تنتهي مرحلة المراهقة بالنضج في سمات الشخصية للفرد و المقصود هنا ان سمات شخصية الفرد تثبت بدرجة يمكن تحديدها و التعامل معها و ليس ان الفرد يصل للنضج في سمات شخصية محببة . بمعني ان المراهقة قد تنتج شخصية بها سمات متزنة او شخصية بها سمات مندفعة و في كلتا الحالتين هذه السمات لها من الثبات في الشخصية .
المراهقة فترة تمر علي الانسان و ربما تتعلق في الاذهان بالفوران و النمو الجنسي للفرد و كذلك الاتمامات التي حول ذلك و لكن الحقيقة ان فترة المراهقة لها مميزات اخري نفسية و اجتماعية اكثر اهمية .
المراهقة هي الفترة من العمر التي تتميز بتحديد الفرد لهويته و انتماؤه تجاه الاشياء كلها و القيم عامة فنري الشاب او الشابة تناقش معاني الجمال و الحب و الجنس و يهتم بالسياسة و المجادلات و التفكير في الله و الاديان و كذلك تامل العلاقات مع الاخرين من الاصدقاء و الشلل و معاني الصداقة و يقيم عائلته و قيمها و افعال و اقوال الاب و الام .
المراهق فعلا اسم علي مسمي يرهق نفسه و الاخرين اثناء تقييمه لمن حوله و مساءلته لنفسه و تقييمه لنفسه و الاخرين .
و لكن لماذا يفعل المراهق هذا و لماذا يجادل و يحاور و هل هذا صحي ، فكثير من الاباءو الامهات يعانون م نذلك و من العند و لا يعرفون كيفية التعامل مع هذا .
الحقيقة ان المراهق في مرحلة تحول من الطفولة الي الشخصية الثابتة و كل مرحلة انتقالية تودي الي نتاج ثابت ربما تحتوي الكثير من التردد و التفكير لدرجة الارهاق و هذا ما يحدث في مرحلة المراهقة فهي المرجل او المصنع الذي ينتج الشخصية .
مرحلة المراهقة يصاحبها تغيرات جسمانية ناتجة عن افراز الهرمونات الجنسية في الذكور و الاناث و لكن التغيرات الجسمانية ليست اخر المطاف ففي هذه المرحلة يصل الانسان و ينضج لديه القدرة علي التفكير التحليلي و الاستنتاج و التفكير في الامور بطريقة مجردة تجعله يستطيع التفكير في القيم المطلقة .
بالطبع يشعر المراهق بقدراته الفكرية الجديدة التي لم تكن لديه في فترات الطفولة السابقة و بالطبع كثير من الاباء و الامهات قد يعاملوا المراهق كطفل نظرا لعدم توازي النمو النفسي و العقلي مع الجسدي في كل الاشخاص . لاننا كثيرا ما نري ابناؤنا و بناتنا اطفال مهما كبروا .
المراهق او المراهقة في استخدامهم لقدراتهم التفكيرية الجديدة في حالة من الحماس لاستخدامها فهم في جدل و حوار و كذلك سعداء بها و ربما يصيبهم بعض الغرور لانهم يستطيعون ان يفكروا مثل الكبار و ايضا هم في حالتهم الفكرية الجديدة ربما لا يستوعبوا ان الاخرين لديهم نفس القدرات في التفكير و من هنا ينشاء الجدل و العند و الغرور و عدم الاستماع للنصائح لانه فرحان بدماغه و عقله.
المراهق نتيجة لادراكه لامكانيات و ادوات عقله الجديد يري انه مستقل و يجب ان يكون كذلك و لكن واقع حاله ليس كذلك لانه مازال في فترة المذاكرة و الاعتمادية المادية علي الاهل و كذلك ليس لديه خبرات حياتية تصقل ادواته الجديدة .
و قد ينتج الاحتياج للاستقلالية شبه ثورة في التعامل مع الاهالي و تمرد علي قيمهم او اوامرهم و بالطبع التعامل يكون اكثر سهولة مع الافراد الذين يفكرون بنفس الطريقة و هم الشلة و اصدقاء مرحلة المراهقة.
رغم اهمية مرحلة المراهقة و انها لازمة لتكوين الشخصية و الاستقلالية و لكن كل اب و ام يريدون ان تتم بسلام و ان يتعاملوا معها بطريقة صحيحة و برغم تقديرنا لما يتناوله ابناؤنا من افكار و مشاعر و ما يجول في عقلهم الا اننا نريد لهم الحياه السعيدة دون اخطاء او خسائر.
و من هنا يجب ان نتكلم في بعدين هامين جدا
الاول هو ما هي اكثر المشاكل المثارة مع المراهق او منه ؟
الثاني هو كيفية التعامل معها ؟
اهم المشاكل في مرحلة المراهقة هي :
مشاكل في القدرة علي اختيار اصدقاء مناسبين و مفيدين.
العنف و الملل .
المراوغة مع الاهل لجذب الانتباه او الحصول علي احتياجاته
العند و عدم الاهتمام بالاخرين و الانانية
مشاكل في التعبير عن اراوه او التعامل مع الاخرين من انعزالية او اندفاعية
الاندفاعية و مشاكل التعامل مع الجنس الاخر
مشاكل التعامل مع الاخرين في ظل التقدم الالكتوني و مشاكل استعمال المراهقين للانترنت
مشاكل الادمان و العلاقات السرية
ظهور بعض الامراض النفسية مثل الاكتئاب و الاضطراب الوجداني و الوسواس القهري و الخجل و المخاوف الاجتماعية و اضطرابات الشهية و ادمان الطعام و فقدان الشهية للاكل و النحافة النفسية .

كيفية التعامل مع المراهق و المراهقة:
اهم ما في الموضوع هو ايجاد اليه للتواصل و التشجيع و الحكي و الدردشة مع المراهق و ربما يتطلب هذا البدء في ذلك قبل المراهقة
و ذلك بالطبع يحتاج وقت و سعة صدر و قدرة علي المناقشة و المناهدة كمان
و لكن في كل الاحوال ابناؤنا يستحقوا هذا الوقت لاننا نريد ان نصقلهم و نوجههم
نبتعد تماما عن العنف او التقريظ او اللوم او التاليس علي المراهق لانه سيرفض كلامنا حتي لو فيه مصلحته
تفهم سعادته بادوات تفكيره الجديدة كما سبق و ذكرنا و نتعامل معه كناضج و ليس كطفل و نشرح له و جهة نظرنا و نعوده علي تحمل القرار و خاصة في القرارات اليومية المتكررة لانه يمكن التجربة فيها و اعطاء مساحة للاختيار و يجب ان نحترم وجهه نظرهم و ان نحترم اخطاؤهم حتي يتكون لديهم القدرة علي الاختيار و الاستقلالية و التشاور معنا .
يجب ان ندع المراهق او المراهقة ان يعبروا عن مشاعرهم و شرح نفسهم لنا كاهل دون سخرية منا
في حالة النصح نحكي عن مواقف حدثت لنا في مثل عمرهم و تحتوي النصيحة
يجب ان نتفهم المثالية التي يفكر بها المراهقون فهم لا يدركون في المواضيع او القضايا الا منطق الابيض و الاسود و هنا يجب شرح المواقف لهم و تشابكاتها لاكسابهم الخبرات اللازمة مع المواقف دون اللجوء للنصيحة المباشرة .
د/ احمد البحيري - استشاري الطب النفسي

السبت، 7 فبراير 2009

اهمية الانشطة في اوقات الفراغ للاطفال و الشباب

الأنشطة المدرسية من رياضة و فنون و أنشطة اجتماعية لها اكبر الأثر علي التكوين النفسي و الاجتماعي لابناؤنا.كثير من الإباء و الأمهات لا يعتنون بالأنشطة الاخري الا الدراسية منها .
و الحقيقة ان الأنشطة الاخري في فترة الدراسة أو فترة الأجازة مطلوبة و لها تاثير هام علي اولادنا و اهمه الاتي:
- القدرة علي تنظيم الوقت و اختيار الاوقات لكل نشاط
الانشطة الرياضية تتيح للفرد الاسترخاء و الراحة النفسية و الاندماج مع الاخرين كذلك يتم افراز بعض المواد العصبية مثل الادرينالين و الاندورفينات التي تنشط الحالة الذهنية و الذاكرة
- القراءة كنشاط مهم في اوقات الفراغ ة هنا المقصود بها خارج الكتب المدرسية و يمكن للاسرة تلمس اتجاهات الطفل و تخطيط حياته في المستقبل من قراءاته
- اللعب و الانشطة الاجتماعية مثل التمثيل او الاشتراك في الانشطة الطلابية او الرحلات هام لتكوين ثقافة المناقشة و الثقة بالنفس و التعامل مع الاخرين و اختبار التعامل مع الاكبر و الاصغر سنا
- الفنون و الرسم و النحت و الاعمال اليدوية لها اكبر الاثر لتكوين المثابرة و الصبر و القدرة علي التخيل و الابداع .
- الانشطة التي ذكرناها تنمي قدرة الشخص علي حل المشاكل التي تواجهه و تكمل تكوينه النفسي و نظرته لنفسه و تعامله مع الاخرين

الثلاثاء، 2 ديسمبر 2008

اضطراب الادمان الذي لا نعرفه!!!!

اضطراب الإدمان الذي لا نعرفه؟
د/ احمد البحيري
استشاري الطب النفسي

رغم الخبرة الإكلينيكية الممتدة لمدة أكثر من 15 سنة في علاج الإدمان إلا أن الكتابة عنه لا تزال لها رهبة
و احترام لقسوة هذا المرض الذي اعتبره الكثير من الناس مشكله اجتماعية أو دينية أخلاقية كما أن بعض المتخصصون اختزلوه في تواجد المواد الادمانية فقط بالجسم أو تأثيرها في توقفها علي الآلام الجسمانية و ما يعرف بأعراض الانسحاب النفسية.
الحقيقة أن اضطراب الإدمان أو الاسم العلمي له " التغيرات النفسية و السلوكية الناتجة عن سوء استخدام او الاعتماد علي عقاقير "----- هو اضطراب يثير عدة تساؤلات و دعونا نضعها في نقاط لنحاول أن نثبر إلي حقيقتة.:
1- ما هو الإدمان ؟ الإدمان هو مرض نفسي مزمن قابل للانتكاس و هو ناتج مثل كل الإمراض النفسية من أسباب متعددة منها الناتج عن طبيعة جسم المريض و منها النفسي و منها الاجتماعي.
2- ما معني انه مزمن و منتكس هذا كلام مخيف و يحبط المرضي و الأهل و العاملين بالعلاج؟ المقصود بأنه مزمن انه مرض يصيب المرضي لفترات طويلة أكثر من سنتين فغالبا ما يأتي المريض للعلاج بعد ذلك.
و المقصود بأنه قابل للانتكاس إي ان المرض ليس له علاج محدد بمدة / ففي الطب هناك علاجات لأمراض محددة بمدة مثل التهاب اللوزتين يتم اخذ العلاج لمدة 10 أيام مثلا و هناك علاجات لأمراض غير محددة المدة نظرا لأنها يمكن إن تنتكس عند توقف المريض عن العلاج و هذا حادث في اضطراب الإدمان كما هو حادث في علاج أمراض السكر و الضغط و الروماتيزم مثلا. فعلي المريض الالتزام بالعلاج لمدد اكبر أو متواصلة و ذلك لطبيعة المرض.
3- هل هناك علاج و أمل في العلاج ؟ بالطبع هناك علاج طالما التزم المريض بالبرنامج العلاجي و الأدوية كما سنبين فيما بعد.
4- ما هي المواد أو الأشياء التي يتم إدمانها ؟
المواد التي يتم الاعتماد عليها و إدمانها هي :
- النيكوتين ( موجود في السجائر و الشيشة و البايب )
- الكافيين ( موجود في القهوة و الشاي و النسكافيه )
- القنب ( موجود في الحشيش و البانجو و الماريجوانا )
- الكحوليات بتركيزاتها المختلفة بدءا من البيرة و الخمور الاخري.
- المنومات و المهدئات الصغرى و تكون غالبا في شكل أقراص و بعضها تؤخذ عن طريق الوريد
- الافيونات : و تحتوي الأفيون نفسه أو الهيروين أو المورفين او الافيونات المخلقة و لها أشكال أقراص
و اشهرها حاليا في مصر مجموعة الترامادولات و النالوفين.
- الامفيتامينات : و تحتوي الماكس فورت و اكستاسي
- الكوكايين
- حبوب الهلوسة و الفينسيكلدين.
- هرمونات الذكورة التي تستخدم في الرياضة

5- ؟؟؟؟ ده معناه ان الناس كلها مريضة إدمان إحنا كلنا مرضي إدمان ده ناس كثيرة بتشرب سجائر و شاي و قهوة؟؟؟؟؟؟
ده يخلينا نتعرف علي أعراض اضطراب الإدمان :
أولا مش أي حد أخد او جرب مادة مما سبق يبقي مريض إدمان
ثانيا أعراض اضطراب الإدمان هي :
نبدأ بالي الناس عارفاه
1- الإنسان يتعاطى مواد أو كحوليات فيزيد جرعة تعاطيه وعندما يريد التوقف عن التعاطي يظهر عليه اعراض انسحاب في شكل عدم نوم و اكتئاب و سهولة في الا ستثارة مع اوجاع ي الجسم و اسهال . بالطبع تعتمد الاعراض و ظهورها علي نوع المادة المخدرة او الكحوليات. و هذا ما يسمي
باعراض التحامل و زيادة المادة عند الاستخدام و كذلك اعراض النسحاب.

و بجانب الاعراض السابقة الي كلنا عارفينها يوجد اعراض اخري لا نعرفها لا يتم التشخيص الا معها لان اذااكتفينا بما سبق اصبح الاكل و الماء من انواع الادمان لان يمكن زياده جرعتهم عند تناولهم و كذلك عند التوقف عن تناولهم يحدث اعراض جسمانية ربما تودي للهلاك.

و لكن اعراض الادمان المهمة الاخري المكونة لصورة المرض هي:
2- ان المادة او الكحوليات المتعاطاة يشعر معها الانسان بمتعة و انه لديه رغبة شديدة لمعاودة نفس الاحساس رغم زيادة الجرعات و المشاكل التي تحدث منها و رغم علمه بهذا. فهنا نجد متعة شديدة تسيطر علي الانسان و تجعله دائما طالبا لها مهما حدث و هذا يفسر
3- المشاكل التي يتعرض لها المريض من مشاكل نفسية و مادية و قضائية و ضياع لكل القيم رغم معرفته و ادراكه لما يحدث و رغم انها علي غير طبيعته و هذا يشير للجزء الوسوساسي في مرض الادمان.
4- تعاطي المادة او الكحوليات ربما يسيطر علي المريض و يجعله لا يستطيع التصرف او القيام من النوم او الذهاب للعمل او التعامل مع الاخرين او الحياة في أي نشاط بشكل جيد الا اذا تم التعاطي و هذه مشكلة اخري في العلاج حيث ان تفاصيل حياة المريض كلها ترتبط بتاثير المخدر الذي نريد ان نوقفه و بالتبعية عند توقفه يحدث ان الحياه لا تطاق نفسيا و هذا ما يسمي باعراض الانسحاب النفسي من اكتئاب و قلق و توتر في ادارة الامور

6- و كيف تحدث هذه الأعراض و كيف يظهر مرض الإدمان و ما هي اسبابه؟
للمرض اسباب كثيرة نفسية و اجتماعية تدفع الشخص لتجربة المواد المخدرة او الكحوليات
من الاسباب النفسية مثلا اضطرابات الشخصية و الاندفاع و عدم تحديد الاهداف مع الفضول غير المنظم و الاكتئاب و عدم الثقة بالنفس و المفاهيم المغلوطة عن الرجولة و الاندماج او اختيار اصدقاء لهم عادات سيئة او تواجد امراض نفسية مصاحبة مثل الاكتئاب و القلق و الفصام. و هناك ايضا مشاكل اجتماعية مثل الفكك الاسري و اختفاء القدوة و الانتماء و مفاهيم تحسن الحياة و تحملها بالمخدرات بدلا من مواجهتها و كذلك اصدقاء السوء.
و لكن كل ما سبق يودي للتجربة و التعرض للمادة المخدرة و الكحوليات التي تعمل علي اثارة احدي مراكز المخ و هو مركز المكافاة او المتعة الذي بدورة يعطي الشخص شعور جميل و ايجابي يسعي لتكراره و عند تكراره يبدا المرض بزيادة الجرعات و تكوين ارتباطات مع تفاصيل حياة المريض عن طريق اثارة مراكز الذاكرة مع نكهة التعاطي و هنا يرتبط المريض و يعتمد علي المخدرات و تتسبب في الاعراض السايق ذكرها.
اذا تعاطي الشخص المخدرات و لم تحدث له اعراض الادمان وهذا ممكن حدوثه يسمي متعاطي و اذا حدثت الاعراض اصبح مريض ادمان . و بالطبع لا يوجد وسيلة حتي الان تتنبا بتفاعل الجسم لتكوين المتعاطي او مريض الادمان .

كذلك يجب ان نبين ان الادمان غير مرتبط بنوع المادة فكلنا قد نعرف من يتعاطي الخمور او المخدرات
و لكنه ليس مدمن عليها و لكن نجد اننا ايضا نعرف من يدمن النيكوتين في السجائر او الكافيين في القهوة
و هنا يجب ان نفرق في التشخيص لمساعدة المرضي . هذا الكلام له علاقة بالطب العلمي و ليس له علاقة براي الدين في موضوع التعاطي . و لنا حديث في ذلك عن اهمية الدين في الوقاية و العلاج

7- هل يوجد أي نتائج للابحاث عن حجم المشكله في مصر ؟
في اخر بحث قومي للادمان 2005 – 2006 ا و كان تابع للامانة العامة للصحة النفسية و تم مسح 8 محافظات و شارك فيه اد ناصر لوزا الامين العام للصحة النفسية و اد عماد حمدي رئيس قسم الطب النفسي ج القاهرة و اخرين --------- اظهر الاتي:
- انتشار استخدام المخدرات و الكحوليات 9.8%
- الادمان و الاعتماد علي المخدرات و الكحوليات 1.6%
- تعاطي تجريبي 3.1%
- تعاطي منتظم 4.8%
- الذكور : الاناث في التدخين 13 : 1
- الذكور : الاناث في المخدرات 2: 1
- البدو > الحضر > الريف
- سن بداية التعاطي 16 الي 25 اكثر سن للتعاطي

8- ما ذا نفعل للوقاية من الادمان و مخاطره؟
اهتمام الموسسات التربوية و الجمعيات و النوادي و الاسر بمعرفة الوقاية و تقديم المشورة للشباب و البعد عن النصائح المباشرة
تحسين مهارات الشباب من مهارات اجتماعيىة
كيف نختار الصديق
كيف نحدد الاهداف
الانشطة الاجتماعية و الرياضية المختلفة للشباب
الحوار و الصراحة في الاسرة يتم بناؤه من الصغر و نحصده في الكبر و فتر المراهقة
التمسك بالقيم الدينية و العليا و التدريب علي روح العطاء و الانتماء و المغامرة و الفضول المنظم النافع للشخص و اسرته.
تدريب الاباء و الامهات علي اساسيات التربية و كذلك اكتشاف التعاطي المبكر من تغيرات في سهر المريض و تغيير لاصقاؤه و انخفاض مستواه الدراسي .
8- ماذا عن العلاج و هل يوجد علاج ؟
بالطبع يوجد علاج
و يمر المريض بالمراحل الاتية للعلاج
اولا : علاج اعراض الانسحاب الجسمانية التي غالبا ما تعتمد علي الادوية و هي فترة لا تتعدي في التعامل معها 10 الي 14 يوم و الحقيقة ان هذة المرحلة يعلق عليها الكثيرين الامال حيث يظنون ان مجرد خروج المواد الخدرة من الجسم هو العلاج الكامل و هذا عكس الحقيقة اذ لا زالت هناك الاعراض النفسية للانسحاب كما ذكرنا و كذلك التغيرات النفسية التي حدثت للمريض في سلوكياته و مفاهيمه عن الحياه التي يجب ان نغيرها و نعدلها للابد ليتحمل و يتعايش مع الحياة الجديدة باندماج كامل .
و هذا يتم من خلال
ثانيا : العلاج النفسي للمريض
حيث يحتاج المريض للفحص لحدوده النفسية ( سمات الشخصية المشاكل الاسرية و المجتمعية و الابعاد الاقتصادية و الاجتماعية للمريض و كذلك مدي تعامله مع القيم الدينية او العليا)
يتم العلاج الاسري في هذه المرحلة ايضا
ثالثا مرحلة التاهيل :
كما قلنا المريض مش عارف يتعامل او يؤدي في الحياه بطريقة جيدة الا و هو يتعاطي و هنا يجب ان نكون للمريض الاتي :
-
- مهارات نفسية للاندماج مع المجتمع و الاهل
- مهارات التعامل مع المواقف الاكثر صعوبة لمنع الانتكاس
- شبكة معارف جديدة كاصدقاء و لاكتساب مهارات لاستكمال العلاج ( و تكون هذه الشبكه عن طريق الاهل او الاصدقاء القدامي بعد تدريبهم او عن طريق جماعات المساعدة الذاتية المعروفة باسم المدمنون المجهولون NA
- مهارات التكيف مع الحياة الجديدة عن طريق الاسرة و الارشاد الديني و العمل التطوعي
- رحلة العلاج قد تصل لعامين من المتابعة و تحتاج لتكاتف الجميع مع المريض للوصول به لبر الامان

د / احمد البحيري
استشاري الطب النفسي
2/ 12/ 2008

السبت، 15 نوفمبر 2008

الاضطرابات النفسية في المسنين

الاضطرابات النفسية في المسنين

- مع ازدياد متوسط عمر الأفراد أصبح من المألوف أن يصل الكثيرين لأعمار أطول مما سبق . و المسن هو كل من تخطي 65 سنة.
- طب نفس المسنين : هو فرع من الطب النفسي معني بعلاج و تشخيص الاضطرابات النفسية لدي المسنين . و هو مهتم أيضا بتحسين شعور الإنسان و تكيفه في فترة أعماره بدون أي اضطرا بات نفسية.
- الاضطرابات النفسية الخاصة بالمسنين:

. أمراض خرف الشيخوخة .

. الاكتئاب - الاضطراب الوجداني – الفصام – القلق - الاضطرابات النفس الجسمانيىة و الاعتماد علي بعض المهدئات و الكحوليات
كما تزداد مشاكل النوم

أمراض خرف الشيخوخة:

هي أمراض ناتجة عن تآكل و ضمور في خلايا المخ و غالبا ما تكون بطريقة متزايدة و تؤدي إلي مشاكل في و ظائف المخ المعرفية
مثل الانتباه و التركيز فنجد المرضي يتشتتون و يفقدون قدراتهم علي الاعمال ذات الطابع العقلي .
وايضا يتاثر فهم المريض في المطلوب ممنه من الاخرين و القدرة علي التخطيط او التعبير بالكتابة و قد تؤثر علي الذاكرة ة خاصة للاحداث القريبة.
و يتاثر الشخص ايضا في قدراته اللغوية حيث ينسي الكلمات .

و تظهر الأعراض بصورة تدريجية و تصاحبها أعراض سلوكية في شكل قلق و توتر و سهولة في التعصب و التجوال في البيت او خارج المنزل بلا هدف مما يعرضه للتغيب عن المنزل و قد يصاحب هذا تغيرات نفسية من اكتئاب و عويل و اندفاعية في العبارات الجنسية و قد ينتهي الامر لشكوك مرضية في شكل غيرة علي الزوجة او ان احدهم سوف يسرقه.

تتدهور اعراض خرف الشيخوخة لتمتد لعدم القدرة علي التخطيط للحياة و ممارسة الانشطة اليومية العادية من شراء او الاعتناء بالنظافة الشخصية و ينسي الشخص اقرب المقربين مما يودي الي اعاقة تامة رغم حالته الصحية الجيدة نسبيا . بالطبع تتاثر الحالة الصحية فيما بعد لعدم اعتناء المريض بنفسه.


أسباب أمراض خرف الشيخوخة:
اشهر أسباب هذا المرض هو الزهايمر و قد يبدا في سن صغير 50 و لكن معظم المرضي يعانون من سن 85.
و قد يظهر المرض مصاحب لمرض الشلل الرعاش او الجلطات الدماغية او مرض هنتجتون.



كيفية التعامل مع مرضي اضطراب خرف الشيخوخة او الزهايمر :

- عند إخبار المريض بالتشخيص الخاص به ( إن لديه خرف الشيخوخة ) . يجب الكلام مع المريض بحرص علي إنسانيته و كذلك إظهار إننا معه و انه عزيز علينا و انها ليست أخر الحياة و إنها مجرد تغير في شكل الحياة.
- يجب مساعدة المريض عند تعامله مع تشخيصه في وضع الخطط مستقبلية له و لاسرته كما ان تنظيم حالته الصحية العامة و التعامل مع الاحباط الناتج عن معرفته لمال مرضه من اهم الخطوات . و بالتاكيد البعد الديني و الروحاني يساعد في تكيف المريض.
- المرح و عدم الانتقاد و الدفء في العلاقة مع المريض / المرح المريض يفهمه رغم فقدانه للقدرات العقلية للتواصل.
- في بداية المرض يجب وضع برنامج أنشطة يومية ( في المطبخ – التمشية – الرياضة – ألعاب مثل الكلمات المتقاطعة و سودوكو – ألعاب ورق – قراءة او سماع قران - سماع الموسيقي و ألاغاني ذات الذكريات للمريض ).
- في التعامل اليومي مع المريض حاول ان تتم الأنشطة و البرنامج اليومي و لا تركز علي النتائج مثل التذكر او أفضل عمل.
- دائما الاندماج مع المريض و البعد عن الانعزالية و ذلك في إطار الأصدقاء و العائلة و النادي هذا يحافظ علي تماسك المريض أطول فترة ممكنة .
- ننتبه دائما للأمراض الجسمانية ( تنظيم السكر و الضغط و تجنب درجة الحرارة العالية و الإمساك او الإسهال ) و النفسية المصاحبة لمريض الزهايمر لان علاجها له أهمية كبيرة في تماسك حالته و أيضا تحسنه.
- لا يجب تحدي المريض او الإسهاب في المجادلة لانها لن تفيد بل نريحه بكلمه طيبة و نحقق ما يريد طالما انه مطلب امن .
- مساعدة المريض في التذكر بعلاجه في بيته قدر المكان و كتابة أسماء الأشياء عليها مثل الحجرات ( حمام – مطبخ و هكذا ) ومثل ( الملح – السكر) .
- التجوال و الحركة الغير منتظمة للمريض يمكن ترويضها عن طريق إعادة توجيهه لحركة مفيدة ( مثلا يدور حول السفرة نأخذه و نقف معه في احد الأنشطة المنزلية) / كذلك عند إدماج المريض في عدة أنشطة و البعد عن الأصوات المزعجة.
- في حالة هياج أو غضب المريض لا تأخذ الأمر بمحمل شخصي و حاول ان تترك المريض حتى تنتهي نوبة غضبه و لا تحاول مجادلته و لا تحاول التلامس لجسدي او الطبطبة عليه مثلا إثناء غضبه لان هذا قد يزيد من غضبه .
- حاول إن يكون البيت بدون صور او ستائر ملونة و كذلك الإضاءة تكون جيدة بالبيت و البعد عن الأصوات المزعجة كل هذا يساعد المريض علي التركيز .
- في حالة رفض المريض للنوم حاول تهدئه الجو المحيط و إن يأخذ المريض حمام دافئ و حاول إن لا ينام المريض إثناء النهار حتى لا يتأثر النوم الليلي له .
- لتسهيل التعامل مع المريض استخدم جمل قصيرة لتوجيهه و حاول ان تكررها عند عدم استجابته و يمكنك تذكر معه الأوقات السعيدة و مشاهدته لألبوم صوره او هواياته السابقة من تجميع طوابع و خلافه .
- عند رفض المريض للأكل يجب مراجعة العلاج الدوائي لان منه ما يغير الشهية كما انه يجب اختيار الاوقات في الاكل التي يحبها المريض و تشجيعه علي المضغ مع اختيار طعام سهل المضغ .


- يمكن تسهيل للمريض طريقة لبسه و اهتمامه بنفسه في وضع هذا ضمن البرنامج اليومي له ، كما ان الاختيارات للبس يجب ان تكون بسيطة فالدولاب يجب ان يحتوي علي ملابس اقل و بسيطة و سهل حفظ أنواعها مثل قميص او بنطلون دون انواع اخري لها كلمات لفظية اخري .
- يعاني بعض مرضي الزهايمر من عدم قدرة علي التحكم في التبول و هنا يجب العرض علي طبيب المسنين او أخصائي الباطنية لمعرفة الاسباب الطبيه لعدم التحكم من امراض او ادوية و لكن اذا كان التبول اللارادي من مرض الزهايمر نفسه يجب ان نتبع بعض الخطوات منها دخول المريض للحمام كل 2 ساعة و ان يلبس ملابس سهلة التعامل معها للتبول و ان نسهل علي المريض الطريق للحمام و ان يكن بابه مفتوح و النور مضيء و يجب ان يكون الطريق للحمام امن حتي لا يحدث تزحلق .
- يجب اعداد المنزل بطريقة امنة ( فيجب ازالة اقفال الابواب داخل الحجرات و الحمام – اعداد اضاءة مناسبة في البيت و خاصة ليلا – تثبيت اطراف السجاجيد – و وضع ادوات للاسناد و مانعة للتزحلق داخل الحمام – غلق باب المنزل – عزل الادوات الكهربية او جعلها صعبة الوصول لها ).
- قيادة السيارة قد تكون خطيرة بالنسبة لمرضي الزهايمر مما يعرضهم للتوهان او اصابة الاخرين و عليه يجب في حالة تصميم المريض علي استخدام السيارة ان نقلل من المشاوير المستخدم فيها كما يجب نصيحته عن طريق الطبيب او احد افراد الاسرة المعنيين و كذلك يمكن اخفاء المفاتيح او تعطيل السيارة .


د / احمد البحيري
استشاري الطب النفسي – بالامانة العامة للصحة النفسية