الخميس، 24 يناير، 2013

في تعاملك مع ابناء في فترة المراهقة :



-        لا تعتمد ابدا علي ان هناك اشياء بديهية لا تستحق الكلام فيها معهم ، في هذا السن يميلون للجدل و الفلسفة اعطهم وقتهم و لا تزهق فأنت تبني معهم شخصيتهم .

-        لا ترفض اصدقاء ابنك او ابنتك المراهقة ، و لكن علم اولادك ان كل شيء يمكن ان نناقشه حتي اصدقاءنا و علاقتنا ، و ايضا علاقاتهم و اصدقاءهم ، القدوة ليست في عمل الصح فقط و لكن في اعطاء المساحة و الوقت لمناقشته و نقده .

-        هل سألت نفسك لماذا يستمع الاولاد و البنات اكثر لاصدقاءهم و يتأثرون اكثر بالشلة في هذه المرحلة ، بالطبع انهم اقرب في التفكير ، التعامل معهم يكون في نطاق الندية و الموضوعية حتي و ان كانت غير حقيقية . الشلة تسمح للمراهق او المراهقة بظهور جوانبه الاجتماعية و امكاناته المختلفة في التصرفات و من خلال ثناء الاخرين ، الشلة او الاصدقاء اكثر جاذبية و تجدد من الوالدين / علينا ان نفهم اهمية الاصدقاء و الشلة فنعلم اولادنا اختيار الاصدقاء و القدرة علي الرد بنعم او بلا في المواضيع التي تخصهم / علينا ان نكون اكثر موضوعية و نعلم اولادنا النقاش المتساوي الاطراف المعتمد علي الحجة و ليس علي سلطتنا الابوية .

-    تذكر ان فترة المراهقة ، ليست فترة تضاف من المريخ لعمر الانسان ، بل هي استمرار لجهد التربية و التعامل في سن اصغر و هي ايضا تؤدي لتمام اكتمال الشخصية و سماتها و قيمها في سن اكبر ........حاول ان تتعرف علي التعامل نفسيا مع اطفالك في سن اصغر لتحضيرهم لتعامل اسهل في المراهقة . التربية و التعامل النفسي مع اولادك خطة تعامل و ليس رد فعل لما يفعلوه او يفرض عليك و عليهم في المدرسة او عالمهم الخارجي .

-    بالطبع انت مؤثر في اولادك ( بالسلب او بالايجاب ) ، و لكن فترة المراهقة هي فترة انسانية تتميز بتكوين قدرات نقدية و تفرد لدي اولادك ، لا تسخر من قدراتهم او مواهبهم او امكانياتهم ،حتي لو كانت علي غير هواك و تري انها ستعطلهم عن اهداف اهم. رغم انك مؤثر و لكن تذكر ان هذه الفترة تحتاج لفترات تحاور فيها ابناءك اكثر و تشاركهم ، اهتم بوقتك معهم فبقدر الحوار و التواصل و المشاركة استمر تأثيرك ...........كل المراهقين يحبون ان يكون لوالديهم تأثير ايجابي عليهم و لكن عن طريق الاهتمام و المشاركة و ليس الاوامر و النصح فقط .

-    انظر للعند او الانانية كأسباب لشيء لديهم و ليس طبيعة فيهم ، قرب منهم في مواضيع مختلفة ، حاول ان تكون مقبول الرأي و النصيحة في مرحلتهم الجديدة ، حتي تتجنب الخوف منك او الكذب عليك ، عندها ستعرف منهم مباشرة سبب عندهم ، و ربما كان لاسباب بسيطة او لا تستحق في نظرك، لا تتفها او تسخر منها و اشرح لهم وجهة نظرك و الحل .....سيقبلونه ،لا احد يريد ان يؤذي نفسه او يرفض اب او ام متفهمين.

-    مرورك بأخطاء او احباطات او صعوبات ليست ملزمة او حتمية الحدوث لابناءك ،اجعل منها اشياء يستفيدون بحكمتها ويرونك صاحب راي عندهم يقبلونه ، ولكن الوعيد او التحذير المستمر من الوقوع في مشاكل مماثلة غير واقعي ومنفر .

-    لا تحاول استنساخ تجربتك الشخصية في ابن او بنت ، فهم لهم حياتهم و هم لهم امالهم و اهدافهم و ليس عليهم علاج احباطاتك او تحقيق ما لم تحققه او حتي استكمال طريقك الناجح ، فقط علمهم الاختيار الصحيح و انصحهم بدون زن.

Top of Form
Top of Form

ليست هناك تعليقات: