الخميس، 21 أبريل، 2011

اسئلة نفسية -21


1- كيف اتخلص من أفكار الي تدور براسي مثل الجنس؟
  بعض الاشخاص تاتيهم افكار جنس في راسهم علي غير رغبتهم و هنا تصبح اضطراب وسواس عليك تشتيت الافكار  بالانشطة  او الكلام مع الاخرين او اخد دش دافيء اما اذا استمر ت الافكار و زادت لدرجة اجهدتك و عطلتك عن العمل و الحياة لابد من الاستعانة بطبيب نفسي لوصف علاج دوائي للوسواس القهري.
2-   الرغبات الملحة في تناول طعام معين .. ما الذي يقف خلفها؟  
تحدث الرغبات الملحة لتناول طعام معين و تسمي ( بيكا ) في ماقف عديدة منها مواقف طبيعية في النساء عند الحمل او الاطفال في سن صغير 3 الي 6 سنوات و كذلك في بعض حالات الوسواس القهري و الاكتئاب و يجب استشارة طبيب نفسي للفحص النفسي الكامل لمعرفة السبب و علاجه.
3-  ماهي اضرار الجنس المثلي وهل له أمراض ، كما انه  منتشر في بعض المجتمعات  ويعتبرون من يحب فتاه شاذ ومنحرف؟
  الجنس المثلي هو احد انواح الحيود في الاختيار الطبيعي للممارسة الجنسية / و هو في حد ذاته اضطراب لانه في غير مجال الطبيعي من الجنس  و لا يثبت هذا انتشاره في بعض المدن / لان لو كان الانتشار بين الناس اثبات للشكل الطبيعي جنسيا لكان ممارسة الجنس مع الاطفال غير مجرمة ؟؟؟؟كما ان الجنس المثلي او اي  حيود جنسي اخر لا يؤدي لبناء حياة اسرية و انتاج اولاد و مجتمع بل هو شكل من اشكال المتع الخالصة علي عكس الجنس الطبيعي رجل و امراة/ و بالنسبة لاضراره فهناك الضرر الديني و انه  محرم ، و هناك اضرار جسمانية لعدم وجود اسباب و اليات ممارسة الجنس مما يؤدي لممارسته في اجزاء من الجسم تصيبها بالتهتك و الضرر و انتقال الامراض ، و بالنسبة للضرر النفسي فان المتعاملين فيه اما بلداء في الحس و يسعون نحو المتعة المحرمة بلا مقابل او تانيب ضمير او انهم متورطون فيه و يصيبهم الاكتئاب ،و في كل الاحوال هم في وضع نفسي مضطرب  .
4- إذاكان الشخص يشعر بالخوف عند مواجهة موقف مخيف فماذا هل يمكننا أن ننسى هذا الخوف أولا ؟
لا يمكن  نسيان الخوف و لكن يمكن التعامل مع الخوف بتحديد اسبابه و مثيراته قبل الخوف و توقعه و اثناؤه و ما يحدث بعده و التعامل معه كواقع نحاول ان نوقفه بالتدريب علي التغلب علي كل جزء من الخوف / مثلا يمكن ممارسة تدريبات التنفس للتقليل من الشعور بضيق النفس اثناء الخوف.
5- ما هو أضرار الخوف?
  اضرار الخوف هو  قلق الشعور به و تجنب الاشياء التي تؤدي اليه مما يعزلنا اجتماعيا و يقلل حركتنا و تفاعلنا في الحياة و في زيادة القلق احباط و اكتئاب و لذلك لابد من علاجه.
6- دكتورأنا فتاه عمري21سنه عندي ضغوط نفسيه وتجيني رعشه جنسيه بالصلاه ولماأجلس استغفرورغبه شديده بالجلوس لحالي وخوف من التجمع مع الناس وسواس بكل شي حتى بالصلاه والطهاره وأحس مهما
اسوي من أعمال صالحه ماتقبل مني وتجيني حالات توتروعصبيه وضيقات بالصدروبكاءأبغاأعرف وش تسمى حالتي هذي وماهوالعلاج الوقائي لتغلب على حالتي أناتعبانه حيل وأملي بالله ثم بكم..؟
  انت تعانين من اعراض وسواس قهري و لابد من الذهاب للطبيب النفسي لمساعدتك و لحين ان تذهبي عليك عليك تشتيت الافكار  بالانشطة  او الكلام مع الاخرين او اخد دش دافيء اما اذا استمر ت الافكار و زادت لدرجة اجهدتك و عطلتك عن العمل و الحياة لابد من الاستعانة بطبيب نفسي لوصف علاج دوائي للوسواس القهري.
7- انا مريضه نفسيه واتعالج في المستشى المصحه النفسيه منذ سنوات اعراضي اكتئاب والوحده والعزله عن المجتمع لاعند اصحاب ولا اصدقاء منذ صغري ولان عمري٣١سنه وعلاقتي مع اهلي ضعيفه جدا لا حوار بيني وبين اخواتي لا اكل معهم ولا اجلس معهم ولاالناس اخاف منهم واهرب اذا جاؤا وخجوله دائما لاني اعاني من ضعف في السمع يعني صمه كيف علاجي اريد الرد بسرعه الكئيبه؟
  انت تحتاجين بجانب العلاج الدوائي علاج نفسي لتمية المهارات الاجتماعية و التعامل مع المشاعر السلبية و التبلد و كذلك القدرة علي الثقة بالنفس و لك بعض الارشادات العامة حتي يساعدك متخصص
- الثقافة و القراء ة و الكتابة و خاصة كتابة الاشياء التي تساعد علي زيادة الثقة
- تناسي مشاكل الماضي و ركز علي تحقيق النجاح في المستقبل
- يجب ان تحب نفسك
- تتفهم نفسك و افكارك و سلوكياتك و تجاهد نفسك في اخطاءك و تتابع نفسك و تشجعها
- تمارس الاسترخاء و تكافيء نفسك علي نجاحك
- ركز علي اسباب ووجهات نجاحك
- كن متحمس للجديد و لبناء المجتمع و نفسك
- تعلم كيف تتعامل مع الاخر بطريقة ناجحة و متواصلة
- تذكر نجاحاتك و لاحظ تغييرك الايجابي و حاول ان تغير من سلبياتك بروح متفائلة
- حدد اهدافك و ضع لها خطة وقت لتنفيذها و توكل علي الله.
8- ما علامات الذكاء؟
  الذكاء  هو قدرة الانسان علي الحفظ و الاستنتاج و القيام بالعمليات العقلية من لغة او شرح او حسابات او حكم علي الامور و الذكاء ايضا هو اكتساب حب الاخرين و اهنمامهم بإشاعة الدفء و التواصل الاجتماعي.
9- لدي غيره شديده تسبب لي مشاكل كثييرة؟
  الغيرة مطلوبة و هي اهتمام و لكن يجب ان لا تتحول لشك بدون سبب / ثق في نفسك و اعرف ان الطرف الاخر يحبك و يحترمك بقدر احترامك لنفسك و رعايتك له فلا تشك بلا سبب و نحول حياتك الي جحيم.

ليست هناك تعليقات: