الأحد، 14 سبتمبر، 2008

دور الامهات مع اطفالهن من ذوي المشاكل الخاصة قبل دخول المدرسة

المدارس علي الابواب و كل ام تهيء اطفالها نفسيا لدخول المدرسة ، بعض الامهات لديهم مسئولية اكبر في تهيئة اطفالهم و هم من لهن اطفال لديهم بعض المشاكل الجسمانية مثل العيوب الخلقية مثل ضعف السمع او الرؤية الشديدين او السمنة المفرطة او قصر القامة او غيره من ذلك : ماذا تفعل الامهات مع اطفالهن في هذا الشان
1- طمانة و تشجيع الطفل للذهاب الي المدرسة لاثبات ذاته و التعلم .
2- البعد عن مناقشة عيوبه الجسمانية و التركيز علي مناقشة مزايا المدرسة و كذلك مزايا ه الشخصية و التعليمية و الفنية و الرياضية المرتبطة بالمدرسة .
3- تذكير الطفل بالمواقف الجيدة التي تثبت ثقته بنفسه في المجال الدراسي و العلافة مع الاخرين.
4- عند مناقشة الطفل او تخوفه من عيوبه الخلقية ذكريه دائما بمزاياه الاخري و دائما ما تذكري له بالامثلة من الواقع من ناجحين في الحياه قد عانوا من نفس حالته .
5- ازالة اسباب الخوف المرتبط بمشكلته الجسمانية بالتركيز علي اعطاؤه بعض النصائح بكيفية تكوين اصدقاء و التميز فيما يجيده لان تقديره لذاته ينبع من ارتباط الاخرين بشخصيته.
6- التفاعل مع مدرسي المدرسه لتشجيع الطفل عند تميزه و كذلك تكليفه بالمهام العادية للاطفال الاخرين فلا داعي لتمييزه و تركه دون تكاليف او واجبات لمرضه .
7- تعليم طفلك ان التميز و الود و المرح هم ادواته للتفاعل الاجتماعي مع باقي الاطفال و لا داعي للتوقف عند تعليق بعض الاطفال عليه ، بل احكي له ان هذه الاور قد تحدث للجميع و ان ما يفرق هو علاقته الشخصية .و ان عليه ان لا يبتعد عن الجميع عند تكرار مضايقات من احد بل عليه تمية صداقات اخري و الابتعاد فقط عن من يتكرر منه ذلك. و يجب التفاعل مع المدرسين لابتعاد الاطفال عن مثل هذه التعليقات.
الهدف الحقيقي هو تبدبد مخاوف الطفل و اشعاره بالثقة و تقدير الذات و اهمية الذهاب للمدرسة علميا و اجتماعيا

د/ احمد البحيري
استشاري الطب النفسي – بالامانة العامة للصحة النفسية
0124126363
drbeh@hotmail.com

ليست هناك تعليقات: