الثلاثاء، 25 ديسمبر، 2012

كلمات عن الثورة - 22

اكتوبر - 2012 
- احيانا قلة المعلومات مشكلة للتعلم او اتخاذ القرار ، و لكن بالتأكيد تسونامي و فيضان المعلومات يربكك و يوقف عملية اتخاذ القرار ...............رتب اولوياتك في المعلومات / اختار اكثر المعلومات اساسية و اكثرها تواترا و تكرارا / افسح لذهنك مساحة للخيال و التفكير للتعلم و اتخاذ القرار / عاود بعد ذلك فلترة المعلومات المتبقية و هكذا .
- الافضل ان نناقش الافكار و لا نناقش الاشخاص / لاننا لن نجد انبياء و لا ملائكة و لكننا سنجد افكار مناسبة و صحيحة لموقف معين ، او فكار غير مناسبة للوضع الحالي .
- الانسان لا يولد ملاكا و لا شيطانا ، و يتحول البعض لافعال الشر و الخطأ و الخيانة في لحظات و مواقف من الضغوط او الاغراء مصاحبة بتبريرات (منهم او من اخرين ) تقنعهم بهذه الافعال. المشكلة ان يتحول الشر و الخطأ الي نظام حياة الشخص و قدرته علي الحوار و التعامل و النجاح ، هنا يتحول الي شخص يصعب تغييره او ان يغير نفسه .
- في سعيها الدائم للخروج من دائرة الاتهام بالعنوسة و سعيها للاستقرار ..........تزوجت الكاذب المقامر بالمصالح و المدعي للخير ، تزوجته و لم تأخذ عليه العهد بالمعاملة الحسنة ، لعلها امنت ووثقت ان الاستقرار سيغيره ........الاستقرار له معني اخر غير الفعل الظاهري للاستقرار ، الاستقرار جوهر و اختيار لتوافق و قيم و عدل مستمر .
- بتحبه او بتخاف منه ..........المهم انك بتطاوعه و هو المطلوب / و لكنه ليس الله لتفعل ذلك ، و عليك مراجعة العلاقة بينكم لتنمو العلاقة و تستمر و تكون ايجابية و ليست فقط علاقة تبعية .
- عندنا مشاكل كبيرة في : مشاكل غير دستورية و لكنها في تراثنا النفسي و الاجتماعي

-
غياب مبدأ المواطنة .
-
شكل التدين
-
التفرقة بين الرجل و المرأة
-
التفرقة و العصبية الدينية
-
تقبل الكذب و الفهلوة
-
عدم القدرة علي التعامل في فريق
-
مباديء الحوار و النقاش منهارة و لا تصل لحلول
-
الاعتقاد في الماضي ( فرعوني - قبطي - اسلامي ) دون العمل علي تفعيله او الابداع للمستقبل .
-
العلم رفاهية لا نتحملها !!!!
-
الفن مساوي للرقص الشرقي و الدعارة!!!!
-
الغضب بعد الصبر مسموح له بالخطأ
-
حماس كبير ، ثم فتور طويل في كل القضايا .
-
وهم النخبة .

-
ندرس الامور و نتناقش و ننسي ان نأخذ راي المختصين ( فين دور الجامعات و المعاهد و الاكاديميات المتخصصة لعمل خطط و استرتيجيات للنهضة و اليناء.

-  
الرياضة .ان تشجع فريق و تشاهد مباريات كرة و انت تأكل !!!!! اين ممارسة الرياضة للكل .
-
نحن ضد الفساد ، بالكلام فقط
- القلق فعلا شيء كله معاناة و خوف ، و لكن عدم القلق شيء مفزع ، و قد يقود البعض لقرارات عنيفة و مندفعة و ربما قاتلة .
- بعض ارباب الاسر تكون السبب في شرخ اصيل بين ابناءهم ...........وتعرض البيت للانهيار و التقسيم ...............
-خوفنا من التعصب قد يمنعنا من اظهار انتماءاتنا و ميولنا ، لا قلق و لا عيب من الانتماء لفكرة او ايدلوجية او حزب ، علينا ان نتعلم كيف نتعامل و نحن مختلفين و كيف نتعاون و نحن مختلفين و كيف نبني و نحن مختلفين ...........لا تجعل خوفك من التعصب يؤثر علي هويتك ، كما لا تجعل هويتك يصيبها من التزمت ان توقف دورك في بلدك و مع مجتمعك .
- بالطبع لابد من قراءة التاريخ و التعلم من خبراته ، و لكن عند اتخاذ قرار ، لا تكفي الخبرة بالتاريخ و لكن عليك اتخاذ التدابير المناسبة للموقف الحالي و للعصر الذي تعيشه ....ما تعيش في الماضي قوي .
- المجتمع متدرج في صفات و كيانات افراده كالمسطره المدرجة لمائة ، ففيهم من يمثل "الصفر " و فيهم من يمثل "المائة " / و بينما نتجادل بين ان الصفر لا شيء و المائة كل شيء .........فلا يمكن للمجتمع ان يعمل و يكون و يسير بطريقة صحيحة الا اذا اكتملت مسطرته بطولها من الصفر الي المائة ..........و الا اصبح شراذم من السنتيمترات.
- واحد بيقول: " الناس عماله تعمل كل المعاصي من كذب و رشوة و محسوبية و رشوة و الاهمال في العمل و تحرش لفظي و جسدي و بلطجة و تشجيع الفن الهابط .............بس بيكفروا عن نفسهم في الانتخابات و يختاروا الاتجاه الاسلامي ، و يقولوا احنا مش اخوان و لا سلفيين ، كأنهم حيهربوا من تنفيذ الحدود عليهم !!!!!!..........تعال انت و هو ، ده انت اول ناس حيتنفذ فيكم الحدود "........
 - هو تجاهل الحكومة لاضراب الاطباء الراقي المطالب بالعلاج للمواطن و عيشة مقبولة للاطباء .................سببه غيرة الحكومة لعدم حصولها علي درجات تؤهلها لكلية الطب في الثانوية العامة / ام انهم فعلا لا يرون ان للمواطن اي حق في الصحة و العلاج و ان المواطن اللي يمرض موته اوفر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟ ............عايز اجابه ما يصحش ...يا حكومة يا متعلمين .
 - اري اننا نحتاج لمزيد من التمثيل و التظاهر بالشكل الحسن في التعامل مع الاخرين ، لمجرد ان نصل لسنة اولي انسانية ...............ما هذا الكم من رفض الاخرين و الفاظ الكره و عدم الانتماء .............ارأيتم مجرد الاوصاف للواقع يحتاج اتيكيت للوصول لدرجة اولي انسانية .
العلم يقلق و يثيره التساؤل في كل شيء ، و الجهل يطمئن بأن لديه كل الاجابات !!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
 - الاثار و تماثيل الاثار تمثل عند البعض مشكلة عقائدية ..........الظاهر في ميل شاذ عندهم لعبادتها ( بتجيلهم فكرة بكده الظاهر ) / فطبعا من الطبيعي انك تلاقيهم يخافوا علي نفسهم من الانحراف و الشرك و يطالبوا بتكسيرها او تشميعها او تشويهها . ...........بينما هذه الاثار مرت علي المسلمين المؤمنين في كل العصور السابقة ( و التي لا يوجد شبهة في ايمانهم او ضعف ايمانهم ) و لم يلتفتوا الي الاثار او تماثيلها الي انها اكثر من اثار لحضارات سابقة و لم يحدث من احد علي مدي التاريخ الاسلامي ان عبد تمثال ابو الهول او الاهرامات او حتي تمثال بوذا المحطم سابقا في افغانستان ............انها مشكلة عقائدية و ندعو لهم بالهداية و التوحيد السليم لله وحده .
- ايوة يا جماعة ما تستغربوش الكادر الطبي مش للاطباء بس / لاننا فريق طبي ، الاطباء يذاكروا عشرين سنة بعد الثانوية العامة و ياخدوا 1000 جنيه و المسعف او الممرض يذاكر لحد الثانوية العامة و ياخد 1000 جنيه / و المليان يكب علي الفاضي في الفلوس و سنوات المذاكرة ..........فريق عمل بقي .
- عاجبني قوي الكفاءات التي بيجيبوها تدير وزارة الصحة من الجامعة ، و ماسكين وكلاء وزارات بقالهم سنين و بيبدلوا علينا ، هو الجامعة بطلت بحث و تدريس و لا دكاترة وزارة الصحة عدموا الكفاءات ............و لا علي راي هاني رمزي ............هو ده سؤ حظ و لا غباء من اخرين .........افسحوا الطريق لتكوين كوادر من اطباء وزارة الصحة لياخذوا ترقياتهم الطبيعية و لا تكون محدودة في حد معين بعده الوظائف للموهوبين من اساتذة الجامعات .....اللي الوزارة تطورت كتير علي ايديهم .
- اثناء العصور السابقة انتشرت هذه المقولة اما من الاهل او من القائمين علي النشاط في الجامعات و منها اتحاد الطلبة : لا عمل سياسي داخل الجامعة ..........و الواقع يسجل ان السياسة موجودة بين الطلبة الجامعيين لانها من بديهيات تكوينهم في هذه الفترة التي تخرجهم من فترة المراهقة الي تكوين شخصية و تثبيت قيم و مباديء / و بالطبع عند اتاحة النشاط السياسي داخل الجامعة و الفكر السياسي اصلا ......سيخرج لنا كوادر حزبية و سياسية و ايضا اشخاص يحملون افكار فلسفية جديدة في العمل السياسي و حلول مشاكل المجتمع ..................املنا في الشباب دائما لبناء مصر و الله الموفق .
- اكثر اشياء نفتقدها في مجتمعاتنا و نحتاجها في تطبيق الشريعة الاسلامية هي / احترام الاخرين و الاخلاص في العمل و عدم الغش الجماعي و عدم الرشوة و الواسطة والاحتكار و توريث الوظائف و الحث علي العلم و التعليم والقراءة و الفهم والمناقشة الجادة للوصول لحلول و تقبل الاخرين بعيوبهم وتقبل عقائد الاخرين كواقع للتعايش معه وليس للايمان به او الحرب معه و حرية الراي والعدل والمساواة بين ابناء الوطن الواحد و تنفيذ القانون علي الجميع بدون تمييز شخص عن اخر / مجتمعنا له امراضه وضعفه و اتمني ان نستطيع حلها و ان تكون مساعينا جوهرية و لا نتمسك فقط بالشكل .
- استغرب التعليقات الحالية التي تحمل الاتهام بالمؤامرة علي الاسلام و الشريعة ...........
علي ان هذا الاتهام و الخوف من المؤامرة موجه لمسلمين و مسلمين مصرين و يصورهم انهم ضد الاسلام .........؟؟؟؟؟؟
هو اي حد حيناقش اي موضوع في الدستور او غيره ، حيكون ضد الاسلام ...منطق محتاج مراجعة.
- واحد انتهازي بيقولي : انا بفكر اعمل عصابة ....................قصدي حزب و لا هو ايه .

- مفروض بدل ما الاطباء ما يعملوا اضراب .......يموتوا بحسرتهم علي وضعهم و مرتباتهم و مجهودهم الضائع و عدم التقدير المادي و البلطجي و الديني كمان بالتكفير ..........الخوف لو ماتوا يطلع الوزير و المسئولين في الوزارة اللي حيموت من غير اذن مالوش دفنة و لا معاش .....و يطلع الشيخ يقول للريس اصلك دلعتهم و بيموتوا من غير أذن ......و يلعن الاطباء و يحرمهم من دخول الجنة !!!!!!!!!........................اصحي يا مجتمع علشان تتعالج صح ، اضراب الاطباء الجزئي الراقي ، يقوم به الشرفاء و ملائكة الرحمة من اجل صحة افضل و كرامة عند الضعف و المرض.

- بداية التغيير هو ازالة اي انكار لرؤيتنا الصحيحة للواقع من ضعف و مشكلات ( وضوح الرؤية بدون مبررات نكذب بها علي انفسنا ) ، لنبدأ التعامل معها و نحلها و نعالجها ...........

ليست هناك تعليقات: