السبت، 1 سبتمبر، 2012

كلمات عن الثورة – 20


1.     قرارات انتظرناها ، و الاهم التمسك بالديمقراطية و المساواةو العدل و الاختيار الجيد للمخلصين من ابناء الوطن .........و هو قرار نشعر فيه برئيس مصر ، ندعو له و لمصر بالتوفيق .
2.     البعض مع الحرية ، و البعض مع العدل، و البعض مع الدولة المستقرة، و البعض مع احزابهم و جماعتهم .................و الكثير مع اللي يخلص .
3.      سؤال يتردد ، انه تغيير لمفاصل الدولة و اخونة للدولة ، ماذا سيفعل المصريين ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
.......عادي حيعيشوا .
4.     الشرعية تسكت الالسنة.
5.      في ناس مستغربة من ان قرارات الرئيس مرت بدون رد فعل ، ......يعني لازم نعيش دراما و دم زي سوريا و غيرها ، / حتي الاختلافات في الفترة الاخيرة كانت علي المستوي القضائي ، برضه المصريين ولاد حضارة .Top of Form
6.      لا ينكر احد ان مرسي رئيس من التيار الاخواني ، و لكن تفسير قراراته و استقبالها انها انتصار لهذا التيار فقط ( حتي لو كان صحيح ) ، لا يفيد الوضع الحالي من بناء الدولة بعد الثورة و اشراك جميع الشعب / ، فالقصة ليست ان يحرز الرئيس الاخواني هدف لجماعته او للثورة / الاصل في الموضوع ان يحرز رئيس شرعي منتخب مكتسبات ديمقراطية و حرية ودستورية اكبر و يستكمل بناء الدولة بدون ديكتاتورية منه او من غيره ،/ ان مرسي رئيس لكل المصريين ، عليه وعليهم ان يتقبلوا و يروا الامر انه يمثلهم جميعا .
7.      شرف اي عسكري يعرفه هو خدمة وطنه و الاستعداد للفداء بحياته ، و شرفه يتمثل في هذا دون مزايدة او حاجة لاعتراف احد / و لقد خدموا وطنهم من وقاية للفتن و الحروب الاهلية الي الانتخابات النزيهة الرئاسية و سلموا السلطة للرئيس المنتخب الشرعي /، و لكن في السياسة هم اخطأوا جزئيا ، و بالتأكيد هم في خدمة الوطن من الشرفاء .
8.      انا مصدق ان مرسي فعلا متواضع و عادل ، و لكن تعرضه لاختبار تمكنه من السلطة المطلقة للحكم ، اختبار كبير علي اي انسان مهما كان حكيم و عادل ، ارجو ان تكون فترة اختباره و تحمله للسلطة المطلقة وجيزة اقل من 3 شهور يظهر فيها دستور وطني مقبول و مجلس شعب منتخب ووزارة تمثل الاغلبية او ائتلاف برلماني . عندها سيكون مرسي لمصر مثل جورج واشنطن و ابراهام لنكولن لامريكا.
9.     ان اعوام السلام قد ولت ، و ستأتي اعوام الحرب ...........لا عيب في ذلك و لكن علي كل فرد و كل ولي امر ان يختار معركته و سلاحه و يحدد الوقت المناسب .......و دائما كلنا للوطن فداء و انا لله و انا اليه راجعون .
10.  مش مصدق حكاية ان مرسي ازاح المشير و رئيس الاركان السابقين لانهم تأمروا عليه او انهم كان في نيتهم عمل انقلاب عسكري ، ( بالتاكيد اصدق انه عمل كده لانه مطلب شعبي من الاساس لكن غير كده لا ) ، موضوع الانقلاب العسكري علي رئيس شرعي منتخب صعب ، و لو في نيتهم كانوا زوروا الانتخابات اصلا او انقلبوا عليها لوجود فوضي / الانقلاب في زماننا صعب لا تقبله الشعوب و خاصة كتله المتظاهرين المليونية الفعالة التي اطاحت بحسني و قد تؤدي الي مقاومة و حرب اهلية و تفكك في الجيش ، و كذلك لا يمكن اي انقلاب من امريكا و لا المجتمع الدولي . الموضوع ان رئيس مصر اخذ قرارات مطلوبة من الشعب و الوضع الحالي .
11.  - متي سنتعلم في مجتماعاتنا الشرقية ان الاخطاء الهامة ليست محصورة في الانفلات الجنسي او الالحاد فقط ، و لكننا يجب ان نعرف ان اهم الاخطاء علي المجتمعات هي الكذب و التزوير و قول الزور ، لا يمكن ان نقبل في مجتمعاتنا الاهمال في العمل و التدليس و عصابات الظلم الاجتماعي .
12.  مجرد راي لمزيد من الرؤية " الرئيس مرسي حقق ازاحة تدخل الجيش في السلطة و عين منهم مستشارين ، رجائي ان يختار مستشارين من امثال رجال في خبرات عمرو موسي و البرادعي او من يساويهم من رجال الدولة (بغض النظر عن انتماءهم ) لتفعيل رؤية واضحة لمستقبل مصر ..........مصر تحتاج لرؤي ابناءها المختلفة ".
13.  الواقع اننا لابد ان نقبل ان يتم تغيير كثير من القائمين علي المناصب الكبري في الدولة ، ............و لكننا بعد الثورة نستحسن و نري قدوم هؤلاء عن طريق الانتخاب الحر كل في كيانه و ليس فقط بالاقدمية او بالاختيار السياسي ، من اول المحافظين و شيخ الازهر و الكنيسة و القضاة للمحاكم الكبري و رؤساء الجامعات و الاكاديميات العلمية .
14.   الناس فاكرة ان في 24 اغسطس في ثورة" تانية "،.........طبعا لا ............لكن اكيد بعد سنة لو ما اكتملتش الدولة من دستور مقبول من الجميع و اليات ديمقراطية و انتخاب مجلس شعب ، و قضاء علي رؤوس الفساد و الاحتكار ووضع القدم علي اول خطط للتنمية ، .........حيكون في ثورة "تالتة و تابتة" .
15.  الحاجة الوحيدة اللي لازم يعدها الشعب علي الرئيس ، مش ال 100 يوم ، ..........لكن مدة تمكنه من الجمع بين السلطة التنفيذية و التشريعية ............كل ما تزيد المدة مش في صالح مصر . عايزين الدستور و مجلس الشعب .
16.  اكثر و اخطر الامراض الاجتماعية النفسية التي يعانيها مجتمعنا و التي علينا تناولها بالحل و المقاومة ، ليس كما يصور البعض في الاباحية او الالحاد ، و لكن في ( اليات الفساد المتقبلة علي انها اخطاء اقل )، الكذب علي بعض و علي الذات ، و الاحتكار للوظائف و الاعمال التجارية و الصناعة و الزراعة و حتي الابداع و الفن محتكر ، و النفاق ، و المحسوبية ، و الرشوة للكبير و الصغير و قبولها كوسيلة لاخذ الحق و الخدمة العادية ، و الاهمال في العمل و استباحة الوظائف و مرتب الوظيفة و خاصة الحكومية دون عمل او بتزويغ من العمل ( علي قد فلوسهم كما يقولون )، و عدم الشعور بالمساواة و التمييز علي اساس الدين او الجنس و الميل لاختيار الرؤساء لمرؤسين اقل في القدرات لضمان استمرارهم في وظائفهم . لابد من تحديد المشاكل الحقيقية التي تهدد حركة مجتمعنا ، و تحديد طرق لعلاجها و منعها . ...... ان كثير من اليات الفساد السابقة نتقبلها تحت اسماء الفهلوة و عمل الخير و المصلحة !!!!!
17.  عندما اسمع كلمة تطهير و مطالبة بالتطهير ، اشعر بنبرة انتقام ، او غرض ازالة افراد من طريق من يريد تقلد المناصب / الموضوع ببساطة ، يا في تهمة و مخالفة او لا ، و لو في شيء نعتبره مخالفة جديدة ، المجتمعات عملت مجلس الشعب للتشريع ضد اي مخالفة جديدة . اما تطهير و ازالة ..........حيفضلنا مين له خبرة يبني البلد .
18.  طول عمري افكر في معني مقولة "دخول الحمام مش زي خروجه" .......... و فسرت لي الايام بعض منها ، في مقولة " الخروج الامن " ..........يعني تخرج منها من غير ما تتزحلق و تتكسر رقبتك.
19.   الله يخليكوا و بمناسبة العيد ..........ادوا الريس و الحكومة فرصة تشتغل مده كافية ، هو لو احسنوا و لا اشتغلوا صح حنخسر حاجة ...........كل سنة و انت طيبين و نتفاءل خير مع المتابعة و المعارضة و ميدان التحرير و كل حاجة ان لزم ......بس ندي فرصة و نقول ان لزم . صح كده . و كل سنة و مصر و شعبها بخير .
20.  فتاوي اهدار الدم ، ضد التعبير عن الراي و الحرية في المجال السياسي ، تذكرني بحراك المقصلة في الثورة الفرنسية ، حتي انها اتت علي كل من استعملها ...................و لذلك هادر الدم لابد و ان سيهدر دمه .
21.   انهم متفقدين و يعسسون الاعمال و الشوارع ،جميل .........و لكن هذا لا يكفي ، نريد التخطيط و الادارة الحديثة للدولة .................نحن لا يمكن ان نقارن بينهم و بين عصر الفساد السابق ، و كذلك لا نقارن بينهم و بين ادارة الدول من الف سنة ، و لكننا ننتظر اداء لادارة دولة في الالفية الثانية ( نظام - مشاركة الهدف - خطة للتنمية )، ان طموحنا اكبر لمصر.
22.  مع كل هذا التدين والميل لاظهاره ، كل هذا التحرش !!!!!!!!!!!.................يبقي نستنتج انه تدين ظاهري و ليس جوهري / او ان التدين للنساء دون الرجال / او ان التدين الحقيقي الجوهري لم يمنع موبقات نعانيها من تحرش جنسي و تحرش بالمصالح و تحرش بالحرية الفردية و تحرش بالاعمال و الرشوة ......لابد ان نراجع انفسنا و نعالج المشاكل الحقيقية .
23.  الوضع الوحيد لنهضة بلد تاخد قروض و يتحط لها خطط من مقرضيها ..............انها تكون جزء منهم او جزء من مصلحة مقرضيها . ............. او انها تتحلي بالامانة و الاخلاص ووضع خطط لنفسها .
24.  واحد عنده ثانوية عامة ، و قاعد شاغل نفسه بنتيجة الدوري و التفكير في المقارنة بين الاديان، و كل ما يسمع صوت في البلكونة يبص عليه و كل واحد من صحابه يمر عليه يخرج معاه و عامل نفسه بيحل مشاكل المجتمع و طبعا فاكر عنده قضايا تشغله / طبعا حيضيع هدفه و حيسقط ..............فين الخطة و المسار و الهدف ، علشان ننجح و نحقق حاجة .
25.  الامر متعلق بالكذب و التزوير ، و ليس متعلق بالاهانة و التطاول( لانها امور فضفاضة ) ..............حرية الراي و التعبير و مساءلة المسئولين و اتهامهم ليردوا مفروض مكفولة و كذلك حرية الصحافة و الاعلام / و لكن الخط الاحمر في ثبوت الكذب او التلفيق او التزوير .
26.  غفلة مبارك وتجفيف الموارد و الصناعات واضاعة الزراعة والكوادر في عهده ، توازي الحصار الاقتصادي في العراق في التسعينات ............ فهل علينا ان نتوقع الخطوة التالية كما حدث للعراق ؟؟؟؟ ...........ثقتي في الله و في عقل وارادة المصريين ، يجعلني اري اننا نستطيع ان نعوض ما فاتنا و و نتجنبها .
27.  عندما تناقش قضية تكلم عن رأيك علي انه رأي و ليس حقيقة ، لتسمع اراء الاخرين و تقلب الامور ، و نصل للحقيقة سويا او بعض الحقيقة .
28.  في بلاد العالم الثالث ، المواقف الناقدة و البناءة قد تبني و تضيف للبلد ، ..........و لكن بالتأكيد الموقف المنافق يبني المستقبل المهني لشخصه ...............ارحمونا من النفاق
29.  طول ما في رشوة و واسطة و محسوبية ، لا تقول لي اخوانجية و لا ليبرالية .............مصر حتفضل سبهللية ............اهم هدف لاي حكومة في مصر الان القضاء علي الفساد و ربنا يقدرهم.
30.  تفكيك الاحتكار في شتي المجالات الاقتصادية و الاجتماعية ،و محاربة الفساد في شكله المتوطن من رشوة و محسوبية وواسطة ، مطلب شعبي .
31.  الترهل في عدد القائمين بعمل يفقد الحماس و يقلل الشعور بمسئولية المشاركة و يزيد الاعتمادية علي الاخر ، عليك التوازن في تحقيق العمل في اطار تعاون فريق العمل . عدد الفريق المشارك و مهمة كل منهم ، و الابداع الفردي ، لضمان تعاونهم و تحقيق العمل.
32.  في السياسة المشكلة ليست في اتخاذ القرار العادل ، و لكن في توقيته و الظروف المحيطه به .......ليكون قرارا سليما .
33.  و في نفس اللقطات التاريخية التي تميل للتكرار ، تاخذنا الحماسة و التمسك بتحقيق احلامنا ، قبل الاستعداد الحقيقي و اولويات البناء ......دائما كان هناك فرق بين تجربة مصر /و الصين و الهند......رغم حب و وطنية ابناء البلدين لبلادهم. نحتاج خبرة تحقيق الاهداف بالاولويات و اختيار الاوقات المناسبة لفتح ابواب الصراعات . البناء اولا .Top of Form


ليست هناك تعليقات: