الجمعة، 17 فبراير، 2012

كلمات عن الثورة - 10


- حلم ان نطهر المجتمع من الفساد لن نصل اليه بتطهيره من الفاسدين ، لان الحقيقة ان ازاي حنعرف الفاسدين في كل مجال و غالبا ان اللي حيحصل هو اننا حنطهر المجالات بمؤامرات الفاسدين و سذاجه المجتمع من العناصر الجيدة و نبقي وقعنا في شر اعمالنا ، الحل في اليات المراقبة الجيدة و تفعيل القانون و تحديد سنوات القيادات بكل موقع و الاختيار حسب الكفاءة و تسهيل الشكاوي و التحقيق فيها ، لكن نظرية التطهير بالديتول ما حيتوبنا منها الا موت الشرفاء و الريحة الكريهة و بث الحقد و الانتقام غير الموجه و بس .

- لتعرف مدي وجود العدوانية لدي شخص ما او كيفية تعامله بها مع الناس اعطه بعض السلطة و ستري العجب .

- قناع المثالية اللي انت لابسه مخليك متنح ، بصراحة كنت من غيره حتقنعني و تضحك عليه ، انت ليه مصر تعمل كده !!!!!!!!! هو ما فيش ابداع في الشر خالص .

- اوحش سيناريو في تاريخ مصر كان ان مبارك يكمل لغاية اكتوبر و ابنه جمال بقي يمسكنا تلتميت الف سنة كمان / و الناس طيبة قالت ادبسنا في واحد و مسيره حيموت اصبر علي جار السو .../ لقوه لا بيموت و جايب لنا واحد ابنه كمان / طبعا لما الغم ده انزاح ، مش ممكن ابدا حد يقول و لا يوم من ايام مبارك الا اذا كان مبارك نفسه او جمال ابنه .

- علي الطبيب النفسي اذا تكلم في السياسة ان يكون شارحا للظاهرة التي امامه ، اكثر من تلوين الامور بارائه الشخصية ، و علي الناس ان تفهم ان تفسيرها و اداراتها للسياسة تتطلب و تفوق قدرات الطبيب النفسي فقط ، و لا داعي لان نري الامور من منظور نفسي فقط او ديني فقط لان هناك تاثيرات اخري اقتصادية و اجتماعية و ثقافية .

- عند مواجهة الانسان للتوتر او المواقف الضاغطة في حياته يلجأ لاليات دفاعية لتقليل هذا القلق ربما تكون منها اشياء مرضية مثل الكبت و فصل المشاعر عن الموقف او افراغ قلقه في اي شيء بدون تحقيق هدفه او حتي التعامل بعنف مع هدفه ، و لكن راينا في الثورة المصرية في 25 يناير ارقي انواع الاليات النفسية الدفاعية عن القلق في شكل المرح و الايثار و الدفء الذي استخدمه الثوار ،و هذا شيء متوقع لثوار شعب عمره اكثر من 10000 ، يعني ما فيش انضج من كده ثقافة تكون نفسية بشر - هم دول المصريين و ده الفرق بينهم و بين ثورات الاخرين.

- اقترح شراء اللاصقة اليابانية ووضعها علي التلفزيون علشان نتخلص من سموم هذا الاعلان .سموم التكرار و نشر الجهل و الدجل الطبي .

- لكي تغير / ليس المطلوب فقط ان تزيل الذي لا يعجبك / و لكن الاهم و الذي سيجعل تغييرك حقيقي و يبعدك عن اتهامك ببث الفوضي ، ان يكون لك طريق و مسار و خطة بديلة في حال التغيير و ازالة ما لا يعجبك / فالمطلوب هو وجود نظام بديل و ليس ترك الامور عفوية و عشوائية / و اخيرا عزيزي الثائر اذا لم يكن لديك بدائل لنظام و استقرار ، اعتقد انه لن يرضي احد ذلك ؟

- الثوار يأتون اولا ثم يأتي البنائون ، علي الثوار ان يكون هدفهم اليات الحرية و الديمقراطية و وضع النقط علي الحروف في المباديء العامة و الدستور / عليهم ان يبعدوا عن حرق الارض ، حتي يتحقق للوطن البناء علي يد البنائين فيما بعد ، و علي الثوار ان يعرفوا ان رغم حماسهم و صدقهم و حشدهم لا يعطيهم قدرات البناء و لكن يعطيهم فقط تحقيق الديمقراطية.

- لماذا يتذكر البعض سليمان خاطر فقط كشهيد الان ، و لا يتذكروا اسم واحد اخر من الاف الاسماء من الشهداء علي نصب الجندي المجهول ، لقد ماتوا ايضا في حرب للدفاع عن الوطن و استرداد الارض و الشرف و لم ينالوا اي قسط من الشهرة او المال ،رغم انهم ضحوا بدمائهم .

- اتمني بعد ان يمر العمر ان يتم تصنيفي ، ناشط ......... في الطب النفسي  ( الاخلاص اهم قيمة يفتقدها مجتمعنا حاليا ).

- نحن نحتاج لنشطاء فنيين في كل المجالات و التخصصات ، لن تبني مصر بنشطاء سياسيين و حقوقيين فقط / ما هو لازم ناس تشتغل و تبني و تخلص في عملها . ، مهما كنت حقوقي او سياسي هذا ليس دليل علي انك تستطيع ان تكون متخصص جيد و لا ان تضع خطط التنمية / فلا بديل الا من تواجد نشطاء في تخصصهم للتنفيذ ، و لا السياسين حيبنوا و لا حيعالجوا و لا حيتخانقوا .

- في ناس لازالوا يعتقدون انهم كانوا يبنون مصر و هم في مواقعهم العليا اثناء مبارك من برامج خصخصة و احتكار ؟؟؟؟؟ فاكرين انهم كانوا بيبنوا و هم كانوا بيسطوا علي الاشياء المبنية و يحطوا اسمهم عليها / بيفكرني باسماعيل ياسين لما كتب رقم الطيارة علي الطيارة الجديدة و عمل انه صلحها . ما فيش اضافة خالص ، للاسف .

-  احتكار في كل شيء ، لاقوات الشعب و الحديد و الاسمنت و الطب و العلاج و التعليم العالي و العادي ، هل من المعقول ان نخبة بلد ما عددها لا يتعدي المئات و البلد 80 مليون . انهم لا يعرفون الا انفسهم ، لا يعرفون البلد و لا تكوينها الاجتماعي او الثقافي ، و لا يريدون ان يعرفونه لانهم ملهيين بمصالح الاحتكار . نخبة اي بلد تصل ل 10 % علي الاقل من تعدادها لتكون هناك قاطرة للتقدم .

- من السهل التعالي علي الاخرين و التقول علي الاخرين بصفات و تقمص دور الفاهم / و نذكر اخر وزارة مسكت مصر كيف كان حالها من عنجهية و استبداد بالمال و القمع البوليسي و كل من فيها ملياردير / و ياريت تعاليهم و ذكائهم وجههوه لشيء مفيد و لكن ودونا في داهية / وكانوا برضه لا يحترمون اقدار الرجال و لا يحترمون من امامهم ظنا منهم ان ربنا خلقهم في الدنيا وحدهم ، حتي قامت الثورة عليهم / لطفا بعض التواضع لعله ينفعنا جميلا .

- الوزارة الاخيرة قبل الثورة كانت تكرس جهودها لمشروع التوريث ، و التوريث ليس مقصود به ان يورث جمال الحكم ، و لكن ان يورثوا البلد لهم و لابناءهم بتكوين طبقة مالية احتكارية تتحكم في الاراضي و الشركات و الدخل القومي / توريث كما كان في عهد الملتزم ايام محمد علي و النبلاء في اوروبا / و اخيرا المخلصين ثورة و شعب و جيش رفضوا هذا .

- في ناس لازالوا يعتقدون انهم كانوا يبنون مصر و هم في مواقعهم العليا اثناء مبارك من برامج خصخصة و احتكار ؟؟؟؟؟ فاكرين انهم كانوا بيبنوا و هم كانوا بيسطوا علي الاشياء المبنية و يحطوا اسمهم عليها / بيفكرني باسماعيل ياسين لما كتب رقم الطيارة علي الطيارة الجديدة و عمل انه صلحها . ما فيش اضافة خالص . للاسف .

- هو يا كده يا كده ما فيش ناس طبيعية / يا يضربونا بالعصا الكهربية و يعملوا فيها انبيا و ربنا و حماه الدين / يا ناس تانية تقلع لنا ملط و تشتم الدين و عاوزة تفطرنا في رمضان / اللهم اهدي المتطرفين من الجانبين و هدهم .


د احمد البحيري 
استشاري الطب النفسي  و علاج الادمان 
mdabeh@gmail.com
01224126363
56 ش رمسيس - من بطرس غالي 
روكسي 
مصر الجديدة 
القاهرة 

ليست هناك تعليقات: